معلومات عن الشمس

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 4 مارس, 2022 4:31
معلومات عن الشمس


معلومات عن الشمس نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل تعريف الشمس ومعلومات عن الشمس للاطفال والختام الاندماج النووي في الشمس تابعوا السطور القادمة.

معلومات عن الشمس

– غلاف الشمس الخارجي أشد حرارة من الداخل
رصد علماء درجة حرارة تقريبية للشمس بعد تحليل حرارتها في الفضاء ، حيث وصلة درجة الحرارة الخارجية للشمس لدرجة غلاف الشمس إلى 100000 كيلفن ، وتصل درجة حرارتها من الداخل 6000 كليفن .
– تزداد درجة حرارة الشمس ويعتقد العلماء بأنها ستقتل كل الأحياء بعد زمن
تزداد سخونة الشمس بنسبة 10 % كل بيليون عام ولذلك نشعر مع مرور الوقت بالحرارة أكثر من الأوقات السابقة ، ورغم أن البعض يعتقد أن هذه النسبة بسيطة لا أن العلماء أوضحوا أنه تستطيع أن تنهي وجود الماء من على سطح الارض تماماً ، كما أنها ستحرق كل شيء على وجه الأرض وتجعلها غير مأهولة بالحياة.
– الشمس هي أكثر النجوم اشراقاً في المجرة
على الرغم من أن مجرة ( درب التبانا) بها العديد من النجوم المضيئة التي ينعكس نورها على الأرض رغم بعد مسافتها الشاسع عنا ، إلا ان الشمس هي النجم الأكثر إشراقا بينهم ، ويرجع ذلك إلى الكم الهائل من الغازات التي تحاوط الشمس.
– شمس نجم متوسط العمر وستبتلع الكواكب في يوم
يقول العلماء ان الشمس مكونة من السديم قبل 4.95 بليون عام ، كما أنها الأن تمر بحالة نشاط أو كما يطلق عليها العلماء ( حالة (التسلسل ) بما يعنى أن غاز الهيدروجين الموجود بداخلها يتعرض للاحتراق ، وأنه بعد حوالي 5 بيليون عام تقريباً ستبدأ مرحلة جديدة في عمر الشمس تسمى ( مرحلة العملاق الأحمر ) وهي ان تقوم الشمس ببلع كل كواكب المجموعة الشمسية وبعدها تتحول إلى نجم أبيض قزم.
– الشمس ليست أكبر النجوم
على الرغم من ان طول قطر الشمس يبلغ 109 ضعف قطر كوكب الأرض ويمكن للشمس أن تخبئ بداخلها حوالي 1.3 مليون أرض ، غلا أن في الحقيقية لا تعد من أكبر النجوم الموجودة في الفضاء ، ويقول العلماء أن هناك نجوم إذا وضعنها مكان الشمس سيصل قطرها إلى كوكب زحل.
– حجم الأرض بالنسبة للشمس وتأثيرها في النظام الشمسي
رغم تصديقنا أن الكون كله يدور في مدار كوكبنا ، كما تتحدث العديد من النظريات المثبتة علمياً عن دوراً الأرض حول الشمس ، ولكن الحقيقة أن الأرض واحد من أصغر الكواكب الموجودة في المجموعة الشمسية ، والأهم في الأمر أن كتلة المجموعة الشمسية بأجمعها ( الشمس والكواكب التي تدور حولها ) عندما نحاول تحديد كتلة كل جسم في هذه المجموعة ، سنجد ان كتلة الشمس بمفردها تعادل نسبة 99.8 من كتلة المجموعة الشمسية ، وأن كوكب الأرض جزء من جزء عشري بالمقارنة بحجم الأرض.
– الشمس جسم مكون من غازات
كشف علماء الفضاء أن الشمس تختلف طبيعتها تماماً عن طبيعة النجوم الأخرى الموجودة في مجرتنا ، حيث تتكون من اندماج نوعين من الغازات بشكل أساسي وهم 74% غاز الهيدروجين و24% غاز الهليوم و 2% مقسمة بين ( الحديد والأكسجين ).

تعريف الشمس

الشمس هي النجم المركزي للنظام الشمسي وهي إحدى نجوم مجرة درب التبانة التي تحوي تقريباً نحو 200 مليار نجم ويبلغ قطر الشمس 1,392,684 كيلومتر وهو ما يعادل 109 أضعاف قطر الأرض وكتلتها 2×1030 كيلوغرام وهو ما يعادل 330,000 ضعف كتلة الأرض والشمس هي مصدر الطاقة الأساسي حيث توفر الحرارة والضوء للأرض، وهي عبارة عن كرة ضخمة من الغازات الساخنة مثل كل النجوم حيث تنتج كميات هائلة من الطاقة عن طريق تحويل الهيدروجين إلى هيليوم في أعماقها، ونظرًا لشدة هذا الشعاع يمكنه إلحاق الضرر بالعيون لذلك لا ينبغي أبدًا النظر مباشرةً إلى الشمس بالعين المجردة أو بواسطة المقراب(التلسكوب) ما لم تكن مزودة بفلتر شمسي خاص حيث لا توفر النظارات الشمسية الداكنة أي حماية.

معلومات عن الشمس للاطفال

-يستغرق الضوء الذي يخرج من الشمس لكي يصل إلي الأرض 8 دقائق.
-توصل درجة حرارة الشمس إلى عشرة ألاف درجة فهرنهايت.
-لا يستطيع أي شخص النظر للشمس لمدة دقيقة، لإنها تؤذي العين.
-تشكل الشمس حوالى 98% من حجم النظام الشمسى.
-يُعد البرق أكثر سخونة من سطح الشمس بحوالي خمس مرات.
-يوجد فى المجرة نجوم أكبر أو أصغر من نجم الشمس، ونحن نشاهدها نقاط مضيئة فى السماء، بسبب إنها بعيدة جداً.
-تضم الشمس غازات تدور بسرعات مختلفة.
-الشمس يدور حولها الكواكب والأقمار والكويكبات والمذتبات.
-يحدث على سطح الشمس الإنفجارات النووية والعواصف.
-يبلغ عدد كواكب المجموعة الشمسية 166 قمر.
-هالة الشمس هى الجزء الخارجى المحيط بالشمس .
-طبيعة الشمس يمكن التعرف عليها من خلال المركبات الفضائية.
-الشمش عبارة عن كرة غازية محترقة تحتوي على غاز الهيدروجين بنسبة 92.1%، ومن غاز الهيليوم 7.8%، وغيرهم من الغازات.
-يتعدي عمر الشمس عن 4.5 مليار عام.
-لقد اعتقد العلماء في الماضي أن الشمس تدور حول الأرض ولكن الحقيقى هى أن الأرض تدور حول الشمس .
-سطح الشمس ليس صلب كما يعتقد الكثير ، فهي عبارة عن مجموعة من الغازات.
-تمد الشمس بالضوء والحرارة للأرض، لذلك فهي هامة لبقاء الحياة.
-كتلة الشمس ثقلية للغاية، وبالتالي لا تنتشر غازاتها بالفضاء فهي تجذب بعضها البعض.
-بداية الشمس سحابة مكونة من الغبار والغاز، ومع الوقت إكتسبت الحرارة من غاز الهيليوم والهيدروجين.
-من أكثر الأجزاء سخونة في الشمس هو جزء النواة الداخلية.
-قد تصل درجة حرارة نواة الشمس إلى خمسة عشر مليون درجة مئوية.

الاندماج النووي في الشمس

تحدث عملية الاندماج النووي داخل نواة الشمس من خلال خَلْق درجة حرارة وضغط عاليين بفعل قوى الجاذبية، بحيث تصل درجة الحرارة فيها إلى 15 مليون درجة مئوية تقريباً، ويتم خلال هذه العمليّة ضغط ذرات الهيدروجين ودمجها معاً من أجل إنتاج الهيليوم، وبفعل ارتفاع درجة حرارة الغازات فإن الذّرات تنقسم إلى جُسيمات مشحونة، وبهذا يتم تحويل الغاز إلى بلازما، ثمّ تُحمل الطاقة التي هي عبارة عن فوتونات أشعة غاما ونيوترينوات إلى المنطقة الإشعاعية، ويمكن لهذه الفوتونات الارتداد لبضعة آلاف وحتّى لحوالي مليون سنة قبل أن تصل إلى السطح.



427 Views