معلومات عن الشمس للاطفال

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 20 مارس, 2022 3:24
معلومات عن الشمس للاطفال


معلومات عن الشمس للاطفال كذلك سنتحدث عن خصائص الشمس وما هو تعريف الشمس للاطفال كذلك سنتحدث عن فوائد الشمس للأطفال وما هي أهم معلومات عن الشمس كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

معلومات عن الشمس للاطفال

1-على الرغم من هذا الحجم الضخم للشمس إلا أنها لا تعتبر أكبر نجم في الكون فهناك نجوم معروفة لدى العلماء أكبر من الشمس بكثير بالإضافة إلا أنه من المتوقع أن يكون هناك نجوم أكبر لم تكتشف حتى الآن .
2-حجم الشمس عملاق جداً بشكل قد لا نستطيع استيعابه , حيث تمثل وحدها نسبة 99.8 % من إجمالي كتلة المجموعة الشمسية كاملة , أي أن الثمانية كواكب الأخرى مجتمعين يمثلون فقط نسبة 2 % من كتلة المجموعة .
3-تستغرق الحرارة التي في باطن الشمس ملايين السنين للإنتقال إلى سطحها.

خصائص الشمس

1- تتميز الشمس بكونها نجم كبير، يبلغ عرضه حوالي 864000 ميل (1.4 مليون كيلومتر)، وهي مليئة بالغازات الحارقة التي تشكل أكثر من 99.8٪ من الكتلة الكلية للنظام الشمسي.
2- تحدث تفاعلات الاندماج النووي في مركز الشمس، مما يؤدي إلى تحويل الهيدروجين إلى هيليوم، الذي يولد الطاقة.
3-وتحمل جزيئات الضوء التي تسمى الفوتونات هذه الطاقة عبر الغلاف الجوي الكروي للشمس إلى الطبقة.
4-وتبلغ درجة الحرارة حوالي 10 آلاف درجة فهرنهايت (5500 درجة مئوية) على السطح وأكثر من 28 ملايين درجات فهرنهايت (15.5 مليون درجة مئوية) في مركز الشمس.
5-الجزء العلوي من الجزء الداخلي للطاقة الشمسية وهي منطقة الحمل الحراري، وهناك تنتقل الطاقة إلى السطح، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الرحلة تستغرق أكثر من مليون سنة.

تعريف الشمس للاطفال

الشمس هي نجم كبير موجود في السماء ويقع في مركز النظام الشمسي، وهي عبارة عن كرة عملاقة ساخنة وملتهبة، تتكون من مجموعة كبيرة ومتنوعة من الغازات التي تنتج كميات هائلة من الطاقة، وتعتمد الحياة على الأرض على الضوء والحرارة الناتجة من الشمس، فلولا الشمس لتجمد كوكب الأرض، ولما استطاع الإنسان القيام بأنشطته وأعماله المتنوعة، من العمل واللعب وغيرها من المهام.

فوائد الشمس للأطفال

1- تحفيز إنتاج السيروتونين
تُساعد أشعة الشمس في تحفيز إنتاج السيروتونين وهو أحد النواقل العصبية في الدماغ المسؤول عن تحسين المزاج والحد من الاكتئاب والتوتر والعدوانية عند الأطفال.
2-تصنيع فيتامين د
إن فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسم الأطفال، فهو ضروري في الحفاظ على مستويات الكالسيوم في الدم الذي من شأنه تعزيز صحة العظام ونموها وصحة الأسنان عند الأطفال.
يُفضل أن يقضي الطفل من 10 إلى 15 دقيقة يوميًا تحت أشعة الشمس من دون استخدام الواقي الشمسي، ليستطيع الجلد امتصاص الأشعة، وبالتالي تحفيز الخطوة الأولى في تصنيع فيتامين د في الجسم.
3- الحماية من مرض التصلب اللويحي
التصلب اللويحي من الأمراض النادرة التي تُصيب الجهاز العصبي وتُؤثر على وظائف الجسم المتعددة، وقد وُجد أن كثرة تعرض الأطفال لأشعة الشمس قد يُساعد في تقليل خطر الإصابة بالتصلب اللويحي.
4- فوائد الشمس للأطفال الأخرى
فوائد الشمس للأطفال لم تنتهِ إذا أنها تُقدم الفوائد الآتية أيضًا:
المساعدة في تعزيز الجهاز المناعي عند الأطفال.
تحسين القدرة على الإبداع والتخيل وزيادة النشاط الذهني.
تقليل خطر الإصابة بأمراض متعددة، ومنها: مرض السكري، وأمراض القلب، وهشاشة العظام في المستقبل.
5- المساعدة في تنظيم النوم
إن الاستيقاظ المبكر والتعرض لأشعة الشمس الصباحية المفيدة يمنع النوم المتأخر والسهر ليلًا، وإن تنظيم عملية النوم والحصول على كمية كافية من الراحة ليلًا يُنشط الفكر والجسم ويُحسن الإنتاجية والقدرة على التعلم عند الأطفال.

معلومات عن الشمس

1-الشمس هي أكثر النجوم اشراقاً في المجرة
على الرغم من أن مجرة ( درب التبانا) بها العديد من النجوم المضيئة التي ينعكس نورها على الأرض رغم بعد مسافتها الشاسع عنا ، إلا ان الشمس هي النجم الأكثر إشراقا بينهم ، ويرجع ذلك إلى الكم الهائل من الغازات التي تحاوط الشمس .
2-حجم الأرض بالنسبة للشمس وتأثيرها في النظام الشمسي
رغم تصديقنا أن الكون كله يدور في مدار كوكبنا ، كما تتحدث العديد من النظريات المثبتة علمياً عن دوراً الأرض حول الشمس ، ولكن الحقيقة أن الأرض واحد من أصغر الكواكب الموجودة في المجموعة الشمسية ، والأهم في الأمر أن كتلة المجموعة الشمسية بأجمعها ( الشمس والكواكب التي تدور حولها ) عندما نحاول تحديد كتلة كل جسم في هذه المجموعة ، سنجد ان كتلة الشمس بمفردها تعادل نسبة 99.8 من كتلة المجموعة الشمسية ، وأن كوكب الأرض جزء من جزء عشري بالمقارنة بحجم الأرض .
3- الشمس ليست أكبر النجوم
على الرغم من ان طول قطر الشمس يبلغ 109 ضعف قطر كوكب الأرض ويمكن للشمس أن تخبئ بداخلها حوالي 1.3 مليون أرض ، غلا أن في الحقيقية لا تعد من أكبر النجوم الموجودة في الفضاء ، ويقول العلماء أن هناك نجوم إذا وضعنها مكان الشمس سيصل قطرها إلى كوكب زحل .
4- شمس نجم متوسط العمر وستبتلع الكواكب في يوم
يقول العلماء ان الشمس مكونة من السديم قبل 4.95 بليون عام ، كما أنها الأن تمر بحالة نشاط أو كما يطلق عليها العلماء ( حالة (التسلسل ) بما يعنى أن غاز الهيدروجين الموجود بداخلها يتعرض للاحتراق ، وأنه بعد حوالي 5 بيليون عام تقريباً ستبدأ مرحلة جديدة في عمر الشمس تسمى ( مرحلة العملاق الأحمر ) وهي ان تقوم الشمس ببلع كل كواكب المجموعة الشمسية وبعدها تتحول إلى نجم أبيض قزم .
5- غلاف الشمس الخارجي أشد حرارة من الداخل
رصد علماء درجة حرارة تقريبية للشمس بعد تحليل حرارتها في الفضاء ، حيث وصلة درجة الحرارة الخارجية للشمس لدرجة غلاف الشمس إلى 100000 كيلفن ، وتصل درجة حرارتها من الداخل 6000 كليفن .
6- الشمس جسم مكون من غازات
كشف علماء الفضاء أن الشمس تختلف طبيعتها تماماً عن طبيعة النجوم الأخرى الموجودة في مجرتنا ، حيث تتكون من اندماج نوعين من الغازات بشكل أساسي وهم 74% غاز الهيدروجين و24% غاز الهليوم و 2% مقسمة بين ( الحديد والأكسجين ) .



400 Views