معلومات عن الشاي

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 22 أكتوبر, 2018 7:42 - آخر تحديث : 28 سبتمبر, 2021 2:12
معلومات عن الشاي


معلومات عن الشاي حيث ان الشاى هو المشروب المفضل لدى الكثيرين فى بلدان مختلفة ولا يخلو منزل من الشاى وسوف نقدم لكم معلومات مهمة عن الشاى وحقائق لم تعرفوها من قبل.
الشاي هو أشهر مشروب على مستوى العالم، وألذها طعماً، فالشاي يحبه الصغار ويتهافت عليه الكبار، والكثير من الأشخاص لا يستطيعون الاستغناء عن الشاي مهما حاولوا بسبب تعودهم وإدمانهم لطعمه بمرور الأيام.

أول من شرب الشاي

ترجع قصة اكتشاف مشروب الشاي إلى أسطورة قديمة جدا منذ ما يقرب عن خمسة آلاف عاماً ،تحكي عن امبراطور صيني اسمه “شين نانج” كان معتاداً على أن يشرب الماء مغليّاً من أجل الحفاظ على صحته، وفي إحدى المرات كان مستلقياً في ظل شجرة وكان أحد حاشيته يقوم بتسخين الماء لتجهيز مشروب الماء المغلي المعتاد للامبراطور ،عندما فوجئ بسقوط بعض ورقات من الشجرة في الكوب، فهمّ بإخراجها سريعاً، إلا أن الإمبراطور شين المتميز بإبداعه وحبه لاكتشاف كل جديد لاحظ تلون الماء باللون الأصفر، فقام بذوقه ليجرب ذلك المشروب الجديد فلاحظ طعمه الرائع كما لاحظ أيضاً تأثر مزاجه العام بعد تناوله ذلك المشروب.
ثم عرفت اسم النيتة باسم (شا) والمشروب باسم الشاي .

أنواع الشاي

الذي لا يعرفه البعض أن الشاي ليس فقط الشاي المعتاد الذي نعرفه ، أو حتى الشارع الأخضر ، بل أن هناك ستة أنواع من الشاي ، فهناك الشاي الأسود أو الأحمر المعتاد والشاي الأخضر ، وأيضا هناك الشاي الأبيض والشاي إيرل وهذا يعود للرئيس البريطاني السابق إيرل جري ، وكذلك شاي القرفة دارسين ، ونهاية بشاي الأولونج الصيني .

أغلى أنواع الشاي

هناك شاي يسمى بشاي دا هونج باو ، هذا الشاي من المناطق الأسيوية ويستخرج من شجرة نادرة للغاية ، لذلك فان سعر هذا الشاي نجده دائما مرتفعة جدا .

فوائد الشاي

-لقد وجد العلماء أنّ الشاي يزيد من قدرة احتمال الإنسان أثناء التمارين الرياضيّة، فيزيد الشاي من مستوى الأيض في الجسم وهو ما يزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون أثناء التمرين وخارجه، وهو ما يساعد أيضاً على زيادة قدرة احتمال العضلات، فوجدت بعض الدراسات أيضاً أن شرب الشاي باستمرار قد يساعد على التخلص من الوزن الزائد.
-يساعد الشاي على التقليل من مخاطر الجلطات ومن أمراض الأوعية الدموية.
-يحتوي الشاي على مضادات الأكسدة والتي قد تساعد على التقليل من بعض أنواع السرطانات كسرطان الثدي، والقولون، والجلد، والرئة، وغيرها العديد، فعدد الدراسات التي تبيّن فوائد الشاي من تلك التي لا توافق على فوائده تحتلّ النسبة الأكبر.
-يساعد الشاي على التخلص من الجذور الحرة والتي من الممكن أن تؤدي إلى الإضرار بالحمض النوويّ في جسم الإنسان والتي قد تمّ ربطها بالعديد من الأمراض المختلفة كالسرطان وأمراض القلب وغيرها.
-يعتبر الشاي أحد الوسائل اللذيذة للحصول على كمية الماء التي تحتاجها خلال اليوم.
-لقد تمّ الربط فيما بين شرب الشاي والتقليل من خطر الإصابة بمرض الباركنسون لدى كلا الجنسين، كما يساعد في الوقاية والعلاج من بعض الأمراض الأخرى المتعلّقة بالدماغ كالزهايمر وحماية الدماغ والصحّة العقليّة بشكلٍ عام.
-يوفّر الشاي حماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة بالجسم، فمن الممكن أن يعمل الشاي الأخضر كطبقة حماية ضدّ هذه الإشعاعات، كما أنّ الشاي قد يساعد على التخلّص والعلاج من الإشعاعات الضارّة في الجسم وحماية الخلايا منها.
-قد يفيد الشاي في بعض حالات السكري، فوجدت الدراسات أنّ بعض المواد الموجودة في الشاي الأخضر تحسن من تعامل الجسم مع السكريات في الدم والتي نقوم بتناولها.

معلومات مذهلة عن الشاي

1-على الرغم من انتشار مشروب الشاي في جميع دول العالم إلا أن أوروبا كانت ترفض شرب الشاي بشدة حتى بلغ الأمر إلى تحريم الكنيسة لشرب الشاي، كما انتقده الأدباء والشعراء ببكل عنف وشدة باعتبار أن شرب الشاي يفسد أخلاق الرجال ويقلل من انتاجهم وعملهم. أما د/جونسون أديب انجلترا الشهير كان يعشق شرب الشاي بل اعترف أن إبريق الشاي لديه لا يبرد أبداً ،مما اعتبره المجتمع الانجليزي متحرراً بشدة لإعلانه عن ذلك للجميع ،كما انتقدوا وبشدة عدم حيائه عند تناوله الشاي علناً أمام النساء.!!!!
2-يعتبر الشاي منظف رائع للزجاح والمرايا وجميع الأسطح الملساء حيث يعمل على إزالة البقع الزيتية من على تلك الأسطح التي يعتبر تنظيفها مصدر توتر لربات البيوت.
3-الشاي ملطف للحروق : أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن الشاي يلطف الحروق الجلدية ،ويخفف كثيراً من آلامها.
4-الشاي الأخضر منظف للسجاد : حيث تساعد أوراق الشاي المجففة في تنظيف السجاد بعد تركه عليه لمدة 10 دقائق.
5-الشاي مفيد جدا في العناية بالنباتات عند إضافته إلى السماد العضوي حيث ثبت قدرته على سرعة نمو البكتيريا مما يزيد من فعالية السماد.
6-يعالج الشاي انتفاخ البطن ،كما يعمل على إزالة العلامات تحت العينين نتيجة الإجهاد وقلة النوم.
7-يعاني الكثيرون من انطفاء لون الأرضيات الخشبية ،لذا يعتبر الشاي هو الحل الأمثل للحصول على لمعان مميز إذا تمت إضافته إلى السائل المستخدم في التنظيف.

صدفة اكتشاف الشاي

هل سألت نفسك يوما من هو أول من اكتشف الشاي ، الإجابة هي الصين ، فكان الشاي تقليدي للغاية عند الصينيين سابقا ، وقد كان اكتشافه منذ مئات السنين ويعود هذا لإمبراطورية الملك شينوق ، فكان هذا الملك بداية يقوم بغلي الماء وشربه ، ولكن بالصدفة وقعت بعض الأعشاب الطائرة في الجو داخل الكوب ، مما جعله يتغير لونه وطعمه ، فسأل عن هذا العشب حينها ، وأصبح المشروب الرسمي للصينيين جميعا ، ومن ثم للعالم بأكمله .

الشاي وأضراره

وجدت دراسة في وقت ما أن الذكور المحبين للشاي بشكل قوي ، ويتناولوا بشراهة هم في عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا ، ولهذا قد نصح الأطباء وكثير من الخبراء أن يكون شرب الشاي باعتدال ، حتى أنه بعيدا عن السرطان فان شرب الشاي الكثير ، يؤدي إلى الإمساك ، وهذا في حد ذاته معاناة صعبة ، فالأفضل هو الاعتدال في كل شيء .



472 Views