معلومات عن السلحفاة

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 26 سبتمبر, 2021 6:39
معلومات عن السلحفاة


معلومات عن السلحفاة، حيث أن السلاحف من أشهر الحيوانات الأليفة، التي تعرف بأنها بطيئة في حركتها للغاية، وذلك لثقل الصخرة التي تغطي جسدها، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من المعلومات عن السلحفاة.

معلومات عن السلحفاة

1. تستطيع السلحفاة التنفس من جلال جلدها، حيث أنها تستطيع أن تمتص الأكسجين داخل الجلد من خلال العنق والذيل.
2. تمتلك السلحفاة ذاكرة قوية جدا فتستطيع أن تحفظ الطرق والأماكن وتذهب إليه بمفردها.
3. تعتبر السلحفاة من الحيوانات المعمرة، فيمكن للسلحفاة أن تعيش لمدة طويلة جدا قد تصل لأكثر من 100 عام.
4. تعتبر السلاحف من أقدم وأول الحيوانات التى عاشت على كوكب الأرض، حيث تعيش منذ أكثر من 200 مليون سنة.
5. تمتلك السلحفاة أسنان مثل باقي الحيوانات ولكن تمتلك عضلات قوية في فمها تساعدها على تناول الطعام

فوائد تربية السلاحف في البيت

1. طول أعمار السلاحف
تعتبر السلاحف إحدى الحيوانات الأليفة المعمرة، لذا فمن المتوقع أن تظل السلاحف البرية برفقة صاحبها بالمنزل لأعوام مديدة، مما يعمل على تكوين رابطة خاصة بينها، وبين صاحبها، خاصة بسبب وفاءها الكبير، وحبها له.
2. تربية السلاحف برفقة الاطفال دون خوف
السلاحف من الحيوانات الأليفة غير المؤذية، لذا فهي لن تمثل أي تهديد، أو تتسبب بأي ضرر للأطفال، مما يمنح الفرصة لتربية السلاحف البرية جنبًا إلي جنب برفقة الأطفال، حيث ستوفر لهم جانبًا من المتعة، والترفيه.
3. مساعدة مرضى الربو وضيق التنفس
حيث أن للسلاحف دور فعال في مساعدة الأشخاص المصابين بأمراض الجهاز التنفسي، والربو، حتى أنهم قد يتواجدون برفقة السلاحف بمكانٍ مغلقٍ، حيث يعتقدون أن السلاحف تمتلك مقدرة خارقة على امتصاص هذه العلة، ومساعدتهم على التعافي بدون الحصول على أي دواء، ولم يثبت صحة هذا الاعتقاد من عدمه حتى الآن.
4. الطباع الهادئة للسلاحف
السلاحف تعد اختيارًا مثاليًا لمحبي الهدوء، ومفضلي التمتع بالخصوصية، حيث أن السلاحف لاتصدر العديد من الأصوات، وبالتالي ليس من المتوقع أن تكون مصدرًا للإزعاج.
5. قلة متطلبات السلاحف وقلة احتياجها للغذاء
حيث تعد السلاحف من الحيوانات الأليفة غير المتطلبة، والتي لاتحتاج لقدر هائل من الطعام، فهي لاتأكل بصورة كبيرة، مما يجعل تربيتها غير مكلفة، خصوصًا في حالة المقارنة بينها، وبين الكلاب، والقطط، فأوراق الخس، وقطع الطماطم، مع انواع معينة من الفاكهة، ستكون أكثر من كافية بالنسبة للسلاحف.
6. تساعد على البهجة والتخلص من الاكتئاب
السلاحف من الحيوانات الأليفة التي تجلب رفقتها البهجة على النفس، جراء مشاهدة تصرفاتها في المنزل، مما يكون له دور فعال في التخلص من الاكتئاب لدى الأشخاص الذين يعانون منه، وخاصةً بالنسبة للأطفال.

أنواع السلاحف

1. السلحفاة ذات الرأس الكبير

يعيش هذا النوع من السلاحف عادةً قريبًا من شواطىء كاليفورنيا، بالإضافة إلى شواطىء عمان، وتتغذى السلاحف ذات الرأس الكبير على الرخويات بصفة أساسية، كما تستخدم الفكين القويين اللذين تتميز بهما،ة، ويعد هذا النوع من السلاحف من الأنواع المهددة بخطر الانقراض، وأهم ما يميز هذه السلاحف، هي رأسها الكبير.
2. سلحفاة هيرمان

هي سلحفاة أوروبية تتميز بالحجم الكبير نسبيًا، حيث يصل طولها إلى 28 سنتيمتر تقريبًا، وذلك النوع من السلاحف من الأنواع المهدده بالانقراض.
3. السلحفاة صفراء القدمين

يتواجد هذا النوع من السلاحف داخل قارة أمريكا الجنوبية، وقد أُطلق عليها السلحفاة صفراء القدمين، بسبب تمتعها بحراشف من اللون الأصفر، في الجهة السفلية لأطرافها، ويصل طول السلاحف صفراء القدمين إلي حوالي 40 سنتيمتر، كما تتغذى تلك السلاحف على أنواع مختلطة من الفواكه، والخضروات.
4. السلحفاة اليونانية

يتميز هذا النوع من السلاحف بحجمه الصغير، حيث يبلغ متوسط طولها 18 سنتيمتر، وينتشر هذا النوع من السلاحف في المنطقة العربية بصفة عامه.
5. السلحفاة الخضراء

تم تسمية السلاحف الخضراء بهذا الاسم، نظرًا لوجود بقع من اللون الأخضر فوق الدرع الخاص بها، ويتواجد نوعان من هذا النوع من السلاحف، إحداهما من النوع البري، الذي يعتمد على المزروعات الخضراء كغذاء له، كما يعيش بين تلك المزروعات، أما النوع الآخر فهو من النوع البحري، الذي غالبًا ما تجده في مناطق الخليج.
6. السلحفاة الصحراوية

تتميز السلحفاه الصحراوية باللون البني المائل إلي درجة لون رمال الصحراء، كما تتمتع بحجم متوسط، ليس بالضخم، وليس بالصغير، ولاتحتاج سلحفاة الصحراء إلي تناول الماء بكميات كبيرة على مدار اليوم، فهي تخزن الماء داخل جسمها، حتى تلجأ إليه عندما تحتاجه.

أمراض السلاحف المشهورة

1. مرض السكر
إصابة السلحفاة بمرض السكر، يستلزم عرضها بشكل فوري على الطبيب البيطري، لتحديد جرعات الأنسولين التي يجب أن تحصل عليها السلحفاة، خاصةً في حالة مرور السلحفاة بمرحلة متقدمة من المرض.
2. الإمساك الشديد
عدم تقديم نظام غذاء متوازن للسلحفاة، بحيث يحتوي على عنصر الألياف، قد يتسبب في إصابتها بحالة من الإمساك الشديد، مما يعيقها عن التحرك بحرية، ومن الممكن التخلص من هذا الإمساك عن طريق تقديم غذاء يحتوي على نسبة عالية من الألياف، مع تجنب تقديم أي طعام معلب لها لمدة لا تقل عن 10 أيام، وفي حالة استمرار هذه المشكلة ينصح باستشارة الطبيب البيطري.
3. التعفن
عادةً ما يظهر هذا التعفن فوق منطقة الظهر لدى السلحفاة أي فوق صدفة السلحفاة، حيث يتمثل بلون أبيض تتجمع به البكتيريا، وللقضاء على ذلك التعفن يجب الاستعانة باستشارة الطبيب البيطري، من أجل وصف المطهرات التي ستساعد في التخلص من تلك البكتيريا.

بعض خصائص السلحفاة

– ليس للسلحفاة أسنان لكن شبه منقار قوي قد يصل قوة ضغطه إلى 80 كيلو جرام تطحن به الطعام.
– تنتقل السلحفاة على الأرض ببطء بسبب قصر أطرافها وثقل درقتها.
– السلحفاة البرية تكون درقتها مثل القبة، أما في الترسة البحرية تكون أكثر تسطيحاً وانسياباً لتناسب السباحة في الماء.
– تعيش أكبر السلاحف في جزر غالاباغوس في المحيط الهادي، البعض يصل إلى مترين في الطول.
– بعض السلاحف المائية تعيش في الماء العذب للأنهار ومعظمها يعيش في البحار والمحيطات.



658 Views