معلومات عن الزهور وانواعها

كتابة moataz makki - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر, 2018 9:33 - آخر تحديث : 25 نوفمبر, 2021 11:31
معلومات عن الزهور وانواعها


معلومات عن الزهور وانواعها نقدم لكل متابعينا فى هذه المقالة معلومات عن الزهور وانواعها ومعلومات وافية عن كل نوع من انواع الزهور من خلال السطور التالية.

الزهور رمز من رموز السعادة، فهي دليل المحبة والسلام والعشق، اتخذها المحبون منذ قديم الأزل رمزاً للتعبير عن حبهم، فأصبحت الرمز الأول الذي يصف الحب بكل ألوانه، ومن أسرار الزهور أنها تحب مشاركة الآخرين، كما تنمو في مجموعات، لذلك يتشارك بها الجميع في جميع المناسبات الحزينة والسعيدة، فهي بأنواعها ملائمة لكل الظروف

لغة الزهـور

لغة الأزهار لغة سامية
أنها لغة القلوب فهي تخرج من القلب لتدخل إلى القلب
وتخاطب برقة وعطف وتفهم بالإحساس والمشاعر
لأنها لغة قواعدها الألوان
وبلاغتها حسن الاختيار والتنسيق للأزهار التي تحرك الإحساس
وتشعل المشاعل برسالتها العالمية
التي تفهم في جميع بقاع العالم
وتعرف مفرداتها.
وقد اتفق عليها من قبل الناس
بقلوبهم وقد استعملوها للتعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم
وقد استعملوها منذ القدم للتعبير عن التقدير والولاء
وكذلك عن الترحيب والأسف والامانى
فضلا على استعمالها للتعبير عن الحب والإعزاز

الزهور

الزهور عبارة عن نباتات تمتاز بمنظرها الرائع والمريح للأعصاب، وبروائحها الجذابة، وتزرع في أغلب البساتين المنزلية والعامة؛ لأنّها تعطي جمالاً خلاباً ومميزاً للمكان، وتختلف الزهور عن بعضها في طريقة التكاثر، والحجم، والروائح، وموسم الإنبات، واللون، كما تعتبر رمزاً للجمال، والسعادة، والحب، والحزن، والقوة، والإخلاص، ولكل نوعٍ من هذه الزهور معنى خاص تدلّ عليه، وكلّ نوعٍ له بيئة خاصة ينمو بها.

أجزاء الزهور

– الكأس: هو المحيط الزهري الخارجي المكون للسبلات، ويمتاز بلونه الأخضر.
– التويج: هو المحيط الزهري المكون للبتلات، ويمتاز بأنّه ناعم ورقيق وملون يجذب الحشرات التي تساعد في إتمام عملية التلقيح.
–  العطيل:هو عبارة عن محيطين زهريين أو محيط واحد زهري من الأسدية سداة، ويقع المتك في أعلى كل خيط منها.
–  المتاع: هو أخبية واحدة أو أكثر، ويعتبر العضو المؤنث المسؤول عن التكاثر، ويضم الخباء المبيض وبداخله البويضات.

استخدامات الزهور

– التهنئة في المناسبات الاجتماعية العامة والخاصة كالأعراس، والنجاح، والتخرج، وزيارة المريض.
– تعبيراً عن التقدير والحب، وتزيين قاعات الاحتفالات والمنازل والحدائق العامة والخاصة.
– في حفلات تعميد الأطفال، وفي إقامة الجنازات لمواساة الآخرين في الديانة المسيحية.
– تقرباً إلى الآلهة في الديانة الهندوسية كتقديم الزهور هدية للمعابد.

 معلومات عن الزهور وأنواعها

الورد البلدي
الورد البلدي زهرة رائعة الجمال بها اللون الأحمر والبنفسجي وغيرها من الألوان والوردة تلقب ” بملكه الزهور ” لأن الورد له شكل جميل ورائحة ذكية تمكث طويلاً وتقطف الورود قبل الغروب لإطالة عمر الوردة وتقطف بجزء غير قصير من الفرع بواسطة المقص حتي لا تسلخ شجرة الورد ثم توضع الوردة في الماء بغمر الساق في الماء العميق لمدة ساعة تقريباً .
زهرة اللوتس
هي زهرة كان يتخذها الجيش القديم علماً له , واللوتس نبات بري وزراعي ساقه منتصبة له فروع كثيرة وأزهاره صفراء زاهية اللون يعلوها بعض البقع الحمراء ، ونبات اللوتس يعلو من 15 سم الي 30 سم وزهرة اللوتس فيها مادة ملونة مسكنة مضادة للتشنج ولها قدرة غريبة علي شفاء الالتهابات ، وأزهار اللوتس أزهار رقيقة لا تحتمل النقل من مكان لآخر وكذلك فإن قطفها ليسبب موتها بسرعة وزهرة اللوتس في الأساطير المصرية تعبر عن الطفولة البريئة التي تحلق من قلب الزهرة البيضاء ، وزهرة اللوتس تكبر مع ضوء الشمس وتنبت في البرك الساكنة المياة وفي المستنقعات الواسعة في الفيوم وعلي سطح المياة الهادئة وفي سفح التلال الصحراوية وقد أطلق الفراعنة علي زهرة اللوتس ” الجميل ” أو ” نانقر ” لأنها أعظم الأزهار كمالاً وكانت زهرة اللوتس ذات اللون الأزرق سيدة العطور وأزهي من اللوتس الأبيض .
البنفسج
شجرات البنفسج تكون كالأعشاب صغيرة ولكنها شجيرات زينة أوراقها علي هيئة اقراص لها عنق طويل وزهورها في محاور الشجيرات ، كل زهرة تنبت في فرع ولها نصل غير طويل ولون الزهور ابيض أو بنفسجي ، البنفسج أوراقه علي شكل قلب وأزهاره سيقانها طويلة وهي صفراء أو زرقاء وتقتطف أزهار البنفسج في الساعات المبكرة من الصباح لأن رائحتها أقوي وفي الصباح الباكر ولكن زهور البنفسج لا تعيش طويلاً بعد القطف خارج الماء لأن اعناقها تذيل بسرعة ولذلك يراعي وضعها في الماء مباشرة أو نقلها الي مكان آخر مع لفها في ورق لحمايتها في أثناء النقل .
النرجس
أوراقه تشبه الأقراص الخماسية أو سداسية العدد ، وصفحة الورق منتصبة ويتوج النبات زهرتان كبيرتان لونها كبريتي ، وأزهار النرجس البلدي تُقطف في الصباح الباكر وتكون رائحتها نفاذة وأقوي من التي تُقطف في منتصف النهار لانها تكون حينذاك قليلة الزيوت العطرية التي تتبخر مع ارتفاع درجة حرارة الجو .
الكاميليا
بنات شجيري تنبت أزهاره في الشتاء والربيع وأزهار الكامليا وردية أو حمراء أو بيضاء وهو نبات جميل يعيش في الظل لا يحتاج الا الي كمية قليلة من ضوء الشمس ولكن يحتاج الي النور كثيراً ، ويمكن زراعه الكاميليا بالبذور أو الغرس وكذلك يمكن قطع عقله بها براعم من ساق أحد النباتات وزراعتها من سبتمبر وحتي فبراير من كل عام .
الصفصاف
شجرة كبيرة تنبت علي شواطئ الترع والمصارف ، وترتفع الي نحو نحو 25 متراً وفروعها متوسطة الانبساط ومنتصبة الشكل لونها أخضر زيتي يعلوه زغب ابيض ، أوراقها مدببة الأطراف ، طول الورق 12 سم وعرض 3 سم نصل الشجرة منشاري الحافة ، بها بعض الزهور الصفراء وأغلب الأزهار لونها أبيض وهي شجرة للزينة والجمال الرائع .
ست الحسن
نبات جميل اسمه العلمي ” بيلادونا ” وهي تنبت في البلاد الحارة والمعتدلة وهو عشب وليس شجرة برية يبلغ ارتفاعه 600 الي 4150 سم ، جذورها غليظة وساقها قوية منتصبة واوراقها بيضاوية الشكل وأكنها لذجة ولكنها دهنية ، أما زهور ست الحسن علي شكل جرس أحمر جميلة الشكل ولها ثمار قروية خضراء ثم يتحول لونها كزهرة حمراء ثم تتحول الي اللون الأسود بعد النضج وهي لا تؤكل لأنها سامة تنضج لانتاج البذور .
زهور الحناء
الحناء شجيرة زراعية جذورها حمراء وسيقانها وأغصانها زغبية اللحاء وبيضاء اللون أوراقها متقابلة وصغيرة بها عنق علي شكل السنام وهي خضراء زاهية وتستعمل الأوراق والأزهار لصبغ الشعر وتقويته لمعالجته .
زهرة الحمص
نبات عشبي زراعي حول ساقه قرععاء قاسية وبرة تعلو من 30 الي 50 سم أوراقه مركبة ووريقاته بيضاوية مسننة أزهاره محورية الارتكاز لونها يميل الي الاحمرار والأبيض أما ثمار الحمص فهو قرون علي شكل البيضة طرفها معقوف وهذه الثمرة جميلة الطعم ولها فوائد صحية .
زهور دوار الشمس
زهرة نبات دوار الشمس نبات طويل متوسط الساق ولكنه أجوف وهذه الزهرة مثل قرص الشمس تتفتح مع أول ضوء للشمس وتلتفت للمشرق وتظل تتحرك مع تحرك الشمس حتي تصل الي مغربها ونبات عباد الشمس نبات زراعي طوله نحو مترين ساقه جامدة منتصبة ولحاؤه ضعيف وأوراقه كبيرة علي شكل قلب ونبات عباد الشمس يعده الهنود مقدساً ويحبه الشارع المصري .
زهر الصبار
هو زهر لونه أصفر وكبير الحجم هو نبات لحمي يكتز بمادة الكلورفيل الخضراء يعلو من 2 الي 5 أمتار وألواحه الحولية بيضاوية الشكل وطولها من 30 الي 40 سم وعرضها من 20 الي 50 سم عوده أخضر وله شوك طويل تمتاز الأزهار بأن فيها مواد لعابية وسكرية وحامض الليمون وحامض التفاح وثمرته مغذية جداً .
زهور السوسن
السوسن الأبيض نبات يعلو من 60 الي 100 سم أزهارها كبيرة فواحة لونها أزرق ووسطها لون اصفر وأوراق نبات السوسن مفصلية الشكل وساقه قوية وهناك بعض الزهور لونها أبيض ويعلوها توشيح أحمر ورقشة قرمزية وضلعها أصفر من 5 الي 8 سم .
زهور البردي
نبات البردي نبات طويل من العائلة الخيمية وينبت في المستنقعات في الدلتا وجذوره تتعمق في الطين وسيقانه تمتد الي أعلي علي هيئة مقطع ثلاثي الشكل اما أزهار البردي فهي علي شكل خيمة وذات أحراش كثيفة وهي تشبه قرص الشمس ويستعمل في صناعة الورق البردي للكتابة وكان يسمي الورق الملكي وهو نبات دائم الخضرة وكانت تقدم باقات زهور البردي في المعابد تقرباً من الله وما زال هذا النبات موجوداً في بحر الغزال جنوب نهر النيل .
زهر الرمان
الرمان شجر يبلغ ارتفاعه من 3 الي 5 أمتار ساقه أملس وفروعه منتصبة وأوراقها متقابلة وعلي شكل رمح زهر الرمان خماسي البتلات ولونها ارجواني ويخرج منها ثمار كروية ضخمة بها اسنان الكأس له قشر صلب وتبدأ خضراء اللون ثم تبدأ في الاحمرار مع النضج بداخل الثمار بذور صغيرة تدعي الفرند يحيط بهذه الفرند لب مائع ومهد شجر الرمان بلاد فارس والفراعنة .
القرنفل
أزهار مشهورة من الفصيلة القرنفلية تزرع في البلاد الحارة وهو نبات معمر وأوراقه متقابلة أزهاره صغيرة وبتلات أزهاره ثمانية يدخل في تركيب الأدوية المسكنة للاسنان
زهر النارنج
أزهار النارنج بيضاء منها ماء الزهر ومن قشرة النارنج تصنع المربات وهي شجرة مثمرة دائمة الخضرة لها رائحة عطرية .
ما لا تعرفينه عن أسرار الزهور
-عباد الشمس ليست زهرة واحدة فقط: تتميز زهور دوار الشمس بأنها كبيرة شعاعية، تدور مع الشمس أينما دارت، ومن أسرارها أنها علمياً لا يطلق على الواحدة من نبات عباد الشمس اسم زهرة، وإنما رأس زهرة؛ لأنها عبارة عن نورة مكونة من مجموعة من الأزهار الصغيرة، كما أن بذور دوار الشمس تقلل من الإصابة بأمراض سرطان الرئة، وهي مفيدة للمدخنين.
-الزهور تستجيب للصوت: الجميع يعلم بأن النباتات تستجيب للضوء، ولكن ماذا عن الصوت؟ ترى بعض الدراسات والمختصون بالعناية بالزهور أن الغناء أو الصوت العذب يفيد الزهور، ويساعدها على النمو بشكل أسرع، ويرجع ذلك إلى أن من الممكن أنها تتأثر بالاهتزازات، التي تنتج عن الصوت، ثم تتحول تلك الاهتزازات إلى لغة تفهمها النباتات.
-جميلة ولكنها قاتلة: رغم جمالها وجاذبيتها، إلا أن هناك أنواعاً قاتلة منها بدرجة كبيرة، حيث تحتوي على درجة سمية عالية قادرة على قتل الإنسان والحيوان، ولعل أشهرها: زهرة الخشخاش، والتي رغم جمالها تحمل بداخلها مادة الأفيون، التي تعتبر أساس صناعة الهيروين.

لماذا ألوان الزهور متنوعة ومختلفة؟

-يرجع سر اللون البديع للزهور إلى مكون يعرف باسم البلاستيدات الملونة، وتحتوي هذه البلاستيدات على ثلاثة مركبات رئيسية، كل منها مسؤول عن إفراز لون محدد، فنجد الكاروتين مخول بإنتاج اللونين البرتقالي والأحمر، أما الأصفر فهو لمركب الزانثوفيل، والفايكوسيانين منتج للأزرق، ونتيجة لاختلاف نسب إنتاج هذه المواد، تتكون ألوان الزهور المميزة.
-دائماً نسمع عن فوائد الأزهار، التي تنمو في الجبال، ولعل ذلك يرجع إلى عدة عوامل، أهمها: إن البيئة الجبلية صعبة الحياة، نتيجة ارتفاع درجة الحرارة أو انخفاضها بشدة في بعض المناطق، كما أن تربتها جافة، مما يجعل نمو النباتات أمراً شاقاً وصعباً، لذلك عندما تنمو زهرة على سفح الجبل، فإنها بالطبع مميزة، حيث استطاعت قهر تلك الظروف الصعبة، وبالتالي يرجح للمرء أن بها فوائد كبيرة.



1247 Views