معلومات عن الذهب الأسود

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2022 4:16
معلومات عن الذهب الأسود


معلومات عن الذهب الأسود وكذلك حجر الذهب الاسود الخام، كما سنوضح لفصل الذّهب من المادة الخام، وكذلك سنتحدث عن سعر الذهب الأسود، كما سنذكر لون الذهب الخام، وكذلك سنقدم أيجابيات وسلبيات الذهب الأسود، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

معلومات عن الذهب الأسود

إن النفط المعروف بالذهب الأسود بكون على هيئة سائل أسود طبيعي يميل لونه إلى الاصفرار قليلًا والذي يتوفر تحت سطح الأرض بالتكوينات الجيولوجية، ويكرر غالبًا ليتم إنتاج مختلف أنواع الوقود عن طريقه، إذ يتم إجراء عمليات الفصل لمكونات النفط الخام بواسطة التقنية المعروفة بالتقطير الجزئي.
ويتكون النفط الخام من الناحية الكيميائية بالهيدروكربونات التي تتوفر بصورة طبيعية من مختلف الأوزان الجزيئية المتضمنة للعديد من أنواع المركبات العضوية، ويتكون النفط المعروف بالوقود الأحفوري كذلك حين تدفن تحت الصخور الرسوبية أعداد وكميات ضخمة من الكائنات الميتة، إذ يكون أغلبها من الطحالب والعوالق الحيوانية.
وعقب تعرضها للضغط والحرارة الشديدة على مدار أعوام طويلة جدًا يبدأ استخراج البترول والحصول عليه عبر إجراء عمليات الحفر والتنقيب، وعقب استخراجه يتم إخضاعه لعملية التكرير للحصول عل المنتجات النفطية بأنواعها المختلفة.

حجر الذهب الاسود الخام

حجر الذهب الاسود الخام هو عبارة عن منتج بترولي طبيعي غير مكرر يتكون من رواسب هيدروكربونية في أحواض أو خزانات طبيعية تحت الأرض وعلى الرغم من أنه يطلق عليه غالبا أسم الذهب الأسود إلا أن النفط الخام له لزوجة واسعة النطاق ويمكن أن يختلف طرق استخراج الذهب الخام من جميع الصخور كوارتز ومونزونيت وحجر رملي.

لفصل الذّهب من المادة الخام

تختلف طرق إستخراج مادّة الذّهب حسب إختلاف نوع الرواسب العالّقة به، هناك خطوتا لا بد منهما للحصول على الذّهب وهما: كيفيّة الحصول على المواد الخام، وعمليّة فصل مادّة الذهب عن المادة الخام من خلال نقل المواد الخام الى طواحين خاصّة ليتم الفصل، وعند التنقيب عن الذّهب تتم هاتان العمليتان في موقع الرواسب، حيث يتم التنقيب عن الرواسب أو العروق المعدنية في باطّن الأرض بنفس طريقة التنقيب عن الفحم الحجري، ويقوم المنقبون بإتباع العروق المعدنيّة من خلال حفّر ممر بشكل رأسي داخل الأرض، وبعض الخامات تكون موجودة على سطح الارض من خلال تكسير الصخور بإستخدام التفجير، ثم يتم أخذ الصخور التي تحتوي على الذهب وترسل الى الطواحين لفصل الذهب عن الصخور والشوائب، أو من خلال الضخ الهيدروليكّي عن طريق ضخ مياه بإندفاع شديد بإتجاه الضخور التي تحتوّي على الذّهب فيقوم بجرفّها نحو أوعيّة موجود بها أخاديد لحجز الذّهب، وطريقة أخرى من خلال الرافعّة وهي عبارّة عن آلة تعمّل للتنقيب عن الذّهب بواسطّة الطاقّة يكون لها عدة دلاء تكون مثبتة على مركب، بحيث يكون كل دلو سعته ما يقارب 0.2م، حيث تنزّل هذه الدلاء عن طريق ذراع الرافعّة وتقوم بالدوران بشكل دائرّي من أجل رفع الحصى من قاع النهر، ويكون بالرافعة عدة أجهزة تقوم بفصّل الذهب عن أي مواد أخرى عالقة به.

سعر الذهب الأسود

تختلف أسعار الذّهب الأسود من وقت لآخر تبعاً للظروف الاقتصادية الأخرى التي تؤثر في العالم، لذلك يكاد سعره لا يستقر، ولكن عمومًا، يبلغ متوسط سعر نفط أوبك 65.74 دولارًا أمريكيًا للبرميل الواحد لعام 2021م، وبهذا فإنّه أعلى من سعره في العام السابق، والذي بلغ في حينها 41.47 دولارًا أمريكيًا للبرميل الواحد.

لون الذهب الخام

الذهب هو عنصر كيميائي، والرقم الذري له يساوي تسعة وسبعون مما يجعله أعلى ذرات العناصر وجودًا في الطبيعة، وتتصفّ ذرات الذهب النقية بوجودها في الطبيعة بلون أصفر محمّر قليلًا، وتتصفّ أيضًا باللمعان واللين، وكيميائيًا يعدّ الذهب عنصرًا انتقاليًا، وهو واحد من العناصر الكيميائية الأقل تفاعلًا، ويتصفّ بالصلابة، وغالبًا ما توجد هذه الذرات بشكل حر في الطبيعة، كقطع أو حبيبات في الصخور أو بعض الرسوبيات، ويتصفّ الذهب بقدرته على مقاومة معظم الأحماض بشكل عام؛ فالذهب لا يذوب في حمض النيتريك القادر على إذابة الفضة، وعادة ما يستخدم هذا الحمض للكشف عن الذهب في الأجسام المعدنية.

أيجابيات وسلبيات الذهب الأسود

1- إيجابيات الذهب الأسود:
– يمكن الاعتماد على الذهب الأسود في تلبية الاحتياجات اليومية فهو يستخدم في وسائل المواصلات وتوليد الكهرباء والطاقة والتدفئة.
– يعتبر الذهب الأسود مصدر رئيسي لتوليد الطاقة ويرجع ذلك إلى سهولة نقله في حزم صغيرة، بالإضافة إلى إمكانية نقله عن طريق القطارات، ويمكن أيضًا نقله في ناقلة البترول، أو عن طريق الأنابيب.
– يعد الذهب الأسود من أهم الموارد الاقتصادية ولذلك تسعى جميع دول العالم من أجل الحصول عليه.
– يفضل الاعتماد على الذهب الأسود في توليد الكهرباء حيث أن الكهرباء الناتجة عن حرق الذهب الأسود تعتبر غير مكلفة.
– يساهم الذهب الأسود في خلق التنمية وإحداث نهضة للبلاد التي يتوافر بها.
2- سلبيات الذهب الأسود:
– يشكل الذهب الأسود خطورة شديدة على الدول التي يتواجد بها، حيث أن وجود في بلد يجعلها مطمع وفريسة ثمينة من قبل الدول الأخرى.
– يعتبر الذهب الأسود مورد طبيعي محدود الموارد، ونظرًا لكثرة الطلب عليه من جميع أنحاء العالم من أجل الحصول على الطاقة فإن ذلك مع الوقت سوف يؤثر على المصادر الاحتياطية له.
– ارتفاع تكلفة النفط في السوق وهذا دليل أيضًا على أن الموارد النفطية في تناقص مستمر.
– هناك صعوبة شديدة في استخراج النفط، حيث تعاني محطات النفط من صعوبة استخراج النفط من تحت الأرض وذلك نظرًا لجفاف الاحتياطي النفطي.
– حدوث تلوث بيئي حيث أن استخراج النفط وحرقه يعمل على توليد غازات سامة تساهم في حدوث تلوث بيئي واحتباس حراري.



318 Views