معلومات عن الديناصورات وانواعها

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 27 فبراير, 2023 9:25
معلومات عن الديناصورات وانواعها


معلومات عن الديناصورات وانواعها كما سنتحدث كذلك عن كيف انقرضت الديناصورات و ماهى الديناصورات و اعمار الديناصورات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

معلومات عن الديناصورات وانواعها

1-اكتشاف وجود الديناصورات
انتشرت الديناصورات في كافة أرجاء الكرة الأرضية واكتشفت آثار مختلفة لها حول العالم، وكانت بداية دراسة هذه الحيوانات الغريبة في عشرينيات القرن التاسع عشر، حيث بدأ علماء الحفريات باكتشاف أنواعٍ مختلفةٍ لها، ثم قسموها إلى أنواعٍ لتسهيل دراستها، وكان النوعان الأساسيان هما الطائرة والزاحفة، ثم لاحقًا تمكنوا من تحديد أنواعٍ بعينها وأطلقوا عليها تسمياتٍ مختلفةً كما سنرى.
2-الفترة الزمنية للديناصورات
عاشت الديناصورات كما ذكرنا أكثر من 140 مليون سنة، وتعود نشأتها الأولى إلى عصور ما قبل التاريخ، وتحديدًا في عصرٍ يدعى العصر الترياسي، وكان ذلك منذ حوالي 230 مليون عام من الآن، وكانت جزءًا من مجموعة زواحف تدعى الزواحف الحاكمة، والتي كانت تحوي أيضًا تماسيح وطيور أخرى.

أهم أنواع الديناصورات

1-Triceratops:
ديناصورٌ عاشبٌ يمتلك أسنانًا، ومنقارًا قويًا ويتغذى على نوعٍ من النخيل، لديه أربعة أرجلٍ وعاش في نهايات العصر الطباشيري لحوالي 68-66 مليون عام وقد عثر عليه في الولايات المتحدة الأمريكية، يبلغ طوله حوالي 3 أقدام أي متر ولديه رأس كبير وثلاثة قرون ومنقار يشبه الببغاء، وكان يستخدم قرونه للدفاع عن نفسه ضد هجمات الديناصورات الأخرى، والتي ظهرت آثارها على بقاياه، وتشير الأثار المفردة أن هذا الديناصور لم يعتد العيش في قطيعٍ، بل كان يعيش كل واحدٍ منها بمفرده على عكس أغلب أنواع الديناصورات الأخرى.
2-Tyrannosaurus:
كان هذا النوع من الديناصورات آكل لحومٍ عاش في قارة أمريكا الشمالية، عثر على بقاياه والحفريات المتعلقة به في تكساس ونبراسكا ومونتانا، وهي ذات شكلٍ تقليديٍّ نتصوره دائمًا عندما تذكر كلمة ديناصور، طوله 40 قدم أي حوالي 12 متر، وهو مفترسٌ قويٌّ جدًا وأكبر عينة هيكلية كاملة منه كانت للديناصور T. Rex الشهير، والذي تشير الفرضيات والحفريات إلى أن لديه أرجلًا قويةً ذات ثلاثة أصابع وذيلًا طويلًا، وأرجلًا أماميةً قصيرةً، ومن المحتمل أن لديه ريشًا أو خيوطًا قريبة من الريش تغطي جسده.
3-Stegosaurus:
ديناصوراتٌ عاشت منذ حوالي 155 مليون سنة في عصر يدعى العصر الجوراسي، وكانت موجودةً بشكلٍ أساسيٍّ في غربي أمريكا الشمالية وبعض أجزاء أوروبا، عرفت بأنها ديناصوراتٌ تسير على أربعة أقدامٍ، ومن حيث نمط الغذاء هي حيواناتٌ عاشبةٌ، أمّا من ناحية الشكل تشتهر بظهرٍ مستديرٍ وصفٍ مزدوجٍ من الألواح الموجودة على ظهرها، وفي نهاية صف الألواح يوجد زوجان من المسامير على ذيلها، وقد تم اكتشاف هذا النوع من الديناصورات لأول مرة عام 1877، والمثير للاهتمام أن حجم دماغه صغيرٌ للغاية بالرغم من عدم وجود دراسة فعلية لدماغ ديناصور توضح أن وزن دماغه لا يزيد عن 3 أوقية، وهو صغيرٌ مقارنةً بحيوانٍ وزنه 5 أطنان.

كيف انقرضت الديناصورات

اندثرت الديناصورات غير الطيريّة من على وجه الأرض بشكل مفاجئ منذ حوالي 65 مليون سنة، ومعها اختفت مجموعات أخرى عديدة من الحيوانات، بما فيها: الأمونيتات، الزواحف السمكية، الزواحف الميزية أو الموزاصورات، البلصورات، والزواحف المجنحة أو البتروصورات، بالإضافة لأغلب أصناف الطيور وفصائل عديدة من الثدييات.
يُعرف حدث الانقراض الجماعي هذا باسم «حدث انقراض العصر الطباشيري-الباليوجيني»، وقد كان موضع جدال كبير للعلماء منذ عقد السبعينيات من القرن العشرين؛ الأمر الذي وفّر عدد من النظريات المختلفة الموجودة حاليًا والتي تحاول تفسير ما حدث.
أبرز هذه النظريات وأوسعها انتشارًا هي تلك المعروفة «بحدث الاصطدام» وتتلخص في أن كويكبًا ضخمًا ضرب الأرض وفتك بكثير من أشكال الحياة، إلا أن بعض العلماء يدعم نظريات أخرى، وبعضهم الآخر يقول بأن عددًا من العوامل من نظريات مختلفة تضافرت مع بعضها البعض وأفنت الديناصورات.

ماهى الديناصورات

الديناصورات أو الدَناصِير ومفردها ديناصور أو دَيْنُصُور: (كلمة معربة للفظ لاتيني مركب، معناه عظاءة مرعبة جدا) هي مجموعة متنوعة من الحيوانات البائدة كانت طيلة 160 مليون سنة هي الفقاريات المهيمنة على سطح الكرة الأرضية، تحديداً منذ أواخر العصر الثلاثي (منذ حوالي 230 مليون سنة) حتى نهاية العصر الطباشيري (منذ حوالي 65.5 مليون سنة).
اندثرت معظم أنواع وفصائل الديناصورات خلال حدث انقراض العصر الطباشيري-الباليوجيني، وقد اعتقد العلماء لفترة طويلة أنها لم تخلف ورائها أي نسب، إلا أن ذلك الافتراض ثبت خطؤه، إذ اكتشف الباحثون في وقت لاحق أن الطيور هي أقرب أنسباء الديناصورات الباقية في العصر الحالي، وذلك من خلال ما ظهر من مستحثات تربط بين الأصنوفين، إذ تبيّن أن جميع الطيور اليوم تتحدر من سلف مشترك تطور من الديناصورات الثيروبودية خلال العصر الجوراسي.
كذلك فإن معظم التصنيفات الحديثة تضع الطيور كمجموعة باقية من رتبة الديناصورات.
تُعتبر الديناصورات إحدى أكثر مجموعات مملكة الحيوان أشكالاً؛ فسليلتها من الطيور أكثر الفقاريات تنوعًا على وجه البسيطة، إذ يوجد منها ما يفوق 9,000 نوع.
استطاع علماء الأحياء القديمة التعرف على ما يزيد عن 500 جنس و1,000 نوع مختلف من الديناصورات غير الطيرية، واليوم يمكن العثور على أشكال مختلفة من الديناصورات في جميع قارات العالم، سواء أكانت حية ممثلة بالطيور، أم نافقة تُعرّف بواسطة مستحثاتها. كان عدد من الديناصورات عاشبًا وكان بعضها الآخر لاحمًا، وكذلك سارت أنواع منها على قائمتيها الخلفيتين، فيما سارت أنواع أخرى على أربع قوائم، واستطاع بعضها أن يتنقل باستخدام الطريقتين.
طوّرت العديد من الديناصورات غير الطيرية امتدادات خارجية لهيكلها العظمي شكلت لها درعًا جسديًا أو طوقًا عظميًا أو قرونًا، وقد حققت بعض الفصائل شهرة عالمية لغرابة شكلها الخارجي كما يتصوره العلماء. سيطرت الديناصورات الطيرية على أجواء الكرة الأرضية منذ انقراض الزواحف المجنحة التي كانت تعدّ منافستها الأساسية والسبب الرئيسي الذي يكبح تطورها.
تشتهر الديناصورات بفعل حجم بعض الأنواع الضخمة، الأمر الذي يولد فكرة لدى العامّة مفادها أن جميع هذه الحيوانات كانت عملاقة، إلا أنه في واقع الأمر فإن معظم الديناصورات كانت بحجم الإنسان أو أصغر حتى. يُعرف أن معظم فصائل الديناصورات كانت تبني أعشاشًا لتضع فيها بيضها وتحضنه حتى الفقس.

اعمار الديناصورات

عمره 230 مليون عام.. اكتشاف أقدم ديناصور في إفريقيا 02.09.2022. أكتشف باحثون أقدم ديناصور في إفريقيا عمره 230 مليون عام.



118 Views