معلومات عن الحمل والولادة

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 20 سبتمبر, 2018 10:54
معلومات عن الحمل والولادة


معلومات عن الحمل والولادة حيث ان الحمل والولادة امران لايستهان بهمها وتشعر المرأة بالكثير من الاعراض خلال حملها لذلك سنقدم لكم من خلال هذا الموضوع معلومات عن الحمل والولادة.
هل تخططين للحمل قريباً؟ هل أنتِ حامل فعلياً وفي انتظار الحادث السعيد؟ سوف تسمعين العديد من الكلام والأساطير عن الحمل، بعضها قد يبدو مضحكاً أو غير واقعي.. لكنه حقيقي! ما رأيك أن نتناول سوياً بعض من هذه الحقائق الغريبة عن الحمل، لتكوني على دراية بها
أولا، ربما يستمر حملك لعام كامل وليس فقط تسعة أشهر
من المعروف أن الفيلة تحملن الجنين لمدة عام كامل. ولكن ذلك محتمل عند البشر أيضاً. لكنه نادر الحدوث.
ثانياً، العضو الذكري للجنين في بطن أمه ينتصب كل يوم تقريباً
وذلك بعد الشهر الخامس من الحمل. ولكن المختصين يعلمون بها ولا يخبرون المرأة الحامل بذلك لاعتقادهم أن هذا ليس مهماً.
ثالثاً، فرج المرأة ربما يحتاج للخياطة الطبية بعد الولادة
9 من أصل 10 النساء يتعرض لتمزق في منطقة الفرج عند الوضع. كما أن فتحة الفرج وحجمها يختلفان من امرأة لأخرى، ولذلك يتم اللجوء للعمليات القيسرية. وفي كثير من الأحيان تتم عملية خياطة المنطقة المتمزقة من الفرج دون أن يذكر المختص ذلك..
رابعاً، رائحة المولود وهو على صدر الأم بعد الوضع مباشرة يذكرها بالعلاقة الحميمة
خامساً، بول الجنين الذكر أو الأنثى يخرج مع بول الحامل
إن الجنين يبول داخل رحم أمه، ويخرج هذا البول مع بول الحامل، ولو لم يكن ذلك لشعرت المرأة بآلام إضافية في الرحم.
سادساً، عيناك تصبحان أكثر بريقاً بعد الولادة
عينا المرأة التي تضع جنيناً تصبح أكثر بريقاً ويربط المختصون ذلك بفرحها، فعملية بريق العينين لا يمكن التحكم بها؛ لأنها عفوية وتخص الطبيعة النسائية.
سابعاً، حاسة الشم عند المرأة تتضاعف خلال فترة الحمل
وذلك ما يجعل المرأة الحامل تشعر بالغثيان واضطرابات في المعدة. ومن هنا يأتي الوحم.
ثامناً، المغص الذي تشعر به المرأة خلال الولادة ربما يستمر لفترة طويلة إلى ما بعدها
فقد تمتد آلام الوضع لأشهر.
تاسعاً، المرأة الحامل لا تأكل لاثنين كما يقال
هذا اعتقاد خاطئ، فما تحتاجه المرأة الحامل بسبب تغيرات هرمونية تؤثر على الشهية هو 300 سعرة حرارية إضافية، أي ما يعادل كوباً من اللبن.
الرحم يزيد حجمة 500 مرة!
كل الأمهات يلاحظون يوماً بيوم أثناء الحمل تمدد بطونهم وانتفاخ حجمها، لكن ما لا تعلميه أن حجم الرحم يكبر أيضاً ويتمدد بمقدار كبير وتدريجي أثناء فترة الحمل، لكن الحقيقة لا يوجد أي دليل علمي على مقدار الـ 500 مرة.
مقاس قدمك قد يزيد
هل لاحظت أن أحذيتك قبل الحمل لم تعد مريحة لكِ، حسناً هذا يرتبط بظاهرة قد تحدث مع الحمل، وهي أن حجم قدمك يكبر –يتورم قليلاً- وقد يصل هذا إلى مقدار قياس واحد أكبر من قياسك الأصلي، لا توجد إحصائية محددة لنسبة الحوامل اللاتي يحدث لهن ذلك، لكنه في النهاية يحدث.
تناول السمك يعطيك طفل أذكى
من المعروف عن السمك احتوائة على عناصر غذائية تساعد على النمو العقلي والذكاء، لكن الغريب فعلاً أن ذلك يحدث مع الأجنة أيضاً، في دراسة أجريت على 7000 امرأة حامل.. أظهرت أن الأمهات اللاتي تناولن أسماكاً أثناء الحمل، حصلوا على أطفال أكثر ذكاء من أولئك اللذين لم تتناول أمهاتهم الأسماك.
طفلك يحدد أي يد يستخدم بعد 10 أسابيع
من المعلوم أن كل طفل يولد أيسراً أم أيمن، لكن الحقيقة الطريفة أن الجنين يحدد اليد الذي يستخدمها في الأسبوع العاشر من الحمل، لا أعلم تحديداً الطريقة التي اتبعها الأطباء لمعرفة ذلك، لكني أحببت المعلومة على أي حال.
أقل من 10% من الأطفال يولدون في ميعادهم المحدد
عادة ما يعطيك الطبيب في مرحلة ما من مراحل الحمل الموعد الذي ستتم فيه الولادة، ولكن الحقيقة أن الغالبية العظمى من الأطفال تولد خلال أسبوعين قبل أو بعد هذا الميعاد، و50% من باقي الأطفال يولدون في خلال أسبوع قبل أو بعد الميعاد، والنسبة المتبقية إما تولد مبكراً جداً أو متأخرة جداً.
الوحم نتيجة لنقص المعادن
«الوحم» على أطعمة معينة من أشهر أعراض الحمل، لكن هل تعلمي أن «وحمك» قد يكون علامة لنقص المعادن في الجسم، وفي هذه الحالة يبدي الجسم الرغبة في تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه المعادن لخلق نوع من التوازن، من الأسباب المرجحة أيضاً أن الجسم قد يكون في حاجة إلى إنتاج المزيد من هرمون «السيروتونين» لمزيد من الراحة، إذن لا تتعجبي بعد اليوم إذا سمعت طلبات لأطعمة غريبة من الأم الحامل

ما هي أعراض آلام الحوض أثناء الحمل؟

إن الحالة المسماة بألم الحزام الحوضي هي عبارة عن مجموعة من الأعراض غير المريحة و سببها اختلال أو تصلب المفاصل الخلفية أو الأمامية للحوض. إن ألم الحزام الحوضي ليس ضارا لطفلك، ولكنه يمكن أن يتسبب بآلام شديدة حول منطقة الحوض و يجعل تنقلكِ صعباً. كما ان الأعراض تختلف باختلاف النساء، و قد يكون ألم الحزام الحوضي أشد لدى بعض النساء من أخريات. و الأعراض يمكن أن تشمل ما يلي:
-ألم حول منطقة عظم العانة في منتصف الجهة الامامية
-ألم في جانب أو جانبي الجزء السفلي من الظهر.
-ألم في المنطقة الواقعة بين المهبل والشرج (العجان)
كما يمكن أيضا للألم الوصول إلى الأفخاذ، و قد تشعر بعض النساء أو تسمع اصوات طقطقة او احتكاك في منطقة الحوض. و الألم يمكن أن يكون ملحوظاً أكثر في الحالات التالية:
-المشي
-صعود الدرج
-الوقوف على ساق واحدة (على سبيل المثال عند ارتداء الملابس أو صعود الدرج.
-التقلب في السرير
-كما يمكن أن يكون من الصعب المباعدة بين الساقين، على سبيل المثال عند الخروج من السيارة.
هناك علاج و تقنيات تساعد على تخفيف الألم والانزعاج. إذا حصلت المرأة على النصح و المعالجة المبكرة، فإن ألم الحزام الحوضي يمكن تداركه و جعل الأعراض في حدها الأدنى. و في بعض الأحيان تزول الأعراض تماماً. معظم النساء اللواتي يعانين من ألم الحزام الحوضي يمكنهن الولادة بشكل طبيعي

الحيض و الولادة

تتمكن العديد من النساء اللواتي يعانين من ألم الحزام الحوضي من الولادة بشكل طبيعي. خططي للمستقبل مسبقا و ناقشي خطة الولادة مع شريككِ و القابلة. أكتبي في خطة الولادة أنك تعانين من ألم الحزام الحوضي ليعلم أولئك الذين سيساندوكِ في فترة المخاض بوضعك الخاص.
فكري في الوضعيات الأكثر راحة لكِ خلال الولادة و قومي بكتابتها في خطة الولادة. عندما تكونين في المياه فإن المياه تزيل الثقل عن مفاصلكِ و تسمح لكِ بالحركة بسهولة، لذلك قد ترغبين في التفكير بأن تلد طفلك في الماء. يمكنكِ مناقشة هذا الأمر مع القابلة.

مجال الحركة الخالي من الألم

إذا كنتِ تشعرين بالألم عند فتح ساقيكِ، فتعرفي على مجموعة الحركات الخالية من الألم. للقيام بذلك، قومي بالاستلقاء على ظهرك أو الجلوس على حافة الكرسي و افتحي ساقيكِ بقدر ما تستطيعين من دون الشعور بالألم – شريككِ أو القابلة يمكنهم قياس المسافة بين ركبتيكِ باستخدام شريط قياس. هذا هو مجال الحركة الخالي من الألم الخاص بك .
لكي تحمي مفاصلك أثناء المخاض و الولادة، لا تباعدي بين قدميكِ أكثر من مجال الحركة الخالي من الألم الخاص بكِ. فهذا مهم بشكل خاص إذا ما كانتِ ستأخذين حقنة تخدير فوق الجافية في المخاض ،حيث إن هذه الحقنة ستوقف أي ألم يحذركِ من أنكِ تباعدين بين قدميكِ أكثر من اللازم. إذا كانتِ ستخضعين لتخدير فوق الجافية، فتأكدي من أن القابلة وشريككِ على علم بمجال الحركة الخالي من الألم المسموح لكِ لتحريك ساقيكِ.
عند الضغط في المرحلة الثانية من المخاض، قد تجدين أنه من المفيد أن تستلقي على أحد جانبيكِ. حيث أن هذا سيمنع ساقيكِ من التباعد أكثر من اللازم. كما يمكنكِ البقاء على هذه الوضعية في مرحلة الولادة أيضاً في حال رغبتي بذلك.
في بعض الأحيان، يكون من الضروري أن تباعدي بين ساقيكِ أكثر من مجال الحركة الخالي من الألم الخاص بكِ من أجل أن تلدي طفلك بشكلِ آمن و خاصةً إذا كانت الولادة معانة (على سبيل المثال عند إستخدام الدكتور لأداة المحجم لإخراج الجنين من الرحم). و حتى في هذه الحالة، فمن الممكن الحد من المباعدة بين الساقين. تأكدي من أن القابلة والطبيب مدركان أنك تعانين من ألم الحزام الحوضي. إذا ما حدث هذا الأمر، فعلى الطبيب الفيزيائي معاينتك بعد الولادة. عليكِ بالاهتمام بنفسك بشكل كبير إلى أن يتم معاينتك و تقديم النصح لكِ بناء على وضعك الصحي.



365 Views