معلومات عن الحمل والجنين

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 20 سبتمبر, 2018 11:34
معلومات عن الحمل والجنين


معلومات عن الحمل والجنين سنطرح عليكم اليوم فى هذه السطور القادمة معلومات هامة عن الحمل والجنين نتمنى تنال اعجابكم.
إن فترة الحمل هي أهم الفترات التي تمر بها الأم استعدادآ لاستقبال طفلها ، وقدومه إلى الحياة ، وتهتم كل أم في هذه المرحلة بالتغيرات التي تطرأ عليها في أشهر الحمل المختلفة ، بداية من اعراض الحمل ، وتغير حجم البطن ، وزيادة الوزن ، وإنتهاء بمرحلة الولادة والاستعداد لها ، لكن على الرغم من الإنشغال بكل هذه الأمور ، تهتم الام أيضآ بمتابعة جنينها ، ومراحل تطوره داخل بطنها ، وما يحدث له من تغيرات من مرحلة لأخرى ، بالإضافة إلى ما يحدث له داخل رحمها .

معلومات عن الحمل والجنين

الإخصاب
الرجال يطلقون حوالي ١٠٠ مليون حيوان منوي على الرغم من أن السائل المنوي لدي بعض الرجال يمكن أن يحتوي على مئات الملايين من الحيوانات المنوية، لكن بضع مئات فقط من هذه الحيوانات المنوية قد تصل إلى بويضة المرأة. والمستقبلات الخاصة على سطح البويضة تسمح بدخول واحد فقط.
– الأجنة والحمل
منذ عام ١٨٣٦، فإن الأطباء يعتبرون اليوم الأول من آخر دورة حيضية هو اليوم الأول من الحمل، أو “عمر الحمل”، وليس عندما يخصب الحيوان المنوي البويضة، لكن التبويض يحدث بعد أسبوعين من الدورة، والتخصيب يحدث خلال ٢٤ ساعة من ذلك.
هذا يعني إذا كنت في الأسبوع الثامن من الحمل فإن طفلك أصغر بـ ١٥ يوما، ولكن الأطباء لا يزالون يستخدمون عمر الحمل، وليس سن الإباضة لأنه من الصعب الكشف عن التبويض والإخصاب حتى أكثر من ذلك.
وفي الوقت نفسه، من الصعب ألا يلحظ وجود الدورة ومن الأسهل متابعة الوضع في حالة عدم حدوثها في موعدها.
-الحمل ليس ٩ أشهر
غالبا ما تقدر مدة الحمل بـ٩ أشهر، ولكن هذا الرقم يمكن أن يؤدي إلى عدد من المفاهيم الخاطئة، والحمل الصحي يمكن أن يقل أو يزيد بخمسة أسابيع عن مدة الـ٩أشهر أو ٤٠ أسبوعا.
في الواقع، لا يلدن سوى ٤٪ من النساء فقط في الأسبوع الـ٤٠، والحمل النموذجي يستمر نحو ثمانية أشهر و ٢٤ يوما، وليس تسعة أشهر.
-‬الأجنة والطفو
الأجنة تطفو حول الرحم في الأسبوع الأول من حياتها، فهي تأخذ بضعة أيام لتنتقل داخل قناة فالوب وتصل الرحم، وبضعة أيام أخرى للجنين ليزرع نفسه.
من المقولات الشائعة
ان الحامل تصبح اكثر اشراقا خلال فترة الحمل ، ويرجع الكثيرون هذا التوهج لكون المرأة تصبح اكثر ترقبا وحماس لاستقبال مولودها الجديد. ولكن الحقيقة هي ان هذا التوهج هو امر حقيقي! , فأثناء الحمل تزداد كمية الدم في الجسم بنسبة 50٪ مما يؤدي الى زيادة في دوران الدم في الجسم ، ويظهر اثر هذا الدم الإضافي من خلال الجلد في العديد من مناطق الجسم لا سيما الخدين. بالإضافة الى ذلك فإن الهرمونات تحث الغدد الدهنية لتصبح أكثر نشاطاً، الأمر الذي يؤدي إلى جعل الجسم أكثر ليونة ولمعانا. وعندما يزداد تدفق الدم مع اللمعان تكون النتيجة توهجا ملحوظ
خلال فترة الحمل
ستصبح حاستي الشم والتذوق لديك اقوى، ويرجح العلماء السبب في ذلك لمساعدة الامهات على تجنب تناول او التعرض للمواد السامة و الخطرة ولو بمستويات قليلة، وهذه المواد قد لا تشكل خطراً على البالغين ولكنها قد تكون مميتة للجنين ، فالحوامل عادة ما ينفرن من الدخان والكحول والقهوة بشكل ملحوظ، مما يؤيد صحة هذه الفرضية
تناول السمك
يعطيك طفل أذكى فمن المعروف عن السمك احتوائة على عناصر غذائية تساعد على النمو العقلي والذكاء، لكن الغريب فعلاً أن ذلك يحدث مع الأجنة أيضاً، في دراسة أجريت على 7000 امرأة حامل.. أظهرت أن الأمهات اللاتي تناولن أسماكاً أثناء الحمل، حصلوا على أطفال أكثر ذكاء من أولئك اللذين لم تتناول أمهاتهم الأسماك
الجنين في بطن أمه :
1 – التنفس : يعرف الجميع أن الطفل في رحم أمه يحصل على الغذاء والأكسجين اللازم له من خلال المشيمة والحبل السري ، لأان الماء يحيطه من كل جانب ، إلا أنه في شهور الحمل الأخيرة يبدأ الجنين في بعض الأحيان بالتنفس ، وهو ما يجعله قادرآ على التنفس بشكل طبيعي بمجرد خروجه من رحم أمه مع الولادة .
2 – تذوق الطعام : تعتبر حاسة التذوق من أول الحواس التي تتكون ويكتمل تكونها لدى الطفل في مراحل الحمل الأولى ، وبالتالي فطفلك داخل بطنك يمكنه أن يتذوق الطعام الذي تأكله أمه ، سواء كان مالحآ أو سكريآ ، ويتفاعل معه بشدة ، فقد يفضل طعام على طعام آخر ، ويستطيع الطفل تمييز الأطعمة من خلال تغير مستوى السائل الامينوسي حوله ، وهو ما يشير إلى الطعام إن كان مالحآ ، أو به نسبة من السكر .
3 – تحريك العين : بعد إكتمال تكون العينين ، يستطيع الطفل داخل بطن أمه أن يفتح عينيه ويغلقهما ، وذلك بداية من الأسبوع الـ 28 ، لكن مايزال الجنين غير قادر على الإبصار الجيد ، وقد يتمكن الجنين من التفاعل مع الضوء منذ الأسبوع الـ 15 ، وقد قام بعض الباحثون في هذه المرحلة بتسليط ضوء قوي على بطن أم حامل ، وبالفعل قام الجنين بتحريك جفنيه .
4 – التبول : مع نهاية الثلث الاول من الحمل يبدأ الجنين في التبول ، فيقوم الجنين بإبتلاع السائل الذي يحيط به ، وتقوم الكليتين بعملها في إخراج البول من جسم الجنين .
5 – الإبتسام : ما لا تتخيله الأم أن الجنين يبتسم داخل رحمها ، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن الجنين في بطن أمه يمكنه الإبتسام تفاعلآ مع الحالة المزاجية لأمه ، وقد رصد بالفعل العلماء إبتسام الطفل داخل رحم أمه في الأسبوع الـ 26 ، فالضغط العصبي للأم يؤثر على الجنين بشكل مباشر .
6 – البكاء : كما يمكن للطفل الإبتسام ، فيمكنه البكاء أيضآ ، وقد رصد الأطباء والعلماء أيضآ أن الطفل يبكي داخل بطن أمه ، حيث تم رصد رعشة فى شفتي الجنين التحتية ، مع وجود صوت بكاء مسموع من خلال الموجات فوق الصوتية ، ويؤكد الأطباء أن السبب وراء هذه الحالة هو أن الطفل يتأثر بشدة إذا ما كانت الأم فى حالة مزاجية سيئة .
7 – التواصل مع الأم : يمكن للجنين سماع صوت أمه وأبيه في المواقف المختلفة ، و قد يعتاد سماع أصواتهما ويميزها أيضآ ، فقد يتحرك الجنين عند سماع صوت والده في بداية اليوم ، كما أن بكاء الأم أو ضحكها يكون مسموعآ للجنين ، و يتفاعل معه أيضآ .

الجنين والام

-الدعم الاجتماعى الذى تحصل عليه الأم يؤثر على صحة الجنين (يجعله أثقل).
-الأحداث الدرامية التى تتعرض لها المرأة تؤثر على تطور الجنين.
-حجم الدم فى الأوعية الدموية يزيد بنسبة من 30% إلى 50% أثناء فترة وجود الجنين.
-طبقة واحدة من الجلد تفصل بين الأم والجنين.
-بعض السيدات يصبن بحساسية من الحمل بعد الجنين الأول.
-النظام الغذائى للأم يؤثر كثيرا على اختيارات الجنين فيما يتعلق بالأطعمة المفضلة له مستقبلا.
-الجنين يمكنه تذوق الطعام الذى تأكله أمه.
-الجنين يعوم فى بوله ويشرب منه لمدة 25 أسبوعا.
-يسبب الجنين لأمه الحامل شعورا بالاشمئزاز من الغرباء.



417 Views