معلومات عن الحليب

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 18 أكتوبر, 2018 11:00
معلومات عن الحليب


معلومات عن الحليب بالطبع من الاشياء المفيدة جدا للكبار والصغار لانه يحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم المهم للعظام والصحة العامة وسوف نقدم معلومات هامة عن الحليب.
العديد من الآباء والأمهات يرفضون تقديم أي مشروب آخر مع طعام أطفالهم غير الحليب كالمشروبات الغازية أو العصائر غير الطبيعية فهم على معرفة كافية بأهمية الحليب وفوائده الصحية.

الحَلِيبُ

الحَلِيبُ أو اللبن هو مادة غذائية سائلة تُفرز من ثدي أنثى الحيوانات من عائلة الثدييات. ويحوي الحليب على المكونات الغذائية الأساسية للرُضّع قبل أن يتمكنوا من تناول وهضم أنواع الغذاء المختلفة. كما أن الحليب هو المكون الأساسي لمنتجات الألبان كاللبن الرائب، زبادي، القشدة، الجبن، الزبدة، حليب مجفف، وغيره… ومن أهم بروتينات اللبن مصل اللبن والكازين أو ما يسمى بروتين الجبن، ويعتبر الآن بروتين مصل اللبن أجود أنواع البروتين في العالم حيث حل محل بروتين البيض.

بعض المعلومات المفيدة عن الحليب:

-أفضل نوع حليب هو حليب الأم (الرضاعة الطبيعية).
-هناك عدة نظريات حول شرب الحليب أو استهلاك منتجات الألبان عندما يعاني الشخص من نزلات البرد فبعض هذه النظريات يؤيد شرب الحليب والبعض الآخر يعارض بحجة ان شرب الحليب قد يزيد من الاحتقان والمخاط المصاحب لنزلات البرد.
-أكثرية من يشربون الحليب يفضلون شربه بنكهات متعددة كالفراولة مثلا ولا مانع من ذلك طبعا، ولكن يجب الانتباه الى السعرات الحرارية.
-هناك العديد من الحيوانات المنتجة للحليب في العالم فهناك حليب الغنم، الماعز، والإبل وغيرها حتى ان هناك أنواعا من الحليب ذات المصدر النباتي مثل حليب جوز الهند واللوز وفول الصويا.
-اللاكتوز هو شكل من أشكال السكر الموجود في الحليب وهناك أشخاص يعانون مما يسمى (lactose intolerance ) عدم تحمل اللاكتوز. لذلك فإن هؤلاء الأشخاص يشربون الحليب الخالي من اللاكتوز، فهو أخف وأسهل للهضم.
-يعتبر حليب الصويا البديل الأكثر شيوعا لمن لديهم حساسية من الحليب العادي.
-هشاشة العظام: ينصح بشرب الحليب لمرضى هشاشة العظام فهو غني جدا بالكالسيوم. خاصة عند النساء مع تقدمهم في العمر.
-النوم: من الولادة وحتى سن الشيخوخة ليس هناك وصفة أفضل من كوب حليب دافئ، فهو مهدئ طبيعي معروف.
-تسوس الأسنان: شرب الحليب وتناول الزبادي والجبن للحصول على ابتسامة مثالية. فالحليب يقلل من مستوى الحموضة في الفم، ويقلل من خطر التسوس.

كيف يستخدم الحليب؟

يمكن شرب الحليب لوحده، بارداً او ساخناً، وهو عادة يقدم على الفطور مع الكورن فليكس أو يمزج مع القهوة أو الشاي أحياناً، كما يمكن خلطه مع أنواع مختلفة من عصير الفواكه وتحضير أنواع لذيذة من السموذي والميلك شيك. كذلك، فهو يستخدم في تحضير عدد من الصلصات أهمها البشاميل، وفي بعض أنواع المخبوزات والحلى كالكيكات والكريب والبان كيك والبوديغ والكستارد.

شراء وحفظ الحليب

يمكن شراء الحليب سائلاً أو مجففاً، وهو عادة كامل الدسم، خفيف الدسم أو خال من الدسم. يحفظ الحليب المجفف في وعاء مغلق بعيداً عن الضوء حتى فترة سنة. أما الحليب السائل المبستر، فيحفظ على رفوف الثلاجة بعيداً عن بابها، لأن الحرارة على الرفوف تكون أكثر انخفاضاً. يفضل شراء الحليب السائل بكميات قليلة لأنه يفسد بسرعة، فلا يمكن الاحتفاظ به أكثر من 7 أيام مبرداً.

فوائد الحليب الصحية

-المحافظة على صحة العظام؛ وذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الكالسيوم، فيساعد عظام الأطفال على النموّ، ويحمي عظام الكبار من الهشاشة.
-المحافظة على صحة الأسنان، ذلك أنّ الكالسيوم الموجود فيها يقاوم تسوّسات الأسنان.
-بناء العضلات؛ نتيجة احتوائه على البروتينات، لذا من الجيّد شرب كوب من الحليب بعد القيام بالتمارين الرياضيّة.
-فقدان الوزن، فوفقاً لبعض الدراسات تبيّن أنّ النساء اللواتي اعتمدن الحليب منزوع الدسم ضمن نظامهنّ الغذائي قد فقدن وزناً أكبر من الأشخاص الذين تجنّبوا تضمين الحليب في النظام الغذائي، حيث يحتوي الحليب على نسبة من البروتين، والماء، فيشعر الشخص بالشبع لمدة أطول عند شربه الحليب، وبالتالي تقلّ كمية الأطعمة التي يتناولها.
-التقليل من خطر الإصابة بالسرطان؛ لاحتواء الحليب على نسبة مرتفعة من فيتامين د، والكالسيوم، وحمض اللينوليك CLA، وجميعها تلعب دوراً في محاربة السرطان

كمية الحليب المستهلكة

للحصول على الفوائد الكاملة من الحليب، بما في ذلك العناصر الغذائية الأساسية، فقد أوصت وزارة الزراعة الأميركية أن البالغين يستهلكون ثلاثة حصص من الحليب (أو الجبن أو الزبادي) كل يوم. حيث إن حجم الحصة الواحدة هو 1 كوب من الحليب أو اللبن الزبادي، 1.5 غرام من الجبن الطبيعي.

الحليب وتخفيف الوزن

نشرت دراسة حديثة حول تأثير الحليب على الجسم بعد ممارسة الرياضة، أظهرت أنه عندما كان الشباب يستهلكون الحليب بعد ممارسة الرياضة فقد فقدوا كمية أكبر من الدهون في الجسم واكتسبوا المزيد من كتلة العضلات مقارنة بالذين استهلكوا المشروبات المختلفة التي تحتوي على نفس الطاقة والمواد الغذائية الرئيسية.

فوائد الحليب في إنقاص الوزن :

أفادت دراسات طبية حديثة أن شرب اللبن قبل الوجبة يجعل الإنسان يأكل كميات قليلة من الأكل بحوالي 150 سعرحرارى ، كما يعتبر الحليب من الأغذية كبيرة الحجم قليلة الضرر حيث أن الشخص يستهلك كميات كبيرة من اللبن دون الحصول على سعرات حرارية كثيرة.
وقد أثبتت عدة تجارب حديثة أن شرب اللبن الخالى من الدسم أو القليل من الدسم يجعل الشخص يستهلك كميات أقل ، كما أثبتت تلك التجارب أن الأشخاص الذين واظبوا على شرب ثلاث أكواب من اللبن يوميا كانوا أقل 7 كجم من الذين لم يواظبوا على شرب البن يوميا وذلك لوجود عنصر الكالسيوم الذي يساعد على عملية التنحيف حيث أن إنتاج كميات كبيرة من عنصر الكالسيوم يعمل على وقف الهرمونات المسئولة عن إنتاج الخلايا الدهنية .، كما يوجد حمض لينولييك المتحد فى الحليب الذي يساعد على حرق الدهون وإزالة الشحوم المتراكمة وللحصول على الفائدة يجب أن يتخصل الجسم على 500 ملليجرام من حمض اللينولييك المتحد .

فوائد الحليب للمرأة الحامل والطفل :

أهم غذاء للمرأة الحامل والطفل هو الحليب حيث يعتبر الحليب من الأغذية سهلة الهضم بالإضافة إلى أنه يحتوى على جميع العناصر التى تحتاجها المرأة الحامل ، كما ينصح الأطباء بشرب ما لايقل عن ثلاثة أكواب أو أربعة أكواب يوميا ،وفي المرحلة الثانية من الحمل تكون حاجة الحامل إلى الحليب أكثر حيث يستهلك الجسم كميات أكبر من الكالسيوم والفسفور اللذان يوجدان بكثرة في الحليب حيث يساعدان على النمو السليم لعظام الجنين ، كما أن شرب كميات كبيرة من الحليب يساعد الأم على إفراز كميات كبيرة من اللبن ، وبذلك يمكن أن نقول أن الحليب هو أفضل غذاء للحامل والطفل الجنين .



717 Views