معلومات عن الثلج

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 23 مارس, 2022 12:55
معلومات عن الثلج


معلومات عن الثلج نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل الثلوج في العالم العربي وما هو الثلج ثم الختام الفرق بين الثلج والجليد تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

معلومات عن الثلج

-يقال إن أكبر ندفة ثلجية مسجلة في العالم يبلغ سمكها 15 بوصة عبر 8 بوصات. وجدت في فورت كيوج ، مونتانا في الولايات المتحدة الأمريكية في 28 يناير 1887 ، ووجدت مكانها في كتاب غينيس للأرقام القياسية.
-يحمل جبل رينييه في ولاية واشنطن الرقم القياسي لأكبر نسبة تساقط للثلوج خلال عام. بين 19 فبراير 1971 إلى 19 فبراير 1972 ، تساقطت الثلوج بمقدار 1224 بوصة.
-يعد Mount Rainer أيضًا أكثر الأماكن تساقطًا للثلوج في الولايات المتحدة الأمريكية وقد تلقى أكثر من 640 بوصة من الثلوج سنويًا بين عامي 1920 و 2011.
-كانت أكبر كمية تساقط للثلوج خلال فترة 24 ساعة في سيلفر ليك ، كولورادو ، في عام 1921. وسجلت 76 بوصة.
-في عام 2008 ، تم بناء أكبر رجل ثلج من قبل سكان بيثيل ، مين ، الولايات المتحدة الأمريكية وكان طوله 122 قدمًا.
-يعكس الثلج مستويات عالية من الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تسبب العمى الثلجي. لهذا السبب يحتاج المرء إلى ارتداء النظارات الشمسية أو النظارات الواقية أو بعض واقيات العين. يحدث العمى الثلجي بسبب قدرة الثلج على عكس الأشعة فوق البنفسجية. الخصائص العاكسة للثلج تسبب حروق الشمس (وهو غطاء شفاف للعين).
-كان في مقاطعة هيلونغجيانغ في الصين في عام 2008 أكبر تمثال ثلجي تم بناؤه على الإطلاق وتم بناء التمثال بواسطة 600 نحات من 40 دولة ، وكان طوله 656 قدمًا وارتفاعه 115 قدمًا.
-يأتي حوالي 80٪ من إمدادات المياه العذبة في العالم من الثلج والجليد.
-تتشكل رقاقات الثلج في مجموعة متنوعة من الأشكال.
-في الواقع ، الثلج ليس أبيض اللون ولكنه صافٍ. يبدو أنه أبيض لأن الضوء ينعكس على بلورات الجليد.
-يعكس الثلج في القطب الشمالي والقطب الجنوبي الحرارة في الفضاء. ثم يعمل الثلج كمرآة للشمس. ثم يرتد الضوء عن الثلج ويسافر إلى الفضاء.
-الثلج هو شكل من أشكال هطول الأمطار. المطر والبرد والصقيع هي أشكال أخرى لهطول الأمطار.
-يحتوي Wapusk Trail على أطول طريق شتوي موسمي ويحمل كتاب غينيس للأرقام القياسية. يعمل فقط خلال أشهر الشتاء ويبلغ طول الطريق 467 ميلاً ، ويربط جيلام مانيتوبا ببيوانوك ، أونتاريو ، كندا. يتم إغلاق الطريق بنهاية شهر مارس عندما يبدأ الطقس في الارتفاع.

الثلوج في العالم العربي

يلاحظ في الفترة الأخيرة انحسار حاد في كمية الثلوج المتساقطة في البلاد العربية خصوصا وفي العالم عموما وقد يرجح ذلك إلى ظاهرة الاحتباس الحراري. لكن المناطق التقليدية لتساقط الثلوج في العالم العربي هي الجبال بطبيعة الحال وخصوصا الجبال في شمال الوطن العربي ومن هذه المناطق التي تشهد تساقطا سنويا للثلوج:
-السعودية بشكل مستمر في فصل الشتاء في المناطق الشمالية مثل تبوك خصوصا جبل اللوز وأحيانا في عرعر. وقد شهدت منطقة عسير هطولا نادرا للثلوج قبل عدة أعوام. كما تهطل الثلوج أحيانا في فصل الشتاء في منطقة الباحة وهطلت لأول مرة في فصل الصيف عام 2009 في بعض قرى منطقة الباحة في الحجاز.
-في شمال العراق خصوصا المرتفعات والجبال مثل نينوى واربيل والسليمانية ودهوك وسنجار وكركوك كما تتساقط الثلوج ولكن بشكل غير منتظم في البادية وصحراء الحجارة غرب العراق.
-مصر: جبال سيناء خاصة جنوب سيناء وبعض مدن وسط سيناء مثل نخل زنادرا مدن الساحل الشمالي المطلة على البحر الأبيض المتوسط.
-جبال تونس وخصوصا عين دراهم وجل مناطق الشمال والوسط وحتى الجنوب أحيانا.
الجزائر; وخصوصا المناطق الداخلية كولاية سطيف وغيرها.
-المغرب وخصوصا جبال الأطلس.
-اليمن هطولات نادرة في المناطق الجبلية مثل ذمار وأب.
-سلطنة عمان ولاية نزوى الجبل الأخضر و ولاية الحمراء جبل شمس
الإمارات العربية المتحدة في جبل جيس برأس الخيمة هطلت كميات كثيفة من الثلوج في عامي 2009 و 2017 ووصلت درجة الحرارة في قمة الجبل إلى -5 درجات تحت الصفر.
-لبنان وخصوصا المناطق الجبلية.
-كافة مناطق سوريا تقريبا وخصوصا الجبال سلاسل الجبال الساحلية في الشمال الغربي وفي سلاسل جبال الحرمون وفي جبل العرب في -الجنوب مثل باستثناء الشريط الساحلي، وهضبة الجولان وجبل الشيخ وكافة الجبال المحيطة بدمشق مع الامتداد في جميع الاتجاهات والعديد من المناطق في حلب وشمال شرق سوريا.
-ليبيا في منطقة الجبل الأخضر وخاصة مدينة البيضاء وضواحيها.
-الأردن في أغلب مناطق المملكة وخاصه الجبال يكون التساقط كثيف ويتمركز في محافظة عجلون وشمال وغرب العاصمة والجبال المحيطة بالعاصمة وأيضا بمحافظة البلقاء ومحافظات الجنوب خاصه الرشاديه والشراة وعدة مناطق أخرى.
-مناطق الجليل والضفة الغربية وأحيانا النقب في فلسطين.

ما هو الثلج

-يُعرَّف الثلج بأنَّه شكل الماء في حالته الصلبة والذي يتكوّن عند انخفاض درجة حرارة الماء عن الصفر مئوية،حيث تمتلك جزيئات الماء في الحالة السائلة طاقةً أكبر من طاقة جزيئات الثلج الصلبة؛ لذا تتحرّك بسرعة أكبر من سرعة جزيئات الثلج فتصطدم ببعضها البعض، لكن عند انخفاض درجة حرارة الماء تقل طاقة الجزيئات الكامنة وينعكس ذلك على حركتها فتُصبح أبطأ، وعندما تصل درجة حرارة الماء إلى الصفر مئوية تقريباً تلتصق الجزيئات مع بعضها البعض مُكوّنةً الثلج.
-يحتاج الثلج إلى نواة أو بذرة بلوريّة تتبلور حولها جزئيات الماء؛ كالشوائب الموجودة في الماء أو من وعاء الماء نفسه، ولهذا يُلاحظ عدم تجمُّد الماء في كامل الوعاء عند درجة الصفر المئويّ، كما يُفسّر ذلك أيضاً حاجة الماء النقيّ – أيّ الخالي من وجود أيّة شوائب-، أو المتواجد في وعاء أملس ناعم إلى درجة حرارة تصل إلى – 40° مئوية كي يتجمّد، حيث يحدث ذلك ضِمن عملية تُعرَف بالتبريد الفائق (بالإنجليزية: Super Cooling)، إضافةً إلى ذلك تتأثّر عملية تكوّن الثلج بمجموعة من العوامل الأخرى.

الفرق بين الثلج والجليد

يُعتبر الثلج نوع من أنواع الجليد، إذ يُمكن وصف الجليد بأنه الماء في الحالة الصلبة بغض النظر عن مكان وكيفية تكوّنه وتجمّده، أمّا إذا تحوّل بخار الماء مُباشرةً من الحالة الغازية للصلبة وتساقط من الغيوم يُسمّى عندها هذا النوع من الجليد بالثلج، وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض أشكال الثلج تكون شكل غير بلوري مثل البَرَد الرخو.



318 Views