معلومات عن البحر الأحمر للاطفال

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 9 مايو, 2022 12:00
معلومات عن البحر الأحمر للاطفال


معلومات عن البحر الأحمر للاطفال كذلك سنجيب عن لماذا سمي البحر الأحمر وما هي أهم معلومات عن البحر الميت كذلك سنجيب عن اين يقع البحر الاحمر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

معلومات عن البحر الأحمر للاطفال

1-يوجد أكثر من 1000 نوع من اللافقاريات في البحر الأحمر.
2-يعد البحر الأحمر أيضًا موطنًا لأكثر من 200 من الشعاب المرجانية الصلبة والناعمة.
3-يفصل البحر الأحمر شبه الجزيرة العربية عن شمال شرق إفريقيا ، عادة ما تكون المياه زرقاء وخضراء ، على الرغم من ذلك ، في بعض الأحيان ، تحول الطحالب الحمراء الماء إلى اللون البني المحمر.
4-البحر الأحمر طويل وضيق ، يحده من الشرق الدول العربية السعودية واليمن ، تقع الدول الأفريقية مصر والسودان وإريتريا إلى الغرب ، وفي الجنوب يربط مضيق البحر الأحمر بخليج عدن ثم ببحر العرب ، في الشمال تربط قناة السويس البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط.
5-تعيش أسرع سمكة في العالم في البحر الأحمر ، يمكن لسمكة أبو شراع أن تسبح بسرعات تصل إلى 68 ميلاً في الساعة.
6-يوجد الكثير من الشعب المرجانية في البحر الأحمر ويرجع هذا التنوع البيولوجي المزدهر إلى حد كبير إلى النظام البيئي للشعاب المرجانية للبحر ، والذي يمتد لمسافة 1240 ميلًا على طول الساحل ، ويصل عمر هذه الشعاب المرجانية إلى 7000 عام في أجزاء ، والعديد منها محمي من قبل الحكومة المصرية كجزء من محمية رأس محمد الوطنية.
7-يعد البحر الأحمر أحد أكثر طرق التجارة ازدحامًا في العالم ، السفن تنقل الركاب والبضائع بين أوروبا وآسيا عبر قناة السويس ، ويحتوي البحر أيضًا على رواسب من النفط والمعادن الأخرى.
8- بعض الأنواع التي تعيش في الشعاب المرجانية في البحر الأحمر تشكل خطرا على الناس بما في ذلك القرش النمر وسمك العقرب وسمك الأرانب وسمك الراي اللساع من بين العديد من الأنواع الأخرى.
9-هناك العديد من أسماك المياه العميقة الموجودة في البحر الأحمر بما في ذلك بطن متوهج ، وكونجر ذو أسنان حادة ، وأسماك الفانوس الأزرق ، والباراكودا ، والكردينال ، والسمك الأنبوبي الوردي.
10-يعد البحر الأحمر من أوائل المسطحات المائية الكبيرة التي تم ذكرها في التاريخ المسجل ، استخدم المصريون البحر للتجارة منذ عام 2000 قبل الميلاد ، تم افتتاح قناة السويس في عام 1869 وقد سهلت التجارة والنقل كثيرً.
11-يمكن رؤية سمكة المهرج “نيمو” في شعاب البحر الأحمر ، مختبئة بين مخالب شقائق النعمان البحرية الملونة ، هذه الأسماك الصغيرة اللطيفة محصنة ضد مخالب شقائق النعمان اللاذعة لأنها مغطاة بالمخاط اللزج.

لماذا سمي البحر الأحمر

1-هناك بعض الفرضيات التي ترجع أن سبب التسمية يرجع إلى وجود بعض القبائل اليمنية التي سكنت بالقرب من البحر، وكانت هذه القبائل تدعى قبائل الأحمر، ويزعم بعض المؤرخين أن هذه القبائل هي من أطلقت هذا الاسم على البحر الأحمر.
2-قديماً كان الناس يستدلون على الاتجاهات عن طريق استخدام الألوان، وكان لبعض الألوان دلالات خاصة بالنسبة للاتجاهات الأربعة الرئيسية، وكان يدل اللون الأسود على الشمال ولذلك يعد هذا سبباً لتسمية البحر الأسود بهذا الاسم، واللون الأحمر كان يدل على الجنوب، وبذلك تم تسمية البحر الأحمر هذه التسمية. وقديماً كان البحر الأحمر يسمى بحر الملك الأحمر، ويظن البعض أن الاسم الحالي ما هو إلا اختصار للاسم القديم.

معلومات عن البحر الميت

1-البحر الميت واحد من أشهر البحار في العالم، حيث يشتهر بالرحلات السياحية العلاجية واستخلاص المواد التجميلية منه.
2-وسمي البحر الميت بهذا الاسم، لانعدام الحياة فيه، فلا يمكن لأي من الأسماك والكائنات البحرية ونباتات البحر أن تعيش في مياه مالحة إلى هذا الحد.
3-يقع البحر الميت بين دولتي الأردن وفلسطين، في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا، وينتمي الشاطئ الشرقي للبحر الميت إلى دولة الأردن، أما النصف الجنوبي من الشاطئ الغربي وتسيطر عليه دولة الأحتلال الإسرائيلي، ويقع النصف الشمالي من الشاطئ الغربي داخل الضفة الغربية الفلسطينية، والذي بقي تحت سيطرة الإحتلال منذ حرب عام 1967م.
4-والبحر الميت هو أخفض نقطة على سطح الكرة الأرضية على اليابسة، ويقع على عمق 417 م تحت سطح البحر، وعرض البحر الميت في أقصى حد إلى 17 كم، بينما يبلغ طوله حوالي 70 كم، وقد بلغت مساحته في عام 2010م حوالي 650 كم2 إذ تقلصت خلال الأربع عقود الماضية بما يزيد عن 35%، متوسط درجة الحرارة فيه 30.4 درجة مئوية.
5-الهواء في البحر الميت نقي وجاف ومتشبع بالأكسجين، ويشتهر البحر الميت بالطين الأسود وغني بالأملاح والمعادن، ويتغذى البحر الميت من مياه نهر الأردن الذي يصب فيه من جهة الشمال، ويتميز بشدة ملوحته، إذ تبلغ نسبة الأملاح فيه حوالي 34%، وهي ما تمثل تسعة أضعاف تركيز الأملاح في البحر المتوسط، وقد نتجت هذه الأملاح لأن البحيرة هي وجهة نهائية للمياه التي تصب فيه، حيث أنه لا يوجد أي مخرج لها بعده.
6-ويتمتع البحر الميت بطبيعة خلابة وغرابة تتجسد بعدم وجود كائنات حية فيه بسبب كثافة أملاحه، وتتسم مياه البحر الميت بخاصية الطفو مما يحمي الزوار من الغرق فيه، وتحتوي مياه البحر الميت على 21 ملحا معدنيا، مثل كلوريد المغنيسيوم، الصوديوم، البوتاسيوم والبرومين، ويتفرد البحر الميت بـحوالي 12 نوعا من هذه الأملاح التي لا يمكن إيجادها في أي تجمع مائي آخر في العالم، مما جعل وجهة سياحية إستشفائية.
7-وبالرغم من تسميته بالبحر الميت إلا أنه عبارة عن بحيرة، وسمي بذلك لشدة الملوحة فيه ولعدم وجود الكائنات الحية البحرية بالرغم من وجود بعض انواع البكتيريا والفطريات الدقيقة فيه.

اين يقع البحر الاحمر

1-يقع البحر الأحمر بالتحديد بين أكبر قارتي في العالم هما قارة أفريقيا وقارة آسيا، كما يتصل جنوباً بالمحيط من خلال خليج عدن ومضيق باب المندب، أما من جهة الشمال فيجد البحر الأحمر كل من خليج العقبة وشبه جزيرة سيناء.
2-تبلغ مساحته 438 ألف كيلومتر تقريباً، بينما يصل طوله إلى 2250 كم، وعند قياس عرضه من ناحية أوسع نقطة نجده 355 كم ويبلغ عمقه ما يقارب 3040 متر.
3-يشتهر بمياهه الضحلة والتي تحتوي على الكثير من الشعاب المرجانية والتي يصل عددها إلى مائتين شعبة، كما يعد الموطن الرئيسي لآلاف اللافقاريات.



301 Views