معلومات عن البحار والمحيطات للاطفال

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 2 يوليو, 2022 12:27
معلومات عن البحار والمحيطات للاطفال


معلومات عن البحار والمحيطات للاطفال قصة عن عالم البحار للاطفال تعريف المحيط للاطفال معلومات عن عالم الحيوانات البحرية للأطفال تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

معلومات عن البحار والمحيطات للاطفال

1-كلمة البحر تستخدم لوصف جميع المسطحات المائية المالحة .
2-البحار يوحد بها حيوانات فقارية ولافقارية .
3-السلاحف البحرية من أقدم الحيوانات التى عاشت على الأرض ويرجع عمرها لما يزيد عن 220 مليون عام كما تعيش السلاحف البحرية لأعمار طويلة .
4-الأخطبوط من أكثر الكائنات البحرية ذكاء .
5-قناديل البحر من أقدم الكائنات المائية ويقال أنها ظهرت قبل عصر الديناصورات وتمتلك بعض أنواع قناديل البحر أجهزة حساسة للضوء تتوهج فى الظلام وهى لا تمتلك عظام أو قلب أو رأس .
6-الحبار سباح بطئ ويطلق الحبر ليهرب من أسماك القرش والأسماك الكبيرة بمختلف أنواعها .
7-أسفنج البحر لا يمتلك عيون أو فم أو رأس أو قلب .
8-السلاحف البحرية يمكنها أن تسافر 12000 ميل .
9-يوجد على سطح الأرض كثير من البحار مثل بحر بارنتس , كارا , لابتيف , البحر الأرجنتينى , بحر الشمال , بحر العرب , بحر الفلبين , البحر الأحمر , البحر الأبيض المتوسط وغيرها من البحار .
10-المحيطات تغطى مساحة كبيرة من سطح الأرض .
11-تم إكتشاف خمس محيطات وهم المحيط الهادئ , الأطلسى , الهندى , الشمالى المتجمد والجنوبى .
12-إسم المحيط الهادئ على الرغم من إسمه ولكنه ليس هادئا فيوجد به حلقة النار الشهيرة التى تعرف بأنها مركز للزلازل والبراكين .
13-البحر الأبيض المتوسط يكاد أن يكون محاط بالكامل بالأرض .
14-يعتمد دوران المياه فى البحر الأبيض المتوسط على تغير الملوحة وليس تبادل المياه مع المحيطات .
15-البحار تنقسم إلى بحار خارجية وبحار داخلية أو قارية وبحار مغلقة .
16-يوجد ثلاث أنواع لحركات مياه البحار وهى حركة الأمواج وحركة التيارات البحرية وحركة المد والجزر .
17-البحر يختلف عن المحيط فى الحجم والعمق ودرجة الملوحة فالبحر أصغر وعمقه أقل لا يزيد عن 2000 متر .
18-البحر الميت لا يوجد به كائنات حية نظرا لإرتفاع مستوى الملوحة بشكل كبير جدا على عكس البحار الأخرى .

قصة عن عالم البحار للاطفال

سامِر تلميذ في الصف الثالث الابتدائي، وهو يحب قصص الأطفال، ويهوى عالم الخيال، وكان أسعد أوقاته عندما يجلس أو يقرأ قصة أو يسبح بعقله في عالم الخيال، ومن أجمل القصص التي أحبها قصص «عالم البحار»، وقد كان سعيداً عندما سمع أن هذه القصص قد ترجمت جميعها إلى اللغة العربية، وعندما سمع أن معظم الأطفال حول العالم صاروا يقرؤونها. وفي يوم من الأيام كان سامر جالساً يفكر ويسرح فجاءته أُخته هدى وقالت: يا سامر الخيال وحده لا يكفي. عِش معنا في عالم الواقع، فقال لها: إن الخيال شيق ولذيذ، فكثير من قصص الخيال التي كنا نسمع عنها أصبحت واقعاً ملموساً، فقالت له: وكيف؟ فقال: يا هدى إن صعود الإنسان للفضاءِ كان خيالاً ثم أصبح الآن حقيقة، وها نحن نرى الطائرات والصواريخ والمركبات الفضائية.
وفي يوم من الأيام كان سامِر وهدى يريدان الذهاب إلى أختهما مريم، التي كانت هي الأخرى قد تزوجت وسكنت في بيت زوجها، الذي أخذها من الكويت إلى السعودية، لأنه يعمل هناك مهندساً في إحدى الشركات، فقالت هدى: وكيف تذهب إلى بيت أختنا يا سامر؟ فقال لها: سنذهب بالبساط المسحور. فقالت: يا سامر دعك من خيالك الآن، أرى أنه من الأفضل أن تذهب بطائرة أو غير ذلك مما يعد واقعاً، لكن سامِر كان مُصرّاً على ممارسة هِوايته في الخيال، فركبا معاً البساط المسحور، وظل يتحرك بهما فوق مياه البحر الأحمر الجميلة، التي لا يُرى لها أول من آخر، وهنا وفي أثناء استمتاعِهما بتلك المناظر الجميلة سمع سامِر صوت أخته هدى وهي تقول: أدركني يا سامِر أشعر بدوار شديد، وقبل أن يتحرك سامِر سقطت أُخته من على البساط، ولكنه حاول الإمساك بها فسقطا معاً، وظلا ينزلان إلى الأسفل… إلى أسفل… حتى اصطدما بمياه البحر صدمة شديدة، وغاصا في قاع البحر، وهناك وعلى الرغم من أن هدى كانت خائفة فإن سامِر كان في قمة سعادته، فقد وجد كل الأشياء التي كان يقرأ عنها في قصص الأطفال، فقد رأى الشعاب المرجانية الجميلة، ورأى أسماكاً مختلفة الأشكال والألوان، إلى جانب رؤيته للمعركة البحرية التي كان قد شاهدها في فيلم وتمنى رؤيتها في الواقع، هذه المعركة التي دارت بين الحوت وسمكة القرش. وبينما سامِر في تخيلاته، وتأملاته، وإعجابه بما يرى أمامه، إذ بأخته هدى تبتعد عنه فتضيع وسط الشعاب المرجانية، فظل سامِر يبحث عنها في كل مكان ويناجي ربه أملاً في أن يجد أخته ويعود معها إلى البيت، فأخذ ينتقل هنا وهناك بين الشعاب مرةً، وبين الأسماك الملونة مرة أخرى، وبينما هو كذلك إذ سمع صوتاً ينادي ويقول: يا سامِر أنا هنا محشورة بين الشعابِ، فذهب إليها وأخذ بيدها وأخرجها، وفي أثناء حديثهما وشكرهما لله، إذ بهما يشاهدان أحد الغواصين وهو يتجول تحت قاعِ البحر، فذهبا إليه، وصعدا معه إلى سطح البحر، وركبا معه سفينته إلى الشاطئ، وذهبا إلى بيت أختهما، فقالت هدى: أرأيت يا سامِر؟ هذه كانت نتيجة تخيلاتكَ، فقال لها: ولكنها أثبتت لي أن الخيال يوماً ما يصبح حقيقة، فقد رأيت أشياءً لم أكن أتوقع رؤيتها، بل كنت أقرأ عنها في قصص الأطفال، حقاً إن الخيال لذيذ وشيق، ويوماً ما يصبح حقيقة.

تعريف المحيط للاطفال

المحيطات هي الجزء الأكبر والأعظم من الغلاف المائي الكبير الذي يطوق الكرة الأرضية وهذه المياه تحتل حوالي 71% من مساحة سطح الكرة الأرضية تقريباً أي ما يعادل 510 مليون كم3، وهي تتألف من مجموع مساحات المحيطات والبحار والبحيرات بعمق يبلغ متوسطه 3800م، ويبلغ عدد المحيطات التي تطوق كوكب الأرض خمسة محيطات.

معلومات عن عالم الحيوانات البحرية للأطفال

1-ينبغي أن يعرف الأطفال أن الحيوانات البحرية تدخل في إطار الفقاريات واللافقاريات، المتمثلة في قناديل البحر.
2-الحيوانات البحرية تتنفس كما هو الحال في الإنسان، فلا يوجد كائن حي إلا ويتنفس، ولكن الفارق بين المخلوقات البحرية والإنسان، أنها تتنفس من الخياشيم، وتحصل من خلاله على الأكسجين اللازم لها، كما أن هناك بعض منها تتنفس من خلال الجلد.
3-وهناك مجموعة من الحيوانات والكائنات البحرية تستخدم الرئة للتنفس، وفي هذه الحالة تقوم بالخروج قليلًا من المياه، ثم سرعان ما تعود إلى وضعها الطبيعي.



338 Views