معلومات عن الاسماك للاطفال

كتابة moataz makki - تاريخ الكتابة: 16 ديسمبر, 2018 3:46 - آخر تحديث : 26 نوفمبر, 2021 12:22
معلومات عن الاسماك للاطفال


معلومات عن الاسماك للاطفال نقدم لكم فى هذا الطرح معلومات عن الاسماك للاطفال معلومات شيقة بشكل مبسط حتى يسهل على الاطفال فهمها.

الأسماك

هي من الحيوانات الفقارية ذوات الدم البارد التي تعيش في الماء, هناك أنواع عديدة من الأسماك أكثر 27000 نوع مما جعلها أكثر الفقاريات تنوعاً. للسمك حراشف وزعانف وغلاصم (خياشيم) يتنفس بها.
الأسماك بعضها يعيش في الماء العذب في البحيرات والأنهار والأهوار وبعضها الأخر يعيش في المياه المالحة في البحار والمحيطات.
بعض الأسماك تكون صغيرة وبطول 1 سم أو أقل وبعضها الأخر كبيرة وطويلة قد يصل طولها إلى 15 متر ووزنها إلى 15 طن كما في سمك القرش و الحوت.
أكثر أنواع الأسماك تعتبر غذاء رئيسي للبشر, ومن أنواع الأسماك التي تكون مرغوبة أكثر من غيرها مثل سمك الكارب Carp وسمك القدّ Cod وسمك الرنجة Herring وسمك السردين Sardines وسمك التونة Tuna.
أغلب أنواع الأسماك لها عظام وبعض الأنواع الأخرى مثل القرش ليس لها عظام حقيقية بل هي غضروفية. بعض العلماء لا يعتبرونها أسماك حقيقية, ولكن أغلب الناس يدعونها بالأسماك.
بعض الأنواع الأخرى من الحيوانات التي تعيش في البحر مثل نجمة البحر Starfish وقنديل البحر Jellyfish تدعى كذلك بالأسماك ولكنها ليست بالأسماك ولا يحوي جسمها على عظام, وكذلك نوع آخر من الكائنات المائية تعرف بالكائنات الرخوية ذات الصدف مثل المحاريات المختلفة ، وهناك القشريات مثل الروبيان والجمبري والسلطعونات.

خصائص الأسماك

ليست كل الحيوانات التي تسكنُ البحار من الأسماك، فهي تنتمي إلى العديد من المجموعات، وأحد الاختلافات الأساسيّة بين الأسماك والعديد من مخلوقات الماء الأخرى أن لديها عموداً فقاريّاً وعظاماً (أو غضاريف) تدعمُ جسمها، ولكن العديد من حيوانات البحار هي لافقاريات عديمة العظام، فمن بينها القشريات، مثل السرطان والقريدس، أو الرخويات، مثل الأخطبوط والحبّار، أو كائنات أخرى كثيرة منها الديدان، وقناديل البحر، والإسفنج. وهناك بعض فقاريات البحار ليست من الأسماك أيضاً، فالعديدُ من الأشخاص يعتقدون بسبب التشابه في الشكل أن الحيتان والدلافين من الأسماك، ولكن هذه الحيوانات تُعتبر من الثدييات، وذلك لأنّها تفتقرُ للخياشيم، فهي تحتاجُ إلى تنفّس الأكسجين من الهواء الطلق، ومن ثمَّ تحبسُ أنفاسها طوال فترة وجودها تحت الماء لمُدّة قد تتجاوز الساعة، كما أن الحيتان من ذوات الدم الحار بينما الأسماك من ذوات الدم البارد (لا تستطيع تنظيم حرارة جسمها داخليّاً).

أنواع الأسماك :

توجد الأسماك في كل مكان تجد فيه ماء تعيش فيه. فهي في المحيطات والبحار وبرك الماء العذب والبحيرات والأنهار والمستنقعات ، حتى في الغدران ويمكن للسمك أن يعيش في المياه الإستوائية وتحت الجليد . ويتراوح حجمها بين أقزام لا يتعدى طولها 2سم إلى جبابرة مثل حوث القرش الذي يبلغ طوله 14 مترا . وهناك ما يزيد على 25.000 نوع مختلف من الأسماك. وتقسم الأسماك إلى نوعين رئيسيين : فالسمك العظمي هو الأكثر عددا ، ويوجد في كل أشكال المياه . مثلا سمك الرنكة ( من أنواع السردين ) يعيش في البحر، والسلمون المرقط في النهر وأبو شوكة في البرك. والنوع الثاني ، السمك الغضروفي له هيكل أكثر مرونة وطراوة ويشمل أسماك القرش ( كلاب البحر) والشفنين والسمك المفلطح وهذا النوع يعيش فقط في البحار. وكانت الأسماك أول حيوانات على الأرض ينمو لها هيكل داخلي عظمي وجمجمة ذات فكين وأسنان وكل الفقريات متحدرة منها.

معلومات عن بعض أنواع الأسماك

دسكاس


دسكاس سمكة جميلة وغالية الثمن، توجد في حوض نهر الأمازون، تتميز بألوانها البراقة، تحتاج إلى بعض الظروف الخاصة، مثل حوض عميق واسع للسباحة، وإنارة غير ساطعة جداً، ونباتات خضراء كثيفة على الحواف والزوايا، وأماكن للاختباء، ويُنصح بتربيتها مع جنسها نفسه، ولا توجد فروق بين الذكر والأنثى.
المولي


سمكة جميلة ومسالمة سهلة التربية، تتكاثر بسرعة، وتنمو بأحواض كبيرة، تحتاج إلى إضاءة قوية، ونباتات طحلبية كبيرة، وإضافة ملح البحر إلى المياه، تتغذى على الغذاء العادي ويرقة الناموس وقطع السمك.
الأنجل


تعتبر من أسماك الزينة، توجد منها عدة أنواع بألوان مختلفة، تتصف برشاقتها بالسباحة والحركة، مسالمة يمكن تربيتها مع الأسماك الهادئة في الأحواض المزروعة بالنباتات، وتحتاج إلى ماء نظيف، يصل حجمها إلى خمسة عشر سنتيمتراً، تتغذى على الطعام العادي والديدان.
البلطي


متعددة الألوان، ولّادة تُنتج بغزارة، تستطيع مقاومة الأمراض؛ لذلك يُنصح باستعمالها من قبل الهواة المبتدئين.
سورد تيل


ولّادة غزيرة الإنتاج، تتكاثر بسهولة، وتحتاج إلى توافر نباتات كثيفة وجذوع أشجار؛ من أجل اختباء الصغار، وهي مسالمة يسهل عيشها مع الأنواع الأخرى الولّادة، تتغذى على الغذاء العادي مع ديدان النهر، وبعض الأطعمة الحية.
السيامى المقاتل


السيامى المقاتل سمكة موطنها الأصلي الملايو تايلاند جنوب آسيا، يتميز بألوانه الكثيرة والجميلة كالأحمر والأزرق والأخضر، يحتاج إلى أحواض زجاجية صغيرة لتربية الذكر وحده، في حال وجود ذكرين فإنهما يتقاتلان حتى الموت؛ لذلك يحتاجان إلى إعداد بيئة ذات إضاءة خاصة.
نيون تيرا


توجد في جداول جنوب أمريكا، وتتصف بأنها سمكة اجتماعية مسالمة، تسبح بأسراب، وتعيش في أحواض ذات قاع غامق اللون، غنية بالنباتات، خافتة الإضاءة، مع ماء صافٍ خالٍ من النترات، وتتغذى على وجبات صغيرة ولعدة مرات باليوم، تتغذى على الغذاء العادي، وقطع السمك، ودود النهرى.
أوسكار


سمكة عنيفة تنحدر من فصيلة البلطي، تتغير بحسب الحجم والجنس، تتعايش بأحواض كبيرة ذات قاع عميق مفروش بالحصى.

حقائق عن الأسماك

1- كانت الاسماك تعيش على الارض منذ اكثر من 500 مليون سنة , فهي موجودة من فترة طويلة علي كوكب الارض حتى قبل الديناصورات , وهناك ما يقرب من 32 ألف نوع مختلف من الأسماك في العالم.
2- يستطيع السمك الرئوي أن يعيش خارج المياه في جحور أرضية لعدة سنوات.
3- تعد أسماك القرش الأسماك الوحيدة التي تمتلك جفون، كما تمتلك لحماً مالحاً بنفس درجة ملوحة المحيط الذي تعيش فيه
4- قد يموت فرس البحر من الإرهاق في المياه الهائجة، كما يمتلك القدرة على تحريك عينيه في اتجاهين مختلفين في آن واحد.
5- تمارس الأسماك فترات تشبه النوم عند البشر؛ إذ تنخفض استجابتها للمؤثرات، ويتباطأ نشاطها البدني، وينخفض تمثيلها الغذائي.



1057 Views