معلومات عن الاسد للاطفال

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 4 ديسمبر, 2021 7:34
معلومات عن الاسد للاطفال


معلومات عن الاسد للاطفال نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعه أخرى من الفقرات مثل معلومات غريبة عن الأسد والأخطار والتحديات التي تواجه صغير الأسد و الختام وصف الأسد.

معلومات عن الاسد للاطفال


1-الأسد بالرغم من قوته فهو حيوان اجتماعي للغاية وبشكل كبير جدًا، فهو يحب أن يعيش في مجموعات يطلق عليها فخر، ولا يحب أن يعيش منفردًا أو منعزلًا وحده.
2-يطلق على أنثى الأسد أو زوجة الأسد باسم لبؤة.
3-يبلغ وزن أنثى الأسد حوالي 130 كيلو جرام.
4-يعتبر حيوان الأسد من أسرع الحيوانات بشكل عام والتي توجد على مستوى العالم.
5-يتميز ذكر الأسد بشكل خاص حيث أنه ذو شعر كثيف وطويل جدًا وأكبر حجمًا من أنثى الأسد.
6-يطلق على صغير الأسد أو ابن الأسد اسم شبل.
7-يبلغ وزن ذكر حيوان الأسد حوالي 180 كيلو جرام.
8-حيوان الأسد ينام حوالي من 16: 20 ساعة في اليوم الواحد.
9-ينام الأسد في شكل مستلقي على ظهره مع رفع قدميه للأعلى، أو يمكنه أن يأخذ غفوة على الشجرة.
10-تلد أنثي الأسد من 2 إلى 3 أشبال في كل مرة، حيث عادة تقوم الإناث بالولادة عدة مرات في نفس الوقت.
11-في حوالي عمر السنتين من شبل الأسد يصبح قادر على صيد الفريسة.
12-تحتاج اللبوة أي انثى الأسد إلى حوالي 5 كجم من اللحوم يوميًا، أما الذكر فيحتاج إلى 7 كجم أو أكثر.
13-يطلق على صوت الأسد اسم زئير، وكلًا من الأسود الذكور والإناث لديهم نفس الصوت وهو الزئير القوي جدًا والتي يمكن سماعه حتى 8 كم.
14-تتكون مجموعات الفخر التي يعيش فيها الأسد من حوالي 30 أسد، تضم هذه المجموعة ثلاثة أسود من الذكور، واثنا عشر من الأسود الإناث، وصغارها أيضًا.
15-يعيش الأسد لمدة 12 عامًا في المتوسط، وما يصل إلى 16 عامًا في الغابة ويعيشون ما يصل إلى 25 سنة في الحديقة في القفص.
16-تصل سرعة الأسد إلى حوالي 81 كم تقريبًا في الساعة الواحدة.
17-حيوان الأسد يعتبر هو الحيوان الوطني لمجموعة كبيرة من الدول منها دول ألمانيا، بلجيكا، بلغاريا، انجلترا، أثيوبيا، لوكسمبورج، هولندا، بالإضافة إلى دولة سنغافورة.
عندما تقوم الأسود بالزواج من فصيلة النمور، وتحدث عملية التكاثر بينهما تنتج فصيلة جديدة مهجنة بين النوعين تعرف باسم لايجرز أو تايجونز.
18-يفضل حيوان الأسد أن يعيش في الأراضي العشبية، والغابات المفتوحة مثل غابات قارة أفريقيا وغيرها من الغابات.
18-أنثى الأسد صغيرة الحجم ولا تمتلك شعر كثيف ولا طويل لذلك يسهل التعرف عليهم بسهولة.

معلومات غريبة عن الأسد


1- يعتبر الأسد من الحيوانات الكبيرة والقوية للغاية، فيختلف حجمه ولكن في الأغلب يتسم حجمه بالكبر ويعتبر الأسد هو ثاني أكبر السنوريات في الحجم ويعتبر الأسد من الحيوانات المهددة للانقراض ومن الممكن أن يحدث نتيجة لنقص عدد الأسود في البرية.
2- فانقرض بعض أنواع الأسود، فيحرص الاتحاد الدولي دائماً في الحفاظ على صحة الحيوانات والطبيعية وأكد ان في عام 2014 كان عدد الأسود في العالم يتراوح ما بين 23 إلى 39 ألف أسد.
3-تنتشر الأسود بكثرة الآن في أجزاء من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى مع تواجد كمية قليلة من الأسود في الهند بالتحديد في محمية غابة غير طبيعية.
4-ويذكر أن الأسود تفضل التعايش في الأراضي العشبية والسافان وأراضي الشجيرات الكثيفة ويتولى الإناث من الأسود مسئولية صيد الفرائس.
5-وبإمكان الأسود أن تقوم بقتل الحيوانات التي يصل وزنها لأكثر من 1000 رطل، فتقوم بغرس الأسود فكيها في أعناق الفريسة وتستمر في خنقها لحين أن تصل إلى الموت.وتقوم الأسود من النوع الذكور بأن تقتل جميع الأشبال التي تحاول الحصول على مكانة مرموقة كالأسد وذلك لتجنب أن ينافسها أي نوع من الحيوانات
6-وترتبط الأسود مع النمور ارتباطاً وثيقاً ففي حين إزالة الشعر من على الأسد لن يتمكن أي شخص من التفرقة بين الأسود والنمور والتميز بينهما. من الممكن أن يتم سماع صوت ذكير الذكر البالغ من الأسود على بعد يصل إلى 8 كيلو متر.
7-ويتراوح عمر الأسود ما بين 12 إلى 16 عام وذلك في حياتهم البرية بينما يصل عمره إلى 25 سنة في حياة الأسر.

الأخطار والتحديات التي تواجه صغير الأسد

تتعرّض الأشبال للعديد من المخاطر خلال حياتها، ممّا يسبّب موت ما يُقارب من 80% منهم، إذ يساهم في ذلك عدّة عوامل، من أهمّها: عدم قدرة الأشبال الصغيرة على الرّضاعة من اللّبؤات في حالة وجود أشبال أكبر عمراً منها، ممّا يعرّضها للموت جوعاً وقد يعود سبب ذلك إلى أنّ بعض اللّبؤات قد تترك أشبالها في هذه الفترة من العمر دون رعاية، ولمدّة تصل إلى 24 ساعة، ممّا يعرضّها للكثير من الأخطار،بما في ذلك خطر الافتراس من الحيوانات المفترسة، مثل: الضّباع، والفهود، والثّعابين، والنّسور، وغيرها،كما أنّها قد تكون عرضة للقتل عندما يسيطّر أسد ذكر جديد على القطيع، ويبدأ بقتل الأشبال التي يقلّ عمرها عن عام، ليتمكّن عندها من التّزواج مع الإناث، وإنجاب ذريّة من نسله.

وصف الأسد

-يتميز الأسد بأنه على شكل قطة طويلة الجسم وعضلات قوية أرجل قصيرة وأس كبيرة، ولونه يكون بدرجات مختلفة من الأصفر الذي يميل إلى اللون البرتقالي وأيضا يوجد أسود لونها بني وأخر برتقالي.
-ويختلف حجم الذكر عن الأنثى في فصيلة الأسود حيث أن ذكر السد حجمه أكبر بكثير من الأنثى مما يعطيه الهيبة بين الحيوانات، ويبلغ طول الأسد الذكر من 1.8 متر إلى 2.1 متر بالإضافة إلى الذيل والذي يبلغ طوله حوالي متر ويبغ ارتفاع الأسد من عند الكتفين حوالي 1.2 متر ويتراوح وزنه من 170 كيلو جرام إلى 230 كيلو جرام.
-أما أنثى الأسد أو اللبؤة أصغر من الذكر حيث طول جسمها حوالي 1.5 متر وارتفاع كتفها يتراوح بين 0.9 متر إلى 1.1 متر تقريبا، ويبلغ وزن اللبؤة من 120 كيلو جرام إلى 180 كيلو جرام.



645 Views