معلومات عن الألماس

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 6 مايو, 2022 9:42
معلومات عن الألماس


معلومات عن الألماس كذلك سنتحدث عن مواصفات الألماس وما هي أماكن تواجد الألماس في الطبيعة كما سنذكر كذلك كيف يتكون الألماس كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

معلومات عن الألماس

1-يخزن الألماس تحت الأرض ويتم انتقاله بواسطة الطبيعة والبراكين والأنهار إلى مناطق أخرى. وخلال هذه الرحلة الشاقة والطويلة، فإن الألماس يتغير شكلة ونعومته ويصغر حجما وأحياننا يدمر حسب طبيعة النقل والناقل
2-اعتبر الألماس أول عملة مادية عرفها العالم، خصوصاً في شرق الهند وغربها. واستخدمت قبائل العرب البدو في أفريقيا والشرق الأوسط كلمة أذاماس أو الألماس لوصف الأحجار النادرة.
3-اعتقد الأقدماء أن الألماس لديه قوة الحجر الخارقة بسبب قدرته على التوهج ليلا. ويحتوي على خصائص سحرية إسطورية وخرافية وخيالية وعلاجية، ما يهدئ من الأمراض العقلية ويحمي من النوبات الشيطانية والأرواح والكوابيس الليليه ويعطي دعمـاً غير محدود وشجاعه للمحارب في ساحة المعركة.
4-الألماس هو أقسى وأصلب مادة عرفها الإنسان، وكلمة (دياموند) مشتقة من الكلمة اليونانية القديمة “أداماس” أو “أدامو” وتعني الصلابة.
5-يتكون الألماس من عنصر الكربون الأساسي المركز بدرجة عالية جداً بسبب تعريضه للحرارة والضغط العالي جداً تحت طبقات الأرض. ويبدأ بالتكوين على عمق مائه وخمسين كيلومتر تحت طبقة الأرض.
6- وتتم عملية التحول من الشكل الكربوني إلى شكل الألماس داخل الحمم البركانية الذائبة في باطن الأرض.
7-يتميز الألماس بطبيعة ملساء. ويعتمد تكوين الأحجار النادرة على نوع العناصر الموجودة فيها. ويجب أن تتحد هذه العناصر تحت الضغط والحرارة، وأن تتم عملية التبريد بوقت محدود لتتشكل القطع الكرستالية. لهذا السبب، يتواجد الألماس بشكل خاص في مناطق دون غيرها، الأمر الذي يجعله بشكل عام نادر الوجود.
8-قبل 3.3 مليار سنه تقريباً وعلى عمق مائتي كيلومتر تحت سطح الأرض تطور الكربون وتشكل وتحّول إلى الألماس تحت ضغط وحرارة عاليه جداً لمدة طويلة تصل إلى ملايين السنين. وبحسب النظريات الجيولوجية فإن القارة الكبرى انقسمت قبل مائة مليون سنة تقريبا إلى أمريكا الجنوبية وأفريقيا والهند وأستراليا والقطب الجنوبي وكلها تحتوي على مخزونات ضخمة من الألماس.
9-بطريقة مماثلة لاستخراج البترول والغاز الطبيعي، يتم استخراج الألماس بدراسة الطريقة التي تشكل خلالها داخل الحمم البركانية. وقد يستخرج من الصخور المضيفة للألماس أو من بين الرمال والأحجار الأخرى، بعدما يكون قد تعرض لجميع أنواع المؤثرات والعوامل البيئية.
10-تقع غالبية مناجم الألماس في وسط وجنوب أفريقيا. ويوجد كميات من الألماس في كندا وروسيا والبرازيل وأستراليا. ويستخرج ما يعادل 130 مليون قيراط، أو 26 ألف كيلوغرام، من الألماس سنويًا، أي ما يعادل قيمته 9 مليار دولار أمريكي.
ويوجد أربع خصائص مميزة للألماس: اللون، والقيراط، والوضوح، والقطع. وتعتبر هذه الخصائص بغاية الأهمية، إذ بناء عليها يتم تقدير ثمن الألماس وقيمتة الجمالية
11-زادت مبيعات الألماس في القرن الماضي من 24 مليار دولار إلى أكثر من الضعف أي حوالي 56 مليار في العام 1995. ووصلت مبيعات الماس في اليابان وحدها إلى 18 مليار دولار لتحل في المركز الثالث في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا
12-تعتبر مدينة أنتويرب البلجيكية عاصمة الألماس في العالم. ولكن، انتقلت حوالي 90 بالمئة من صناعة الألماس إلى الهند.
جميع الألماس في العالم، لا يمكنه ملء باص صغير أو ما يسمى بـ”دابل داكر” في لندن. ويعتبر الألماس نادر جدا، وخصوصاً الأنواع ذات الحجم الكبير، والجودة العالية.
13-يعتبر الألماس من بين أعظم كنوز الأرض المميزة. وأحدث الأحجار المكتشفة تبلغ من العمر حوالي مليار سنة وأقدمها حوالي 4.2 مليار عام. وتأتي في كل الأحجام والأشكال والألوان.
أهم المواقع الغنية بالألماس تقع في جنوب أفريقيا، وكندا، وروسيا، وأستراليا، والهند.

مواصفات الألماس

1-النقاء
يتم تحديد النقاء من خلال عدد العيوب أو “الشوائب” الموجودة داخل الماس عندما يتم فحصه تحت التكبير. لن يتألق الماس المعيب للغاية بقدر ما يلمع الماس الذي لا تشوبه شائبة.
2-القيراط
يشير “حجم قيراط” الماس إلى وزنه. قيراط واحد يساوي 0.2 جرام. مع زيادة وزن الماس بالقيراط، سيزداد السعر أيضًا بشكل كبير. في حين أن الحجم مهم، خاصةً عندما يتعلق الأمر بعنصر مثل خاتم الخطوبة، يجب ألا تضحي أبدًا بالجودة مقابل الحجم. كلما زاد عدد قيراط الماس، زادت احتمال ظهور عيوب في الماس مثل اللون المصفر أو عدم النقاء.
3-القطع
كيف يتم قطع الماس هو العامل الأكثر أهمية لتحديد ما إذا كان الماس سيكون جذابًا أم لا. قطع الماس المصنف “ممتاز” أو “مثالي” يعني أن قد قطع بشكل متناسب. لن يلمع الماس المقطوع بشكل سيئ لأن الضوء لا يرتد عبر الحجر كما ينبغي. يمكن أن يساعد الماس ذو القطع المثالي في إخفاء العيوب مثل اللون المصفر أو انخفاض النقاء.
4-اللون
الماس عديم اللون نادر للغاية ومكلف للغاية. يتم تصنيف لون الماس على مقياس يبدأ من D وهو “عديم اللون” وصولاً إلى J وهو “شبه عديم اللون”.

أماكن تواجد الألماس في الطبيعة

1-الألماس كما ذكرنا سابقاً يتم تشكيله تحت طبقات الأرض تحت ظروف خاصة من الحرارة والضغط، ويكون المخرج له هو انفجارات البراكين، فيخرج الألماس من فوهات البراكين عند انفجارها، حيث تلقيه البراكين إلى مسافات بعيدة للغاية حولها من الممكن أن تصل إلى مئة وخمسين كيلو متر.
2-تتواجد العديد من المناجم التي يتم استخراج الألماس منها في الجزء الجنوبي من قارة أفريقيا، وهناك بعض الأماكن في الأمريكتين وأستراليا وروسيا، حيث يتم استخراج ما يقارب المئة والثلاثين مليون قيراط أي تقريباً ما يعادل الستة والعشرين كيلوغرام، وقيمته تبلغ تقريباً 9 مليار دولار أمريكي.
هناك بعض الدول التي تتميز بوفرة في الألماس وكثرة بمعدلات استخراجه، وهي:
-جنوب أفريقيا.
– روسيا.
– كندا.
– أستراليا.
– ناميبيا.
-الكونغو.
– البرازيل.
– غانا.
– بوتسوانا.
– الهند.

كيف يتكون الألماس

1-يبدأ الألماس بالتكون تحت الضغط الشديد، وتحت طبقة الأرض ب 150 كيلو متر؛ فيتحول من كربون المركز إلى ألماس بفعل الضغط وحرارة الحمم البركانية الموجودة في باطن الأرض، وللحصول عليه بشكله النهائي المتعارف عليه.
2- يفصل أولًا عن الصخور التي يختلط بها أثناء تكونه عن طريق عملية تسمى (الطرد المركزي)؛ إذ إن هذه العملية تحتاج لتوفير ظروف معينة صعبة ومكلفة للغاية، إضافة إلى الضغط والحرارة العالية التي يجب توفيرها.



304 Views