معلومات عن الأسد

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2021 1:09
معلومات عن الأسد


معلومات عن الأسد، حيث يعرف الأسد بأنه أشرس الحيوانات في العالم، ويعرف بأنه ملك الغابة، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من المعلومات عن الأسد.

معلومات عن الأسد

1. الأسود تفضل التعايش في الأراضي العشبية والسافانا وأراضي الشجيرات الكثيفة.
2. يتولى الإناث من الأسود مسئولية صيد الفرائس.
3. من الممكن أن يتم سماع صوت ذكير الذكر البالغ من الأسود على بعد يصل إلى 8 كيلو متر.
4. يتراوح عمر الأسود ما بين 12 إلى 16 عام وذلك في حياتهم البرية بينما يصل عمره إلى 25 سنة في حياة الأسر.
5. يعتبر الأسد من الحيوانات الكبيرة والقوية للغاية، فيختلف حجمه ولكن في الأغلب يتسم حجمه بالكبر.
6. يعتبر الأسد هو ثاني أكبر السنوريات في الحجم ويعتبر الأسد من الحيوانات المهددة بالانقراض ومن الممكن أن يحدث نتيجة لنقص عدد الأسود في البرية.
7. تقوم الأسود من النوع الذكور بأن تقتل جميع الأشبال التي تحاول الحصول على مكانة مرموقة كالأسد وذلك لتجنب أن ينافسها أي نوع من الحيوانات.
8. ترتبط الأسود مع النمور ارتباطاً وثيقاً ففي حين إزالة الشعر من على الأسد لن يتمكن أي شخص من التفرقة بين الأسود والنمور والتمييز بينهما.
9. تنتشر الأسود بكثرة الآن في أجزاء من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى مع تواجد كمية قليلة من الأسود في الهند بالتحديد في محمية غابة غير طبيعية.
10. بإمكان الأسود أن تقوم بقتل الحيوانات التي يصل وزنها لأكثر من 1000 رطل، فتقوم بغرس الأسود فكيها في أعناق الفريسة وتستمر في خنقها لحين أن تصل إلى الموت.

معلومات عن الأسد للأطفال

1. يعتبر حيوان الأسد من أسرع الحيوانات بشكل عام والتي توجد على مستوى العالم.
2. يتميز ذكر الأسد بشكل خاص حيث أنه ذو شعر كثيف وطويل جدًا وأكبر حجمًا من أنثى الأسد.
3. أنثى الأسد صغيرة الحجم ولا تمتلك شعر كثيف ولا طويل لذلك يسهل التعرف عليهم بسهولة.
4. يطلق على أنثى الأسد أو زوجة الأسد باسم لبؤة.
5. يطلق على صغير الأسد أو ابن الأسد اسم شبل.
6. يبلغ وزن ذكر حيوان الأسد حوالي 180 كيلو جرام.
7. يبلغ وزن أنثى الأسد حوالي 130 كيلو جرام.
8. عندما تقوم الأسود بالزواج من فصيلة النمور، وتحدث عملية التكاثر بينهما تنتج فصيلة جديدة مهجنة بين النوعين تعرف باسم لايجرز أو تايجونز.
9. الأسد بالرغم من قوته فهو حيوان اجتماعي للغاية وبشكل كبير جدًا، فهو يحب أن يعيش في مجموعات يطلق عليها فخر، ولا يحب أن يعيش منفردًا أو منعزلًا وحده.
10. حيوان الأسد يعتبر هو الحيوان الوطني لمجموعة كبيرة من الدول منها دول ألمانيا، بلجيكا، بلغاريا، انجلترا، أثيوبيا، لوكسمبورج، هولندا، بالإضافة إلى دولة سنغافورة.
11. يطلق على صوت الأسد اسم زئير، وكلًا من الأسود الذكور والإناث لديهم نفس الصوت وهو الزئير القوي جدًا والتي يمكن سماعه حتى 8 كم.
12. تتكون مجموعات الفخر التي يعيش فيها الأسد من حوالي 30 أسد، تضم هذه المجموعة ثلاثة أسود من الذكور، واثنا عشر من الأسود الإناث، وصغارها أيضًا.

صفات حيوان الأسد

1. تقدير الشريك بشكل كبير
حيث أنه من المعروف عن الأسد قدرته الشديدة على احترام وتقدير الشريك بشكل كبير، حيث يحب أنثاه ويحترمها، فهو يجعل امرأته ملكة متوجة حيث يحافظ عليها ويحميها ويحبها، وبالتالي فعلاقتهم معًا هي واحدة من أهم العلاقات التي يشهدها عالم الحيوان.
2. العفة والكرامة
من أقوى صفات الأسد هي العفة والكرامة، حيث إنها من أقوى الحيوانات وأكثرهم عفة، فهي لا تأكل الحيوانات الميتة، حتى ولو كان جائع للغاية أو يتضور جوعًا، أي في حال رأت تلك الحيوانات فهي ترفع رأسها وتسير كأنها لا تراها، وذلك من أهم أسباب الانقراض للأسود وأسلافها وخاصة في العصر الجليدي.
3. الجسارة والشجاعة
واحدة من أهم صفات الأسد هي الجسارة، والتي جعلته يتربع على عرش سيادة الحيوانات فهو ليس من أقوى الحيوانات المفترسة، ولكنه هو أكثرهم جسارة وشجاعة، الأسد يمتلك المخالب التي تميزه الحادة مع الأنياب الفتاكة والعضلات الفولاذية، ومع ذلك فهو ليس أقوى الحيوانات فهناك من هم أقوى منه، فالأسد في أي مواجهة أو معركة يرفض الاستسلام تمامًا، ويحب المواجهة والشجاعة مع أي حيوان أخر، حتى ولو كان هذا الحيوان أقوى منه، حتى ولو كان يعلم الأسد أن النتيجة المحتومة هو الموت له.
4. الرحمة والعطف
بالرغم من إن تلك الصفتان هي غير مألوفة، وقد لا يصدقها العديد من الناس نظرًا لقوتهم ولأنهم من أقوى الحيوانات المفترسة، ولكن قد اكتشف علماء الأحياء أن الله سبحانه وتعالى قد وضع في قلبه الرحمة والرأفة، حيث أنه يتسم بمجموعة من الصفات التي تدل على ذلك، حيث تمتلك الأسود قلبًا طيبًا على غير الحيوانات الأخرى من ذات فصيلته كالفهود والنمور، فالأسد لا يفترس أي فريسة إلا حينما يكون جائع فقط، فهو لا يهدف إلى سفك الدماء دون سبب أو التباهي بقوته، كما أنه أيضًا يقوم بالقضاء على الفرائس بمجرد النيل منهم، فهو لا يعذبهم كالفهود أو النمور، فالأسد لديه رحمة مع الفرائس بشكل كبير.
5. حماية العشيرة
حيث أن الأسود تعيش في قطيع، حيث أنها تتكون من أكثر من أسد، ونجد العلاقات قائمة بين الأسود على الاحترام المتبادل والدفاع عن العشيرة حتى النهاية، كما أنهم يقوموا بالاتفاق فيما بينهم للانقضاض على الفريسة.
6. جمال الشكل
حيث يتسم الأسد بشكل قوي في الظاهر، مع وجود عينان مذهلة عند النظر لها، كما أن الذكور يكون لديهم شعر كثيف مما يضفي عليها المهابة والقوة، كذلك نجد أنه يتسم بمجموعة من الصفات الجسدية، والتي تمكنه من أن يكون ملك الغابة بالفعل. كما تظهر قوته في يديه بعضلاتها القوية، والتي تخفي مخالبه حينما تنغرس في شيئا ما تقطعه بقوة وفورًا.

دورة حياة الأسد

– يبدأ سن التزاوج عند الأسود عندما تبلغ من العمر ثلاث سنوات، وتستمر فترة الخصوبة أو ما يعرف بفترة الشبق عند زوجة الأسد “اللبؤة” فترة تتراوح ما بين ثلاث إلى أربعة أيام، تتزاوج خلالها مع الذكر كل 20 دقيقة، ويعتقد العلماء أن تكرار التزاوج بين الأسود بهذه الوتيرة يحفز الإباضة لدى الأنثى، ويرفع من نسب حملها، وبمجرد أن تخصب بويضات اللبؤة تستمر فترة حملها بالأشبال لمدة تصل إلى 108 أيام، وبمتوسط ولادة شبلين إلى أربعة أشبال، إذ يتراوح عدد المواليد عند بعض اللبؤات ما بين شبل إلى ستة أشبال، لا يكتب لها جميعا النجاة لأن الأم قد تضطر لترك أشبالها يومًا كاملًا في رحلة بحثها عن الفرائس لاصطيادها، ما يترك الأشبال عرضة لخطر الهجوم من الحيوانات الأخرى، أو الضباع، ما يرفع عدد الوفيات بينها قبل بلوغها العامين، وعندما تولد الأشبال تكون عمياء وجسمها مغطى بوبر سميك، وبقع داكنة تختفي كلما تقدمت بالعمر لتصبح شبيهة بوالديها، وتكون في الفترة الأولى من ولادتها معتمدة اعتمادًا كليًا على والدتها، وتبقى في حضانتها لمدة عامين كاملين، بعدها تصبح الأشبال قادرة على إطعام نفسها والفطام عن والدتها، وعندما تبلغ هذه الأخيرة سن الثلاثة أعوام من عمرها تصبح جاهزة للتكاثر وإعادة دورة حياة القطيع.



746 Views