معلومات عن الأرانب وتربيتها

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2022 11:06
معلومات عن الأرانب وتربيتها


معلومات عن الأرانب وتربيتها وكذلك أضرار تربية الأرانب في المنزل، كما سنتحدث عن معلومات عن تربية الأرانب البلدي، وكذلك سنقوم بذكر كيفية رعاية الأرانب أثناء تربيتها، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

معلومات عن الأرانب وتربيتها

1- الحجم
يتساوي حجم بعض الأرانب مع حجم القطة، بينما قد يصل حجم بعضها إلى حجم الطفل الصغير، وهناك بعض الأرانب القزمة (بالإنجليزيّة: Pygmy Rabbits) التي قد يبلغ طولها 20سم، ويقلّ وزنها عن 405غ تقريباً، بينما يصل طول الأنواع الكبيرة إلى 50سم، ويزيد وزنها عن 4.5كغ.
أكبر سلالات الأرانب وفقاً للطبيبة البيطريّة ليان ماكلويد هي سلالة الأرنب المتقلّب (بالإنجليزيّة: Checkered Giant)، حيث يزيد وزنه عن 5كغ، والفلمنكي العملاق (بالإنجليزيّة: Flemish Giant) ويزيد وزنه عن 5.9 كيلوغرامات، وبابيلون العملاق (بالإنجليزيّة: Giant Papillon) الذي يتراوح وزنه بين 5.9-6.3كغ، والشنشيلا العملاق (بالإنجليزيّة: Giant Chinchilla) الذي يتراوح وزنه بين 5.4-7.2كغ.
تعد الأرانب البولندية أو الخادمة (بالإنجليزيّة: Britannia Petite) التي يقل وزنها عن 1.1 كيلوغراماً، والأرانب القزمة الهولندية (بالإنجليزيّة: Netherland dwarf) التي يقل وزنها عن 1.1 كيلوغراماً، والهوتوت القزم (بالإنجليزيّة: dwarf hotot) التي يقل وزنها عن 1.3 كيلوغراماً، وأرانب الهيمالايا (بالإنجليزيّة: Himalayan) التي يتراوح وزنها بين 1.1 إلى 2 كيلوغراماً، أصغر سلالات الأرانب.
2- الشكل الخارجي
تمتلك الأرانب آذاناً طويلة قد يصل طولها إلى 6 سنتيمترات، تعد تكيفاً لالتقاط الأعداء من الحيوانات المفترسة، كما تمتلك أرجلاً خلفية قوية، وطويلة، وذيلاً قصيراً، وخمسة أصابع في القدم الواحدة أحدهما مصغّر، وهي تتحرك على أطراف أصابعها، وتمتلك أجساماً ممتلئة، وبيضاوية الشكل، يغطيها فرو طويل وناعم، ويتراوح لونه بين ظلال البني، والرمادي، والأصفر البرتقالي.
3- الموطن
تعيش الأرانب في بيئات متنوعة؛ مثل: الصحارى، والغابات الاستوائية، والاراضي الرطبة، وهي تنتشر في مناطق خطوط العرض المتوسطة في النصف الغربي من الكرة الأرضية، وفي أوروبا، وأجزاء من وسط وجنوب قارة أفريقيا، وسومطرة، وشبه القارة الهندية، واليابان.
4- النظام الغذائي
تعد الأرانب من الحيوانات آكلة الأعشاب (بالإنجليزيّة: herbivores)، والتي لا تتناول اللحوم على الإطلاق، وهي تتغذى على الأعشاب، والنفل، وبعض النباتات الصليبية؛ مثل: البروكلي، وبراعم بروكسل، كما قد تأكل الفواكه، والبذور، والجذور، و البراعم، ولحاء الأشجار وفق شبكة تنوّع الحيوانات (ADW).
5- التكاثر
يمكن للأنثى التزاوج مع الذكر في أي وقت خلال العام، وهي تصبح قادرة على الإنجاب في عمر خمسة أو ستة أشهر، وتستمر خصوبتها مدة أربع سنوات بعد ذلك، وتستمر مدة الحمل عند أنثى الأرنب 31 يوماً، لتضع بعد الولادة عدداً يتراوح بين 1-12 صغيراً في كل مرة، وهي تستطيع الحمل مرة أخرى بعد عدة أيام فقط من الولادة، ويمكن للمربي الإحساس بوجود الجنين في بطن الام عن طريق لمس جانبه بعد أسبوعين من الحمل، ومن الجيد عدم السماح لها بالحمل مرة أخرى إلا بعد مرور أربعة أسابيبع على الولادة، ليتكرر الحمل ست مرات فقط خلال العام الواحد.
يعود سبب قدرة الأنثى على الإنجاب بشكل كبير إلى أن الإباضة وإطلاق البويضات في المبيض لديها تحدث كنتيجة للجماع مع الذكر، وليس على شكل دورة منتظمة، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن لها أن تخضع للنفاس بعد الولادة بشكل مباشر.
6- الصغار
تكون الأرانب حديثة الولادة عارية، وعاجزة، وعمياء، ولا تهتم الأمهات بشكل كبير بأطفالهم، ويرضعن صغارهن مرة واحدة فقط في اليوم، لمدة بضع دقائق فقط؛ لذلك يعد حليب الأرانب غنياً جداً بالعناصر الغذائية، وهو يعتبر الأغنى مقارنة بحليب جميع الثدييات الأخرى؛ لتعويض النقص في الاهتمام، وتُفطم الأرانب عادة عن الرضاعة بعد شهر واحد فقط من الولادة تقريباً، ولا يشارك الآباء في رعاية الأبناء في العادة.
7- التكيف للهروب من الأعداء
تعد الأرانب اجتماعية بشكل كبير، وهي تعيش في مجموعات كبيرة (بالإنجليزيّة: colonies)، وهي تعتبر أكثر نشاطاً خلال الغسق، وفي وقت الفجر؛ حيث يساعدها الضوء الخافت في ذلك الوقت على التخفّي من الأعداء، كما تساعدها قدرتها على الركض لمسافات طويلة بسرعات عالية، وآذانها الطويلة على الهروب منهم؛ حيث يستطيع الأرنب ذو الذيل القطني (بالإنجليزيّة: cottontail rabbit) مثلاً الركض بشكل متعرج، وبسرعة قد تصل إلى 29 كيلومتراً في الساعة وفقاً لناشونال جيوغرافك.
تقع عيون كل من الأرانب البرية والأرانب العادية على جانبي الرأس؛ مما يتيح لها مجالاً من الرؤية بزاوية 360 درجة حول أجسماهم، وهي كبيرة الحجم تسمح لهم باستيعاب كمية وافرة من الضوء في الظروف خافتة الإضاءة أثناء أوقات الفجر، والساعات المظلمة، وأوقات الغسق وهي الأوقات التي تنشط فيها عادة.

أضرار تربية الأرانب في المنزل

1- للأنسان:
– مرض الجرب هو مرض جلدي معروف، وهو من أشهر الأمراض التي تصيب الأرانب ويمكن أن ينتقل من الأرانب إلى الأفراد المتواجدين في نفس المكان.
– تصاب الأرانب بنوع من أنواع الجراثيم التي تنتقل إلى المرأة الحامل ويؤدي إلى الإجهاض، أو تشوه الأجنة، لذا ننصح بعدم تواجد أي سيدة حامل في مكان تربية الأرانب، أو الاقتراب من الأرانب بأي حال من الأحوال.
– تنتج الأرانب بعض الغازات الضارة على صحة الإنسان غاز الأمونيا، وثاني أكسيد الكربون لذا يجب تهوية المكان جيدا.
– حمي التولاريميا هي المرض الأشد خطرا والذي يصيب الأرانب ثم تنتشر العدوى بسرعة للإنسان عن طريق التعامل المباشر مع الأرانب، أو لدغ الحشرات، أو عضة حيوان، وهو مرض خطير يسبب الوفاة إن لم يتم التشخيص المبكر له، ووصف العلاج المناسب من أنواع المضادات الحيوية اللازمة.
2-للاطفال:
– الاحتكاك بالأرانب من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بصعوبة التنفس، نوبات السعال الشديد والتي تتطور إلى أزمات صدرية أحيانا.
– الإصابة بالتهابات الكلى، والكبد.
– الإصابة بحالات الإسهال، أو القيء ومشاكل معوية.
– ظهور تورم بالعين، والاحمرار، وظهور دموع العين بغزارة.
– الإحساس بالقشعريرة، وأوجاع الرأس، وأعراض الحمى.
– الإصابة باحتقان الأنف، والرشح الشديد.
– احمرار الجلد، والحكة، وأيضا الطفح الجلدي.

معلومات عن تربية الأرانب البلدي

1- تجهيز مكان آمن لإيواء الأرنب:
لأن الأرنب يحتاج لوجود مساحة آمنة ليلعب داخل المنزل فهو يحتاج للتجول داخل المنزل والاستكشاف، لذلك يجب تغطية جميع الأسلاك بأكياس بلاستيكية أو بأنابيب مرنة، أو رفعها بعيدًا عنه، كذلك يجب إبعاد الأرنب عن بعض المناطق فيجب عدم تركه يذهب أسفل الأسرّة لأنه يحبّ مضغ الأطراف السفلية لها، كذلك يجب إبعاده عن أرفف الكتب، والنباتات المنزلية.
2- توفير القش الطازج:
يتكون النظام الغذائي للأرنب من القش، فيجب أن يتوفر طازجًا دائمًا، أما الأرانب الصغيرة فيمكنكِ إطعامها البرسيم، والأرانب الكبيرة تحب تناول تبن تيموثي، وعشبة القش، وتبن الشوفان، ويمكنكِ تخصيص وعاء لتغذية الأرانب لوضع كمية كبيرة من القش داخله وهو يحافظ عليه نظيفًا وجافًّا، ليتمكن الأرنب من الوصول إليه وتناول طعامه.
3- توفير الخضار الطازجة، وكرات الألياف، والماء:
يأكل الأرنب الخضار الطازجة، وكرات الألياف، بالإضافة إلى القش الطازج، كما يجب توفير الماء ليشربها عندما يشعر بالعطش، كذلك يمكنكِ زراعة بعض أنواع الخضار التي يُفضّلها الأرنب.
4- تجهيز صندوق الفضلات:
يحتاج الأرنب لقضاء حاجته لذلك يجب أن توفري صندوقًا للفضلات متوسط الحجم قرب أوعية الطعام والماء، وضعي طبقة رقيقة من أوراق الصحف المعاد تدويرها في قاع صندوق الفضلات، ويجب عدم استخدام نشارة الخشب لأنها غير آمنة للأرنب، ثم ضعي القليل من التبن فوق أوراق الصحف، فالأرانب تحب تناول الطعام أثناء قضاء حاجتها، وهذا سيشجعه على قضاء حاجته داخل الصندوق المخصص.
5- توفير ألعاب مخصصة للأرنب:
يحتاج الأرنب للتحفيز الذهني عن طريق استخدام ألعاب من الورق المقوى وتشكيلها بشكل قلعة، وسيمضغ الأرنب النوافذ ويفتح مداخل جديدة فيها، كما أن هذه القلعة ستساعده على أن يجلس داخلها عند حاجته إلى الهدوء.
6- تنظيف الأرنب:
يُعدّ الأرنب من الحيوانات التي تُنظف نفسها باستمرار، ولكن يمكن أن يحتاج إلى تسريح فروه بالفرشاة للتخلص من الفرو الزائد، كذلك إن هذا الفرو يمكن أن يسبب للأرنب العديد من المشكلات في جهازه الهضمي في حال ابتلعه، كما يجب قص أظافره باستخدام مقص مخصص لذلك.
7- اصطحاب الأرنب إلى طبيب بيطري:
يجب أن تأخذي الأرنب إلى الطبيب البيطري للتأكد من أنه ليس مريضًا، لأن من غريزة الأرنب إخفاء مرضه، وكذلك يجب التأكد من أنه يأكل ويشرب ويتبول بانتظام، وفي حال لاحظتي أي تغيير في سلوكه يجب الذهاب إلى الطبيب البيطري مباشرةً.
8- فهم سلوك الأرنب ولغته:
يجب أن تفهمي سلوك الأرنب لتتمكني من فهمه وبناء علاقة ثقة ومحبة معه.

كيفية رعاية الأرانب أثناء تربيتها

1- إن الأرانب تحتاج إلى كثير من الرعاية أثناء تربيتها فلا يقتصر الأمر على توفير مسكن مناسب وإنما يجب توفير الرعاية اللازمة.
2- فعلى سبيل المثال فعندما تقترب أنثى الأرنب من الولادة ووضع صغارها فلابد من توفير مكان مخصص لها ولصغارها.
3- وذلك عن طريق صناعة عش صغير من الخشب الطبيعي أو من الأسلاك أو من الألواح المعدنية.
4- وتجهيزه ليصبح مكان مخصص لأنثى الأرنب والصغار بعد الولادة.
5- وفي حالة ولادة أنثى الأرنب في فصل الشتاء فلابد من جعل هذا العش المخصص لها دافئ.
6- وذلك عن طريق وضع كمية مناسبة من نشارة الخشب أو قطع القماش أو القش.
7- كما يجب رعاية الأنثى والصغار طوال هذه الفترة عن طريق توفير الطعام والماء والدفء والأمان لهم.
8- ومن جهة أخرى فلابد من توفير الأعلاف الجيدة والطعام المناسب للأرانب.
9- كما يجب المداومة على استشارة الطبيب البيطري طوال فترة التربية لأخذ النصائح التي تجعل حالتهم أفضل.



323 Views