معاني ألوان الورود في علم النفس

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر, 2021 10:56
معاني ألوان الورود في علم النفس


معاني ألوان الورود في علم النفس نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متوعة أخرى من الفقرات مثل معنى لون الورد البنفسجي و دلالة أنواع الورود في علم النفس ومعاني ألوان الورود في عيد الحب.

معاني ألوان الورود في علم النفس


اعتبرت الورود منذ القدم أحد أفضل الطرق للتعبير عن المشاعر، ويتم تبادلها في مناسبات مختلفة، ويرتبط كل لون من ألوانها بعواطف وأحاسيس محددة، وتعتبر الورود أحيانًا وسيلة لإيصال رسائل عدة قد تعجز عنها الكلمات، أما معاني ألوان الورود في علم النفس فهي كالآتي:
1-اللون الأرجواني:
بلونها المرتبط بالملكية والرقي، تعبر الورود الأرجوانية عن الكرامة والفخر والنجاح، كما أنها ترمز للإعجاب.
2-اللون البرتقالي:
تعتبر الورود البرتقالية مثالية للتعبير عن التعاطف والمواساة في حالات الحزن، ويرمز لونها للإخلاص والتفاني.
3-اللون الأزرق:
ترمز الورود الزرقاء للصفاء والهدوء والسكينة والسلام، وقد تكون أيضًا رسالة تنقل مشاعر الحب العميقة في العلاقات طويلة الأجل.
4-اللون الحمراء:
ترمز الورود الحمراء إلى أحد أبرز معاني ألوان الورود في علم النفس، إذ تقدم رسالة واضحة تعبر عن الحب والرومانسية، وهو لون يرمز للعاطفة والإغراء والرغبة.
5-اللون الأصفر:
ترمز الورود الصفراء للحب الأبوي، والصداقة والرحمة والثقة والاحترام، كما تعبر الورود الصفراء عن التعاطف خلال الظروف الصعبة، وترمز للتقدير والمشاعر الدافئة، كما تساعد في تجديد الصداقات.
6-اللون الوردي:
الزهور الوردية هي مزيج من الحساسية والمرح والبراءة، وأحيانًا يعتبر البعض اللون الوردي أكثر رومانسية من الورود الحمراء، وقد تعبر عن مشاعر أعمق من الحب، كما يرتبط اللون الوردي بالأنوثة والرقة، وقد يعبر عن العفوية والتفكير العميق.
7-اللون الأبيض:
تعبر الورود البيضاء عن الحياء والبراءة والنقاء، كما ترمز للجمال البسيط والهادئ والتواضع.

معنى لون الورد البنفسجي


-يرتبط الورد الأرجواني أو البنفسجي غالبًا بالملوك أو الأحداث أو الأشخاص ذو المكانة الكريمة العالية؛ فقد كان منذ قرون نادر الوجود وباهظ الثمن؛ الأمر الذي جعل من الصعب على عامة الناس شراؤه، وفي بعض الثقافات، كان الزهر البنفسجي مخصصًا للملوك فقط بقرار رسميّ، وجديرٌ بالذكر، أنّ هذا النوع من الورود يعبر عن المشاعر المختلفة؛ فيمثل عن البعض رمزًا للسلام والصفاء، وبالنسبة لآخرين يعتبر رمزًا للشغف العميق أو الرومانسية، وفي بعض الثقافات الشرقية يرتبط هذا الورد بالحكمة، والوِحدة مع العالم والإبداع ويعتبر الورد البنفسجي من الورود التي تدلّ على البدايات الجديدة السعيدة، والتي تُشجّع الشخص على الانطلاق لتحقيق أحلامه ويدل اسم الورد البنفسجي أو الورد البنفسجي عمومًا على المكانة الكريمة العالية، والحكمة، والرومانسية، والسلام والصفاء، والشغف العميق.
-ويحمل الورد البنفسجي الفاتح أو اللافندر معانٍ ودلالات خاصة، فهو يُشير إلى الحب والسحر من النظرة الأولى، ويستخدمه الأشخاص الذين يعيشون مشاعر الحب والعشق للتعبير عنها وإظهار رومانسيتهم، من جهةٍ أخرى، يوحي اللافندر بالنبل والروعة. ويدل الورد البنفسجي الغامق على الحب الدائم؛ الأمر الذي يجعله هدية مناسبة في الذكرى السنوية 25 للزفاف، كما يدل هذا الورد على الأناقة، والرفاهية وكل ما هو راقٍ.

دلالة أنواع الورود في علم النفس


1-النرجس:
ترمز زهرة النرجس البيضاء إلى النقاء والبراءة، ويرمز النرجس الأصفر إلى الغيرة، ويتميز هذا الورد بأن له رائحة قوية، وهذا النوع يتميز بأنه شخصية نقية وغيورة ومحبة بصدق.
2-القرنفل:
يرمز القرنفل إلى حب الأم، ويشير القرنفل الأصفر إلى التعبير عن خيبة الأمل أو الرفض، أما القرنفل الأحمر فيعني أن القلب يشعر بالألم الناتج عن إعجاب كبير بشخص ما، والقرنفل المخطط يعني عدم القبول بالطرف الآخر.
3-الأقحوان:
ترمز هذه الوردة إلى الحب النقي البريء، ولها ورد أبيض ناصع، لذا يتميز من يحب هذه الزهور بأنه صافي القلب رقيق المشاعر.
4-الجاردينيا:
الجاردينيا زهرة ترمز إلى الحب والإعجاب الصامت، وهذه الزهرة تدل على النقاء والبراءة بلونها الأبيض الصافي، والشخص الذي يفضل هذه الزهرة يكون خجول ورومانسي وصادق.
5-الجوري:
الورد الجوري يعبر عن الحب، وهو يعرف باسم الوردة الدمشقية نظرًا لأنه يوجد في دمشق، ويطلق على الورد الجوري وردة كل الشهور لأنها تزهر باستمرار، ويعبر اللون الوردي عن الشخص الرومانسي الهادئ.
6-اللافندر:
يعرف اللافندر بأنه أزكى نبات البادية، ويرمز إلى الحب – غالبًا من طرف واحد – له زهور أرجوانية، لذا فإن الشخص الذي يحب اللافندر يكون شخصية صادقة وحساسة لكنها كتومة بعض الشيء.
7-التوليب:
يرمز التوليب الأحمر إلى الحب، كما يرمز التوليب الأصفر إلى الشعور باليأس في الحب، وتشير زهرة التوليب ذات الألوان المتعددة إلى الإشارة عن العينان الجميلتان، لذا فإن من يرسل التوليب إلى من يحب يكون شخصية عاطفية في المقام الأول.
8-البنفسج:
نبات عطري بري سمي بهذا الاسم نظرًا للونه المميز، ويعبر عن الحب الصامت في الغالب، لأن الشخصية التي تحب الورد البنفسج تكون شخصية كتومة ومنطوية إلى حد ما، لكنها في نفس الوقت تكون شخصية صادقة.
9-الياسمين:
هو نبات عطري له ثلاث ألوان هم الأبيض الذي يدل على النقاء والبراءة، والأصفر الذي يرمز للغيرة والأسود الذي يعبر عن الغموض والحزن، وينتشر الياسمين في بلاد المغرب العربي، ويتميز الشخص الذي يحب هذه الزهور بأنه شخصية حاسمة ولا تحب الحلول الوسطية.

معاني ألوان الورود في عيد الحب


لتوضيح معاني ألوان الورود في عيد الحب تجدر الإشارة إلى أن الحب له وسائل متعددة تدل عليه وتشير إليه، إن معاني ألوان الورود في عيد الحب لها دلالة خاصة في التعبير الرومانسي عن الحب بين أفراد المجتمع، ويمكن توضيح معاني ألوان الورود في عيد الحب فيما يأتي:
1-معنى اللون البرتقالي:
يجمع اللون البرتقالي بين طاقة اللون الأحمر وسعادة اللون الأصفر، وهو يرتبط بالجمال وأشعة الشمس، وهو يرمز إلى الحماس والسحر والسعادة والإبداع والتصميم والجاذبية والنجاح والتشجيع والتحفيز، أما البرتقالي الداكن فهو يعني الخداع وعدم الثقة.
2-معنى اللون الأحمر:
يشير اللون الأحمر إلى العاطفة الشديدة؛ لذا فهو مرتبط بالطاقة والقوة والتصميم بالإضافة إلى الرغبة والحب، ويعتقد البعض أن اللون الأحمر يزيد من معدل التنفس ويزيد من ضغط الدم، وهذا هو السبب في أن بعض إشارات المرور وأجهزة الإطفاء تكون باللون الأحمر، وفي شعارات النبالة يستخدم اللون الأحمر؛ للإشارة إلى الشجاعة، إنّه لون موجود في العديد من الأعلام الوطنية، والضوء الأحمر يمثل تحديدًا علامة على الفرح والحب.
3-معنى اللون الأصفر:
يمثّل اللون الأصفر علامة على الإثارة العاطفية، إنّه مرتبط بشدة بانفعالات الحب، وهو يثير البهجة ويُحفِّز النشاط العقلي، وهو يستخدم لاستحضار مشاعر الحب الممتعة والمبهجة.



741 Views