مظاهر التطور التكنولوجي

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2021 8:33
مظاهر التطور التكنولوجي


مظاهر التطور التكنولوجي وسوف نتحدث عن مفهوم التطور التكنولوجي وما هي فوائد التكنولوجيا في حياتنا مفهوم التّكنولوجيا تتجدون كل تلك الموضوعاات من خلال مقالنا هذا

مظاهر التطور التكنولوجي

1-الطباعة ثلاثية الأبعاد
في الحقيقة هذا التطبيق متواجد منذ مدّة قديمة جدًا، لكنّه حصل على اهتمام ضخم في السنوات القليلة الماضية، وما يُمكنه هذا التطبيق على الفعل، هو صناعة أي مُنتج ثُلاثيّ الأبعاد، ويتم التّحكم به عن طريق حاسوب، كما يُساعد على توفير المال بالنّسبة للمُصنِّع.
2-النّانو تكنولوجي
تتعامل تكنولوجيا النّانو عادةً مع المواد الّتي يتراوح قياساتها ما بين 1 إلى 100 نانومتر، والنانومتر جزء من مليار من متر، كما كانت تُستخدم عادة هذه التكنولوجيا في المجالات الطبيّة، والمتعلّقة بالفضاء الجويّ، لكن في الأيام الحالية أصبحت تُستخدم من أجل إنتاج مواد خفيفة الوزن، وقويّة، في القوارب، المعدات الرياضيّة، وغيرها.
3-إنترنت الأشياء
تكمن فكرة إنترنت الأشياء في ربط القطع الماديّة المتواجدة حولنا بالإنترنت، وإضافة إلى أن يكونوا قادرين على تعريف أنفسهم بالنسبة لبقية الأجهزة، ويُصبح ممثَّل بشكل رقميّ، وتُعد هذه التكنولوجيا مُهمة لأنّها قادرة على ربط القطعة الماديّة بالقطع المُحيطة بها، إضافةً إلى قاعدة بيانات.
4-الحوسبة السحابيّة
يُمكن تعريف هذه التكنولوجيا بأنّها تستخدم الخدمات المتصلة بالشبكة لإدارة ومُعالجة البيانات، ويتوقّع أن هذه التكنولوجيا ستزدهر وتكسب كمًّا كبيرًا من الزخم، وتبقى أحيانًا بعض التخوفّات المتعلّقة بأمان هذه الشّبكة تواجه من يفكّر باستخدامها، كما تُساعد تكنولوجيا الحوسبة السحابيّة على توفير التكاليف، وغيره.

مفهوم التطور التكنولوجي

يعرف التطور التكنولوجي والذي يرمز لها بالرمز (TC) بأنه التغير والتطور الذي يستخدم المعرفة العلمية لأغراض وتطبيقات عملية؛ تشمل الصناعات ومختلف مجالات الحياة، وتكمن مراحل التطور التكنولوجي في ثلاث عمليات وهي؛ الاختراع والابتكار والنشر وهو نظرية تصف التحول الجذري للمجتمع من خلال التطور التكنولوجي ونشأت هذه النظرية مع الفيلسوف التشيكي رادوفان ريتشا.

فوائد التكنولوجيا في حياتنا

1-سهولة الوصول للمعلومات
حوّلت الشبكة العنكبوتية أو ما يعرف بـ www العالم إلى قرية اجتماعية، وجعلت معرفة كل ما يحدث في العالم متاحاً للجميع، فقد أصبح بالإمكان الوصول إلى الصور المتعلقة بالأخبار التي نقرأ عنها وقراءة الكتاب الذي نريده دون تكبد عناء البحث عنه، وكما أخذ التلفاز كثيراً من بريق الراديو، طُوّر بدوره ليصبح بشاشات أكثر دقة كشاشات LED وLCD، وما زال البحث مستمرًا لإيجاد مصادر موثوقة للمعلومات وكله بفضل فوائد التكنولوجيا.
2-وسائل تواصل أفضل
حلّت التكنولوجيا الحديثة مكان القديمة، فلم يعد أحد يكتب الرسائل على ورق بوجود اتصال الصوت والفيديو. لم تكن المراسلة ومشاركة الصور والفيديوهات أكثر سهولة من الآن، وبذلك لا يمكن التقليل من أهمية فوائد التكنولوجيا والراحة التي تؤمنها في عصرنا الحالي.
3-تسهيل النقل
هل تستطيع تخيل حياتك دون سيارة أو دراجة؟ يكفي التفكير أن المسافة الكبيرة بين الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا تبلغ حوالي 15187 كم يمكن اجتيازها بـ 16 أو 17 ساعة فقط، نعم! لقد جعلت الطائرات والقطارات الكهربائية والسيارات ذلك ممكنًا، وما زال العمل جاريًا في كل يوم لتقديم المزيد من التطور في هذا المجال وتحقيق أكبر قدر من فوائد التكنولوجيا.
4-الابتكار في عدة مجالات
سببت التكنولوجيا ثورة عالمية في كافة المجالات الطبية والزراعية والإلكترونية، فالتطور في الزراعة مثلًا نتج عنه طعامًا أكثر صحة، كما أنّ الزراعة الرأسية ساهمت في توفير المساحة وزيادة الطعام المُنتج، أما التطور الطبي فقد نتج عنه علاجاتٍ لأمراضٍ مستعصية كالسرطان.
5-تقنيات تعليم أفضل
دخلت فوائد تكنولوجيا مجال التعليم لتزيد من متعته، فأصبح بإمكان المدرس استخدام الكثير من البرمجيات والإلكترونيات أثناء إعطائه الدروس لإضفاء نوع من المتعة و التحفيز، وأبسط مثال على ذلك هو الآلات الحاسبة التي تستطيع أن تجري الكثير من العمليات الحسابية المعقدة بنقرة واحدة.
6-توفير الوقت
هل سافرت يومًا وواجهت مشكلة في الوصول إلى مكان ما؟ ستساعدك التكنولوجيا بالاستمتاع بوقتك كاملًا دون هدره على إيجاد الاتجاهات من خلال إرشادك إلى وجهتك بالتفصيل، حتى أنّ بعض الأجهزة تطورت لدرجة إخبارك بحركة المرور على طريقك.

مفهوم التّكنولوجيا

إنّ المفهوم الشّائع لمصطلح التّكنولوجيا هو استعمال الكمبيوتر والأجهزة الحديثة، وهذه النّظرة محدودة الرّؤية؛ فالكمبيوتر نتيجة من نتائج التكنولوجيا، بينما التكنولوجيا التي يقصدها هذا المصطلح هي طريقة للتّفكير، وحلّ المشكلات، وهي أسلوب التّفكير الذي يصل به الفرد إلى النتائج المرجوّة، أي أنّها وسيلة وليست نتيجةً، كما أنّها طريقة التّفكير في استخدام المعارف، والمعلومات، والمهارات بهدف الوصول إلى نتائج لإشباع حاجة الإنسان وزيادة قدراته، ولهذا فإنّ التكنولوجيا تعني الاستخدام الأمثل للمعرفة العلميّة وتطبيقاتها وتطويعها لخدمة الإنسان ورفاهيّته.



626 Views