مطوية عن العمل التطوعي في المدارس

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2021 7:16
مطوية عن العمل التطوعي في المدارس


مطوية عن العمل التطوعي في المدارس، وأفكار للعمل التطوعي في المدرسة، وقصة عن عمل تطوعي، وأمثلة على العمل التطوعي، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

مطوية عن العمل التطوعي في المدارس


1. سوف تحتاج في تلك الطريقة إلى ورق مقوي ولاصق ومقص حتى يتم تشكيل الورقة الأولى حوالي 23سم والورقة الثانية 21.5 سم أما الورقة الثالثة فيتم قصها حوالي 20سم.
2. لابد من تقسيم الورق إلى تسعة مربعات من خلال استخدام المسطرة حتى تكون المربعة متساوية الأضلاع في المساحة مع قص المربعات الموجودة على الأركان الخاصة بالورق الملون.
3. يتم لصق الأوراق في ظهر بعضها البعض من خلال وضع الورق الكبير فوق الورق الصغير مع البدء في عمل غطاء للمطوية الملونة وسوف نكون في حاجة إلى ورق مربع الطول للضلع الخاص به إلى 16 سم مع قياس الورقة حتى تكون 3.8 سم مع تحديد المقاسات.
4. من الممكن رسم قطر الخاص بالأركان الخاصة بالأوراق المطوية مع وضع الخط المرسوم في جميع الأركان مع لصق الورق بطريقة مناسبة مع استخدام دبابيس للورق حتى تزيد من تثبيته حتى نحصل على غطاء خاص بالعلبة ويكون مطوي وبعد الانتهاء منها يتم وضع الأشكال التي ترغب بها فيها.

أفكار للعمل التطوعي في المدرسة

1. يتم عمل العديد من الوسائل التعليمية التي توجد في المدرسة وهي مثل مجلات الحائط والعديد من النماذج العلمية ويتم وضعها في المكان الذي يشاهده جميع الطلبة وهو مثل جميع الممرات الداخلية التي توجد بين الصفوف.
2. يتم أيضاً تنظيم جميع المناسبات والفعاليات العامة في المدرسة وهي مثل يوم الصحة العالمية.
3. هذه الأنشطة تساعد على ان يتم الاستغلال بشكل أفضل لجميع أوقات الفراغ التي تقدم عددا كبيرا من الأشياء المفيدة والنافعة والتي تعود بالنفع والخير الكثير على جميع التلاميذ في المدرسة.
4. يساعد التطوع في تحسين المجتمع وتطويره وتنميته بشكل كبير في العديد من النواحي الاجتماعية والاقتصادية وغيرها الكثير من الأشياء الأخرى.
5. تتنوع الأنشطة التطوعية داخل المدرسة، سواء إن كان ضمن المرافق المدرسية أو الصفوف أو المكتبة أو فناء المدرسة.
6. تنظيف حديقة المدرسة من الحشائش الضارة والأوراق وزراعة مجموعة من الأشجار وأشجار للورود.
7. عمل مجموعة من الوسائل التعليمية، مثل النماذج التعليمية ومجلات الحائط ووضعها بمكان مميز يراه جميع الطلاب، مثل وضعة بين الصفوف أو الممرات، كذلك تنظيف الصفوف المدرسية كترتيب المقاعد، بجانب رمى القمامة داخل السلة المخصصة بالمهملات.

قصة عن عمل تطوعي

– بعد انتهاء العام الدراسي، فرحت كل من آلاء وإيمان بالإجازة، وشرعا في وضع خطط لقضاء وقت ممتع ومسلي، فكانت البداية فسحة جميلة مع صديقتهما مريم، تلك الفتاة التي دائماً ما تمنح الآخرين من وقتها ومجهودها من أجل أن يكونوا أفضل.
– أثناء اللقاء، طرحت مريم فكرة بسيطة، يتم من خلالها استغلال أوقات الفراغ في الإجازة، من أجل تزيين وتجميل فناء مدرسة في قرية بسيطة، تأففت كل من آلاء وإيمان، وكان ردهما “هل سنقضي الإجازة في العمل بدلاً من أن سنستمتع بها!”، وسرعان ما جاء الرد الحاسم من مريم، فقالت “إن وافقتموني، فأنا أضمن لكم أن تشعروا بسعادة لم تشعروا بها قبل سابق، وهذا وعد مني بذلك”، قبلت آلاء وإيمان التحدي.
– بالفعل ذهبوا مع مريم إلى المدرسة، وقاموا بتزيينها وتطويرها، وعلى الرغم من أن الأمر استغرق وقت كبير جداً، إلا أنهم كانوا يشعرون بسعادة عارمة، وكانت فرحتهم الأساسية عندما وجدا رسالة شكر وتقدير لهما في مدخل المدرسة، قبل يوم واحد من استئناف الدراسة.
– هذا بالإضافة إلى دعوتهم للحضور في أول يوم دراسي من أجل تكريمهم على ما فعلوه، وفور ذهابهم للتكريم، لاحظت كل من إيمان وآلاء السعادة على وجوه كل الطلاب، فانعكس هذا الأمر في نفوسهم، وتوجهوا بالشكر إلى مريم، لأنها من اقترحت تلك الفكرة، وطلبوا منها أن يُشاركوا في جميع الأعمال التطوعية التي تهتم بها فيما بعد.

أمثلة على العمل التطوعي

يشتمل العمل التطوعي عدد كبير من الجوانب الحياتية والمجتمعية، حيث أن أعمال الخير والتطوع مطلوبة في كافة مجالات الحياة، وقد أرشدنا ديننا الإسلامي الحنيف من خلال القران الكريم والسنة النبوية إلى ضرورة أن يحرص كل شخص على مساعدة من حوله قدر الإمكان من أجل نشر المحبة والسلام في المجتمع، حيث قد جاء قوله تعالى: { فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ } سورة البقرة [اية : 184]، ومن أهم الأمثلة على العمل التطوعي، ما يلي:
1. مُساعدة الأشخاص الذي يتعرضون إلى الأضرار نتيجة الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين التي تؤدي إلى تصدع وتهدم المنازل والمنشآت المختلفة.
2. تقديم يد العون للأشخاص المرضى الذين لا يجدون الوسيلة المناسبة للعلاج وخصوصًا أصحاب الأمراض الخطيرة التي تتطلب درجة عناية فائقة.
3. مساعدة الأشخاص الذين يُعانون من حالات إنسانية وحالات فقر شديدة نتيجة فقدان عائل الأسرة أو فقدان العمل بسبب الإصابة أو المرض أو أي أمر اخر، حيث قد يقوم البعض بتقديم المساعدة المالية من الأموال الخاصة أو من خلال عمل صندوق تبرعات من أجل جمع المال من عدد كبير من الأشخاص واستخدام هذا المال بعد ذلك لمساعدة المحتاجين.
4. القيام بحملات تطوعية من أجل تنظيف الشوارع والميادين وإزالة الأوساخ والقمامة والقاذورات منها، إلى جانب القيام أيضًا بتزيين المدن والمحافظات وتشجيرها وتجميلها كي تبقى جميلة ونظيفة وصحية طوال الوقت.
5. القيام كذلك بعمل الحملات التوعوية لمساعدة الكثير من الأشخاص على الوقاية من الأمراض الخطيرة والمعدية عبر توضيح طرق الوقاية منها والإرشادات التي يجب الالتزام بها والطريقة الصحيحة أيضًا للتعامل مع الشخص المُصاب بمرض معدي، وقد يقوم البعض أيضًا بعمل حملات التبرع بالدم من أجل إغاثة المُصابين الذين يتعرضون إلى الحوادث أو أي أمر اخر طارئ يستوجب خضوعهم لنقل الدم.
6. من أهم صور العمل التطوعي أيضًا هي زيارة دور الأيتام ودور المسنين وقضاء وقت طيب مع كل منهم ومحاولة تعويضهم عن فقدان الأهل قدر الإمكان مع تقديم الجوائز والهدايا لهم من حين إلى اخر.
7. مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة مثل مساعدتهم على الذهاب إلى المدرسة والمشاركة في التسجيل الصوتي للكتب للمكفوفين أو كتابتها بطريقة برايل أو أي وسيلة مساعدة أخرى يكونوا في حاجة إليها.
8. أخيرًا قد يتطوع البعض بحماية بعض الأماكن طوال ساعات الليل من أجل الإمساك باللصوص والمجرمين وتقديمهم إلى العدالة.



602 Views