مطويات مميزة بالورق

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2021 8:11
مطويات مميزة بالورق


مطويات مميزة بالورق وأفكار مطويات سهلة وفوائد المطويّات وأنواع المطويات، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مطويات مميزة بالورق

-بطاقات من الورق الملون تستخدم فى المشاريع التعليمية والدعائية وايضا التوعية ولا سيما القائمة فى المطاعم والفنادق والأماكن السياحية تستخدم تلك المطوية باحد اساليبها لعرض منتجاتها على الزبائن، وتشمل المطويات كافة جوانب موضوع ما او خبر فى كل الجوانب المتعلقة به ويمكن استخدام المطويات فى الكثير من الموضوعات وبالذكر يستخدمها الكثير على سبيل المثال يطلب من طلاب المدارس عمل مطويات عن المشاركة المجتمعية او الصحة المدرسية وخلافه من الموضوعات التى تناقشها المؤسسات وتهدف الى عملها هي التوعية و إرسال المعلومة بشكل بصري مؤثر.
– ولعمل مطوية فى موضوع ما مطلوب منك أولا قم بتجهير الكلمات او الافكار التي تريد ان تقوم بعملها وعنوان للموضوع اذا كان رياضي او ثقافي او شكل جمالي تريد تزين مناقشات به او عمل بطاقات تهنئة فى المناسبات مثل عيد ميلاد او ارسال هدية فى عيد الأم وغيرها من المناسبات ولعمل مطوية تحتاج بعض الادوات.
1-ورق ملون + ورق ابيض
2-اكسسوارات وشرائط ستان
3-مادة لاصقة “صمغ” + مقص.

أفكار مطويات سهلة

1- مطويات دائرية:


-احضر ورق مقوى حوالي أربع ورقات واستعمل أي شيء متاح أمامك في رسم دائرة على كل ورقة، ثم قصها. اطوِ الدائرة بالنص، ثم اطوِها مرة أخرى بالنص لجعلها قريبة من المثلث، أو قسمها لأربع أجزاء متناسبة. افتح الطية واقطع أحد الحروف المطوية.
-قم بطي ثلاث ربع من الدائرة إلى مثلثين بنفس الحجم، وهذا الربع من الدائرة يمثل الشكل ثلاثي الأبعاد المراد صنعه أو الهرم. ثم نقوم أولًا باستعمال المادة اللاصقة لتشكيل وجوه الهرم، ثم نكرر العملية بأربع دوائر معدة، ثم نلصقها معًا باستثناء الطرف الأخير. ثم أحضر إحدى المجسمات، اختر ورق مقوى ملون أو ورق تغليف لقصها بنفس حجم المجسم لعمل غلاف مطوي، وهنا نحتاج إلى ورقتين على كلا الجانبين. لجعل المطوية تبدو جميلة.
-يُمكنك استخدام أي نوع من الأشرطة أو الأكسسوارات أو الإثنين معًا لقفله.
2-طريقة عمل مطوية مستطيلة طريقة الصنع:


-خذ ورقًا مقوى مستطيلًا ملونًا، قم بطيها بالنص وورقة مثلها تمامًا، ثم قم بطيها بالنص.
– اطوِ الورقتين من النصف وقصهما إلى مربع أو مستطيل مع طرح أحد الجوانب، بحيث يظل الجزء الذي تم قصه ملتصقًا بالورقة.
– ثم قم بطيه في موضع القص وافتح لفة الورق لترى أن الجزء المقطوع يظهر بشكل مجسم في الورقة.
-أحضر قطعة أخرى من الورق ألصقها على ظهر أول قطعة من الورق لتغطيتها.
-مع مراعاة حجم الورق المطوي، قم بلصق أي إكسسوارات أو أشكال داخل الورقة المطوية.
3-طريقة عمل مطوية مربع


– أحضر ثلاثة أوراق مربعة، الأولى بطول ضلع يبلغ حوالي 23 سم، والثانية طولها 5، وطول ضلع الورقة الثالثة حوالي 20 سم.
– استخدم مسطرة وقلمًا لتقسيم كل قطعة من الورق إلى 9 مربعات صغيرة لجعل المربعات متساوية في الحجم.
-قص المربعات الموجودة في الزاوية. يُطوي المربع في المنتصف زواياه أو أضلاعه لتحديدها، لأن هذا المربع يمثل قاعدة الطية، وهذه الخطوة يتم عملها مع ثلاث ورقات.
– خذ ثلاث أوراق ولصقها من المربع الموجود في منتصف ثم يتم وضع ورقة كبيرة، ثم وضع أوراقًا أصغر وأصغر فوقها.

فوائد المطويّات

-تسّوق الشركات لمنتجاتها المبتكرة حديثاً، سواءً أكانت الابتكارات ماديّةً أو فكرية من خلال المطويات؛ لتوضيح الفكرة العامّة للمنتج بشكلٍ مختصر ومحتوٍ على النّقاط المهمّة.
-الجامعات: تُقدّم الجامعات مطويّات للطلبة المسجّلين حديثاً بشكلٍ دوري تحتوي على معلوماتٍ خاصّة بتعليمات الجامعة، وقوانينها، ومرافقها، والخدمات التي تقدّمها.
-المدارس: وتلعب أهميّة المطويات في المدارس دوراً مهماً؛ فقد يستخدمها المعلّمون والطلاب لتوضيح فكرة أو خدمة جديدة، أو لتلخيص وتبسيط أفكار الأبحاث العلميّة، وتُستخدم كلٌّ من المرافق الأخرى؛ كالوزارات، والمستشفيات، والأندية، وغيرها المطويات بشكلٍ مستمر لتوضيح المُنتجات والخدمات الجديدة، فقد تقوم أحد الأندية الرياضية بنشر مطويات توضّح خدمات النادي والآلات الرياضية التي يستخدمها، وعروض الأسعار، وتوزيعها على المارّة لتسهيل نشر المعلومات الخاصّة به.

أنواع المطويات

أولاً: المطوية الإلكترونية
-ساعد الحاسب الآلي والأجهزة الحديثة من إمكانية صناعة المطويات بشكل متميز وجذاب، كما ساعد في الحصول على المطويات بشكل -سهل وسريع ودون الحاجة لبذل الجهد أو ضياع وقت طويل للحصول على مطوية واحدة.
-يعتبر برنامج الباوربوينت من أفضل البرامج التي تساعد في القيام بعمل المطويات، كما يسمح الباوربوينت بإدراج الصور والفيديوهات، وعمل التنسيقات المتعددة التي تساعد على إنتاج مطوية لها شكل مميز.
يُمَكنك برنامج الباوربوينت من إعداد التعديلات وتلوين النصوص، واستخدام الأشكال المختلفة التي تجعل مطويتك تبدو بشكل جذاب.
-يمكنك بعد الانتهاء من عمل المطوية الاحتفاظ بها على حاسبك الشخصي أو على قرص مرن، كما يمكنك طباعتها والحصول على نسخة ورقية منها على نسخة ورقية منها.
ثانياً: المطوية الورقية
يتم عمل المطويات الورقية من خلال استخدام الورق أو الكارتون، بالإضافة إلى بعض الأدوات البسيطة التي يُمكننا الاستعانة بها كالمقصات واللزق، وأيضاً بعض الأشكال المصنوعة من الكرتون، وذلك من أجل استخدامها في نشر بعض المعلومات أو الأفكار الخاصة بالمادة التي نصنع من أجلها المطوية



478 Views