مضار القرنفل للأسنان

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 7 يونيو, 2021 4:32
مضار القرنفل للأسنان


مضار القرنفل للأسنان نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة مختلفة من النصائح للحفاظ على صحة الأسنان ونشير لأهم المشاكل التي تتعرض لها الأسنان.

مضار القرنفل للأسنان

يعدّ القرنفل آمن الاستخدام ولا يسبّب تطبيقه على البشرة أيّ مضاعفات، إلّا أنّ الاستخدام المتكرر يسبب أعراضًا جانبيّةً داخل الفم واللثة، وتشمل أضرار القرنفل على الأسنان ما يأتي:
-من الممكن أن يؤدى إلى تلف الأغشية المخاطية إذا تم استخدامه بكمية كبيرة.
-يمكن أيضا بسبب استخدامه المتكرر أن يتلف من أنسجة الأسنان.
-يحتوى القرنفل على اليوجينول الذي يعتبر بمثابة المخدر إذا استخدم كثيرًا.
-يتسبب في حدوث تهيج الفم.
-لا يمكن استخدام الفرنفل للأطفال؛ إذ يعدّ خطير جدًا على الأطفال؛ لأنّه يسبّب تلف الكبد، ونوبات الصرع، واختلال مستويات السوائل في الجسم، ولم يثبت آمان القرنفل للمرأة الحامل، لذا يُنصَح بتجنّب استخدامه تجنّبًا لحدوث مضاعفاتٍ عند الجنين.

فوائد القرنفل للأسنان واللثة وطرق استخدامه

تُشير العديد من الدراسات إلى قدرات نبات القرنفل على منع الترسبات وتراكم المواد في الأسنان والتقليل من الالتهاب الأمر الذي يعود بمجموعةٍ من فوائد القرنفل للأسنان واللثة؛ حيث إنّ القرنفل يحتوي على خصائص مضادّة للأكسدة وخصائص مضادّة للفيروسات الأمر الذي قد يُقلل من الشعور بألم الأسنان، إلّا أنّ هذه الدراسات تحتاج إلى أبحاث أكثر،كما يحتوي القرنفل على مادّة كيميائيّة تُسمّى الأوجينيول تُستخدم بشكل واسع كالمسكّنات والمخدّرات الموضعية الخاصّة بطب الأسنان؛ لذلك فإنّه يعتبر من الوصفات المنزلية لمعالجة ألم الأسنان، كما يحتوي زيت القرنفل على فوائد كبيرة للأسنان إلّا أنّه يُمكن الحصول على نفس التأثير المخدّر من النبتة نفسها.
وصفات القرنفل للأسنان واللثة
يُمكن الاستفادة من فوائد القرنفل للأسنان واللثة لمعالجة المشاكل الخاصّة كألم الأسنان والتهاب اللثة، حيث إنّ هُناك عدّة طرق تستهدف استخدام القرنفل لمعالجة هذه المشاكل، ويجب الانتباه للتحذيرات قبل الاستخدام، وما يأتي طرق استخدام القرنفل لعلاج ألم الأسنان والتهاب اللثة: طريقة استخدام القرنفل لألم الأسنان من الوصفات السهلة للاستفادة من فوائد القرنفل للأسنان هي وضع بعض من قطع القرنفل في الفم وترطيبها في اللعاب حتى تُصبح أنعم ثمّ ضرب القطع بالمناطق غير المُصابة بالألم لإطلاق الزيت المُسكّن ثمّ إبقاء القطع لمدّة 30 دقيقة قبل التخلّص منها وإعادة العملية مجددًا؛ حيث يجب إعادتها لعدّة مرات في اليوم حسب الحاجة للتمكّن من تقليل الألم، كما يجب الانتباه إلى سميّة مادّة الأوجينيول في حالة هضمها؛ لذلك يجب عدم استخدام هذا العلاج للأطفال بسبب احتمالية بلعهم للزيت الناتج كما يجب استشارة الطبيب لمعرفة سبب الألم ووصف العلاج اللازم لمشكلة ألم الأسنان.
طريقة استخدام القرنفل لالتهاب اللثة
يُمكن استخدام نبتة القرنفل لمعالجة مشاكل التهاب اللثّة بسبب احتوائه على مضادّات الفيروسات ومضادّات الأكسدة؛ وما يأتي طريقة استخدام القرنفل لعلاج التهاب اللثّة:
فرم كمية من القرنفل تُساوي ملعقة طعام تقريبًا.
استخدام قطعة من القطن لغمسها في القطع المفرومة ومحاولة الحصول على أكبر كمية ممكنة من المادّة على القطنة.
-فرك اللثّة بالقطع القطنية المحتوية على مادّة القرنفل.
-ترك القرنفل على اللثة لمدّة تصل إلى دقيقة تقريبًا.
-شرب الماء والمضمضة للتمكّن من تنظيف مادّة القرنفل الموجودة في الفم.
-إخراج الماء المحتوي على القرنفل خارج الفم عبر بصقه خارجًا.
– يجب الانتباه لعدم وضع كميات كبيرة من القرنفل في الفم كما يجب أن لا يبقى في الفم لمدة زمنية طويلة.

أهم النصائح لأسنان دائمة الشباب

غسل الأسنان قبل النوم
من الطبيعي تنظيف الأسنان مرتين يوميًا، لكن هناك بعض الأشخاص التي تهمل تنظيف أسنانها ليلًا، حتى يتخلص من الجراثيم والتراكم الموجود عليها خلال ساعات اليوم.
استخدام الفرشاة بشكل صحيح
استخدام الفرشاة بطريقة صحية لا يقل أهمية عن تنظيف الأسنان، حيث إن استخدامها بضعف على الأسنان يعد كأن لم يتم تنظيفها، ويجب أن يأخذ الوقت الكافي لتنظيف بعمل حركات دائرية لإزالة الجير، حيث إن إهمال هذه الخطوة ينتج عنها تراكم فضلات الطعام والتهاب اللثة.
عدم إهمال اللسان
تراكم الجير على اللسان يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة من الفم، إضافة إلى بعض المشكلات الأخرى بالفم، لذلك لا بدّ من تنظيف اللسان بلطف في كل مرة تقوم بها بغسل أسنانك.
استخدام معجون أسنان مناسب
هناك بعض العناصر المهمة التي لا بدّ من البحث عنها في معجون الأسنان غير فاعليته في التبييض والنكهات التي يحتوي عليها، ومن العناصر التي لا بدّ من مراقبتها (الفلورايد) وتعد هذه المادة من الأساسيات للحفاظ على صحة الأسنان؛ لأنها مضادة لتسوس الأسنان وتحارب الجراثيم واوفر حاجز وقائي لأسنانك.
استخدام خيط الأسنان
يقلل الكثير من الأشخاص حول أهمية خيط الأسنان الذي يتمكن من الوصول إلى القطع الصغيرة من بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان، إضافة إلى أنه يعمل على تحفيز اللثة، وتقليل الجدير المتواجد، وانخفاض نسبة حدوث التهابات، ويستخدم مرة واحدة يوميًا.
استخدام غسول الفم
هناك الكثير من الأشخاص التي تقلل من أهمية غسول الفم للأسنان، لكن يساعد غسول الفم على تقليل نسبة الحمض الموجودة بالفم، وينظف المناطق التي يصعب تنظيف داخل وحول اللثة، ويعيد تمعدن الأسنان، ويعد غسول الفم أداة مساعدة لتحقيق التوازن.ا
تناول الماء
يعد تناول الماء من أفضل المشروبات للصحة، بما فيها صحة الفم، ويوصى بتناول الماء بعد كل وجبة، وأن الماء يساعد على التخلص من بعض الآثار السلبية للأطعمة والمشروبات.

أبرز مشكلات الأسنان واللثة

بعد التعرف على مجموعة من النصائح لأسنان دائمة الشباب والوقاية من المشكلات التي تصيبها، تعرف على أبرز هذه المشاكل في ما يأتي:
حساسية الأسنان
تعد مشكلة الأسنان الحساسة إحدى أكثر مشكلات الأسنان شيوعًا، وفيها يصبح السن حساسًا عند مجرد تناول بعض الأطعمة والأغذية أو تنظيف الأسنان، والتي تحدث نتيجة لانكشاف قنوات السن بسبب مشكلات في السن، أو كسور، أو نتيجة لتراجع اللثة وأحيانًا قد تكون طرق التنظيف الخاطئة هي السبب في ما وراء الإصابة بحساسية الأسنان، كاستخدام فرشاة أسنان قاسية، أو الفرك القوي للأسنان.
تسوس الأسنان
تحدث الإصابة بتسوس الأسنان بسبب البكتيريا الضارة التي تؤدي إلى تاكل المينا، ويكون السبب في الغالب هو عدم التنظيف المنتظم والسليم للأسنان لذا يجب عليك الحفاظ على نظافتها من خلال اتباع نصائح لأسنان دائمة الشباب المذكورة سابقًا.
التهابات اللثة
تعد التهابات اللثة الخطوة الأولى قبل الإصابة بأمراض اللثة والتي عادة ما تكون مرتبطة بحدوث رائحة الفم الكريهة، وتعد التكلسات التي تتراكم تحت خط اللثة على سطح الأسنان السبب وراء الإصابة بالتهابات اللثة وأمراضها نتيجة لتشجيع نمو البكتيريا في أنسجة اللثة.



520 Views