مصادر تلوث الهواء

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 12:59
مصادر تلوث الهواء


مصادر تلوث الهواء وسوف نتحدث عن أضرار تلوث الهواء حلول تلوث الهواء تعريف تلوث الهواء تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مصادر تلوث الهواء

1- انبعاثات السيارات
انبعاثات السيارات هي المصدر رقم واحد لأول أكسيد الكربون والرصاص وأكاسيد النيتروجين، والمركبات العضوية المتطايرة في الجو، وفقا لوكالة حماية البيئة وفي حين أن انبعاثات السيارة الواحدة عادة ما تكون منخفضة، إلا أنه بالنظر إلى وجود ملايين السيارات في المناطق الحضرية بالمدن الكبرى، يمكن أن يؤدي ذلك إلى خروج كمية هائلة جدا من الانبعاثات الضارة بكوكب الأرض.
2- الصناعة
تعد الصناعة السبب رقم 2 من أسباب التلوث بالرصاص في الهواء الجوي بعد انبعاثات السيارات والصناعة هي المصدر رقم 3 الأكثر شيوعا لأكاسيد النيتروجين والمركبات العضوية المتطايرة، التي تنتج جميعها من مختلف العمليات الصناعية، مثل التعدين وإنتاج النفط والغاز والصناعات الكيميائية وصناعة الأسمنت، وتقع مصافي النفط أيضا تحت هذه الفئة.
3- احتراق الوقود
احتراق الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط يطلق ملوثات عديدة في الغلاف الجوي، والتي بدورها تتسبب في ظاهرة الضباب الدخاني والأمطار الحمضية وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وغيرها من المشاكل.
4- استخدام المذيبات
ويعد هذا المصدر رقم 2 للمركبات العضوية المتطايرة في الهواء الجوي، بعد انبعاثات السيارات، وتأتي أسباب تلوث الهواء المتعلقة باستخدام المذيبات من عمليات مثل التنظيف الجاف وإزالة الشحوم وطلاء الأسطح.
5- الحرائق
تعتبر الحرائق مصدرا مشتركا لمعظم الملوثات التي تتابعها وكالة حماية البيئة، وخاصة الجسيمات، وبينما تعد الكثير من الحرائق طبيعية وتلعب دورا هاما في توازن النظام البيئي، إلا أن الكثير من الحرائق الاخرى يتم إشعالها عمدا من قبل مُشعلي الحرائق في الكثير من الممارسات الزراعية الخاطئة.
6- محطات البنزين وغاز الطهي في المنازل
يعد استهلاك البنزين مصدرا رئيسيا من مصادر ملوثات الهواء المختلفة مثل المركبات العضوية المتطايرة والجسيمات، وهو يعتبر أيضا من أعلى مصادر أشكال أخرى من التلوث، تتبعها وكالة حماية البيئة الامريكية، ولكن بدرجة اقل من العناصر الخمسة السابقة.

أضرار تلوث الهواء

1-يؤثر على صحة الحيوانات مباشرة أو بأكل ما هو ملوث بفعل الهواء، مما يؤدي إلى تآكل أسنانها وضعف قوتها ونقص في كتلتها اللحمية وفي إدرار لبنها، وفي الحالات الصعبة من تلوث الهواء قد يؤدي لموتها.
-أمراض الجهاز التنفسي بما في ذلك انتفاخ الرئة وتهيج الخلايا المبطنة للقناة التنفسية، وتآكل الغشاء المخاطي مما يؤدي لاحتقان الأنف والسعال الشديد.
2-تحسس العيون والغدد الدمعية وحدوث الصداع وتهيج الجلد بسبب الضباب الدخاني.
-يقلل من مناعة الجسم بحدوث اضرار بالجهاز المناعي والعصبي والغدد الصماء.
3-أضرار في أدمغة الأطفال والكلى. إتلاف التربة والمحاصيل الزراعية، مما يؤثر على الاقتصاد الزراعي.

حلول تلوث الهواء

1-الحد من استهلاك الطاقة من خلال استخدام أجهزة منزلية أكثر كفاءة وأقل استهلاك للطاقة.
2-استخدام وسائل النقل العامة أو الأنشطة مثل: المشى أو ركوب الدراجات.
3-استخدام المنتجات القابلة لإعادة التدوير، لأنها تأخذ طاقة أقل لتحويلها إلى منتجات أخرى.
4-شراء البطاريات القابلة لإعادة الشحن.
5-الإقلاع عن التدخين وتشجيع الآخرين على ذلك.
6-زراعة الحدائق يساعد على تنقية وتجديد الهواء.
7-فحص السيارة بصفة منتظمة، للتأكد من استهلاك الوقود بشكل منتظم وسليم.
8-استخدام الغاز الطبيعي بدلا من الفحم للحد من التلوث الناتج عنه.
9-استخدام الطاقة النظيفة كالطاقة الشمسية، للحد من التلوث الناتج عن الأنواع الأخرى.
10-تناول نظام غذائى صحى، يحتوى على الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة.

تعريف تلوث الهواء

1-ملوثات الهواء هي غازات وجزيئات في الغلاف الجوي تضر بالكائنات الحية وتؤثر على المناخ، وتلوث الهواء هو إطلاق هذه الجسيمات والغازات في الهواء، وهو أيضا عبارة عن تغيير في الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للهواء ويسبب آثارًا ضارة على البشر والكائنات الحية الأخرى، وتكون النتيجة النهائية هي تغيير في البيئة الطبيعية أو النظام البيئي.
2-ويعني تلوث الهواء وجود مواد كيميائية أو مركبات في الهواء والتي عادة ما تكون غير موجودة والتي تقلل من جودة الهواء أو تسبب تغيرات ضارة في نوعية الحياة (مثل إتلاف طبقة الأوزون أو تسبب الاحتباس الحراري).
3-وملوثات الهواء الضارة التي تدخل إلى الهواء من مصادر مختلفة يمكن تقسيمها إلى نوعين؛ الملوثات الأولية والملوثات الثانوية. الملوثات الأولية هي تلك التي تختلط مع الهواء مباشرة والملوثات الثانوية هي تلك التي تتكون من التفاعل بين اثنين أو أكثر من الملوثات الأولية.



247 Views