مصادر الليثيوم في العالم

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 2 أبريل, 2022 3:53
مصادر الليثيوم في العالم


مصادر الليثيوم في العالم كما سنتحدث كذلك عن مصادر الليثيوم في العالم وما هو الليثيوم وفوائد الليثيوم واستخدامات معدن الليثيوم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مصادر الليثيوم في العالم

-الطرق التقليدية لاستخراج الليثيوم مكلفة بيئيا، إذ يُستخرج الليثيوم في الوقت الحالي من مناجم تحت الأرض، كما هو الحال في أستراليا، أو من خزانات مياه مالحة جوفية تحت طبقات البحيرات الجافة، كما هو الحال في تشيلي والأرجنتين.
-لكن تقنيات جديدة دخلت حاليا في عمليات التنقيب والاستخراج، من شأنها تقليل التكلفة المادية والبيئية، بما يفتح مجالا نظريا أمام -أفغانستان لاستغلال ثرواتها في حال حصلت على الاستقرار السياسي.
وتستخرج كميات كبيرة من الليثيوم في الوقت الراهن من خزانات المياه المالحة الجوفية في أمريكا الجنوبية، لكن هذه الطريقة كثيفة الاستهلاك للمياه.
-وتبلغ موارد الليثيوم المحددة لبوليفيا وتشيلي 9 ملايين طن وما يزيد عن 7.5 مليون طن على الترتيب. تبلغ موارد الليثيوم المحددة في الأرجنتين والصين واستراليا 6.5 مليون طن و5.4 مليون طن و1.7 مليون طن على الترتيب.
-وتتوفر في كل من كندا والكونغو (كينشاسا) وروسيا وصربيا ما يقارب مليون طن للبلد الواحد.

ما هو الليثيوم

الليثيوم هو أحد أهم مكونات البطاريات الصغيرة، التي تمد الكثير من الأجهزة بالطاقة، وقد يؤدي الاعتماد لى بطاريات الليثيوم إلى تخفيض الاستهلاك العالمي للوقود الحفري.
وتظهر في صور القمر الصناعي لأمريكا الجنوبية بقعة بيضاء مميزة على اليسار.
وبتقريب الصورة، يتضح أن البقعة واحدة من أنقى وأندر مسطحات الملح، وهي الأكبر على سطح الأرض.
ورغم الحالة الجيدة التي يبدو عليها الملح، إلا أنه من المتوقع خلال 50 عاما أن يتقشر ويتصلب ويُنقَل بعيدا. فتحت هذه القشرة الملحية السميكة، يقع أكبر احتياطي لليثيوم في العالم، وهو ما يعادل ثلث الكمية المتوفرة عالميا من هذا المعدن القلوي.
وتقع هذه البقعة في جبال الإنديز في بوليفيا، وتغطي مساحة مئة كيلومتر، بارتفاع 3600 متر. وهي مساحة مسطحة بيضاء تشبه الثلج الذي سقط لتوه.

فوائد الليثيوم

1-يستخدم الليثيوم في مجال الطب النفسي إذ انه يساعد على وقف التقلبات المزاجية، إلا أن له الكثير من الآثار الجانبية الخطيرة عند تناول جرعات عالية منه.
2-ويساعد الليثيوم أيضًا على منع أو تقليل شدة نوبات الهوس، التي تشمل أعراضها فرط النشاط، وسرعة الكلام، وسوء الحكم، وقلة النوم، والعدوانية، والغضب.
3-ويقول العلماء إن ” هذا الاكتشاف مشجع وقد يؤدي إلى التوصل إلى أدوية جديدة لمساعدة الناس للعيش لمدة أطول وبصحة أفضل”.
وهو يعمل عن طريق تقليل النشاط غير الطبيعي في الدماغ، إذ يؤثر الليثيوم على تدفق الصوديوم عبر الخلايا العصبية والعضلية في الجسم، حيث يلعب الصوديوم دورًا في حالات الإثارة أو الهوس.
4-ويعد الليثيوم الفلز الأقلّ كثافة بين العناصر الكيميائيّة الصلبة، ولا يوجد في الطبيعة بصورته الحرة، لذا يحفظ عادةً في وسط من زيت معدني.
5-يمكن بدء العلاج بالليثيوم في المستشفى في الحالات الأكثر صعوبة، ويتطلب مراقبة دقيقة لأن مستويات عالية من الليثيوم في الدم يمكن أن تسبب آثارًا جانبية خطيرة.
6-كما يدخل الليثيوم كمكون حيوي في صناعة بطاريات ليثيوم-أيون القابلة لإعادة الشحن ويوجد بآثار قليلة على شكل أملاح في المياه المعدنيّة وكذلك في جسم الإنسان.

استخدامات معدن الليثيوم

1-إنّ سبائك فلزّ الليثيوم مع الألومنيوم والكادميوم والنحاس والمنغنيز تستخدم في صناعة أجزاء الطائرات.
2-تخلص من بقع الزيت الموجودة على ملابسك يعاني الكثيرون من وجود بقع زيتية على الملابس ويواجهون مشاكل كثيرة للتخلص منها ولكن تم إيجاد الحل السهل للتخلص من هذه البقع.
3-كما يدخل في صناعة الخزف والمينا المزجج والزجاج.
4-يستخدم الليثيوم في مجال التعدين كمادة دافقة من أجل اللحام العادي وبالقصدير.
5-الليثيوم في مجال الكهرباء والإلكترونيات في أواخر القرن العشرين أصبح الليثيوم عنصراً هاماً للبطاريات والخلايا الكهربائية؛ وذلك بسبب قدرته العالية على التأين (التحول لشوارد موجبة أو سالبة)، وبسبب كتلته الذرية المنخفضة؛ يمكن لعنصر الليثيوم أن يمتلك حرية كبيرة في مجال الشحنات الكهربائية، المميز في بطاريات الليثيوم أنها تقدم أداءً أفضل من باقي أنواع البطاريات، حيث تولد بطارية الليثيوم مايقارب 3 فولت لكل خلية مقارنةً مع 2.1 فولت لبطاريات الرصاص و 1.5 لبطاريات الزنك والكربون.
6-التعدين (الليثيوم أساس صناعة الكثير من المعادن المستعملة في الصناعات).
7-الليثيوم مكون أساسي في صناعة السيراميك والزجاج بسبب قدرته العالية على مقاومة الحرارة ولأنه يحتاج إلى درجة عالية من الحرارة حتى يتخرّب؛ تدخل أكاسيد الليثيوم في مجال صناعة الزجاج من أجل تحسين مواصفات وخصائص الزجاج، كما تعد “كربونات الليثيوم” (Li2Co3) المكون الرئيسي في صناعة السيراميك؛ بسبب قدرته على تخفيض المعاملات الحرارية بالتالي تحسين خصائص السيراميك المتعلقة بالحرارة.



296 Views