مصادر الغازات السامة

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:08
مصادر الغازات السامة


مصادر الغازات السامة وأضرار غاز CO على البيئة وتعريف الغازات السامة وخطوات تقليل التعرض لغاز أول أكسيد الكربون، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مصادر الغازات السامة

1- الاحتراق
ينتج أول أكسيد الكربون عن طريق احتراق الوقود الهيدروكربوني غير الكامل أو عند حرق الوقود في السيارات، أو الشاحنات، أو المحركات الصغيرة، أو المواقد والمدافئ، أو الفوانيس، أو الشوايات، أو مداخن الغاز، أو المولدات المحمولة، أو الأفران التي لا تفتقر للتهوية الجيدة، وكذلك في المباني سيئة التهوية، ويُشار إلى أنّه عند تراكم الغاز في الأماكن المغلقة يُمكن أن يُصاب الأشخاص أو الحيوانات هناك بالتسمم.
2- مخازن الحيوانات
المغلقة إنّ مخازن الحيوانات المغلقة، وخاصة التي تُجّمع فيها الخنازير بشكلٍ مكثف في أماكن ضيقة بهدف توفير الطاقة تولّد الغازات السامة وتراكمها، وذلك بسبب تحلل بول الحيوانات وبرازها، وإفرازات الجهاز التنفسي، وتشغيل السخانات الحارقة للوقود، ومن أبرز الغازات السامة التي تنتج عن هذه العملية؛ غاز الأمونيا، وكبريتيد الهيدروجين، وأول أكسيد الكربون، والميثان.
3-مصادر داخلية
قد تنتج الغازات السامة داخل المنازل أو المباني عن مصادر داخلية مثل تدخين التبغ، أو مادة الأسبستوس الموجودة في بعض أنواع طلاء الجدران، أو بعض المواد الكيميائية مثل المذيبات، ولكن الكثير من هذه المواد أزيلت من المواد المستخدمة داخل المباني على مرّ السنين، بعد اكتشاف آثارها وأضرارها على الجهاز التنفسي.
4-مصادر أخرى
تُشكّل المجاري، وحفر السماد، ومياه الآبار، وآبار النفط والغاز، والبراكين بيئةً مناسبةً لإنتاج الغازات السامّة بشكلٍ طبيعيّ، وأبرزها غاز كبريتيد الهيدروجين، ونظرًا إلى أنّ الأخير أثقل من الهواء، فإنّه يُمكن أن يتجمع في المساحات المغلقة والمنخفضة مثل؛ غرف التفتيش والمجاري وغيرها، مّما يجعل العمل في هذه الأماكن خطرًا جدًا.

أضرار غاز CO على البيئة

أولًا : الاحتباس الحراري
يساهم ثاني أكسيد الكربون في تلوث الهواء في دوره في تأثير الاحتباس الحراري ، ويعمل ثاني أكسيد الكربون على احتجاز الإشعاع على مستوى الأرض ، مما يؤدي إلى إنشاء طبقة أوزون على مستوى الأرض ، تمنع هذه الطبقة الجوية الأرض من التبريد ليلاً.
ونتيجة واحدة هي ارتفاع درجة حرارة مياه المحيط ، تمتص المحيطات ثاني أكسيد الكربون من الجو ، ومع ذلك ، فإن ارتفاع درجات حرارة المياه يضر بقدرة المحيطات على امتصاص ثاني أكسيد الكربون ، مع مرور الوقت ، تتفاقم آثار ثاني أكسيد الكربون.
ثانيًا : تغير المناخ
التأثير البيئي الآخر لثاني أكسيد الكربون على تلوث الهواء هو تغير المناخ ، ارتفعت درجة حرارة سطح الأرض على مدى المائة عام الماضية ، وفقًا للدراسات التي أجرتها الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) ، ويعتقد العلماء أن تلوث ثاني أكسيد الكربون هو الجاني الأساسي ، والآثار معقدة للغاية ، وتبين الأدلة ، أن مستويات مياه المحيطات زادت ، مما أدى إلى فقدان الساحل والأراضي الرطبة الساحلية.
ثالثًا : أمطار حمضية
يساهم ثاني أكسيد الكربون في التأثير البيئي المعروف بالمطر الحمضي ، تتحد الانبعاثات المنبعثة من محطات الطاقة التي تعمل بحرق الوقود الأحفوري مع الرطوبة في الهواء ، والنتيجة هي هطول الأمطار مع نسبة عالية من الحمض ، تظهر الأدلة الموثقة الضرر المادي للأشجار ، والحياة النباتية الأخرى.
يحدث تلوث المياه والتربة من الأمطار الحمضية ، عامل تعقيد هو حركة الانبعاثات ، كما يمكن رؤية آثار ثاني أكسيد الكربون ، والشعور بها بعيدًا عن مصادرها ، مما يجعل آثارها على تلوث الهواء أكثر خطورة.
رابعًا : الآثار الضارة على صحة الإنسان
تؤثر انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على صحة الإنسان ، من خلال إزاحة الأكسجين في الغلاف الجوي ، ويصبح التنفس أكثر صعوبة ، مع ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون ، وفي المناطق المغلقة ، يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من ثاني أكسيد الكربون إلى شكاوى صحية مثل الصداع.
كما تشير مستويات ثاني أكسيد الكربون إلى مستويات عالية ، من ملوثات الهواء الضارة الأخرى ، مثل المركبات العضوية المتطايرة ، التي تساهم في تلوث الهواء الداخلي.

تعريف الغازات السامة

هي مواد كيميائية تستخدم في الحروب لغرض القتل أو تعطيل القوى البشرية عن المقاومة وبالنتيجة إضعاف هذه القوى وإرهاقها.
والغرض من استخدامها هو ازهاق العديد من الأرواح البشرية وإضعاف الروح المعنوية وشل الانتاج الصناعي والزراعي. وتعطيل العمل في المرافق والمؤسسات العامة ويمكن أن تصل الغازات عن طريق الطائرات إما رشا أو قذفا أو الصواريخ أو المدافع.

خطوات تقليل التعرض لغاز أول أكسيد الكربون

-من المهم التأكد من صيانة معدات الاحتراق وتعديلها بشكل صحيح. ويجب التعامل مع استخدام المركبات بعناية بجوار المباني وفي البرامج المهنية، كما يمكن استخدام التهوية الإضافية كإجراء مؤقت عند توقع وجود مستويات عالية من غاز أول أكسيد الكربون لفترات زمنية قصيرة.
-ضبط أجهزة الغاز بشكل صحيح.
-فكّر في شراء جهاز تدفئة ذي فتحة تهوية في حال استبدال جهاز تدفئة دون فتحة تهوية.
– تأكد من أن أبواب مواقد الخشب ملائمة بإحكام.
-يجب أن تقوم بفحص محترف ومدرب لنظام التدفئة (الأفران، ومصارف الغاز، والمداخن) وأن تنظفه وتضبطه سنويًّا.
-أصلِح أي حالة تسرب على الفور.
-استخدم وقودًا مناسبًا في أجهزة التدفئة التي تعمل بالكيروسين.
-ثبِّت واستخدم مروحة العادم ذات التهوية في الخارج فوق مواقد الغاز.
-افتح مصارف الغاز في حال استخدام مواقد الحطب.
-استخدم مواقد الخشب ذات الأحجام المناسبة والمعتمَدة لتلبيتها معايير الانبعاث الخاصة بوكالة حماية البيئة (EPA).
-لا تترك السيارة معطلة داخل المرأب.



369 Views