مصادر التقدم التقني

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2021 8:57
مصادر التقدم التقني


مصادر التقدم التقني وتعريف التقنية وآثار التقدم التقني وتاريخ التكنولوجيا، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مصادر التقدم التقني

-تتعدد مصادر التقدم التقني كثيرة، منها الحواسب الآلية وأجهزة الهواتف، والأجهزة اللوحية، والربوتات، والإلكترونات، والصناعات المنزلية التي سهلت على الناس الحياة، وكذلك هناك مصانع السيارات والطائرات والقطارات، والصوبات الزراعية الكبيرة، والطاقة المتجددة وغيرها من مصادر ومظاهر التقنية.
-وينبغي على الدول الاستفادة من كافة الموارد المتاحة، وجعلها مصادر للتكنولوجيا الحديثة وكل تطور تقني مفيد، بداية من النفط والغاز والطاقات الكلاسيكية، وانتهاءً بالطاقات الحديثة والمتجددة، والكوادر البشرية والأيدي العاملة المتطورة، والأراضي الخصبة ووفرة المياه والغابات وكل ما من شأنه أن يستغل لتغيير وجه الحياة.

آثار التقدم التقني

– تحسين الترفيه المنزلي
منذ وقت ليس ببعيد، كانت تجاربنا الترفيهية تعيش في اللحظة التي حدثت فيها، وتوجد في ذاكرتنا وتجد طريقها في صور فوتوغرافية قديمة على الحائط، اما اليوم، تغير كل هذا بسبب النمو السريع للإنترنت، والاتصال المحمول، والشبكات الاجتماعية.
– تطور الرعاية الصحية الصحة
ليس هناك شك في أن التكنولوجيا هي القوة الدافعة وراء التحسينات الهائلة في الرعاية الصحية، حيث طبقت غالبية المستشفيات اليوم تقنية حديثة في المستشفيات وغرف العمليات الجراحية، مما قلل بشكل كبير من الأخطاء التي ارتكبها الأطباء، وتعد زيادة إمكانية الوصول إلى العلاج من أكثر الطرق المذهلة التي أدت بها التكنولوجيا إلى تغيير الرعاية الصحية، إلى جانب التطورات التكنولوجية في المستشفيات.
– تحسين الاتصالات
1. أدى التقدم المستمر في التكنولوجيا إلى ظهور العديد من الأساليب الجديدة للاتصال الإلكتروني، مثل مواقع الشبكات الاجتماعية ورسائل البريد الإلكتروني والبريد الصوتي ومؤتمرات الفيديو، ولقد ساعدتنا أدوات تكنولوجيا الاتصالات المتقدمة هذه في القضاء على الوقت والمسافة كعقبات أمام التواصل الفعال، وهذا مفيد ليس فقط لعلاقاتنا الشخصية، ولكن في التعليم والأعمال.
2. حسنت التكنولوجيا التعليم الثقافي من خلال إتاحة الفرصة للأطفال للتواصل مع الأطفال الآخرين من مختلف البلدان والتعرف على الثقافات المختلفة، وعلى الرغم من أن التكنولوجيا مفيدة للتواصل وتسمح للناس بالبقاء على اتصال، ولكن تحتاج إلى إيجاد توازن بين عالم الإنترنت والعالم الحقيقي، حتى لا تغفل الأشخاص المحيطين بك فعليًا، في حين أن التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي قد يكون ممتعًا وأكثر راحة، إلا أنه ضار أيضًا بمهاراتنا الاجتماعية.
– تحسين السكن ونمط الحياة
تأثر الإسكان ونمط الحياة بالتكنولوجيا الحديثة.، فغالبية العناصر التي لديك في منزلك اليوم من التكنولوجيا، مما يجعل حياتك أسهل بكثير، منظمة وأكثر أمانًا، بفضل الحلول التكنولوجية المتقدمة مثل أقفال الأبواب الآلية والكاميرات الأمنية والتحكم في الإضاءة، وأصبحت منازلنا الآن أكثر أمانًا من أي وقت مضى، وسهولة الوصول إلى جميع أنواع المعلومات والأخبار، وحتى التسوق عبر الإنترنت في أي وقت من النهار أو الليل.
– تطوير التعليم
أثرت التكنولوجيا في كل جانب من جوانب حياتنا اليوم، حتى التعليم، حيث وسعت التكنولوجيا من الوصول إلى التعليم وهناك كميات هائلة من المعلومات (الكتب والصور ومقاطع الفيديو والصوت) المتوفرة عبر الإنترنت والتي ستمكنك من تطوير نفسك عن طريق المعرفة، كما وفرت الدورات التدريبية عبر الإنترنت معظمها مجاني. جعلت التكنولوجيا الحديثة من السهل على الطلاب التعلم من أي مكان في العالم من خلال التعليم عبر الإنترنت، في الوقت الحاضر، يستخدم الطلاب التكنولوجيا الحديثة في الفصول الدراسية من أجل التعلم بشكل أفضل.

تعربف التقنية

نصحبكم في جولة للتعرف على معنى التقنية من خلال السطور التالية:
تُعرف التقنية بأنها هي الطريقة التي تُطبق بها المعارف وهي التي تشمل الآلات والطرق، والأدوات، والأساليب، وذلك من أجل تحويل الموارد إلى عناصر يحتاج إليها كافة الناس، وهي التي تُعد من أهم عوامل التغيير التي تعمل على تجهيز وإنتاج البضائع، فضلاً عن القيام بدورها في تقديم الخدمات.

تاريخ التكنولوجيا

– هو تاريخ اختراع الأدوات والتقنيات، وهو يشبه بعدة طرق تاريخ الإنسانية.
– وقد مكنت المعرفة التقنية الناس من اختراع أشياء جديدة، بل أصبحت العديد من المحاولات العلمية ممكنة من خلال التقنيات التي ساعدت البشر على السفر إلى أماكن لم يتمكنوا من الذهاب إليها بطرق أخرى وفحص طبيعة الكون بسبل أكثر تفصيلاً من الحواس الطبيعية الموجودة في البشر.
-كما أن التحف التكنولوجية هي منتجات من الاقتصاد وهي دافع للنمو الاقتصادي وجزء كبير من الحياة اليومية. كما أن الابتكارات التكنولوجية تؤثر وتتأثر بالتقاليد الثقافية للمجتمع. وتُعد هي أيضًا وسيلة لتطوير وبناء القوة العسكرية



570 Views