مشكلات البيئة الزراعية وحلولها

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 21 مايو, 2022 2:35
مشكلات البيئة الزراعية وحلولها


مشكلات البيئة الزراعية وحلولها وكذلك أنواع المشكلات البيئية النفايات، كما سنتحدث عن أهم أسباب التلوث الزراعي، وكذلك سنقدم حلول مشاكل البيئة بالتكنولوجيا، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

مشكلات البيئة الزراعية وحلولها

1- مشكلات البيئة الزراعية:
– عدم كفاية مساحة الأراضي الزراعية:
تواجه هذه المشكلة جميع الناس في مختلف أرجاء العالم، هذه المشكلة سببها الرئيسي هو النمو الصناعي الذي يأخذ معظم الأراضي على حساب الأراضي الزراعية، فيتم إزالة وقطع الغابات والأدغال وبناء المباني الخرسانية إلى أقصى مساحة فلا تترك مجال للزراعة، كما أنه يجب ترك الأرض حتى ترتاح لمدة عامين وحتى تستطيع التنفس أيضاً، ولكن في وقتنا الحالي تستخدم الأراضي للزراعة عاماً تلو عام، بالإضافة إلى أن المزارعين يفضلون زراعة المحاصيل التي تجني المال مثل النيلي بالمقارنة مع الحبوب وغيرها من المواد القابلة للأكل.
– الموارد المحدودة:
الموارد المحدودة هي من مشكلات القطاع الزراعي، فحتى لو أراد المرء أن يخرج بتقنيات جديدة زراعية، وذلك بسبب أن الموارد قليلة جداً ومحدودة، فمثلًا المواد الخام والمياه والأراضي الزراعية كلها متاحة ولكن بكميات محدودة، بالإضافة إلى أن نفس الأموال يسبب زيادة في صعوبة العمل في مشاريع زراعية وإعطائه كل العمل الشاق، والتقدير الذي يستحقه، كما أن المخازن التي يتم تخزين المحاصيل بعد حصدها محدودة أيضًا، وحتى الآلات والمعدات الزراعية محدودة أيضًا.
– أصناف متضائلة:
إذا قام المزارعون في إنتاج مجموعة كبيرة ومتنوعة من المحاصيل الزراعية، فيتم إنتاج مجموعة كبيرة من المحاصيل التي تجلب المال، ولكن مع الوقت أصبح المزارعون يزرعون كميات كبيرة من أصناف محدودة، بسبب أنه من الأرخص زراعة كميات كبيرة من محاصيل محدودة عن إنتاج كميات كبيرة من محاصيل مختلفة ومتنوعة، وهذا يقلل من أصناف المحاصيل الزراعية في السوق.
– استخدام البدائل الاصطناعية:
أصبح المزارعون يستخدمون البدائل الصناعية كاستخدام البذور التجارية، فسبب هذا أن الزراعة أصبحت تتجه نحو أن تصبح مصطنعة أكثر فأكثر، بالإضافة إلى أن الزراعة العضوية أصبحت مكلفة كثيرًا، وللأسف أن الزراعة الاصطناعية هي ليست الخيار الأنسب بالنظر إلى صحة الإنسان.
– نقص الدعم المالي:
تعتبر المهنة الزراعية من المهن الرئيسية التي يعملون عليها الناس في الدول النامية، ومع هذا لا تعطي أهمية الزراعة الواجبة، وحتى المزارعين في هذه البلدان لا يحصلون على فوائد مالية، وحتى المخططات المصممة نادرًا أن تصل إلى تلك البلدان، إذ تعد الحشرات والفقر ونقص مرافق الري، هي جزء بسيط من القضايا التي يواجهها المزارعون على شكل يومي.
2- حلول مشكلات البيئة الزراعية:
– اعتماد تقنية إدارة المغذيات:
وهنا عن طريق وضع المغذيات الطبيعية وهي الأسمدة الطبيعية بالكمية المناسبة وفي الوقت المناسب في السنة.
– الحفاظ على استخدام ممارسات الصرف الصحي:
صرف المياه تحت سطح الأرض هي ممارسة مهمة لإدارة حركة المياه على وعبر العديد من الترب.
– زراعة المخازن المؤقتة الميدانية:
أي يمكن للمزارعين زراعة الشجيرات والأعشاب على طول حواف الحقول، فيمكن أن تساعد المخازن المؤقتة المزروعة في منع فقدان العناصر الغذائية من الحقول عن طريق امتصاص أو تصفية العناصر الغذائية قبل وصولها إلى جسم مائي.
– المشاركة في جهود مستجمعات المياه:
إن محاولة التعاون بين مجموعة من الناس بالإضافة إلى المنظمات وأصحاب المصلحة هي أمر حيوي للحد من تلوث المغذيات في مياهنا وهوائنا.

أنواع المشكلات البيئية النفايات

1- النفايات السامة:
إنّ تأثير هذا النوع من النفايات كبير مهما بلغ حجمه، فأحياناً يُسبب المرض المزمن أو الوفاة أو الإصابة بمرض السرطان إذا دام التَّعرُض للنفايات خلال مدّةٍ طويلةٍ، كما تؤدي النفايات السامة إلى ظهور ما يُسمى بالطفرة التي تعمل بدورها على تغيير الخصائص البيولوجية التي تمتلكها البيئة بكافة مكوّناتها.
2- النفايات القابلة للتفاعل:
إنَّ بعض أنواع النفايات غير مستقرة من الناحية الكيميائية، حيثُ تتفاعل مع عناصر البيئة كالهواء والماء فتعملُ على تكوين أبخرة ذات طابع سام أو انفجارات مختلفة، ومن المعلوم أنَّ درجات الحرارة المنخفضة نسبياً تحفز النفايات القابلة للإشتعال لتُحدثَ حريقاً فورياً.
3- النفايات المُعدية:
هذا النوع من النفايات يُؤثر في صحة الإنسان بشكل كبير لما يُسببه من أمراض معدية، وهي تشمل مُخلَّفات المستشفيات أو المراكز الصحية أو مراكز الأبحاث البيولوجية من إبرٍ وضماداتٍ وغيرهما الكثير.
4- النفايات المُشعة:
إنَّ ضرر هذا النوع من النفايات يتمثل في عدم تحلُّلها الفوري، بل يبقى تأثيرها إلى آلاف السنين دون أن تتحلل جيداً، بما تحمله من طاقة مؤينة تضر الكائنات الحية التي تنتمي إلى البيئة.

أهم أسباب التلوث الزراعي

– الأسمدة والمبيدات كانت المصدر الأول للتلوث لأنها تحتوي على مواد كيميائية مختلفة عن الطبيعة وعند رش هذه المواد لا تختفي كاملة ولكن جزء منها يذوب مع الماء وجزء يمتد إلى الأرض والزرع والنباتات، هذا يؤدي إلى تأكل وضعف وتلوث هذه النباتات والمحاصيل ويمتد هذا التلوث إلى الإنسان والحيوانات، فيتلوث الزرع أيضا عندما نستخدم مياه ملوثة في الري ويحدث ذلك عندما نتخلص من النفايات والبقايا الصناعية والكيميائية ورميها في المياه التي نستخدمها في الري بعد ذلك.

حلول مشاكل البيئة بالتكنولوجيا

1- معلومات عن الصحة العامة:
معظم الحكومات حول العالم تقوم بدعم الصحة العامة وتدفع تكاليفها بواسطة استخدام معلومات عن جودة الهواء ويمكن للمسؤولين تحديد بعض المصادر والنقاط لتلوث الهواء وإغلاقها بسرعة والعمل على تحسين صحة السكان على سبيل المثال تقوم دائرة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة بإنفاق أكثر من 20 مليار جنيه لكي يتم مكافحة الأمراض التي تخص التنفس فقط من خلال استخدام معلومات جودة الهواء وبالتالي يصبح من السهل التأكد من السبب بناءاً على الجغرافيا وذلك سوف يؤدى إلى توزيع الموارد بصورة أفضل ويمكن أيضاً اتخاذ قرارات سياسية للتخفيف من التلوث وآثاره وكل ذلك سوف يعمل علي تحسين الصحة العامة.
2- بيانات الحكم:
لابد أنك تسائلت يوماً هل حركة المركبات في اتجاه واحد تؤدي إلي التقليل من الاختناقات المرورية وتؤدي إلي الحد بنسبة كبيرة من التلوث؟ وإن فرصة تواجد قاعدة قوية ودقيقة من البيانات سوف يؤدي ذلك إلي فهم كفاءة وفعالية القرارات السياسية وسوف يضمن الدليل القاطع للفعالية للتغيير المثير ويجب إفاقة المواطنين لواقع عواقب التلوث.
3- بيانات لاتخاذ القرار الفردي:
الوصول إلى بيانات يمكن أن تغير من حياة الفرد وذلك يقوم بتعزيز صحة الفرد بصورة كبيرة وإن مجرد المشي أو ركوب الدراجات إلى العمل بعد أن يقوم الفرد باختيار طريق نظيف وصحي ويمكن أن يكون له تأثير لا يقاس على رفاهية الملايين في جميع أنحاء العالم.
4- ىبيانات لعمل أفضل:
بالطبع لا أحد يريد التأخر علي عملة أو رحلته بسبب الضباب الدخاني الشديد من خلال استخدام بيانات جودة الهواء على سبيل المثال يصبح من السهل التنبؤ بمثل تلك الأحداث والتخطيط لها ويمكن استخدام هذا البيانات في المطارات وشركات الطيران لإعادة جدولة الرحلات في وقت مبكر وتجنب التأخير على الرحلات ويمكن أن يتنبأ الصيدليات والكيميائين بامتصاص بعض الأدوية.
5- بيانات لأجهزة أكثر ذكاءً:
يعتبر استخدام البيانات لكي يتم تغيير القرارات سواء لشراء جهاز لتنقية الهواء أو القيام بتشغيل بشكل تلقائي عندما يكون الهواء الخارجي سيئ وهذا يكون تطور منطقي لمجتمع يتحرك من خلال البيانات وأجهزة أكثر ذكاء وأفضل اتصال.



494 Views