مشروب لعلاج الأرق

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 24 يناير, 2022 7:57
مشروب لعلاج الأرق


مشروب لعلاج الأرق نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أعشاب للنوم السريع و أشياء تساعد على النوم وعدم التفكير والختام أسباب الأرق تابعوا السطور القادمة.

مشروب لعلاج الأرق


مشروبات من وحي الطبيعة، تساهم بشكل فعال في القضاء على الأرق والحصول على نوم هادئ بدون أي ازعاج:
1- الزنجبيل
يستخدم منذ آلاف السنين في آسيا لعلاج نوبات البرد، يصنف بين النباتات المهدئة للأعصاب، لذلك يعتبر مفيداً لطرد الأرق، ويحضر مشروب الزنجبيل بوضع شرائح من النبات في كوب ونصف الكوب من الماء ويغلي لمدة 10 دقائق.
2- الفانيليا أو الخميرة باللبن
مشروب الفانيليا باللبن مثالي وسريع للتخلص من الأرق، فاللبن يُساعد على ارتخاء العضلات والخميرة أو الفانيليا تهدئ نشاط المخ.
3- النعناع
يشتهر النعناع بقدرته على تسهيل عملية الهضم، لكنه ملين للأعصاب أيضاً ومخفف للآلام والتشنجات وأوجاع الرأس، كل هذه أمور تسهل عملية النوم، ويجهز منقوع النعناع بإضافة الماء المغلي على حفنة من الأوراق.
4- بلسم الليمون
رائحة الليمون نفسها مهدئة، وفائدة الليمون كثيرة مثل تحسين الهضم وانخفاض معدل الانفعالات، ولتحضير شاي بلسم الليمون، انقع 1 إلى 2 ملعقة صغيرة في كوب من الماء الساخن لمدة 5 إلى 10 دقائق.
5-بعض العصائر
عصير الجزر، والتفاح، وعصير الموز، وكذلك الكرز باللبن، مضافاً إليه اللوز والبندق مفيد للأرق، يحتوي الناتج على مادة الـ«تربتوفان»، وهى مادة مُخدرة طبيعية ولا تسبب الإدمان.
6- زهرة الآلام الحمراء
لا تمتاز بجمالها ورائحتها فحسب، بل تستعمل لأغراض طبية، منقوع الزهرة يوفر الراحة النفسية، ويهدئ من خفقان القلب العصبي وحدة التهاب المعدة، ويسكن وجع الكلى، يتم تحضير المنقوع بسكب كمية من الماء المغلي على الأزهار ثم يُحلى بالسكر ويشرب قبل النوم.
7- كوب لبن بالعسل
كوب لبن بارد أو ساخن له نفس تأثير المهدئ، فالكالسيوم يُساعد على ارتخاء العضلات ومضادات لأكسدة تهدئ من نشاط العقل، لأنها تتحد مع الأكسجين النشط في الدم، فتقلل سرعة الشحنات الكهربائية.
8- مشروب البابونج
يعد البابونج من أفضل النباتات المهدئة، وأفضل فائدة تأتي من المنقوع منه لأنه يساعد على النوم بهدوء، ويمكن إعداد منقوع البابونج منزلياً بوضع 5 زهرات في كوب ماء مغلي، ويترك قليلاً قبل شربه.
9- اليانسون
يأتي على قمة المشروبات التي تساعد على ارتخاء عضلات الجسم، وتصل قوة تأثيره لدرجة تجعل زيادته تمثل خطراً على النشاط الجنسي للرجال، ويتم نقع بذور الينسون في كوب حليب ساخن لفترة من الوقت، ثم يشرب قبل موعد النوم بساعة.

أعشاب للنوم السريع

1-عشبة الناردي
تعتبر “عشبه الناردين” من أهم الأعشاب الطبية، التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية للجسم، بالإضافة إلى فوائدها العلاجية في التخلص من الكثير من الأمراض وتتميز هذه العشبة على أنها تعتبر مهدئا للأعصاب وتساعد على الاسترخاء بالإضافة إلى تأثيرها المخدر، ويمكن للشخص الاستفادة من “عشبة الناردين” عن طريق تناول بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلصات هذه العشبة ويمكن أيضا تناول شاي الناردين قبل الذهاب إلى النوم، حيث تعتبر هذه العشبة من أهم الأعشاب التي تساعد على النوم العميق والتخلص من القلق والتوتر والاكتئاب.
2-الميرمية
تعد “عشبه الميرمية” أحد الأعشاب الممتازة التي تقضى على الأرق وتساعد على الاسترخاء، حيث يمكن تحضيره مغليا ويشرب منه قبل النوم.
3-اللافندر أو زهرة الخزامى
قد تكون من بين أكثر الأعشاب التي تساعد على الاسترخاء والنوم بعمق، حيث يتم استخدام زيوتها العطرية في تصنيع الشموع، ومن خلال رش بضع قطرات من زيت اللافندر على المخدة أو إضافة الأعشاب إلى كوب من الماء الساخن نستطيع الحصول على الاسترخاء، كما أن بعض الأمهات يستخدمنه لتدليك أجساد أطفالهن لمساعدتهم عل النوم بعمق، وأثبتت الدراسات أن لزهرة الخزامى أو اللافندر دوراً فعالاً في التخلص من آلام الصداع والصداع النصفي.
4-البابونج أو زهرة الكاموميل
يفضل تناول شراب البابونج مغليا قبل النوم للحصول على ليلة نوم هانئة، وقد أثبتت إحدى الدراسات أن البابونج يساعد بالفعل على النوم، كما أظهرت إحدى الدراسات أن تناول مغلي البابونج بانتظام قبل النوم من قبل الأمهات ساعدهن بشكل كبير على النوم، وعلى تخفيف أعراض الاكتئاب، وعلى الاسترخاء.

أشياء تساعد على النوم وعدم التفكير

1- الانتظام على روتين ما قبل النوم
واحدة من أفضل الطرق التي تسهل مهمة النوم ليلًا، هو وجود طقوس تقوم بممارستها يوميًا قبل النوم مثلما نفعل مع الأطفال فعلى سبيل المثال، يمكن أن تأخذ حمام دافىء قبل النوم أو تقوم بقراءة كتاب، وعندما يعتاد جسمك على هذا، فسوف يرسل الدماغ إشارات لأن الجسم مستعد للإستغراق في النوم بعد تطبيق هذه العاداتومن الإقتراحات الأخرى لروتين ما قبل النوم أن تستمع إلى موسيقى هادئة أو تمارس بعض تمارين الإسترخاء والتأمل، ولكن إبتعد عن أي نشاط يؤثر على الحالة النفسية بالسلب.
2- الإبتعاد عن مسببات الأرق
مثل شرب الكافيين، فهو من الأمور التي تساعد في الشعور باليقظة وصعوبة النوم، لذلك يجب الإبتعاد عنها في الثلاث ساعات الأخيرة قبل النوم، كما أن تناول أطعمة دسمة أو يصعب هضمها يمكن أن تؤدي للإصابة بالإمساك، وكذلك الأطعمة التي تسبب الغازات في البطن، فكلها تصعب فرص النوم.
3- الدخول إلى الفراش في وقت مبكر
حدد الموعد الذي تريد النوم فيه، وقم بالدخول إلى الفراش في وقت يسبق هذا الموعد، حتى تأخذ وقتك في التفكير دون أن يتأثر وقت النوم الخاص بك فعلى سبيل المثال، إن كنت معتاد على الذهاب للفراش في الساعة التاسعة، فيمكن أن تذهب له في الساعة الثامنة والنصف، وبالتالي يصبح أمامك وقت للتفكير حتى تأتي الساعة التاسعة وتبدأ في الشعور بالنعاس والإستغراق تدريجيًا في النوم.
4-الإستيقاظ لبعض الوقت
في بعض الأحيان، يكون الإستيقاظ وممارسة أي نشاط هو الحل الأفضل لكثرة التفكير خلال النوم، فهذا يساعد في تشتيت التفكير بأمور أخرى ويكون تطبيق هذه الحيلة عندما تحاول كثيرًا في النوم ولكن دون جدوى، فيمكنك القيام من الفراش لبعض الوقت للتخلص من التوتر والقلق الناتج عن محاولات النوم، ثم تعود مجددًا إلى الفراش وستجد مهمة النوم أصبحت سهلة.
5- ممارسة التنفس العميق
من أفضل طرق التغلب على صعوبة النوم هو ممارسة التنفس العميق، فهذا يلهي الدماغ عن التفكير ويساعد في الشعور بالهدوء النفسي والإسترخاء التي تحتاجه في هذا الوقت من اليوم ويكون التنفس العميق من البطن وليس من الصدر، فيجب أن تلاحظ ارتفاع البطن أثناء التنفس من الأنف، ثم قطع التنفس لثوان قليلة، وإخراج الزفير من الفم، ويكرر هذا أكثر من مرة.
6- تنظيم الوقت
إن تأخير المهام اليومية وعدم إتمامها، سوف يجعلك تشعر بالتوتر وزيادة التفكير في الأمر مع نهاية اليوم، ولذلك فإن تنظيم الوقت خلال اليوم وعدم تأجيل المهام سوف يقلل من كثرة التفكير والإنشغال بما ينتظرك في اليوم التالي كما أن تنظيم الوقت يسمح لك بالنوم في وقت مبكر والإستيقاظ في وقت مبكر، وبالتالي ضبط الساعة البيولوجية في الجسم على مواعيد محددة لكل شيء.

أسباب الأرق

تشمل أبرز الأسباب ما يأتي:
1- مشاكل طبية
الألم المزمن من المشكلات في التنفس أو كثرة التبول التي قد تسبب الأرق، ثمة مشاكل طبية أخرى لها علاقة في الأرق تشمل التهاب المفاصل (Arthritis) والسرطان وفشل القلب الاحتقاني (CHF – Congestive heart failure) والسكري وأمراض الرئتين.
2-الأرق المكتسب
هذا النوع قد يظهر في حالة القلق الشديد إزاء قلة النوم ومحاولة النوم أكثر من اللازم، معظم الناس الذين يعانون من الأرق المكتسب ينامون بشكل أفضل عندما لا يكونون في بيئتهم الطبيعية أو عندما لا يحاولون النوم، مثل: أثناء مشاهدة التلفزيون، أو أثناء القراءة.
3- الأدوية
الأدوية التي قد تؤثر على النوم تشمل: أدوية مضادة للاكتئاب، وأدوية لمعالجة أمراض القلب وضغط الدم، وأدوية مضادة للحساسية، ومواد منشّطة، وكورتيكوسترويدات
4-الكافيين، والنيكوتين، والكحول
المعروف أن القهوة، والشاي، والكولا، وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين هي مواد منبهة.



353 Views