مشروبات مفيدة لالتهاب البروستاتا

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 26 مارس, 2022 7:02
مشروبات مفيدة لالتهاب البروستاتا


مشروبات مفيدة لالتهاب البروستاتا وكذلك علاج البروستاتا بزيت الزيتون، كما سنقوم بذكر سبع نصائح للحفاظ على صحة البروستاتا، وكذلك سنتحدث عن ترك التهاب البروستاتا بدون علاج، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

مشروبات مفيدة لالتهاب البروستاتا

1- مستخلص نبات جذور القراص (Pygeum-African plum):
هناك بعض الدراسات التي تعتقد بأن مستخلص نبات القراص قد يكون له أثر على تخفيف أعراض تضخم البروستاتا وذلك لما تحتويه من مركبات لها القدرة على محاربة الالتهابات وتملك خصائص مضادة للأكسدة كذلك، مثل: الأحماض الدهنية، والكحول، ومادة بيتا- سيتوستيرول (Beta-sitosterol).
2- السرنوة (Saw palmetto):
تعد السرنوة من أكثر الأعشاب التي تم إجراء دراسات عليها والتي تعتقد بأن هذه النبتة قادرة على علاج البروستاتا من خلال تقليل هرمون الذكورة التستوستيرون أو من خلال تقليل سمك بطانة البروستاتا، ولكن هناك دراسات أخرى تنفي قدرة هذه النبتة على فعل ذلك.
3- حبوب الجاودار (Rye-grass pollen):
يُعتقد بأن حبوب اللقاح أو حبوب الجاودار قادرة على تقليل حجم البروستاتا أو تخفيف الأعراض المصاحبة لالتهابها مثل صعوبة التبول، إلا أنه لم يتم إجراء الدراسات على نطاق واسع لتأكيد مدى فاعلية هذه النبتة.
4- نخيل الباباسو (Orbignya speciosa):
تُعد عشبة الباباسو أحد أنواع النخيل التي مصدرها هو البرازيل، يُعتقد بأن هذه النبتة قادرة على علاج تضخم البروستاتا من خلال زيتها الذي يعمل على خفض إفراز هرمون التيستوستيرون، أما باقي أجزاء النبتة فهي مضادات للأكسدة والالتهابات.
5- برسيم المروج (Red clover):
يعتقد بأن أوراق نبات برسيم المرج له القدرة على علاج تضخم البروستاتا من خلال تخفيف عدد مرات التبول أثناء الليل، إلا أن الدراسات على هذا ما زالت قليلة للحسم بهذا الشأن.
6- القراص (Stinging nettle):
يعد نبات القراص من النباتات التي لها تاريخ طويل في علاج العديد من الأمراض، كما ويُعتقد بأن هذا النبات قد يساعد في علاج التها البروستاتا من خلال زيادة تدفق البول عند هؤلاء الأشخاص، إلا أن الدراسات حول ذلك ما زالت قليلة وهناك الحاجة إلى المزيد منها لإثبات ذلك.

علاج البروستاتا بزيت الزيتون

– يعتبر تدليك البروستاتا هو ما يشبهه اختبار المستقيم الرقمي، وهذا ما يقوم به الطبيب ليفحص حجم البروستاتا.
– ويقوم بتشخيص إصابتها سواء كانت مصابة بالتهابات أو مصابة بالنمو المتزايد أو مصابة بالتكتلات أو يوجد لديها بعض الاضطرابات.
– ومن خلال هذا التشخيص يقوم الطبيب بتدليك البروستاتا بزيت الزيتون ليتم تصريف السوائل المتزايدة التي توجد بداخل البروستاتا.
– وهذه الطريقة في العلاج تساعد المريض على التخلص من الكثير من الأمراض والاضطرابات.
– ويتم أستخدام هذه الطريقة في علاج البروستاتا مع الرجال الغير متزوجين، وذلك بسبب عدم وجود طرق أخري للقيام بتفريغ السائل المنوي الذي يخرج في العادة عن طريق الجماع.
– ويقوم الطبيب بالقيام بالتدليك باستخدام زيت الزيتون بعد أن يكون قام بارتداء قفاز يكون تم تعقيمه بطريقة جيدة.
– ويكون مضاف إليه مزلق، ثم يقوم الطبيب بعد ذلك بإدخال إصبعه من خلال فتحة الشرج حتى يصل للمستقيم.
– ثم يقوم بالضغط على البروستاتا حيث أنها تقع بجانب المستقيم، ويقوم الطبيب بتدليك الغدة حتى تفرغ السوائل التي توجد بداخلها والتي تجعلها محتقنه.
– وهذا ما يساعد في تقليل الحدة من الأعراض التي يشتكي منها المريض، وبعد ذلك يقوم الطبيب بفحص هذا السائل حتى يكتشف علامات العدوي والالتهاب التي توجد بداخلة.
– ومن الممكن أن يستخدم الطبيب بعض الأجهزة المختصة لتدليك البروستاتا كبديل عن استخدام الإصبع.
– وتعتبر هذه الطريقة من الطرق التي تسبب الشعور بعدم الراحة للمريض ولكن هو لا يسبب أي ألم، وهذا الشعور بالألم يقل بالتدريج.
– وهناك مجموعة من المشاكل والاضطرابات التي تساعد تدليك البروستاتا في علاجها بشكل كبير والتقليل من الأعراض وهي ما سوف نشرحه الأن.

سبع نصائح للحفاظ على صحة البروستاتا

– التخلص من البول قبل و بعد الجماع مباشرةً، حيث إنها من أهم طرق الوقاية و تحمى من إلتهاب غدة البروستاتا ذاتها.
– الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء، لا تقل عن ٣ لتر ماء يومياً ،و ذلك لتلافى خروج البول فى صورة مركزة.
– يجب المحافظة على تفريغ المثانة بالكامل من البول عند التبول.
– تجنب شرب القهوة و النسكافية و المياة الغازية و جميع العصائر الصناعية و كذلك الأغذية السريعة، و التى تؤثر مباشرةً على تركيب الدم و خلاياة، مسببة إلتهاب شديد بجدار المثانة و كذلك التقليل من التدخين و إستهلاك الكحوليات و السكر.
– المحافظة و الحرص على الحركة بالقدر الكافى، و عدم الجلوس لفترات طويلة و ذلك لضمان سلامة تدفق الدم بصورة طبيعية و الأكسجين للبروستاتا.
– التأكد من سلامة الجهاز الهضمى و الكبد، و كذلك تجنب الإمساك و الوقاية و تجنب الإصابة بإلتهابات بالمسالك البولية و المثانة.
– زيادة معدل تناول الفاكهة و الخضراوات الطازجة، و كذلك النوم لمدة ساعات كافية لسلامة و صحة البروستاتا و الجهاز الإخراجى، و كذلك تجنب تناول الطعام و الشراب فى وقت متأخر لإنها تسبب ضغط المثانة على البروستاتا كما تؤدى للأرق و كثرة الحاجة للتبول ليلاً.

ترك التهاب البروستاتا بدون علاج

– ترك التهاب البروستاتا بدون علاج ينتج عنه الكثير من المضاعفات خاصة وأن التهاب البروستاتا، يكون عبارة عن إصابة غدة البروستاتا بعدوى ناتجة من جراثيم تنتقل عبر مجرى البول أو عبر الاتصال الجنسي.
– بعض المرضى المصابون بالتهاب البروستاتا لا يشكون من أي أعراض، بالرغم من أن غدة البروستاتا تكون في حالة التهاب مزمن.
– في حين أن البعض الآخر يشكو من أعراض ولكن بعد ظهور نتائج المعامل المخبرية التي لا تُظهر أي جراثيم لذا يعد الأمر مثيرا خاصة وأن ترك التهاب البروستاتا بدون علاج قد يؤدي إلى الالتهاب المزمن.



406 Views