مشروبات لعلاج الزكام

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 8:39 - آخر تحديث : 11 يناير, 2022 8:41
مشروبات لعلاج الزكام


مشروبات لعلاج الزكام من خلال بعض المشوبات مثل، مشروب العرقسوس ومشروب اليانسون ومشروب الزنجبيل الطازج ومغلي أوراق الجوافة ومشروب الزعتر ومشروب العسل والليمون، كما سنوضح علاج للزكام في يوم واحد، وكذلك سنقوم بطرح مشروبات لبرد الصيف، والحصول على نصائح للمساعدة على التخفيف من الزكام، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

مشروبات لعلاج الزكام

يشكو معظم الناس في فصل الشتاء من نزلات البرد المصحوب بالسعال الجاف والحاد بسبب تقلبات الطقس ما يحتم أحيانا الذهاب الى الطبيب وتناول الأدوية المناسبة أو أحيانا الاعتماد على التداوي بالأعشاب التي ينصح بها الأطباء والخبراء ومنها:
1- مشروب العرقسوس
العرقسوس من النباتات العشبية التي تتميز باحتوائها على عناصر مرطبة، وملطفة للقصبة الهوائية، وهي تقلل من حدة السعال الجاف، ولكن يجب أن لا يستخدمه مرضى ارتفاع ضغط الدم.
2- مشروب اليانسون
اليانسون من النباتات العشبية العطرية، التي تعمل كملطف، ومهدئ للسعال، ويحتوي على العديد من العناصر الطاردة للبلغم من الرئتين، والتي تساهم في علاج الزكام، كما يعمل على الشفاء من أزمات الربو.
3- مشروب الزنجبيل الطازج
يعد الزنجبيل من النباتات الجذرية، التي تحتوي على العديد من العناصر الهامة، التي تعالج الكثير من الأمراض، منها السعال المصاحب لنزلات البرد.
وقد أثبتت العديد من الأبحاث، فعالية الزنجبيل الطازج عن الجاف، والسبب أن الطازج، غني بمضادات الأكسدة، والعديد من العناصر الأخرى، التي تخلص الجسم من السموم، وتعالج العديد من أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والسعال، ونزلات البرد.
4- مغلي أوراق الجوافة
تحتوي أوراق الجوافة على عناصر تعمل كمضاد للفيروسات، والبكتيريا، والفطريات وبالتالي، هي من المشروبات الفعالة في علاج السعال، والشفاء السريع من نزلات البرد خصوصاً، التي تصيب الجهاز التنفسي.
وعند تناول مغلي أوراق الجوافة، يعمل على توسيع الشعب الهوائية، وتحسين عملية التنفس، وزيادة الأوكسجين المتدفق إلى الرئتين.
كما تعمل على تخليص الرئة من كافة السموم الموجودة فيها من نيكوتين وقطران، بالنسبة إلى المدخنين ومن أهم فوائد أوراق الجوافة، أنها تعمل على إذابة المخاط الملتصق في القصبة الهوائية، والشفاء السريع من أعراض السعال.
5- مشروب الزعتر
هو نبات الزعتر غني بالفيتامينات، والعناصر الهامة للجسم، مثل فيتامين أ وفيتامين ج ما يساعد على الشفاء من نزلات البرد، والتخلص من نوبات السعال المزعجة.
ويعتبر مشروب الزعتر من العلاجات الطبيعية لالتهاب الشعب الهوائية، وأمراض الجهاز التنفسي، بشكلٍ عام، لأنه يحتوي على مادة الكارفكرول، التي تعمل كمادةٍ طاردةٍ للبلغم، ومطهرة للرئتين ويجب تناول مغلي الزعتر مرتين يومياً، ويفضل تناوله قبل النوم مع تحليته بالعسل الأبيض.
6- مشروب العسل والليمون
العسل الأبيض يتميز باحتوائه على العديد من العناصر الهامة للجسم، ومضادات الأكسدة ما يعمل على رفع كفاءة الجهاز المناعي، والشفاء من الأمراض.
وعند مزج العسل مع مشروب الليمون المغلي، فإنه يساعد على علاج السعال، وطرد البلغم، والشفاء من نزلات البرد.

علاج للزكام في يوم واحد

إن علاج الزكام في يوم واحد غير متوفر إلا أنه يمكن ممارسة الرعاية الذاتية وتناول المكملات الغذائية يساعد في تقصير مدة المرض، ومن أهم النصائح للتخلص من الزكام نذكر ما يلي:
1- تناول عصير الشمندر كونه غني بالنترات الغذائية مما يزيد إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم والذي يحمي من الإصابة بالتهابات في الجهاز التنفسي.
2- أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة عند الإصابة بالزكام فقد يزداد خطر الإصابة بالزكام عند عدم حصول الجسم على عدد كافٍ من النوم يوميًا.
3- تناول فيتامين ج حيث أثبتت الدراسات على أن تناول مكملات فيتامين ج يساعد في التقليل من مدة الإصابة بالزكام وشدة نزلات البرد.
4- تناول الأدوية المضادة للاحتقان ومسكنات الألم ومثبطات السعال.
5- الامتناع عن تناول الكحول والكافيين لأنها تسبب الجفاف وتطيل فترة المرض.
6- الإكثار من تناول المشروبات الساخنة مثل حساء الدجاج والشاي وغيرها من المشروبات العشبية التي تقلل حدة نزلات البرد وتقلل الاحتقان وتحسن عملية التنفس.
7- تناول ملعقة من العسل الطبيعي قبل النوم فإنه يخفف من السعال ويساعد على النوم ويهدئ الحلق.

مشروبات لبرد الصيف

يعتقد البعض بأن نزلات البرد تأتي في فصل الشتاء فقط، ولكن في الحقيقة نزلات البرد يصاب بها الإنسان أيضا في فصل الصيف، وفي حالة إصابتك بنزلة برد في فصل الصيف فكل ما عليك هو الراحة التامة والاهتمام برطوبة جسمك مع التغذية اللازمة وتناول بعض المشروبات المفيدة لتقوية الجهاز المناعي، وطرد الفيروس خارج جسمك، وفي هذا الصدد نقدم أبرز المشروبات التي ينصح بتناولها لعلاج نزلات البرد الصيفية وهي التالي:
1- مشروب العرق سوس من أفضل المشروبات التي تعالج نزلات البرد التي يصاب بها الأشخاص في فص الصيف.
2- ينصح بتناول منقوع الريحان لأنه يحتوي على نسبة من فيتامين سي المناسب لصحة الجهاز المناعي في جسم الإنسان، ويساعد في طرد البرد من الجسم.
3- ينصح بتناول مشروب الكركم لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة ويساعد على تقوية المناعة.
4- وأخيرا من أفضل المشروبات التي تعمل على ترطيب الجسم وعلاج نزلات البرد في فصل الصيف هو مشروب الزنجبيل.

نصائح للمساعدة على التخفيف من الزكام

للشعور بالراحة قدر المُستطاع أثناء الزكام، يمكن تجربة ما يأتي:
1- شرب الشاي الأخضر بدلاً من القهوة.
2- غسل اليدين وتعقيمها بين الحين والآخر؛ إذ يُعدّ الجلد أول خطوط دفاع الجسم ضدّ مُسبّبات المرض.
3- ضبط درجة حرارة الغرفة، ورطوبتها؛ وذلك للحفاظ على دفء الغرفة، ولكن دون الإفراط في ذلك.
4- تناول الأطعمة الغنيّة بالعناصر الغذائية، والتي يسهُل هضمها، كما يجب اختيار الأطعمة التي تحتوي على المرق، إضافةً إلى الحبوب المطبوخة، والخضراوات، واللحوم العضوية.
5- التخفيف من التوتر؛ وذلك من خلال التنفُّس والتأمل، إذ يُنصح بتخصيص 5 دقائق من اليوم لأخذ نفسٍ عميق.
6- النوم؛ حيث إنّه يساعد على التحسين من وظائف الجهاز المناعي، والتخلُّص من الفيروسات والبكتيريا الضارّة.
7- تناول الطعام ببطء.



347 Views