مشروبات تسرع عملية الأيض

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 16 يناير, 2022 9:07
مشروبات تسرع عملية الأيض


مشروبات تسرع عملية الأيض كما سنذكر كذلك أطعمة تسرع عملية الأيض أيضا سنتحدث عن أطعمة تبطئ عملية الأيض وما هي علاقة عملية الأيض بزيادة الوزن كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مشروبات تسرع عملية الأيض

1-التوت الأزرق

غني بمضادات الأكسدة التي تسرع عملية الأيض، يساعد على تطهير الكبد، كذلك يحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الأمينية التي تكافح احتباس السوائل في الجسم.
بدوره الحليب له قدرة فائقة على تحويل الدهون إلى سكر بسرعة فائقة والذي يتحول بدوره إلى طاقة تمنح الجسم القدرة الكافية على تأدية المهام اليومية، كما أن الكالسيوم الذي يحتويه الحليب ومنتجات الألبان يساهم في تسريع وزيادة الأيض، التخلص من الدهون والوزن الزائد، حيث أظهرت الدراسات أن تناول 3 أو أكثر من منتجات الألبان يومياً يساهم في زيادة حرق السعرات الحرارية عند البالغين، وهذا خلافاً لما يظنه الكثير.
2-الزنجبيل


الزنجبيل من أهم المشروبات التي تسرع عملية الأيض في الجسم وتحفز الجسم على حرق الدهون المتراكمة، يكبح الشهية، كما يقلل من معدل الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم.
الإلتزام بتناول كوب من مشروب الزنجبيل الساخن في الصباح على معدة فارغة يساهم في تسريع عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية الزائدة، كما يمكن تناوله بعد الوجبات أو قبلها، إذ يكبح الشهية المفرطة تجاه تناول الطعام.
3-القهوة


تعد القهوة من المشروبات التي تسرع عمليات الأيض في الجسم، حيث تساهم القهوة في زيادة عمليات الأيض لاحتوائها على الكافيين، حيث وجد أن 50 ملغ من الكافيين له تأثير على عمليات الأيض عن طريق المساهمة في حرق السعرات الحرارية وإنتاج الطاقة.
ووجد أن فنجان القهوة يحتوي على (70-140) ملغ من الكافيين، وهذا يعتمد على نوع حبوب القهوة، وطريقة تحميصها، وتخميرها. وتعتبر القهوة التي تأتي من مواطنها الأصلية غنية بالكافيين مقارنةً بغيرها من الأنواع الأخرى. وينصح بتناول القهوة السوداء من، دون أية إضافات كالسكر، أو الكريما، أو غيرها؛ لاحتواء هذه الإضافات على الكثير من السعرات الحرارية مقارنةً بالقهوة السوداء التي تحتوي فقط على 5 سعرات حرارية.
ويعتبر الاستهلاك اليومي من القهوة الذي لا يتجاوز 400 ملغ من الكافيين آمن للبالغين، حيث تظهر الأعراض الجانبية؛ كالتسارع في نبضات القلب، والشعور بعدم الراحة، والقلق، والأرق عند تجاوز هذا الحد من الكافيين.
4-الشاي الأخضر

الشاي الأخضر له فوائد في تسريع عملية الأيض ، يحتوي هذا المشروب على الفلفل الحريف والقرفة، فالأول من الأطعمة التي يشهد بفعاليتها في تحفيز عملية التمثيل الغذائي، فالتوابل الحارة تحتوي على مواد كيميائية طبيعية تسمى الكابسيسين Capsaicin التي تضاعف وتسرع عملية الأيض، وبالتالي تحفز الجسم على حرق السعرات الحرارية.

أطعمة تسرع عملية الأيض

1- الجريب فروت:
لاحتوائه على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة، تساعد فاكهة الجريب فروت على تحسين عملية التمثيل الغذائي.
2-البيض:
حيث إن تناول بيضة واحدة يوميا يضمن لجسمك الحصول على ما يلزمه من البروتين والفيتامينات، كما أن احتواء البيض على نسبة عالية من الحديد والبروتين يجعله يسرع عملية التمثيل الغذائي بطريقة سليمة.
3- الفلفل الحار:
يعمل الفلفل الحار أيضا على زيادة معدل الأيض، الأمر الذي يجعل من تناوله وسيلة فعالة لإنقاص الوزن.
4- التفاح:
لا تخلو منه أي قائمة صحية للطعام، ويعمل على تحسين نظام التمثيل الغذائي في الجسم بالإضافة إلى تعزيزه، وذلك باعتباره مصدرا غنيا بالألياف ومضادات الأكسدة، ولذا يعد وسيلة طبيعية فعالة في إنقاص الوزن.
5- الأفوكادو:
لأنها ثمرة مغذية بشكل لا يصدق لاحتوائها على الألياف والبروتين والكربوهيدرات، فإن الأفوكادو تعد وسيلة فاعلة في تعزيز عملية التمثيل الغذائي.
6- الليمون:
خصائصه القلوية تجعل من الليمون وسيلة فاعلة في رفع معدل الأيض وبالتالي حرق الدهون والتمتع بصحة جيدة.

أطعمة تبطئ عملية الأيض

1- الكربوهيدرات المكررة
الكربوهيدرات المكررة لا تقدم أي نسبة من المواد الغذائية ، لذلك يكون من الأفضل استهلاك الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة ، المعكرونة والأرز البني
2-الأطعمة المصنعة
هناك بعض الأطعمة المصنعة مثل الخبز الأبيض ، المعكرونة و الأرز ، التي يمتصها الجسم بسهولة ،وذلك لأنها تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة ، وهذا يعني أن جسم الإنسان لا يبذل جهدا كبيرا من أجل هضمها والاستفادة من المواد الغذائية الموجودة بها ، مسببة بطئ عملية الميتابوليزم .
3-الأطعمة التي تحتوي على كمية سكر كبيرة
يعتبر تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكر من أفضل الأمور الفعالة ، وذلك لأن تناولها يسبب بطئ عملية الميتابوليزم ، لذا ينصح أيضا باستبدال السكاكر ، الشوكولاتة ، والآيس كريم بالفواكه التي تعمل على إشباع رغبتك في تناول الحلويات بدون ارتفاع في مستوى السكر في الدم ، كما أنها تحمي من تسوس الأسنان .
4- الخضروات والفاكهة المعالجة بالكيماويات
وجد الخبراء والباحثون أن بطئ عملية الميتابوليزم يرجع أيضا إلي المواد الكيماوية
5- الأطعمة التي تحتوي على الدهون
تعمل هذه الأطعمة المليئة بالدسم والدهون منع عملية الميتابوليزم ، فتلك الدهون تجعل الجسم حائرا ماذا يستطيع أن يفعل بكل هذا ، هنا تقل كفاءة عملية الميتابوليزم وتتوقف لبعض الوقت ، ويتم تخزين هذه الدهون داخل الجسم لاستخدامها في المستقبل . تكون النتيجة هنا ليس فقط بطئ عملية الميتابوليزم ، بل زيادة في نسبة الدهون في الجسم أيضا . ينصح بتجنب الأطعمة المقلية والوجبات السريعة ، واستبدالها بالأطعمة المخبوزة مثل البطاطس المخوزة لإشباع رغباتك من هذه الأنواع من الأطعمة.

علاقة عملية الأيض بزيادة الوزن

1- بالتأكيد يوجد علاقة بين عملية الأيض وزيادة أو نقص الوزن، ولكن نظرًا لأن عملية الأيض عملية طبيعية فإن للجسم العديد من الآليات التي تنظمها لتلبية الاحتياجات الفردية لكل شخص، وهناك بعض الأمراض التي تتسبب في إبطاء عملية الأيض وبالتالي زيادة الوزن بصورة مفرطة، ولكنها حالات نادرة مثل متلازمة كوشينغ أو بعض الأمراض الخاصة بالهرمونات مثل قصور الغدة الدرقية، وهنا يجب التنويه إلى أن زيادة الوزن هي عملية معقدة تؤثر فيها العديد من العوامل المختلفة.
2-ومن المحتمل أن تكون نتيجة مزيج من التركيب الجيني ومستويات الهرمونات وتأثير البيئة على نمط الحياة بما في ذلك النوم والنشاط البدني والضغط النفسي وأيضًا تكوين النظام الغذائي؛ فهناك أطعمة تسرع عملية الأيض وأطعمة أخرى تسبب إبطاء عملية الأيض كما مرّ، وكل هذه العوامل تؤدي إلى خلل في معادلة الطاقة؛ فعند تناول عدد سعرات حرارية أكثر مما يحرقها الجسم فإن ذلك يؤدي إلى زيادة الوزن، وعلى الجانب الآخر عند تناول عدد سعرات حرارية أقل مما يحرقها الجسم أو ممارسة نشاط بدني بشكل يؤدي إلى حرق عدد سعرات حرارية أكثر من التي تم تناولها فإن ذلك يؤدي إلى فقدان الوزن.



346 Views