مشتقات الحليب بالصور

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 16 نوفمبر, 2021 2:30
مشتقات الحليب بالصور


مشتقات الحليب بالصور وما هي أضرار مشتقات الحليب كذلك سنجيب عن سؤال هل البيض من مشتقات الحليب وما هي فوائد مشتقات الحليب كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

مشتقات الحليب بالصور

ان مشتقات الحليب تحتوي على العناصر الغذائية الهامّة لصحّة الجسم، مثل الكالسيوم، والبروتين، حيث تكون على عدّة أنواع، وهي: اللبن الرائب، والحليب، والزبادي، والقشدة، واللبنة، والسمن، والزبدة، والأجبان بمختلف أنواعها.
1-الأجبان


تتميّز باحتوائها على نسبة عالية من الأملاح، والدهون، وتتعدّد أنواعها، فقد تكون قليلة الملح، أو مرتفعة الأملاح، أو مرتفعة الدهون، مثل: جبن الموزاريلا، وينصح بتناول الأجبان قليلة الدهون مرة كلّ يوم، بينما الأنواع الأخرى مرة في الأسبوع، لتجنب زيادة نسبة الدهون والأملاح في الجسم.
2-اللبن الرائب والزبادي واللبنة

يمكن تناول كل منها بشكلٍ يومياً، لعدم احتوائها على نسبة مرتفعة من الدهون.
3-الزبدة والسمن والقشدة

تتميّز القشدة باحتوائها على نسبة مرتفعة من الدهون، لذلك ينصح بتناولها بشكلٍ معتدل، وباستخدام الأنواع قليلة الدسم، بينما تتميّز الزبدة باحتوائها على نسبة مرتفعة من الدهون، لذلك من المفضّل عدم تناولها بكثرة، إلا أنّها تعدّ أفضل من السمن.

أضرار مشتقات الحليب

1- يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب
تحتوي جميع مشتقات الألبان على نسبة عالية من الكولسترول والدهون المشبعة، وقد يؤدي ذلك إلى انسداد الشرايين وأمراض القلب.
2- حساسية اللاكتوز
قد يصعب على المعدة هضم اللاكتوز الموجود في مشتقات الحليب مما يؤدي إلى الغثيان والتشنجات والغازات والانتفاخ والإسهال، ويمكن أن تتطور صعوبة هضم الألبان في وقت لاحق من الحياة وتؤدي إلى تفاقم الأعراض تدريجيا.
3-حب الشباب
في دراسات متعددة ، ارتبط استهلاك جميع أنواع “منتجات”مشتقات الحليب بزيادة انتشار وشدة حب الشباب لدى كل من الأولاد والبنات.
4- سرطان البروستاتا
تم ربط الحليب والجبن بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، لكن الوجبات الغذائية الخالية من الألبان تبطئ تقدمه.
5- سرطان المبيض
أظهرت دراسة سويدية أن النساء اللائي تناولن أربع أكواب أو أكثر من “مشتقات الحليب” كل يوم كن أكثر عرضة للإصابة بسرطان المبيض.
6-حساسية الحليب
يمكن أن تحتوي كوب واحد من مشتقات الحليب على ما يصل إلى 24 مجم من الكوليسترول الذي يضر بالقلب ويمكن أن تسبب الحساسية في مشتقات الحليب ردود فعل قوية وخطيرة (عادة في الأطفال الصغار) ، مثل القيء أو الحساسية المفرطة.
7- الدهون المشبعة
مشتقات الحليب كامل الدسم يحتوى على أكثر من 20% من الدهون المشبعة.
8- المضادات الحيوية
يتم حقن الأبقار غالبًا بالمضادات الحيوية لإبقائها على قيد الحياة وإنتاج الحليب ومشتقاته في ظروف المزارع القذرة في المصانع، وهذا يترتب عليه ارتفاع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.
9- يزيد من خطر الإصابة بسرطان المبيض
عندما يتم هضم اللاكتوز في مشتقات الحليب بالجسم، فإنه يتفتت إلى الجالاكتوز، والذي يعتقد عنصر سام لخلايا المبايض، كما وجدت الدراسات أن معظم النساء المصابات بسرطان المبيض يشربون الحليب يوميا.

هل البيض من مشتقات الحليب

1-يعتقد الكثير من الناس أن البيض هو أحد منتجات الحليب ،بالرغم من أن لا صلة بين الاثنين .
2-في الحقيقة، لـ البيض ومنتجات الحليب عاملان مشتركان فقط كلاهما من المنتجات الحيوانية .
3-كلاهما غنيان بالبروتين .
4-يتجنب النباتيون وبعض الخضريين تناول كل من البيض ومنتجات الحليب، وذلك لأنهما من المشتقات الحيوانية، مما قد يزيد من الالتباس .
5-علاوة على ذلك، يُخزن البيض في الولايات المتحدة والعديد من البلدان الأخرى في رفوف منتجات الحليب في متاجر البقالة ،مما قد يدفع الكثيرين للاعتقاد بأن لهما صلة ببعضهما.
6-ومع ذلك، يمكن أن يكون سبب هذا ببساطة أن كلا المنتجين يجب تخزينه في البراد

فوائد مشتقات الحليب

1-اللاكتوز أو سكر اللبن وهو أحد المكونات الأساسية في الألبان، والذي يعطي لها المذاق الحلو، وتمثل 5% من عناصر اللبن الغذائية.
2-واللاكتوز هو كربوهيدرات تتحلل بواسطة جسم الانسان لأمداده بالطاقة، حيث يهضم الأطفال اللاكتوز بسهولة وعلى العكس.
3-فإن الكثير من الكبار يصعب عليهم هضم هذه المادة، وخاصة بين الشعوب الآسيوية والأفريقية، حيث يعانون من أعراض عسر الهضم والإسهال بمجرد شربه. يتكون اللبن من حوالي 80-90% ماء، وال 10% المتبقية، تشتمل على مواد غذائية كثيرة يحتاجها الجسم للصحة الجيدة.
4-وتتمثل هذه المواد في البروتينات والمعادن والفيتامينات.
5- وتمد هذه الدهون جسم الإنسان بالفيتامينات الآتية: A,D,E,&K، فضلاً عن الأحماض الدهنية التي لا يستطيع الجسم إنتاجها.



648 Views