مشاكل زراعة الفراولة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 12 أبريل, 2022 12:51
مشاكل زراعة الفراولة


مشاكل زراعة الفراولة كما سنتحدث كذلك عن مشاكل زراعة الفراولة ومواصفات تصدير الفراولة ومشاتل الفراولة وزيادة إنتاج الفراولة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مشاكل زراعة الفراولة

1-غياب أو تشوه أو سقوط المبايض والزهور .
2-المظهر على نباتات شبكة أو رغوة بيضاء (تشبه اللعاب) أو رواسب السخام.
3-تغيير شكل الأوراق – التواء ، تقليل أو زيادة الصفيحة ، تشوهها ؛
تلون أجزاء مختلفة من النبات – الأوردة على شفرات الأوراق والسيقان والأوراق والفواكه.
4-التكوين على السيقان والأوراق والفواكه من البقع – الجافة والبكاء ، البني والأحمر والأبيض ، مع الزغب أو بدونه.
5-تجفيف أو ذبول أجزاء من النباتات.
6-موت النباتات الواقعة على مقربة من بعضها البعض.
7-آفات حديقة الفراولة في المرحلة الأولى من نشاطهم ، لا يمكن للمرء حتى الشك في تسوية الأسرة مع الفراولة مع الآفات. يمكن أن تضعف الحشرات الصغيرة ، المجهرية في بعض الأحيان ، النباتات بشكل كبير ، مما يؤدي غالبًا إلى موتها خلال فترة الشتاء. لا تقل خطورة عن الحشرات وحقيقة أنها غالبًا ما تكون حاملًا للأمراض، للحفاظ على شجيرات الفراولة والمحاصيل ، من المهم اكتشاف آثار نشاطها في الوقت المناسب.
8-هناك أنواع من الشتلات لا تؤتي ثمارها في السنة الأولى ، فاصبر عليها حتى تؤتي ثمارها. من المعوقات التي تحول دون نمو الشتلات العفن الفطري وهو نمو فطري وتعفن رمادي وهو مرض شائع يصيب النباتات وخاصة النباتات التي تكون التربة فيها رطبة.

مواصفات تصدير الفراولة

1-بيوت التعبئة
إن تصدير المنتجات الزراعية الطازجة يتطلب التشديد في النواحي الصحية وعند القطف والفرز والتعبئة يجب مراعاة ومراقبة المخاطر وهنا يجب توافر شروط معين عند التجهيز ـ ظروف العمل ـ والأدوات المساندة ـ مسارات الإنتاج ـ تقارير العمل.
المسئولين في محطات التعبئة يجب أن يكونوا مثقفون ولديهم المعلومات الكاملة عن المواصفات.
2-مواصفات الإنتاج .
حفاظاً علي ثقة المستهلكين تم وضع أسس تتلاءم مع النظام بحيث يتم المحافظة علي البيئة حيث أن هذا النظام يراعي مراقبة المخاطر واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتلافيها ولهذا يجب إتباع التعليمات والرقابة من البداية وحتى النهاية.
3-جهاز رقابة الجودة.
وهذا يتطلب أن تتم الرقابة في كل مراحل سلسلة الإنتاج من اختيار الأرض للزراعة ـ الأصناف عمليات الخدمة ـ القطف والفرز والتعبئة ـ النقل، مع توثيق جميع العمليات الزراعية في النماذج الخاصة بذلك حتي نحصل علي رقابة تامة للجودة ولإشباع رغبات المستهلكين.

مشاتل الفراولة

-مشاتل زراعة الفراولة أحد الأنشطة الزراعية التي تُدر عائدًا اقتصاديًا مُرضيًا للكثير من صغار المُزارعين والمُستثمرين، والتي يسعى البعض للدلوف إلى عالمها، ولكنهم يفتقدون لمعرفة القواعد الأساسية الحاكمة لهذه التجربة الثرية، ما يستدعي الاستماع لرأي الأساتذة والمُتخصصين، لمعرفة الإجابات الشافية حول أهم الركائز المُفترض توافرها لتحقيق أفضل النتائج.
-أن تأسيس مشاتل زراعة الفراولة، يتطلب الالتزام بإجراء بعض الخطوات الأساسية التي تمضي وفق تسلسل مُعين، لضمان نقاء وسلامة السلالة، وخلو الشتلات التي سيتم نقلها وزراعتها إلى الأراضي البديلة من أي أمراض أو فطريات ضارة.
-أن ثاني الخطوات هي قيام المُزارع بتحليل التربة، للتأكد من عدم وجود أي مُسببات مرضية أو فطرية فيها، علاوة على معرفة درجة الملوحة الخاصة بها، لضمان نجاح عملية تأسيس مشاتل زراعة الفراولة بالشكل الأمثل، ومُضيها في الطريق الصحيح.
-الخطوة التالية في مرحلة الإعداد لتأسيس وتجهيز مشاتل زراعة الفراولة، موضحًا أن هذه المرحلة يتم فيها تحليل مياه الري المُستخدمة، أثناء إجراء المُعاملات الزراعية، نظرًا للحساسية الشديدة التي يتسم بها هذا المحصول الخضري، والتي تتأثر بأي اختلال في مُعدلات ونسب الملوحة.

زيادة إنتاج الفراولة

1-الزراعات المعقرة :-
-تزال الأوراق الجافة للنباتات المعقرة من العام الماضى وتنظف الأرض من الحشائش وتسمد بمعدل ( 50 ) كجم سلفات نشادر للفدان شهريا.
2-الزراعة الصيفى
يعاد حرث الأرض مرة أخرى وتروى رية كاذبة لاستنبات الحشائش ثم تحرث الأرض
– تحرث مرة اخرى لتخلص من الحائش المستنبتة بعد الرية الكاذبة .
-إضافة سماد السوبر فوسفات نثرا قبل التخطيط بمعدل ( 50: 100 ) كجم للفدن .
-تخطيط الأرض بمعدل 9 :10 خطوط فى القصبتين وتقسم إلى فرد وتمسح الخطوط جيدا .
-يجرى تجهيز الأرض للزراعة بالحرث الجيد وإزالة الحشائش المعمرة مثل النجيل والحلفا ويضاف من 10 :20 م3 سماد بلدى للفدان.



399 Views