مشاكل زراعة الفاصوليا

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 9:44
مشاكل زراعة الفاصوليا


مشاكل زراعة الفاصوليا نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم تجعد أوراق الفاصوليا وعلاج اصفرار أوراق الفاصوليا وكيفية زراعة الفاصوليا والختام عمليات الخدمة ما بعد زراعة الفاصوليا.

مشاكل زراعة الفاصوليا


1-مشاكل تخص التقاوي
1- استخدام تقاوي من الإكثار المحلي وإنتاجها بطريقة خاطئة
2- عدم إجراء عملية تطهير لتقاوي
3 – عدم شراء تقاوي من مصدر موثق
4-عدم إجراء عملية فرز للتقاوي
5- عدم إجراء عملية التلقيح البكتيري
6- عدم اختيار الصنف المناسب للغرض من الزراعة
2-مشاكل تخص الري والتخطيط
-يعتبر الري من أهم العمليات الزراعية التي تؤثر في الإنتاج وتصدير الفاصوليا حيث إن زيادة المياه عن الحد اللازم يساعد علي انتشار الإمراض الفطرية وعدم انتشار الجذور بالقدر الكافي وظهور إمراض أعفان القرون علاوة علي تدهور اللون وأتجاهة ناحية اللون الأبيض.
-أما نقص الري والتعطيش فيسبب زيادة الإصابة الحشرية وخاصة العنكبوت والتربس وذلك من مدمرات الفاصوليا كما أنه يؤدي إي خفض المحصول
3-مشاكل تخص التربة
1- الزراعة في تربة كان مزروع بها بعض البقوليات مثل الفاصوليا واللوبيا
2- الزراعة في تربة كلسيه
3- الزراعة في تربة ملحية تعتبر من أهم مشاكل إنتاج الفاصوليا
4 – الزراعة في تربة مرتفعة
4-مشاكل تخص التسميد
لابد من معرفة أن الفاصوليا محصول بقولي ويحتاج إلي حوالي 45 كيلو جرام نيتروجين فقط للفدان إي 150 كيلو نترات آموني كذلك يجب معرفة الأهمية الكبيرة لدور الفسفور في أنتاج البقوليات وأمتلااء البزور ومقاومة أثار البرد والصقيع ولذلك لابد من إضافة من 200: 250 كيلو جرام سوبر فوسفات عادي للفدان ويضاف منها 150 كيلو جرام أثناء أعداد الأرض للزراعة و100 كيلو جرام بعد الزراعة ب20يوم وكثير من المزارعين بهمل التسميد البوتاسي مع مع العلم أن للبوتاسيوم أهمية في زيادة الكمية والجودة في محصول الفاصوليا.
5-مشاكل تخص مواعيد الزراعة
1- التأخير في عروة مارس
2- التأخير في زراعة الأنفاق وعلاقة ذلك بالسعر والإنتاج
3- التأخير عن النصف الثاني من أغسطس للعروة النيلي
4- التبكير عن النصف الثاني من أغسطس

تجعد أوراق الفاصوليا


-يكون ثلث الأوراق الثلاثية في الشتلات التي نمت من البذور المصابة أكبر بكثير من المعتاد كما تكون هذه الأوراق ذات لون أخضر أفتح من المعتاد وقد تكون الأعناق أقصر وأوردة الورقة أكثر سمكاً، مع تلون أحمر مميز وبعد شهر واحد من الزراعة
– تبدأ الأوراق في الانكماش والتجعد، وتصبح ذات ملمس خشن وجلدي أما النباتات المصابة من خلال ناقلات الحشرات خلال مراحل النمو اللاحقة، فعادة ما تظهر عليها الأعراض في الأوراق الأصغر سنًا، بينما تبقى النباتات القديمة خالية من الأعراض. وتصاب الأوراق بالتكلور أو الاصفرار الوريدي الواضح وتتشوه الزهور.
– ويمكنك ملاحظة براعم زهور صغيرة ونمو متوقف. أما القليل الباقي من الزهور المنتجة، فيمكنك ملاحظة بذور ملونة وضخمة إلى حد كبيرة. مما يعرض خصوبة حبوب اللقاح وتكوين القرون للأذى الشديد، مما يؤدي إلى خسائر كبيرة في الانتاجية.

علاج اصفرار أوراق الفاصوليا


1- غمر الأرض بالماء لمدة 3 أسابيع على الأقل قبل الزراعة للتخلص من الأجسام الحجرية
2- تعقييم التربة بإستخدام بروميد الميثايل.
3- الزراعة فى التربة الخفيفة جيدة الصرف.
4- عدم المغالاه فى استخدام مياه الرى.
5- تحسين التهوية فى الزراعات المحمية.
6- الرش الوقائى بالكبريت الميكرونى بمعدل 250جم / 100 لتر ماء كما فى معظم أمراض الفاصوليا أو التعفير بالكبريت الزراعى بأحد صورة مختلفة كما سيأتى فى الصدأ .
7- فى حالة ظهور أعراض المرض يتم الرش بمادة روفرال أو رونيلان بمعدل 100 جم/ 100لتر ماء بالتبادل مع التوبسين م- 70 بمعدل 100 جم/ 100 لتر ماء والرش كل يوم ويوقف الرش عقب العقد مع إزالة النباتات المصابة وحرثها.

كيفية زراعة الفاصوليا

-بعد تجهيز التربة يتم حرثها وتقسيمها إلى خطوط، ثم توضع البذور على عمق 2-5سم، ويجب غرس جميع البذور على عمق متساوي تقريباً لضمان نمو جميع النباتات بشكل متساوي وعدم وجود تفاوت بينها ، وترك مسافة بين كل نبات تتراوح بين 10-15سم.
– وبعد غرس البذور يتم ري الأرض بكميات قليلة من الماء في أوقات الصباح الباكر أو في أوقات المساء، ويفضل أن يكون نظام الري من الأرض أو بنظام التنقيط بدل نظام الرش من الأعلى؛ للحفاظ على أوراق النباتات بعيداً عن الرطوبة وتكدس الأوساخ التي تسبب الأمراض.
– وفي أيام الإنبات الأولى يفضل تقليل كميات الري حتى تنمو النباتات وتثبت جذورها في التربة بشكل جيد، وخلال فترة النمو نقوم بعملية العزيق للتخلص من الحشائش التي تسبب نقصاً في المحصول لمنافستها نبات الفاصوليا في الماء والغذاء، وقد تكون هذه الحشائش حاوية على الكثير من الآفات، وكذلك يساعد العزيق في زيادة المجموع الجذري لنبات الفاصوليا.
– ويمكن أيضا خلال فترة النمو وضع كميات قليلة من الأسمدة العضوية لتغذية التربة، ولضمان نمو النباتات بشكل جيد يجب الحرص على تعريضها إلى ضوء أشعة الشمس، ويجب الحفاظ على التربة دافئة وفي درجات حرارة أكثر من 12°.

عمليات الخدمة ما بعد زراعة الفاصوليا

1-عملية العزيق
ولابد من الاهتمام بالعزيق ما بين كل وقت والأخر لإزالة الحشائش والنباتات المنافسة للفاصوليا، مع ضرورة استخدام العزيق السطحى (خربشة) وذلك لان الفاصوليا تمتلك جذور تنمو سطحياً ولا تتعمق كثيراً ثم يتم ترديمها.
2-عملية التسميد
وهى عملية مهمة جداً لإنتاج نبات قوى وسليم مزهر، لذلك يجب استخدام الأسمدة بحرص مع إتباع إرشادات المرشد الزراعى.
3-عملية خف النبات
وفيها يتم اختيار أقوى وأفضل نبات أو نباتين بالجورة.
4-عملية رى النبات
الفاصوليا من النباتات الحساسة للمياه، ففى حالة زيادة المياه تؤدى إلى شلل النبات ثم موته، وفى حالة نقصان المياه يتسبب ذلك فى جفاف الأرض والنبات وتساقط أوراقه، لذلك لابد من الاهتمام بالرى بإنتظام، وعلى حسب حاجة النبات نفسه وحالة أرضه.



756 Views