مسار التميز للابتعاث 2022

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 21 نوفمبر, 2022 6:35
مسار التميز للابتعاث 2022


مسار التميز للابتعاث 2022 سوف نتحدث كذلك عن متى تفتح البعثات الخارجيه 2022؟ وأهداف مسار التميز للابتعاث وتخصصات مسار التميز للابتعاث ماجستير وكم نسبة قبول الابتعاث؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مسار التميز للابتعاث 2022

يُعتبر مسار التميز للابتعاث هو أحد المسارات الخاصة ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، الذي يهدف إلى تحقيق رؤية المملكة العربية 2030، وذلك فيما يتعلق بالتنمية الشاملة، بواسطة إرسال الطلاب إلى عدد من المؤسسات التعليمية العالمية، لرفع مستواهم العلمي، وتزويد خبراتهم، علاوة على تنمية مهاراتهم في جميع التخصصات العلمية، وهذا الشيء الذي ساهم بشكل كبير تنمية اقتصاد المملكة، وكذلك دعم معظم قطاعاتها، ويريد الأغلبية معرفة سلسلة التخصصات الخاصة بمسار التميز.
صدرت موافقة المقام السامي عام 2005م على ابتعاث الراغبين مواصلة دراسته​م الجامعية والعليا الحصول على درجات علمية تلبي حاجة سوق العمل ومتطلبات التنمية في المملكة، حيث مر البرنامج بعدد من المراحل منذ بداية انطلاقته حتى اليوم، فقد دشن البرنامج​ منصة سفير عام 2010م التي ربطت الطلاب المبتعثين بالوزارة والوقوف على أهم المعوقات التي تواجههم في مسيرتهم التعليمية، كما بدأت المرحلة الثانية من الابتعاث عام 2011م.
وفي المرحلة الثالثة جاءت تجربة مشروع (وظيفتك بعثتك) عام 2015، حيث عملت الوزارة على ربط الابتعاث بالتخصصات المطلوبة في سوق العمل لتوفير الوظائف للمبتعثين.
​وفي عام 2019م أعلنت الوزارة عن انتهاء المرحلة الثالثة من الابتعاث حيث عملت على تنظيم مسارات جديدة​ للابتعاث، كما وضعت لها الشروط والضوابط التي تضمن تحقيق الهدف من الابتعاث.

متى تفتح البعثات الخارجيه 2022؟

بدأ التقديم لطلبات الابتعاث الخارجي ضمن مسار التميز للابتعاث في منتصف أغسطس 2021، ويستمر حتى تاريخ الخامس من مايو 2022.
معرفة نتائج الابتعاث الخارجي على مسار التميز تبدأ من شهر يونيو 2022.

أهداف مسار التميز للابتعاث

-بناء وطن طموح بإنتاجه ومنجزاته وداعماً لمسؤولية مواطنيه في المبادرة وإيجاد الفرص بما يحقق تطلعات المملكة في المرحلة القادمة.
-تحقيق متطلبات التنمية الشاملة وفق رؤية المملكة 2030.
-رفع مستوى التأهيل العلمي للطلاب والطالبات.
-المساهمة في تساهم في بناء مجتمع حيوي ورفع مستوى جودة الحياة.
-الابتعاث إلى مؤسسات تعليمية عالمية متميزة.
-وجود تخصصات جديدة ومتنوعة تسهم في بناء اقتصاد مزدهر وتدعم كافة قطاعات المملكة الواعدة.
المؤهلات التي يستهدفها المسار:
-مرحلة الدكتوراه
-و مرحلة البكالوريوس.
-مرحلة الماجستير.

تخصصات مسار التميز للابتعاث ماجستير

1-تخصص إدارة الأعمال والسياسة
حيث يتم تدريب الطالب على كيفية التعامل مع إدارة الأعمال والسياسة التي تخص القطاعات الحكومية أو الخاصة، وذلك من خلال دراسة التخطيط والتنظيم والتوجيه والتنسيق والرقابة والمتابعة.
2-تخصص إدارة ضيافة
يتم من خلال هذا التخصص اطلاع كل طالب به على أسس ضيافة الفنادق؛ من أجل جذب السياح، بالإضافة إلى دراسة التسويق النظم المعلومات والاتصالات والإدارة والمبيعات والموارد البشرية.
3-تخصص أعلام وعلوم اتصال
هذا التخصص متاح في انبعاث للماجستير، حيث يتم تعليم الطالب كيفية الاتصال والتواصل مع الجمهور من خلال الإذاعة والإعلام المتمثل في الراديو والتليفزيون والصحافة والإنترنت.
4-تخصص إدارة الأعمال
التي به يدرس الطالب كيفية الحفاظ على تواجده في سوق العمل من خلال تأهيله؛ لمواكبة الأنشطة والمهام التي تتطلبها الشركات والمؤسسات مثل التخطيط والتنظيم والمراقبة والقيادة والمتابعة والإشراف.
5-تخصص أنثروبولوجيا
هذا التخصص يهتم بالإنسان، حيث يدرس الطالب الجانب الاجتماعي والسلوك والمواقف وطريقة تفكير الإنسان، بجانب الدراسة للتكوين العضوي له.
6-تخصص امن وطني
في هذا التخصص تهتم الجامعة بتقديم مناهج تجعل الطالب يدرس مهارات أساسية؛ من أجل حماية الأمن الوطني، حيث يتعلم الطالب كل ما يتصل بالقطاعات الاستخبارية ومواجهة الإرهاب، بجانب الكثير من المواد الأخرى
7-تخصص الاقتصاد
من أكثر تخصصات مسار التميز للابتعاث التي يهتم بها العالم، وبالتالي فإن داخل هذا القسم يتعلم الطالب طرق الإنتاج وسبل التوزيع، وكيفية تبادل السلع التجارية والخدمات بين الدول من خلال الاستفادة من الموارد البشرية.
8-تخصص الفلسفة
يعتبر من أول التخصصات التي ظهرت في برنامج انبعاث للماجستير، حيث يتم الاطلاع على الإنسانية من خلال مناهج تخص المذاهب الفلسفية والمنطق التقليدي والرياضي وتاريخ الفكر الجمالي وعلم الجمال.
9-تخصص الموارد البشرية
يتعلم فيه الطالب أسس التوظيف والإدارة المراقبة والمتابعة الموظفين، والاطلاع على الشكاوي وإيجاد حلول لها من خلال تصميم حلقة وصل بين العاملين والمدراء.
10-تخصص سياحة وإدارة فندقية
يخرج طالب هذا التخصص ولديه كمية معلومات كبيرة تخص الإرشاد والتخطيط السياحي، بالإضافة إلى تعليمه كيفية الاتصال مع السياح، بجانب أنه يتعلم مبادئ الإرشاد السياحي وكيفية إدارة العلاقات السياحية.
11-تخصص إدارة الرياضة
هذا التخصص يتعلم الطالب به المهارات الرياضية وينمي التعاون والعمل الجماعي بداخله ويزيد من لياقته البدنية، بالإضافة إلى تدريبه على تحمل المسؤولية من خلال الاعتماد على وظائف عضوية والميكانيكا الحيوية.
12-تخصص العدالة الجنائية
يفضل الكثير من حاملي شهادات القانون والحقوق استكمال دراستهم في الماجستير في هذا التخصص، وذلك لأنهم يتعلمون كيفية التأثير على المجتمع؛ من أجل الحد من الجريمة من خلال الرقابة ووضع العقاب وسن القوانين
13-تخصص العلوم الاجتماعية
من أكثر تخصصات مسار التميز للابتعاث التي يحبها الكثير من الطلاب وخاصة من يمتلكون الشغف نحو الرياضة وسلوك الإنسان والبحث داخل العقل البشري.
في هذا التخصص يدرس علم النفس والاقتصاد والتاريخ والقانون والجغرافيا
14-تخصص الخدمة الاجتماعية
نسبة كبيرة من الطلاب يكونوا عرب وخاصة من السعودية، حيث أن في هذا التخصص يتم الاطلاع على الظروف المجتمعية التي تجعلهم يجدون فرص عمل كثيرة لها علاقة بحل المشكلات البيئة وتنمية المجتمع

كم نسبة قبول الابتعاث؟

يكون المجموع التراكمي للطالب في الثانوية العامة لا يقل عن ٩٠٪ في قسم العلوم الطبيعية.
اجتياز اختبار القدرات العامة للمتقدم بنسبة تزيد عن ٨٠٪. اجتياز الاختبار التحصيلي بنسبة تزيد عن ٨٠٪.



215 Views