مراحل وخطوات البحث العلمي

كتابة بدر العتيبي - تاريخ الكتابة: 7 نوفمبر, 2018 1:20 - آخر تحديث : 8 أكتوبر, 2021 1:28
مراحل وخطوات البحث العلمي


مراحل وخطوات البحث العلمي سوف نتعرف من خلال طرحنا هذا على مراحل وخطوات البحث العلمي واهميته وماهى الطرق الصحيحة لعمل البحث العلمى .

البحث العلمي


البحث العلمي أو البحث أو “التجربة التنموية” هو أسلوب منظم في جمع المعلومات الموثوقة وتدوين الملاحظات والتحليل الموضوعي لتلك المعلومات باتباع أساليب ومناهج علمية محددة بقصد التأكد من صحتها أو تعديلها أو إضافة الجديد لها، ومن ثم التوصل إلى بعض القوانين والنظريات والتنبؤ بحدوث مثل هذه الظواهر والتحكم في أسبابها . أيضا هي وسيلة يمكن بواسطتها الوصول إلى حلِّ مشكلة محددة، أو اكتشاف حقائق جديدة عن طريق المعلومات الدقيقة. البحث العلمي هو الطريق الوحيد للمعرفة حول العالم. فالبحث العلمي يعتمد على الطريقة العلمية، والطريقة العلمية تعتمد على الأساليب المنظمة الموضوعة في الملاحظة وتسجيل المعلومات ووصف الأحداث وتكوين الفرضيات. هي خطوات منظمة تهدف إلى الاكتشاف وترجمة الحقائق. هذا ينتج عنه فهم للأحداث والاتجاهات والنظريات ويعمل على وجود علم تطبيقى خلال القوانين والنظريات. كلمة بحث من الممكن أن تعرف على أنها مجموعة من المعلومات محدد ودائماً تكون مرتبطة بالعلم وطرق العلم المختلفة. وهو يستخدم لإنشاء أو تأكيد الحقائق، لتأكيد مرة أخرى على نتائج لأعمال سابقة، ألحل مشاكل قائمة أو جديدة، أو لدعم مبرهنة أو تطوير نظرية جديدة.

خطوات البحث العلمي


اختيار موضوع البحث
يعد اختيار موضوع البحث من أهم خطوات البحث العلمي، فيقوم الباحث بتحديد المشكلة التي يريد دراستها، وذلك من خلال تحديد متغيرات البحث من أجل الوصول لنتائج علمية، ويؤثر كلا من خبرات الباحث السابقة وذكاءه على الموضوع الذي يختاره الباحث، ويجب على الباحث اختيار موضوع وعنوان جديد لم يتم طرحه من قبل الباحثين.
ويعرف مشكلة البحث على إنها موقف أو ظاهرة غامضة يشعر به الباحث ويحاول البحث عن حلها من خلال إيجاد العلاقة بين متغيرين وهما المتغير المستقل والمتغير التابع الذي يقوم الباحث بدراستهما في البحث العلمي.
تحديد أهداف البحث
تعرف أهداف البحث العلمي على أنها مجموعة من الأهداف التي يقوم الباحث بكتابتها في خطة البحث ويسعي لتحقيقها، ويجب على الباحث وضع أهداف واقعية سهلة التحقيق والتنفيذ على أرض الواقع، ولا يتم وضع أهداف صعبة التحقيق يعجز الباحث عن تنفيذها في بحثه، ويقوم الباحث باستنباط أهداف البحث من خلال إجابة الباحث عن أسئلة البحث والتي تم وضعها في مشكلة البحث.
صياغة فرضيات الدراسة
يجب على الباحث وضع فروض البحث العلمي والتي تساعده في تفسير مشكلة البحث، وهناك صيغتين لفرضيات البحث هما صياغة الإثبات والتي تأخذ علاقة الإيجاب والسلب، بينما صيغة النفي والتي تصاغ بشكل النفي.
ومن أسس وضع فرضيات الدراسة أن تكون واضحة خالية من الغموض، وتبتعد عن الأخطاء الإملائية والنحوية، ويستطيع الباحث تنفيذها على أرض الواقع.
استعراض أدبيات الدراسة
يقوم الباحث في بعرض الدراسات السابقة التي تناولت متغيرات البحث من قبل الباحثين السابقين، والاستفادة من تلك الدراسات فيما يرتبط في موضوع بحثه.
تحليل وتفسير النتائج
يقوم الباحث بتحليل نتائج بحثه العلمي في شكل أسلوب علمي ومنطقي، وهناك نوعين من التحليل هما التحليل الكمي والذي يعني تحليل وتفسير بيانات البحث العلمي التي قام الباحث بجمعها من خلال استمارة البحث، بينما تحليل النوعي يعني تحليل النتائج التي تم جمعها من خلال المقابلات الفردية والجماعية التي قام بتنفيذها الباحث.
كتابة خاتمة البحث
يقوم الباحث بعرض وسرد ملخص بشكل موجز ومقتصر لموضوع البحث، ويحب أن تصاغ بشكل سليم وخالي من الأخطاء الإملائية، وينبغي أن تكون خاتمة البحث مميزة تعرض كل ما تناوله البحث في بحثه العلمي.
قائمة المراجع
وتعد قائمة المراجع هي القائمة المراجع والمصادر التي استعان بها الباحث في بحثه العلمي، ويجب على الباحث ترتيب مصادر بحثه بشكل علمي.

مميزات البحث العلمي


-الموضوعية، وتعني أن لا يستند البحث إلى أراء الباحث أو ميوله أو رغباته.
-القياس أو التعميم، أي يمكن تعميم النتائج على فئات أخرى.
-الإثبات، أن يثبت الباحث الوقت والمكان الذي قام فيه بحثه.
-التنبؤ، أي أن يسمح البحث بالتنبؤ بالنتائج على المتغيرات التي شملها في بحثه.
المرونة.

من الأمثلة على المواضيع التي يمكن إجراء بحث علمي يخصها؟


-الأمراض التي تحدث نتيجة التلوث البيئي.
-تأثير المشاكل العائلية على المستوى التحصيلي للأطفال في المدارس.
-أثر العنف ضد الأطفال على سلوكهم مع الآخرين.
-ارتفاع أسعار سلعة غذائية معينة في وقت غير معتاد ارتفاعها فيه.

ادوات البحث العلمي:


-القياس، المقياس، ادة يستخدمها الباحث من ضمن استخدامه لأدوات الدراسة، تناظر ومقارنات النتائج والمعلومات في الرسالة.
-الاستبانة، الاستبيان يستخدمها الباحث العلمي في علوم محددة وليس كل انواع العلوم البشرية، ولها اكثر من صورة وشكل وخطة.
-تحليل المحتوي، التحليل البياني للمعلومات، التحليل الاحصائي للمحتوي ووضع المعلومات في البحث واختبارها مع نتائج الدراسات.
-الاختبار هو الاداة الدراسية المستخدمة في البحث العلمي للوصول الى نتائج واقعية وصحيحة.
-بطاقة الملاحظة، تشبه الادوات الاخرى في الدراسة، يدون بها الباحث الملاحظات المهمة للدراسة العلمية.
-تحكيم ادوات البحث العلمي.



570 Views