مراحل نمو شجرة الأرز

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2022 3:07
مراحل نمو شجرة الأرز


مراحل نمو شجرة الأرز كذلك سنتحدث عن مميزات شجرة الأرز كما سنذكر أيضا بذور شجرة الأرز كما سنتحدث عن كيفية زراعة الأرز كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مراحل نمو شجرة الأرز

1-النمو الداخلي
حيث تتكون من خلايا، وهذه الخلية من طبقات رقيقة لينة. كما إن هذه توجد في اللحاء بينما باقي الخلايا توجد عند الأطراف. وكذلك أيضًا عند الجذور والبراعم وفي وسط هذين الطبقتين. وأيضًا يوجد الأنابيب، والتي تعمل على نقل الغذاء من الأوراق حتى الجذور.
2- النمو العلوي
وهو ما يسمى بالبراعم النمو، حيث إن طول البشرة وأيضًا طول فروعها تكون من البراعم حيث تنقسم داخل الخلايا إلى براعم. كما تظل تنمو وتكون نموها للأعلى حتى تصير طويلة.
3- الجذور
حيث تنمو الجذور بعملية تديرها بعض الأنسجة الموجودة بالقرب عند قمة الجذر، حيث إنها تنقسم فتتسبب في حدوث نمو الموريستم. ويعملان على وجود تاج الجذر، حيث إنه يجعل الشجرة تطول وتكون مرتفعة.

مميزات شجرة الأرز

1-تنظيم الدورة الشهرية
يساعد زيت خشب الأرز على تنظيم الدورة الشهرية، وخاصةً أنه من الزيوت التي تُعد محفزة للطمث.
كما أن زيت خشب الأرز يساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية المزعجة التي قد تشعر بها المرأة، مثل: الغثيان، والتعب، والتقلبات المزاجية.
2-الحد من أعراض الأكزيما الدهنية
من فوائد شجرة الأرز الهامة أن الزيت المستخلص من لحائها يساعد على مقاومة الأعراض المزعجة التي قد تظهر على المصاب بالأكزيما الدهنية.
الأكزيما الدهنية تنتج عن خلل في الغدد الدهنية الموجودة في الجلد، ما يزيد من إنتاج الدهون واحتمال حصول تلوثات وعدوى في الخلايا الدهنية في الجلد، الأمر الذي يجعل الجلد يبدو بلون أبيض أو مصفر مع قشور مزعجة.
قد يساعد زيت شجرة الأرز هنا على علاج هذا المرض والتخفيف من الأعراض المرافقة له.
3-المساهمة في علاج التشنجات
قد يساعد زيت خشب شجرة الأرز على علاج ومقاومة كافة أنواع التشنجات التي قد تصيب الجسم، بما في ذلك التشنجات التي قد تؤثر على القلب أو العضلات أو الجهاز التنفسي أو حتى تمنع النوم.
من الممكن استعمال زيت شجرة الأرز للمساهمة في علاج الربو أو تشنجات الجهاز التنفسي أو متلازمة تململ الساقين (Restless Leg Syndrome (RLS)).
4-تخفيف حب الشباب
من فوائد شجرة الأرز أن الزيت العطري المستخرج من أخشابها قد يساعد في تخفيف حب الشباب، ومشكلات البشرة الأخرى التي تشمل:
-الرؤوس السوداء.
-الرؤوس البيضاء.
-البثور بأنواعها.
من الممكن تذويب بضعة قطرات من زيت شجرة الارز في زيت ناقل آخر خفيف على البشرة أو في كريم، ثم دهنه على البثور لمدة 10-15 دقيقة قبل غسله للتخلص من مشكلات البشرة المختلفة مع الوقت
5-المساهمة في علاج الكحة
في حال المعانة من كحة مستمرة ومزعجة ناتجة عن الإصابة بمرض، مثل: الزكام أو الأنفلونزا، فإن زيت خشب الأرز قد يكون مفيدًا جدًا، حيث قد يساعد زيت خشب الأرز على:
مقاومة البلغم.
الحد من الصداع.
تخفيف أي احتقان حاصل في المجاري التنفسية.
6-مقاومة قرص الحشرات
من فوائد شجرة الأرز أن الزيت المستخلص من خشبها يساعد بشكل كبير على منع قرصات الحشرات والناموس، وخاصةً عند وضع بضع قطرات منه في آلة تبخير وترطيب الجو في المنزل.
كما أن نثر بضع قطرات منه على الشراشف والوسائد يساعد على مقاومة أي حشرات قد تتواجد فيها.
7-علاج الثعلبة
من فوائد شجرة الأرز أن زيت أخشابها يعد من العلاجات المعروفة والفعالة بشكل كبير في حالة الإصابة بالثعلبة.
من الممكن مزج هذا الزيت مع مجموعة من الزيوت العطرية والزيوت الحاملة، ثم تدليك فروة الرأس بهذا المزيج من الزيوت بانتظام وبشكل يومي.

بذور شجرة الأرز

1-على الرغم من أن بذور الأرز لا تتطلب التقسيم الطبقي ، فإنها تنبت بشكل أكثر تناسقًا بعد أن تمر بفترة الباردة ، والتي لا يجب أن تكون طويلة. يجب أن يختبروا تلك الفترة الباردة بشكل طبيعي إذا زرعتهم في الهواء الطلق في فصل الخريف مباشرة بعد نقعهم في الماء لمدة 24 ساعة.
2- البذور المبردة حتى زرع الربيع سوف يكون لديها خبرة كافية تقشعر لها الأبدان. إذا كنت تخطط لزرع البذور المشتراة في الهواء الطلق خلال أشهر الصيف ، فقم بتبريدها لمدة أسبوعين قبل أن تزرع إذا كانت بذور أرز أو ديودار أرز ، وقم ببرودتها لمدة شهر قبل البذر إذا كانت أرزًا قبرصيًا أو أرزًا من بذور لبنان.

كيفية زراعة الأرز

1-يتم التحضير المناسب للأرض للبذر عن طريق الجرارات (الوسائل الميكانيكية) أو بمساعدة جواميس الماء. يشمل إعداد الأرض أيضًا تسوية الأرض لضمان وصول المياه إلى جميع المناطق المزروعة.
2-الزرع هو الأسلوب الأكثر شيوعًا لإنشاء النباتات في سريلانكا وجزء كبير من آسيا. يحدث الزرع عندما يتم نقل الشتلات النابتة مسبقًا من بذرة إلى الحقل الرطب. يتطلب بذورًا أقل وهو وسيلة فعالة لمكافحة الحشائش. العيب هو أن ممارسة الزرع تتطلب عمالة أكثر كثافة.
3-قبل الزرع، يتم وضع الشتلات في منطقة حضانة منفصلة. تنمو ما بين 20 و 80 يومًا قبل زرعها في الحقل. يمكن زرع الشتلات إما بالآلة أو باليد.
4-البذر المباشر هو عندما تزرع البذور الجافة أو البذور والشتلات مسبقة الإنبات باليد أو تزرع بالآلة.



349 Views