مراحل مرض الزهايمر

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2022 10:01
مراحل مرض الزهايمر


مراحل مرض الزهايمر وكذلك أعراض الزهايمر، كما سنذكر معدل التقدم خلال مراحل مرض الزهايمر، وكذلك سنتحدث عن هل مرض ألزهايمر مميت، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

مراحل مرض الزهايمر

– المرحلة الاولى، لا توجد أعراض في هذه المرحلة ولكن قد يكون هناك تشخيص مبكر يعتمد على تاريخ العائلة.
– المرحلة الثانية، تظهر الأعراض المبكرة، مثل النسيان.
– المرحلة الثالثة، تظهر إعاقات جسدية وعقلية خفيفة، مثل ضعف الذاكرة والتركيز، و قد تكون ملحوظة فقط من قبل شخص قريب جدًا من الشخص.
– المرحلة الرابعة، غالبًا ما يتم تشخيص مرض الزهايمر في هذه المرحلة، لكنه لا يزال يعتبر خفيفًا إن فقدان الذاكرة وعدم القدرة على أداء المهام اليومية واضح.
– المرحلة الخامسة الأعراض المتوسطة إلى الشديدة تتطلب مساعدة من أحبائهم أو مقدمي الرعاية.
– المرحلة السادسة في هذه المرحلة، قد يحتاج الشخص المصاب بمرض الزهايمر إلى المساعدة في المهام الأساسية، مثل الأكل وارتداء الملابس.
– المرحلة السابعة هذه هي المرحلة الأشد والأخيرة من مرض الزهايمر وقد يكون هناك فقدان في الكلام وتعبيرات الوجه.
مع تقدم الشخص خلال هذه المراحل، سيحتاج إلى دعم متزايد من مقدم الرعاية.

أعراض الزهايمر

1- فقدان الذاكرة الذي يؤثر على الأداء اليومي:
هذا طبيعي تمامًا في كل جيل أن ننسى الأشياء وخاصة إذا كان ذهننا مشغولًا كثيرًا، ولكن عندما نهدأ فإننا نتذكر عادة الأشياء التي نسيناها.
القاعدة تقول إذا تذكرت أنك نسيت شيئًا فوضعك طبيعي، ولكن عندما ينسى الشخص الأشياء ولا يعلم أنه نسيها ويواصل التصرف بشكل طبيعي فإن ذلك قد يشير لوجود شيء غير طبيعي.
2- صعوبة أداء المهام المعروفة:
المهام السهلة واليومية يمكن أن تصبح مستحيلة بالنسبة لمريض الزهايمر حتى إعداد كوب من الشاي.
في المراحل الأولى من المرض ينسى مريض الزهايمر كمية السكر التي يحبها، ولاحقًا قد ينسى تمامًا كيفية إعداد كوب من الشاي، من أين يبدأ في ذلك وهكذا.
هذا مثال واحد على الحالات التي يجد فيها المرضى صعوبة في بداية المرض في أداء المهام اليومية وينسون التفاصيل المرتبطة بها.
3- مشاكل في اللغة:
دماغنا هو كالقاموس الذي نستخرج منه الكلمات لتشكيل جملة كاملة، مرض الزهايمر أشبه بتمزق صفحات من القاموس.
وبالتالي فإن الثروة اللغوية تتضاءل والكلمات التي كانت مفهومة في الماضي، لا تعد مفهومة أو ينسى معناها تدريجيًا وهذه من أعراض الزهايمر المثيرة للقلق والخطيرة جدًا.
4- التيه في الزمان والمكان:
مريض الزهايمر يمكنه المشي في الشارع الذي عاش فيه لسنوات عديدة لكنه لا يعرف أو يميز أين هو أو كيف وصل إلى هناك وكيف يعود.
5- انخفاض القدرة على الحكم:
كلنا نخطئ أخطاء صغيرة في الحكم، مثل: نسيان المظلة في يوم ماطر، ولكن مريض الزهايمر قد يرتدي ملابس الشتاء الدافئة في الصيف مثلًا، أو يرتدي الملابس الداخلية فوق الثياب ولا يشعر بخطأ في ذلك.
6- مشاكل في التفكير البسيط:
المسائل البسيطة في الرياضيات قد تكون مستحيلة تقريبًا للحل لدى مرضى الزهايمر، وحتى عمليات الجمع والطرح السهلة جدًا.
7- نسيان مكان الأشياء:
مريض الزهايمر يميل إلى الارتباك والخلط ووضع الأشياء في غير مكانها، وكثيرًا ما يتهم أفراد الأسرة ومقدمي الرعاية المرضى بالسرقة على الرغم من أن ذلك ليس صحيحًا.
8- تغيرات في الحالة المزاجية أو السلوك:
المصابون بأعراض الزهايمر يتعرضون لتغيرات سريعة وحادة في الحالة المزاجية أو السلوك دون أسباب واضحة.
9- التغييرات في الشخصية:
شخصيتنا تكون عادة ثابتة طوال الحياة ولكن عند الإصابة بالزهايمر، فإن الشخصية قد تتغير تدريجيًا أو فجأة السعيد قد يتحول إلى عصبي والواثق من نفسه قد يصبح متشكك وقلق، وهكذا.
10- فقدان الاهتمام:
الأشخاص الذين يعانون من أعراض الزهايمر المثيرة للقلق يميلون في كثير من الأحيان لفقدان الاهتمام بالأشياء التي كانت تسبب لهم السعادة في الماضي.
الهوايات القديمة تصبح فجأة مملة والأهداف المختلفة والأحلام أو الطموحات تفقد الكثير من قيمتها الأصلية.

معدل التقدم خلال مراحل مرض الزهايمر

يتباين معدل التقدم بالنسبة لمرض الزهايمر بشكل كبير في المتوسط، يعيش الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر من 8 إلى 10 سنوات بعد التشخيص، لكن بعضهم يعيش فترة أطول حتى 25 عامًا، ويُعد الالتهاب الرئوي سببًا شائعًا للوفاة بسبب ضعف البلع الذي يسمح بدخول الأطعمة والمشروبات إلى الرئة، حيث يمكن أن تبدأ العدوى، وتتضمن بعض الأسباب الشائعة الأخرى مضاعفات عدوى المسالك البولية والسقوط.

هل مرض ألزهايمر مميت

تتمثل الإجابة على سؤال “هل مرض الزهايمر مميت؟” بنعم، ففي بعض الحالات قد يسبب الزهايمر الوفاة لبعض المصابين، إذ يعد مرض الزهايمر من الحالات الصحية غير القابلة للعلاج، فلا يتمكن المصابين به من العودة إلى وضعهم الطبيعي.
ولكن تختلف إمكانية تطور مرض الزهايمر والتسبب بالوفاة من شخص لآخر، إذ قد يعيش بعض المصابين به خمس سنوات فقط، بينما قد يستمر تطوره لدى البعض الآخر لمدة تصل إلى ما يزيد عن عشرين عامًا قبل الوفاة.
كما يجدر التنويه أنه قد يزداد خطر وفاة مرضى الزهايمر في حال إصابتهم بحالات صحية أخرى، مثل الالتهابات الرئوية التي قد تسبب الضعف والوهن وفشل الأعضاء الداخلية، وقد تشمل المضاعفات الأخرى لمرض الزهايمر مثل، أوهام وهلوسة في مراحل متقدمة من المرض، وعدم القدرة على إكمال المهام اليومية مثل التعامل مع الأموال وتنظيم الوجبات، والخروج من المنزل دون القدرة على العودة إليه، وتغيرات في الشخصية، مثل: القلق، والاكتئاب التي تجعل التفاهم مع المصاب صعبًا.



236 Views