مراحل دورة حياة السرخسيات

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 31 مايو, 2022 2:42
مراحل دورة حياة السرخسيات


مراحل دورة حياة السرخسيات سوف نتحدث كذلك عن كيف تتكاثر السرخسيات وما هي استخدامات السرخسيات؟ وفوائد السرخسيات وخصائص السرخسيات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مراحل دورة حياة السرخسيات

-تعتبر دورة حياة السرخسيات مثلها مثل النباتات الأخرى التي يحدث لها تعاقب في الأجيال، لأن هناك بعض الأجيال التي يتم إنتاجها من التكاثر اللاجنسي بالاعتماد على الجراثيم، أو بعض الأجيال التي يتم إنتاجها من خلال الطور المشيجي، ويحتوي الجزء السفلي من أوراق نبات السرخسيات على البذور التي تحمل في حوافها الجرثومية، وكل جرثومة تحتوي على الخلايا الجرثومية الثنائية المجموعة.
-أشباه الجذور: وهي التي يكون لها دور كبير في امتصاص جميع المواد المغذية من التربة، مثل الماء، والأملاح، كما أنه ينتج السابحات المهدبة.
-أبواغ مؤنثه تسمى الأنشوجيا: هي التي تمكن من إنتاج البويضات الجديدة، عندما تنتج مجموعة من السابحات المهدبة التي تنتقل خلال الماء المتواجد في التربة، حتى يتمكن من تلقيح البويضة، تنقسم انقساما جنسيا حتى تكون النبات الجديد.
-خلايا جرثومية متحررة← نبات جديد← أبواغ ذكرية← سابحات مهذبة← أبواغ أنثوية← بويضات← تلقيج جنسي مشيجي← نبات جديد.

كيف تتكاثر السرخسيات

-التكاثر خلال فترة التوالد تنمو على أوراق النبات أكياس بوغية تحوي أبواغا، تسقط على الأرض فتنبت مشيرة لديها جهازين تناسليين ذكري وأنثوي (ثنائية الجنس) ينتجان الأمشاج، ثم بعد الإخصاب يتكون جنين يذخل في سبات منتظرا ظروف الإنبات المناسبة.
-السراخس أعضاء في مجموعة تضم تقريبًا 12000 نوع من النباتات الوعائية والتي تتكاثر بواسطة الأبواغ والتي لا تمتلك بذور أو زهور. السراخس تختلف عن الطحالب لكونها وعائية (لديها أوعية موصلة للماء) ولديها سيقان وأوراق مثل باقي النباتات الوعائية.

ما هي استخدامات السرخسيات؟

-تُعدَّ السرخسيات من أقدم النباتات التي شكلت غابات شجرية كبيرة الحجم، ساهمت في تكوين الوقود الأحفوري كالفحم الحجري ويستفاد من بعضها في تنقية المياة الملوثة في الزرنيخ.
-وتكثر السرسحيات في المشاتل للاستفادة منها ماديَّا والفلترة النباتية باستحدام نبات سرخسي مُسمّى بتيريس فيتاتا والفحم الحجري يعود أصلة إلى غابات سرخسية.

فوائد السرخسيات

-يُقلّل من البقع الذاكنة على الوجة ووجود مادة مؤكسدة تحمي من التهاب الذي يؤدي إلى تلف الجلد.
-علاج مرض الزهايمر فهو يحسن الوظيفة العقلية للذين يعانون من انحراف المتوسط إلى الخفيف.
-علاج الصدفية والآثار الجانبية لها. منع الطفح الجلدي عند التعرّض لأشعة الشمس.
-تُعدَّ السرخسيات من أقدم النباتات التي شكلت غابات شجرية كبيرة الحجم، ساهمت في تكوين الوقود الأحفوري كالفحم الحجري ويستفاد من بعضها في تنقية المياة الملوثة في الزرنيخ، وتكثر السرسحيات في المشاتل للاستفادة منها ماديَّا والفلترة النباتية باستحدام نبات سرخسي مُسمّى بتيريس فيتاتا والفحم الحجري يعود أصلة إلى غابات سرخسية ضخمة عاشت قبل ملايين السنين ويمكن زراعة أنواع السرخسيات في محطات التنقية والسدود ومصادر المياه من المصانع الكيميائية؛ لقدرتها العالية على امتصاص المواد السامة.

خصائص السرخسيات

-بدلاً من السيقان الشائعة لمعظم النباتات ، تحتوي السراخس على جذور ، عادة ما تنمو هذه السيقان الأفقية تحت الأرض أو على طول السطح مباشرة ، وتمسك بنظام الأوعية الدموية الذي ينقل الماء والمغذيات ، تنبت أوراق السرخس من الجانب العلوي للجذور بينما تنمو الجذور على الجانب السفلي ، ويشبه هذا خصائص الحزازيات.
-ويحفز أيضًا إنتاج بروتينات جلدية جديدة نظرًا لنشاطه المضاد للأكسدة فتعمل هذه المضادات على منع وعلاج المشاكلات الجلدية، فمضادات الأكسدة؛ هي عبارة عن مركبات تحارب الجذور الحرة والجزيئات غير المستقرة التي تسبب تلف الخلايا والبروتينات في الجسم.
-إذ إنّ الجذور الحرة تتكون نتيجة التعرّض للسجائر أو الكحول أو الأطعمة المقلية أو الملوثات أو الأشعة فوق البنفسجية من الشمس.
-ويحسن من أعراض الأكزيما؛ وهي حالة التهابية تتميز بالحكة والجلد الأحمر، ويسهم في علاج حروق الشمس والتفاعلات الجلدية الالتهابية الأخرى، وقد يحسن حالات الالتهابات الجلدية ويحمي من الضرر الناتج عن أشعة الشمس، كما ويستخدم في علاج البهاق، وهو اضطراب جلدي يتسبب في ظهور بقع بيضاء على الجلد وغيرها العديد من المشكلات الصحيّة الأخرى



213 Views