مراحل دورة الماء للأطفال

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 6 مارس, 2022 8:57
مراحل دورة الماء للأطفال


مراحل دورة الماء للأطفال وكذلك أهمية دورة الماء في الطبيعة، كما سنقوم بذكر أنشطة تعليمية عن دورة الماء للأطفال، وكذلك سنطرح رسم دورة الماء سهل، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

مراحل دورة الماء للأطفال

1- التبخر:
– التبخر هو عملية تحويل الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، والمسئول الأساسي لحدوث عملية التبخر هو الطاقة الحرارية التي تعمل على كسر الروابط بين جزيئات الماء فتتبخر عند الوصول إلى درجة الغليان.
– عند ارتفاع درجة حرارة الشمس تزداد الطاقة الحركية لجزيئات الماء وبالتالي تزداد سرعتها بدرجة كبيرة تمكنها من الانطلاق إلى الغلاف الجوي على هيئة غازات، تستمر جزيئات الماء في الغلاف الجوي لفترة حوالي 10 أيام ثم تنخفض درجة حرارتها.
– تتحول جزيئات الماء إلى الحالة السائلة على هيئة قطرات ماء وذلك بعد انخفاض درجة حرارتها وبعد ذلك تتكاثف وتتحول إلى غيوم.
– تتكون المياه العذبة بعد عملية التبخر، فتمثل مياه المحيطات نسبة 70% من سطح الأرض وعندما تتبخر يبقى الملح ويتكاثف بخار الماء ثم تسقط الأمطار وتغذي الأنهار بالماء العذب.
– أشارت الدراسات أن ترجع رطوبة الغلاف الجوي إلى تبخر مياه البحار والأنهار على سطح الأرض ويمثل رطوبة الغلاف الجوي نسبة تصل إلى 90% أما النسبة المتبقية لرطوبة الغلاف الجوي تعود إلى عملية نتح النباتات.
2- النتح:
– النتح هو امتصاص النباتات الماء اللازم لها من خلال التربة بواسطة جذورها ثم إطلاقه مرًة أخرى على هيئة بخار بواسطة أوراقها، تمثل عملية النتح 10% من نسبة المياه الكلية الموجودة؛ لذلك تعد هذه العملية من أهم مراحل دورة الماء.
– تعتمد عملية النتح على بعض العوامل كدرجة الحرارة، ودرجة الرطوبة، وشدة أشعة الشمس، وشدة الرياح وأيضًا نوع التربة ودرجة تشبعها.
– بواسطة عملية النتح تطلق الغابات الكثير من المياه بواسطة أوراق الأشجار وجذور النباتات إلى الغلاف الجوي، فهذا يزيد ممن نسبة الجفاف الموجودة بالغابات.
– يوجد أيضًا مصطلح النتح التبخري وهو يشير إلى عمليات التبخر الناتجة من نتح النباتات على الأرض اليابسة ويعد النتح التبخري أهم المراحل التي تمر بها دورة الماء في الطبيعة، كما أن الغابات تلعب دورًا كبيرًا في ذلك.
3- التكاثف:
– التكاثف هو تحول المياه من حالة البخار إلى الحالة السائلة.
– لعملية التكاثف أهمية كبيرة في دورة الماء وتظهر تلك الأهمية من خلال دورها الأساسي في تكوين السحب وبالتالي سقوط الأمطار على سطح الأرض من خلال دورة الماء.
– عند ارتفاع البخار لأعلى تنخفض درجة حرارته وبالتالي تتكون الغيوم وتبدأ جزيئات بخار الماء بالتكاثف.
4- الهطول:
الهطول هو تساقط الأمطار على شكل ثلج أو أمطار جليدية وتعتبر مرحلة الهطول هي المسئولة عن انتقال الماء من الغلاف الجوي إلى سطح الأرض، وأكثر أنواع الهطول شيوعًا:
– المطر: نزول قطرات صغيرة من الماء نتيجة كاثف البخار داخل الغيوم.
– الثلج: سقوط كتل صغيرة من الماء المتجمد عند تصاعد بخار الماء.
– البرد: سقوط حبات جليدية دائرية الشكل تتكون في العواصف الرعدية وتصل سرعة سقوط البرد إلى 75 كم/ساعة.
– المطر الثلجي: سقوط خليط من المطر والثلج نتيجة تجمد قطرات الماء.
5- الجريان السطحي:
– ينتج الجريان السطحي بسبب زيادة معدل سقوط الأمطار فينتج من ذلك تشبع التربة وتصبح غير قابلة لامتصاص الماء فتتكون البحيرات وتعود المياه إلى المحيطات.
– ينتج عن الجريان السطحي تبخر الماء إلى الغلاف الجوي وذلك لعدم وجود أي طريقة أخرى لعودة الماء إلى الغلاف الجوي.
– تعتبر عملية الجريان السطحي هي المسئولة عن نقل العناصر الموجودة على الأرض إلى البيئة المائية.

أهمية دورة الماء في الطبيعة

1- تنظيم أنماط الطقس:
تتمثّل فائدة دورة المياه في الطبيعة بتنظيم أنماط الطقس من خلال تعرّض مياه المحيطات لأشعة الشمس، حيث تسخن جزيئات المياه التي تتفاعل مع الهواء وتتبخر مُشكّلةً طقساً أكثر دفئًا ورطوبةً في المناطق القريبة من خط الاستواء، كما تُساهم عملية التبخر أيضًا في إثارة العواصف وهطول الأمطار، وتوزيع درجات الحرارة حول العالم عن طريق انتقالها عبر تيارات المحيط إلى القطبين، ممّا يُساعد على جعل الأراضي صالحةً للحياة والسكن.
2- توفير المياه لجميع الكائنات الحية:
تصل المياه إلى الأرض مرورًا بعدد من مراحل دورة الماء في الطبيعة، إذ تبدأ هذه الدورة بتبخر المياه، ثمّ تكاثفها، ثمّ إعادة هطولها مرة أخرى على الأرض على شكل أمطار لتُشكّل مجارٍ مائية، وأنهار، وبحيرات، أو تتسرب إلى باطن الأرض وتُسمّى مياهاً جوفية، وهكذا تصل المياه إلى البشر، والنبات، والحيوان.
3- توزيع الماء إلى جميع أنحاء سطح الأرض:
يتغير توزيع المياه على الأرض، إذ ينتج عن ذلك اختلاف الجغرافيا على سطح الأرض، ويُعدّ هطول الأمطار المسؤول الأساسي عن هذا الاختلاف، فقد تغمر الأمطار بعض الأماكن، مثل: الغابات المطيرة المعتدلة والاستوائية، في حين أنّ المواقع الأخرى تبقى جافة لحصولها على القليل من الأمطار والثلوج.
يُعدّ توزيع الماء على سطح الأرض، وكيفية تحرّكه في الغلاف الجوي، والتغيّر بين أشكاله الصلبة، والسائلة، والغازية وسيلةً أساسيةً لإعادة توزيع الطاقة على الأرض، كما يُؤثّر في سلوك مناخ الكوكب والأنظمة البيئية الأخرى، ويجدر الذكر أنّ هطول الأمطار هو المصدر الحيوي المسؤول عن تجديد مياه الأنهار، وزيادة المياه الجوفية، وتحديد مصادر المياه العذبة.
4- تنقية المياه:
تُنقَّى المياه طبيعيًّا خلال دورة الماء في الطبيعة عندما تتبخّر مياه البحيرات والمحيطات تاركةً خلفها الشوائب، كما تُنّقى أيضًا عندما ترشح النباتات ويتبخّر الماء من خلال أوراقها.
5- المحافظة على توازن الأنظمة البيئية:
تتمثّل أهمية الماء في الطبيعة بالحفاظ على توازن الأنظمة البيئية على كوكب الأرض؛ وذلك من خلال إمداد الكائنات الحية بالماء اللازم للبقاء على قيد الحياة، ونقل العناصر الغذائية، ومسبّبات الأمراض، والرواسب داخل وخارج النظم الإيكولوجية المائية.

أنشطة تعليمية عن دورة الماء للأطفال

1- عمل دورة ماء مُصغّرة:
يُمكن إحضار وعاء كبير وتعبئة ربعه بالماء، ووضع كأس فارغ بداخله، ثمّ تغليفه بغلافٍ بلاستيكيٍّ، وربطه بشريطٍ مطاطيٍّ، ووضعه تحت أشعة الشمس، ومراقبته والاستمتاع بمشاهدة دورة مياه مُصغّرة من خلال تكاثف الماء على الغلاف البلاستيكي وملاحظة نزول قطرات ماء في الوعاء الفارغ.
2- نشاط التّبخُّر:
يحتاج هذا النّشاط إلى كوبين صغيرين يتمّ وضع ملعقةٍ صغيرةٍ من الماء في كلٍّ منهما، وتعريض أحدهما لأشعّة الشّمس ووضع الآخر في الظل، ثمّ متابعة أيّهما تبخّر الماء فيه بشكلٍ أسرع، حيث يُساعد هذا النشاط في فهم سبب اختلاف معدلات التبخر بين منطقة وأخرى.
3- تكوين سحابة في زجاجة:
يتمّ إضافة الماء الدافئ في علبة زجاجيّة بسعة لترين حتّى يمتلئ ما يُقارب ثلثها، ثمّ يتمّ إغلاقها بإحكامٍ وتركها، وبعد ذلك يتمّ إشعال عود ثقاب وإطفائه ووضعه داخل الزجاجة مباشرةً وهو ساخن، ثمّ إعادة إغلاقها مرّةً أخرى بإحكام وتركها، حيث ستتشكّل داخلها سحابة يُمكن رؤيتها بوضوح.
4- رسم دورة الماء:
يُمكن الاستعانة بالرّسم لتوضيح آليّة حدوث دورة المياه، وشرحها عن طريق رسم كلّ مرحلة منها ووصفها.
5- رسم دورة المياه على الأكياس الشفافة:
يُمكن إحضار كيس زيبلوك بلاستيكي شفاف ووضع كمية قليلة من الماء في أسفله، ثم يُربط الكيس ويُعلق على النافذة ويُترك لعدة أيام، وبعد هذه المدة سوف تظهر عملية التبخر والتكاثف وسيتمكن الطالب مشاهدتها مُباشرةً ويُمكن رسم دورة المياه على الكيس مع كل عملية تظهر.

رسم دورة الماء سهل



551 Views