مراحل تكوين كريات الدم الحمراء

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 24 يناير, 2022 7:49
مراحل تكوين كريات الدم الحمراء


مراحل تكوين كريات الدم الحمراء كما سنتحدث كذلك عن مراحل تكوين كريات الدم الحمراء ولماذا لا تنقسم خلايا الدم الحمراء واين تتكون خلايا الدم (كريات الدم الحمراء-كريات البيضاء- والصفائح الدموية)؟ وأهم وظائف خلايا الدم الحمراء وما هي كريات الدم الحمراء ومدة تكوين خلايا الدم الحمراء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مراحل تكوين كريات الدم الحمراء


1-كريات الدم الحمراء تبدأ في دورة حياتها بشكل سليم منذ أن يكون الطفل جنينًا في داخل بطن الأم حيث تتواجد في الأسبوع الرابع من عمره، على أن تكون في الشهر السادس حيث تظل في الكبد والطحال أيضًا.
2-عند تقدم حمل المرأة تبدأ كريات الدم الحمراء في التواجد داخل نخاع العظام ويتمركز في أخر ثلاثة شهور من الحمل حيث تتواجد عند الأطفال والبالغين، في منطقة النخاع الخاص بالعظام كالوجه والجمجمة والكتف حيث إنها تتسم بلونها الأحمر.
3-من الجدير بالذكر أن نعلم أن كريات الدم الحمراء تلك تقوم بوظائفها بشكل سليم خلال فترة عمرها والتي تكون حوالي أربعة شهور، ومن بعد الانتهاء من تلك المرحلة وتلك الفترة يتم التقاط الكريات التي قد تم تكسيرها من الكريات الحمراء للدم تلك من خلال الطحال.
4-بعد أن يتم تكسير تلك الكريات عبر الطحال يتم تحليلها بشكل كلي من أجل أن يتم استخراج مادة الهيموجلوبين منها مما يؤدي إلى تكوين مجموعة من الصبغات الصفراوية، والتي يتم طرحها عبر الجسم مع العصارة الصفراوية من أجل أن يتخلص منها.
5- النسبة الخاص بكريات الدم الحمراء في داخل جسم الرجال إلى حوالي 5 مليون خلية في المليمتر المربع أما بالنسبة لعددها داخل جسم السيدات، فيصل العدد الخاص بها حوالي 4.5 مليون خلية في المليمتر المكعب.

لماذا لا تنقسم خلايا الدم الحمراء

تتكون كرات الدم الحمراء، أثناء تكوين الجنين، في الطحال، والكبد، والعقد الليمفاوية.
أما بعد الولادة، فتتكون في نخاع العظم (أُنظر شكل نخاع العظم)، ثم تغادره عقب اكتمال نضجها وتخصصها، ولهذا السبب لا تنقسم كرات الدم الحمراء، ويكون مصيرها الموت خلال 120-150 يوماً.

اين تتكون خلايا الدم (كريات الدم الحمراء-كريات البيضاء- والصفائح الدموية)؟

يعرف الدم الذي يجري عبر الأوردة والشرايين والشعيرات الدموية باسم الدم الكامل، وهو مزيج ما يقارب 55% من البلازما و45% من خلايا الدم ويشكل ما يقارب 7 – 8% من وزن الجسم الكلي.
تتكون خلايا الدم الحمراء، ومعظم أنواع خلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية في نخاع العظم، وهو نسيج إسفنجي يوجد داخل تجويف العظام.
يتم إنتاج نوعين من خلايا الدم البيضاء في العقد الليمفاوية والطحال، وهما الخلايا الليمفاوية التائية، والخلايا الليمفاوية البائية.
يتم إنتاج الخلايا التائية وإتمام نضوجها في الغدة الزعترية.

أهم وظائف خلايا الدم الحمراء

أكثر أنواع الخلايا وفرة في الدم. تشمل مكونات الدم الرئيسيّة الأُخرى البلازما وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية. الوظيفة الأساسية لخلايا الدم الحمراء تتمثّل في نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم وتوصيل ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين.
خلايا الدم الحمراء مُهمة أيضاً في تحديد فصيلة الدم البشرية. يتم تحديد نوع الدم من خلال وجود أو عدم وجود بعض الأجسام المُضادة على سطح خلايا الدم الحمراء. تُساعد هذه الأجسام المُضادة، والتي تُسمّى أيضاً مستضدات، جهاز المناعة في الجسم على التعرّف على نوع خلايا الدم الحمراء.
تحتوي خلايا الدم الحمراء على بروتين يُسمّى الهيموغلوبين. وشكل خلايا الدم الحمراء دائرية مُقعّرة من المنتصف.
يُساعد هذا الشكل على قدرة خلايا الدم الحمراء المرور عبر الأوعية الدموية الصغيرة لتوصيل الأكسجين إلى الأعضاء والأنسجة.

ما هي كريات الدم الحمراء

هي كرات صغيرة مستديرة ومفلطحة من المنتصف، تتميز بلونها الأحمر، يبلغ قطرها من 7 إلى 8 ميكرون، وسمكها من 1 إلى 2 ميكرون، ولا تحتوي على نواة وتشكل حوالى من 40 إلى 45% من حجم الدم.
غلاف الكرية الحمراء يتكون من البروتين والفسفور، كما يدخل الماء في تكوين الكريات بنسبة 60% بينما تشكل كل المواد الأخرى 40%.
تختلف أماكن تكون الدم في الجسم تبعًا للعمر، فمن الشهر الأول للثالث للجنين يتكون الدم في الكيس المحي، أما بعد ذلك وحتى يتم الطفل شهره السابع فإن الدم يتكون في الطحال والكبد والعقد الليمفاوية، أما بعد الولادة فيبدأ تكون الدم في ما يسمي بنخاع العظام، الذي نعرفه بأنه عبارة عن نسيج دهني طري أو رخو موجود داخل عظام الإنسان.

مدة تكوين خلايا الدم الحمراء

ال عملية تكون خلايا الدم الحمراء إنها العملية التي يتم من خلالها تكوين خلايا الدم الحمراء أو كريات الدم الحمراء. يبلغ متوسط ​​العمر الافتراضي لخلايا الدم هذه عند البشر 4 أشهر وهي غير قادرة على التكاثر. لهذا السبب ، يجب إنشاء كريات الدم الحمراء الجديدة لتحل محل تلك التي تموت أو تضيع في النزيف.
عند الرجال ، يبلغ عدد خلايا الدم الحمراء حوالي 54 مليون لكل مليلتر ، بينما يقل قليلاً عند النساء (48 مليون). يتم فقدان حوالي 10 ملايين من كريات الدم الحمراء يوميًا ، لذلك يجب استبدال كمية مماثلة.



400 Views