مراحل تطور القمر في دورته حول الارض

كتابة فايزة محمد - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2018 9:24 - آخر تحديث : 9 يوليو, 2021 4:48
مراحل تطور القمر في دورته حول الارض


مراحل تطور القمر في دورته حول الارض نقدم من خلال السطور التالية مراحل تطور القمر في دورته حول الارض في هذه السطور التالية.

دور القمر

أدوار القمر، أو أطواره، هي المراحل التي يمر بها القمر فيتغير شكله المرئي من مرحلة الهلال مروراً بالبدر ثم ينتهي بالمحاق، وهي تنتج من دورانه حول الأرض على شكل قطع ناقص بيضوي المدار، ويدور خلال شهر عربي كامل، وتختلف أطوار القمر بشكل دوري أثناء دوران القمر حول الأرض اعتمادا على التغير في المواقع النسبية لكل من القمر، والأرض والشمس. ويكون النصف الأول من القمر مضاء بواسطة الشمس (ما عدا حالات الخسوف القمري)، وبذلك يرى ساطعا أو مشرقا، إلا أن جزءا من نصف الكرة المضاءة والذي يكون مرئيا للمراقب يمكن أن يتغير من 100% (البدر) إلى 0% (المحاق). ويطلق على الحدود بين نصف الكرة المضاءة وغير المضاءة بالفاصل الشمسي.

مراحل القمر الرئيسية

القمر الجديد
في مرحلة القمر الجديد أو المحاق (بالإنجليزية: New moon) يكون القمر في مداره واقعاً على الخط ما بين الشمس والأرض، وبهذا الشّكل فإن وجهه المقابل للأرض لا يستقبل أي أشعة منعكسة عليه من الشّمس بشكل مُباشر، وإنما ينعكس عليه مقدار ضئيل من الأشعة الشمسيّة الواصلة للأرض.
الهلال المتزايد
تأتي مرحلة الهلال المتزايد (بالإنجليزية: Waxing crescent) بعد مرحلة القمر الجديد مباشرةً نتيجةً لتحرّك القمر في مداره حول الأرض، فتزداد رؤية الجزء المُضاء من القمر بسبب الأشعة الشمسيّة الواقعة عليه بشكل مُباشر.
الربع الأول
تسمى هذه المرحلة من مراحل تطور القمر بالربع الأول، تبعاً لكون القمر قد قطع ربع مدّة دورته حول الأرض، وفي هذه المرحلة يكون على زاوية 90 درجة مع الشمس؛ مما يجعله يبدو نصف مضاء عند مشاهدته من كوكب الأرض.
الأحدب المتزايد
عند ازدياد مساحة الجزء المضاء من القمر المُشاهد يُطلق عليه اسم “الأحدب المتزايد” (بالإنجليزية: Waxing gibbous)، بحيث يكون جزءه المضاء في هذه المرحلة أكبر من النصف، لهذا سمي ب”المتزايد”.
البدر
يصل القمر لمرحلة البدر أو القمر الكامل (بالإنجليزية: the full moon) كنتيجة لازدياد حجم الأحدب المتزايد ليصبح كامل القمر مضاءاً ومُشرقاً، حتّى إنه يظهر في السماء عند غروب الشمس ويختفي عندما تشرق الشمس في اليوم التالي، ويشار إلى أن القمر بهذه المرحلة يكون قد قطع نصف مدّة دورته حول الأرض.
الأحدب المتناقص
مرحلة الأحدب المتناقص (بالإنجليزية: waning gibbous) تحدث مع استمرار القمر في دورته بعد النصف الأول منها، حيث يظهر الأحدب من جديد بحيث يكون أكثر من نصف القمر مضاءاً، ولكن على العكس من الأحدب المتزايد فإنه يبدأ بالتناقص في مساحة الجزء المضاء يوماً بعد يوم.
الربع الأخير
بوصول القمر للربع الأخير يكون قد قطع ثلاثة أرباع دورته حول الأرض، وبهذا الجزء من دورة حياة القمر الشهريّة يبدو القمر معاكساً لمرحلة القمر الجديد؛ وذلك لكون جانب القمر المقابل للأرض مضاءاً، بينما الجانب الآخر يكون مظلماً.
الهلال المتناقص
في مرحلة الهلال المتناقص يكون الجزء المضاء من سطح القمر والذي يشكّل أقل من النصف قد بدأ بالتضاؤل يوماً بعد يوم حتى نهاية الدورة، وبإكمال القمر لرحلته تبدأ دورة جديدة من مرحلة القمر الجديد.

سبب تكوّن مراحل القمر

تتكوّن مراحل القمر كنتيجة لانعكاس أشعة الشمس الواقعة عليه بزوايا مختلفة خلال دورته حول كوكب الأرض، فالقمر يدور حول كوكب الأرض دورة كاملة كل 29.5 يوماً، بمعدل 7.4 يوماً تفصل بين كل مرحلة من مراحل تطوّر القمر الخمس الرئيسيّة وما يليها، وتبعاً لتعرضه لأشعة الشمس حسب موقعه في مداره، يتم مشاهدة مستويات مختلفة للقمر.

مراحل القمر بالترتيب

سبب ظهورِ مراحل وتغيّرات في أشكالِ القمر هيَ النظر إلى الجهة الأخرى المضاءةِ منهُ، ولا ينتج هذا الظل على القمر منَ الأرض ولكِن بسببِ التغيّرات الهندسيّة فِي إحداثيّات الشمس والأرض والقمر، وبالتالي عندما نقول أنّ القمر بدراً (ظهورِ القمر مضيءٌ بأكمله) يحدثُ بسببِ أنّ القَمر والشمس على الجانبين المتقابلين منَ الأرض، وبالتالي مراحلِ القمر بالترتيب هيَ:
-المحاق (New moon): يعرفُ بمرحلةِ القمر المظلم، إذ يكون غير مرئيٍ وظاهرٍ في الليل، ويحدثُ عندما يكون القمر والشمس على نفسِ الوجه الجانبي منَ الأرض، وهذه المرحلة يكون الوجه المقابل إلى الأرض معتِم ولا يمكن أن نراه، ويظهر خاصّةً عند الأفقِ بعدَ شروقِ الشّمس.
-الهلال المُتزايد (Waxing Crescent moon): يكون هذا الوجه منَ القمر مُضيئاً بنسبةِ ما بين 1-49% ويمكنُ مشاهدتهُ فِي وقتِ الظّهيرة ويختفي بعدَ غُروبِ الشّمس (الغسق).
-التربيع الأوّل (First Quarter Moon): يكون هذا الوجه منَ القمر مُضيئاً بنسبةِ 50% ويمكن مشاهدتهُ في وقتِ الظهيرة ويختفي مَع بدايةِ الليل.
-الأحدب المُتزايد (Waxing gibbous moon): يكون هذا الوجه منَ القمر مُضيئاً بنسبة 51-99%، ويظهرُ بعدَ نهايةِ النهار ويبقى طوال الليل.
-البدر (Full Moon): يكون هذا الوجه من القمر مُضيئاً بنسبةِ 100% بالكامل، ويظهر بعدَ غروبِ الشمس مباشرةً ويختفي عندَما يظهر الشمس، وهذا الوجه خصيصاً يُضربُ فيهِ الجمال بسبب اكتمال شكلِ القمر.
-الأحدب المتناقص Waning gibbous Moon: بعدَ أن يصبح القمرُ بدراً يبدأ بالتناقُص مرّةً أخرى ما بين 99-51%، ويظهر في أغلبِ أوقات الليل وفي بدايات النهار.
-التربيع الثاني (Last Quarter Moon): هذا الوجه بالعكسِ تماماً من التربيع الأوّل، ويكون هذا الوجه منَ القمر مُضيئاً بنسبةِ 50%، ويظهر في أواخر الليل ويختفي في بداياتِ النهار.
-الهلال المتناقص (Waning Crescent Moon): يكون هذا الوجه من القمر مُضيئاً بنسبة ما بين 49-1%، ويظهر قبلَ شُروقِ الشمس ويختفي في بداياتِ النهار.
-القَمر المظلم (Darkened moon): وفي هذه الفترة يختفي القمر لفترةٍ قليلة ومن ثمّ يتكرّر المَراحل مرّةً أخرى مُبتدئاً منَ المُحاق.



596 Views