مراحل تصنيع الكتان

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 5 يونيو, 2022 1:47
مراحل تصنيع الكتان


مراحل تصنيع الكتان كذلك سنتحدث عن خصائص الكتان كذلك سنتحدث عن الأهمية الاقتصادية للكتان كذلك سنذكر أهم استخدامات الكتان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مراحل تصنيع الكتان

1-الجني (حصاد المحصول)
عندما يأتي موسم الحصاد تقلع النباتات من التربة برفق وتجمع على شكل حزام توضع بشكل رأسي، هذا إذا كان الهدف من زراعة الكتان الحصول على الألياف، حيث يتم حصاده قبل نمو البذور عليه. أما إذا كان الغرض من زراعته الحصول على البذور فإنه يترك حتى ينمو، وفي هذه الحالة يفقد ملمسه الناعم ولمعته ويصبح من الصعب فصله عن الساق، وإذا تأخر موعد الحصاد فإن النبات يعطي ناتجاً أكبر من الألياف، ولكن الحزم تكون أكثر سمكاً وأقل جودة، حيث يتم الحصاد بالطريقة اليدوية للمحافظة على سيقان النبات من التلف، إذ يمسك ويشد بإحكام من أعلى الساق، وقد يتم الحصاد عن طريق قطع النبات بدلاً من اقتلاعه ولكن مكان القطع يكون عرضه لتغير لونه أثناء الجفاف، مما يؤدي إلى وجود بعض البقع البنية على الألياف ورداءتها.
2-فصل البذور (الهدير)
بعد جمع السيقان تترك لتجف حوالي عشرة أيام، حيث يراعي ترتيب الحزم على شكل صفوف حتى تتعرض جميع السيقان لأشعة الشمس بعدها يتم فصل البذور بالطريقة اليدوية، وذلك باستخدام مشط صلب أو مدق، بحيث تكون المسافة بين أسنان المشط ضيقة لا تسمح بمرور قرون البذور من بينها، كما يلاحظ إمرار السيقان بين أسنان المشط أكثر من مرتين. التعطين: يقصد بالتعطين فصل الألياف عن القشرة الخارجية لساق النبات وعن بعضها البعض، بإذابة المادة الصمغية التي تعمل على التصاق الألياف بالقشرة وببعضها البعض أيضاً؛ وذلك بتحليل البكتيريا لهذه المادة، وللتعطين أهمية بالغة على الألياف، حيث أن عدم إيقاف العملية بالوقت المناسب يعطي أليافاً هشة وضعيفة وقليلة اللمعان.
3-التعطين بالندى (بالعوامل الطبيعية)
تعد أكثر الطرق أنتشاراً وأبسطها، حيث تفرد الحزام بعد تجفيفها على شكل طبقات فوق أرض مغطاة بالحشائش وتترك لفترة من الوقت تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثمانية أسابيع، وذلك حسب الجو، سواء كانت معرضة للتأثيرات الجوية من هواء وشمس ومطر، إذ يقلب خلالها الكتان بين فترة وأخرى ويرش بالماء في حالة جفاف الطقس، وهذه الطريقة تعطي أليافاً غير متجانسة في اللون والنوع، إذ يكون لونها رمادياً وجودتها منخفضة وقابليتها للتبييض أقل من قابلية الألياف المنتجة بالطرق الأخرى ولكن من مميزاتها أنها قليلة التكاليف.
4- التعطين في الماء الجاري (مياه الأنهار)
يوضع الكتان في مجرى مياه متحرك بطيء التيار مثل: مياه الأنهار مما يؤدي إلى مرور تيار الماء بين سيقان الكتان، مع ملاحظة أن المياه تغمر سيقان الكتان إلى فوقها بعدة سنتيمترات، وأن يوضع الكتان بشكل عمودي وفوقه أثقال حتى لا تطفو نتيجة لتكون الغازات أثناء عملية التعطين. كما تستغرق هذه العملية 6 إلى 15 يوماً، وبعد الانتهاء من عملية التعطين ينقل النبات وينشر ليجف، ويكون لون الكتان الناتج بهذه الطريقة مائلاً للإصفر الفاتح نتيجة تأثير عملية التنظيف التي يقوم بها تيار الماء الجاري، وهذه تعد أكثر وأفضل طريقة تعطينه.
5-التعطين في الماء الراكد (البرك)
يغمر الكتان في برك مملوءة بالماء أو في خزانات أعدت خصيصاً لهذا الغرض محفورة في الأرض، وتستغرق هذه العملية مدة عشر أيام إلى أسبوعين في الجو الحار، وقد تمتد إلى أربعة أسابيع في الجو البارد بعدها ترفع من الماء وتفرد في الحقول لتجف، ويكون الكتان الناتج في هذه الطريقة ذات لون بني فاتح؛ وذلك للعوامل التي يتعرض لها أثتاء فترة التعطين.
6- التكسير والتنفيض
الهدف من هاتين العمليتين فصل الألياف الكتانية عن القشرة الخشبية للسيقان وهذا لا يتم إلا بعد جفاف السيقان، حيث تتم عملية التكسير إما آلياً؛ وذلك بمرور سيقان الكتان من خلال آلة لها مطارق تضرب على السيقان فتكسرها دون أن تصل إلى الخيوط، أو يدوياً عن طريق مسك حزمة من السيقان من وسطها باليد اليسرى والضرب بمطرقة خشبية باليد اليمنى بضربات متجهة إلى الأسفل، ثم تدار الحزمة ليجري ضرب الجهة الأخرى وهكذا.
7-تمشيط الكتان
تهدف هذه العملية إلى فصل حزم الكتان بعضها عن بعض وتنظيفها من الشوائب وتفريق الألياف وترتيبها على شكل خيوط متوازية جاهزة للغزل، حيث تتم هذه العملية على مراحل تمر الحزم بين أسنان مشط خشن وآخر أسنانه أرق من الأول.
8-الغزل
لا يغزل الكتان بالسهولة التي يغزل فيها القطن؛ وذلك لأنه عديم المرونة، ولهذا يبل بالماء قبل أن يدخل المغزل مباشرة؛ وذلك لتليين الشعيرات، حيث تستجيب للمط والبرم حسب سمك الخيط المطلوب، ثم يلف على بكرات تسمى الخيوط، وفي هذه المرحلة الخيوط الرمادية أو الخيوط غير المبيضة، بعدها يتم تبييض هذه الخيوط قبل استخدامها في نسج الأقمشة.

خصائص الكتان

1- الخصائص الكيميائية (Chemical Properties)
-تأثير القلويات
لا يتأثر الكتان بالقلويات; حيث لا يوجد تجاذب بين بوليمرات الكتان والقلويات.
-تأثير الأحماض
تتأثر ألياف الكتان بالأحماض بسبب تَحلُل البوليمر الحمضي في ذرة الأكسجين الجليكوزيدية التي تربط وحدتي الجلوكوز لتشكيل وحدة السيلوبيوز (C12H22O11). يتكون بوليمر الكتان من درجة بلمرة تبلغ حوالي 18000 وحدة من السليلوز.
-تأثير المُبيضات
لا يؤثر هيبوكلوريت الصوديوم (NaClO) وبورات الصوديوم (NaBO3 • nH2O) على ألياف الكتان; لأنها مُبيضات مؤكسدة.
-الصباغة
يمكن صبغ ألياف الكتان بسهولة. أكثر الأصباغ شيوعًا في صباغة الكتان هي الأصباغ المباشرة (Direct) و التفاعلية (Reactive) و كذلك صبغة الفات (Vat).
-تأثير الفطريات والبكتيريا
تُزيد الرطوبة والحرارة من تعرض الكتان للعفن والضرر حيث تتغذى الفطريات على الألياف. تتم معالجة ألياف الكتان بواسطة مواد كيميائية معينة لحمايتها من العفن مثل نافثينات النحاس (Copper naphthenate).
-تأثير الحشرات
لا تتأثر ألياف الكتان بالعث والخنافس.
2-الخصائص الفيزيائية (Physical Properties)
الطول
يتراوح متوسط طول ألياف الكتان من (15 – 30) بوصة. نظرًا لطولها، يتم نسجها برفق لتثبيت الأطراف. ألياف الكتان أقوى من القطن لأن نظام البوليمر عالي التبلور للكتان يسمح للبوليمرات الطويلة بتكوين روابط هيدروجينية أكثر من القطن. تكتسب ألياف الكتان قوة عند البلل; ويرجع ذلك إلى محاذاة البوليمر في المناطق غير المتبلورة لنظام البوليمر في الحالة الرطبة. تُزيد المُحاذاة من الروابط الهيدروجينية وبالتالي تُزيد من قوة الألياف.
-اللون
لون ألياف الكتان أبيض مصفر أو بيج مائل للبني أو مائل إلى الرمادي.
-تأثير الحرارة
يُعتبر الكتان مُقاوم جيدة للحرارة بسبب البوليمرات على طول الألياف.
-المُرونة
ألياف الكتان صلبة وغير مرنة بسبب التركيب البلوري لألياف الكتان. الهيكل البلوري الذي يعطي ألياف الكتان صلابة هو أيضًا سبب تَجعد ألياف الكتان; حيث أنه عندما تتحلل البوليمرات، تتجعد ألياف الكتان بسهولة.
-اللمعان
تتميز ألياف الكتان بالمعان.
-الامتصاص
ألياف الكتان عالية الامتصاص بسبب وجود عدد لا يُحصى من مجموعات الهيدروكسيل (OH) في البوليمرات. يمكن أن يدخل الماء في نظام البوليمر في المناطق غير المتبلورة فقط لأن المسافات البينية في المناطق البلورية صغيرة جدًا بالنسبة لجزيئات الماء.
-تأثير أشعة الشمس
لا تتأثر ألياف الكتان بأشعة الشمس.

الأهمية الاقتصادية للكتان

1- يستخرج من بذوره زيت الطعام ( الزيت الحار ) .
2- يستعمل الزيت المغلى في صناعة البويات والورنيش .
3 – يستخدم مخلفات النبات كغذاء للحيوانات .
4-تستخدم أليافه فى العديد من الصناعات الهامة مثل صناعة المنسوجات الكتانية وأقمشة قلوع المراكب وخراطيم الحريق وأوراق الطباعة والبنكنوت والدوبارة .
5- يستخدم ساس الكتان ( الخشب بعد فصل الألياف ) فى صناعة الخشب الحبيبى .

استخدامات الكتان

1-تستعمل ألياف الكتان في صناعة الغزل والنسيج للأقمشة والتيل، وتدخل بعض مخلفاته في صناعة الدوبارة والحبال والغزل السميك، ثم باقي المخلفات من الأوراق تدخل في صناعة الخشب الحبيبي وهو الخشب المضغوط، ثم نقوم بأخذ البذور ووضعها في الزراعة الموسم القادم والجانب الأكبر من هذه البذور يعصر لكي نستخرج منه زيت بذرة الكتان والمعروف بالزيت الحار، حيث أن بذور الكتان تحتوي على ثلاثين إلى ثمانية وثلاثين بالمائة من الزيت بداخلها.
2- ولكن ما نحتاج إليه في الصناعة هو خمسة وعشرين بالمائة فقط وباقي النسبة يحول إلى قوالب أو أقراص تستعمل كطعام للدواب والمواشي بسبب احتوائها على قدر ليس بالقليل من المواد المغذية لهم، ومن الممكن أن نستخدم الزيت الخارج من الكتان في الدهانات والطلاءات والمشمعات.
3- أو ندخله في عمليات تحويل إلى دهن صناعي لكي يدخل في صناعة الصابون وتحدث هذه العملية عن طريق الاختزال بالهيدروجين، وباقي الزيت يستعمل كزيت حار للطعام كما هو الحال بمصر.



500 Views