مراحل تصنيع القطن

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 11 يونيو, 2022 1:55
مراحل تصنيع القطن


مراحل تصنيع القطن واستخدامات القطن ومراحل صناعة القطن الطبي ومجالات استخدام القطن الطبي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مراحل تصنيع القطن

1- زراعة وإنتاج القطن
يتم زراعة القطن العضوي في الحقول الخضراء ضمن المناخات الاستوائية. في بلدان مثل الهند، وأمريكا، وتنزانيا، والصين، والبيرو، والسنغال، وغيرها من البلدان.
تتمثل المرحلة الأولى من مراحل صناعة القطن في زراعة بذور القطن، حيث يتم سقاية البذور بالمطر، وبمجرد أن ينمو نبات القطن يقوم المزارعون بجني القطن يدوياً.
أثناء نمو القطن العضوي، لا يتم استخدام مبيدات الآفات، أو الأسمدة الكيميائية. بدلاً من ذلك يستخدم المزارعون سماداً طبيعياً، ويقضون على الآفات يدوياً
2- حلج القطن
عملية حلج القطن هي عبارة عن مصطلح يستخدم للدلالة على العملية الكاملة في تحويل كرات القطن إلى ألياف.
بمجرد انتقاء الكرات القطنية، يتم نقلها مباشرةً إلى مصنع الحلج بالشاحنات، وهنالك يتم وضع القطن في آلة الحلج التي تقوم بفصل ألياف القطن عن البذور، ويتم إزالة إي أوساخ، وسيقان، وأوراق، ووبر.
عند الانتهاء من مرحلة التنظيف والفصل، يتم بعد ذلك جمع البذور لاستخدامها في زراعة القطن بالعام التالي ويستخدم جزء منها في إنتاج زيت بذور القطن، ويتم استخدام النسالة في صناعة الورق والبلاستيك، ويشار إلى القطن الآن باسم قطن النسالة وهو الذي تم فصله من البذور، يتم كبس القطن المحلوج.
3- مرحلة غزل القطن
عملية غزل القطن هي عبارة عن مصطلح يُستخدم من أجل وصف العملية التي تمر فيها الألياف عبر آلة التمشيط التي تفصل الألياف عن بعضها إلى أن تصبح خيوطاً، لتصبح في النهاية جاهزةً للنسج، أو الحياكة.
خلال مرحلة غزل القطن، يتم تنظيف القطن بشكل جيد عبر عملية تنظيف شاملة، ثم يتم بعد ذلك تمشيط الألياف بواسطة مجموعة من الآلات، ويتم لفها بالنهاية لتشكيل بكرة غزل محكمة.
بمجرد تحويل القطن إلى نسيج قطني محبوك، يتم نقله بالشاحنات إلى مصانع الصباغة.
4- صباغة الأقمشة القطنية
أحد أكبر المخاوف المتعلقة بمرحلة صباغة الأقمشة القطنية هي التلوث البيئي، حيث يتم استخدام مواد كيميائية سامة في عملية الصباغة.
عملية الصباغة التقليدية، هي عملية شديدة السمية تتطلب الكثير من الماء طوال مرحلة الصباغة، حيث يؤدي ذلك إلى إنتاج كميات كبيرة من النفايات المختلطة بالمياه، وتصبح على الفور مليئة بالمعادن الثقيلة السامة، والملوثات.
المواد الكيميائية السامة المستخدمة في الأصباغ لها تأثير ضار ليس فقط على البيئة، ولكن أيضاً على المزارعين، والأشخاص القاطنين ضمن المناطق المحيطة بمصانع الصباغة.
كما أن هذه الطريقة بالصباغة لها تأثير سلبي أيضاً على المستهلكين حيث تظل 80 بالمئة من المواد الكيميائية السامة المستخدمة في الصباغة عالقةً على الملابس لفترة طويلة بعد عملية الإنتاج.
وبالمقابل هنالك مصانع تعتمد على الأصباغ الطبيعية، هذا يعني أن الألوان المستخدمة في الأصباغ تأتي من منتجات طبيعية، مثل الشمندر، والسبانخ، والكركم، وما إلى ذلك.
ولكن الأصباغ الطبيعية تفتقر إلى حيوية الأصباغ الاصطناعية، ولهذا لا يتم استخدام الطبيعية كثيراً مثل الصناعية.
5- إنتاج وتوزيع الملابس
بمجرد إعداد القطن وصباغته يصبح جاهزاً لبدء المرحلة النهائية، وهي انتاج الملابس.
يتم صناعة الملابس ضمن سلسلة من العمليات، حيث يعمل العمال لساعات طويلة من أجل انتاجها.
في هذه المرحلة يبدأ فريق التصميم بتحديد الأحجام، والقطع، والألوان مع العمال، ثم يقوم العمال بتقطيع القماش القطني النهائي إلى التصاميم المطلوبة، ثم يتم جمع كل شيء معاً من خلال الخياطة على آلات الخياطة الصناعية.
بمجرد اكتمال الملابس، يتم جمعها، ثم يتم إرسالها كي يتم تنظيفها وطويها، ثم يتم تعبئة الملابس، وتخزينها في المستودعات، ثم يتم إرسالها إلى المتاجر كي تكون متاحةً للشراء.

استخدامات القطن

-يستخدم القطن في كثير من الاستعمالات كصناعة المنسوجات القطنية بشكل عام كما تفضل الألياف القطنية في صناعة الملابس الداخلية النسائية والرجالية لسرعة امتصاصها للعرق.
-ويستعمل القطن بكثرة في الطب سواء في الضمادات أو ملابس الأطباء والممرضات لسهولة تعقيمها وغليها دون أن تتأثر وكذلك في القطن الطبيم
-كما تستخدم بكثرة في المفروشات والبياضات والسجاد والبطائن والأغطية, ومن الممكن مزج ألياف القطن بألياف أخرى لإكسابها بعض الصفات أو التقليل من عيب طبيعي فيها كما هو الحال عند مزج ألياف القطن بالداكرون فنحصل على أقمشة غير قابلة للتجعيد.

مراحل صناعة القطن الطبي

مخزون القطن: حيث يتم توفير المواد أو المخزون اللازم لعملية التصنيع وتكون مطابقة للمواصفات الفنية لإنجاز العملية دون توقف.
الإنتاج: تحديد الخط الإنتاجي والكميات اللازمة للإنتاج بحيث يقلل الحد من الفاقد وتوفير السلعة بأقل تكلفة في يد المستهلك، بأعلى جودة وبكميات وفيرة
العمليات: تحسين ظروف العمل الإنتاجية والعمل على زيادة الإنتاج وتوفير الجهد والوقت.
الصيانة: تحديد الوقت لعملية الصيانة لضمان العمل وعدم توقف الإنتاج.
الجودة: الالتزام بالمواصفات وضبط عملية التكلفة الإنتاجية للحصول على منتج بمواصفات قياسية.

مجالات استخدام القطن الطبي

تنوعت وتعددت مجالات استخدام القطن الطبي ومنها:
المجال الطبي: للمداواة حيث تعمل امتصاصيته العالية على امتصاص السوائل بشكل كامل من الجروح.
المجالات الصناعية: صناعة الفلاتر وصناعة لوازم المكياج.
المجالات الصحية: صناعة الفوط الصحية وكذلك القطن المستخدم لتنظيف الأذن.
ولتطوير صناعة القطن الطبي نسعى دوماً لزيادة امتصاصيته ونعومته بأقل التكاليف.



337 Views