مراحل الحمل بالصور السونار

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 20 أكتوبر, 2020 6:28
مراحل الحمل بالصور السونار


مراحل الحمل بالصور السونار وماهي اهم مراحل الحمل كل ذلك سنتعرف عليه من خلال هذه السطور التالية.

متى يظهر كيس الحمل بالرحم

يمكن أن يظهر بعد مرور أول 3 أسابيع من الحمل، ويُقدّر معدل قطر كيس الحمل في هذا الوقت بحوالي 2-3 مليمتر، وبعد مرور ما يُقارب خمسة أسابيع ونصف من الحمل يظهر الكيس المُحيّ (بالإنجليزية: Yolk sac) داخل كيس الحمل، ومما ينبغي التنويه إليه أنّ كيس الحمل يظهر في التصوير بالموجات الصوتية عبر البطن عندما ترتفع مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية المعروف بهرمون الحمل وتصل إلى ما يقارب 1500 -2000 وحدة دولية/لتر، وهنا نُشير إلى أنّ هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية يوجد في الدم منذ بداية حدوث الانغراس للبويضة المخصبة أو الجنين في جدار الرحم، ويمكن الكشف عن هذا الهرمون من خلال إجراء تحاليل واختبارات الحمل، وقد تكشف بعض تحاليل الحمل عن هذا الهرمون في فترة مبكرة بعد مرور حوالي 7 أيام فقط من الإباضة .
تجدر الإشارة إلى التصوير بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل يكون أكثر دقة من التصوير بالموجات فوق الصوتية عبر البطن في مراحل الحمل المبكرة، وفي العادة يكون ظهور الكيس الحملي (بالإنجليزية: Gestational sac) هو أول علامات الحمل التي تظهر على جهاز الموجات فوق الصوتية.

ما هو السونار واستخداماته؟

السونار للجنين (سونوجرام sonogram) هو تقنية يتم فيها استخدام الموجات فوق الصوتية لإظهار صورة للجنين في الرحم ويُعد جزءاً ضرورياً في الكشف الدوري الذي يُجريه الأطباء حيث أنه يساعد على:
– معرفة معدل نمو الجنين.
– معرفة عمر الجنين.
– معرفة جنس الجنين.
– معرفة عدد الأجنة.
– الكشف عن أي تشوهات الجنين.
– الكشف عن أي مضاعفات في الحمل.
ويتم عمل السونار في غرفة منخفضة الإضاءة غالباً حتى تظهر الصورة بشكل أوضح، تستلقي الحامل على ظهرها ثم يقوم الطبيب بوضع جل السونار على منطقة البطن وفائدته تقوية الاتصال بين الجسم وبين المسبار الذي يمرره الطبيب على الحامل والذي يرسل الموجات فوق الصوتية.

أنواع السونار

– السونار القياسي: النوع العادي من السونار الذي يقوم برسم صورة ثنائية الأبعاد للجنين في الرحم.
– سونار دوبلر: يقوم هذا السونار بتحديد معدل تدفق الدم في جسم الجنين ويتم القيام به في حالة كانت الأم تعاني من ارتفاع ضغط الدم.
– سونار المهبل: يساعد هذا النوع من السونار على رسم صورة واضحة للرحم في الأسابيع الأولى من الحمل وفيه يتم تمرير أنبوب في فتحة المهبل لمسافة 2 – 3 إنش.
– تخطيط صدى قلب الجنين: فيه يتم استخدام موجات فوق صوتية لتحديد معدل دقات قلب الجنين في الرحم ويساعد الأطباء على تحديد أي اضطرابات في القلب مثل العيوب الخلقية.

مراحل الحمل بالصور السونار

شكل الجنين في الشهر الأول


في هذه الفترة، يمكنك رؤية وجه الجنين ورقبته على السونار،  سيتشكل قلب جنينك ونظام الدورة الدموية البدائي له، وستبدأ الرئتان والمعدة والكبد نموها.
شكل الجنين في الشهر الثاني


يبلغ حجم الجنين الآن أكثر بقليل من نصف بوصة. تتشكل الجفون والأذنان والذراعان والساقان، وتنمو أصابع اليد وأصابع القدم، ويمكنك رؤية طرف الأنف على السونار.
شكل الجنين في الشهر الثالث


يبلغ طول الجنين بوصتين تقريبًا، ويبدأ الحركة، لذا قد تشعرين به أعلى رحمك فوق عظمة العانة. في هذه المرحلة قد يُسمعكِ الطبيب نبضات قلب الجنين، وستلاحظين بدء ظهور الأعضاء التناسلية على السونار.
شكل الجنين في الشهر الرابع


يبلغ طول الجنين الآن من 4.3 إلى 4.6 بوصة، ويمكن أن يريكِ الطبيب خلال السونار أن جنينك يمكنه أن يغمض عيونه، وستلاحظين تشكل القلب والأوعية الدموية بالكامل. وستكون له بصمة أصابع خاصة به.
شكل الجنين في الشهر الخامس


في هذا الوقت يزيد طول الجنين على ست بوصات، ويمكن أن يظهر  على السونار وهو يمتص الإبهام أو يتثاءب وقد يتمدد أيضًا. خلال هذا الفحص بالموجات فوق الصوتية أيضًا سيتأكد الطبيب من أن المشيمة صحية وأن جنينك ينمو بشكل صحيح، يمكنك رؤية نبضات قلبه وحركته وذراعيه وساقيه، ومعرفة ما إذا كان فتى أو فتاة.
شكل الجنين في الشهر السادس


يزن الجنين الآن نحو 1.4 رطل، وستظهر حركته على السونار بشكل أوضح ويستجيب للأصوات عن طريق الحركة أو زيادة نبضه. سيخبركِ الطبيب أن الشعر  قد بدأ النمو على رأس الجنين.
شكل الجنين في الشهر السابع


يبلغ طول جنينك نحو 14 بوصة ويزن من اثنين إلى أربعة أرطال، ويستطيع الطبيب أن يلاحظ في هذه المرحلة عبر الموجات فوق الصوتية تطور السمع الكامل لجنينك، و كيف يغير موضعه بشكل متكرر، ويستجيب للمنبهات، بما في ذلك الصوت والألم والضوء. وسيخبركِ أن السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين سيقل في نهاية الشهر السابع.
شكل الجنين في الشهر الثامن


يبلغ طول الجنين في هذه المرحلة نحو 18.5 بوصة ويزن ما يقرب من ستة أرطال. قد تلاحظين أنه يركل أكثر، ويتطور دماغه بسرعة في هذا الوقت. سيظهر على السونار نمو الرئة بالكامل تقريبًا.
شكل الجنين في الشهر التاسع


يبلغ طول جنينك من 18 إلى 20 بوصة ويزن نحو سبعة أرطال. قد تلاحظين أنه يتحرك أقل بسبب ضيق المساحة. يمكنكِ رؤية وضعه على السونار وقد تغير رأسه ليصبح في أسفل الحوض.



1593 Views