مراحل الحمل بالتفصيل

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 21 سبتمبر, 2018 12:33
مراحل الحمل بالتفصيل


مراحل الحمل بالتفصيل سنتعرف فى هذا الموضوع المهم لكل امرأة مراحل الحمل بالتفصيل وماهى مراحل الحمل الصعبة والاكثر تعباً كل ذلك فى هذا الموضوع المميز.
هذا الدليل الشامل لاشهر الحمل و مراحل الحمل لن تجدي مثلة علي الويب استطعنا خلال شهر من العمل انجاز هذا الدليل الشامل لكل مراحل الحمل
نستعرض معكي كل مراحل الحمل شهر بشهر والتغيرات التي تحدث للأم خلال مراحل الحمل والتغيرات التي تحدث للجنين خلال كل اسبوع من اسابيع شهر من مراحل الحمل ونصائح وتحذيرات لكل مرحلة من مراحل الحمل
وخلال دليل مراحل الحمل الشامل نستعرض لاشياء تشغل بال كل الزوجات الحوامل كيف يحدث الحمل – علامات الحمل المبكرة جدا – شكل الجنين في كل شهر .

مراحل الحمل بالتفصيل

في الأسبوع الأول و الثاني للحمل :

يحدث بوادر للحمل مثل الاحساس بالتعب مع كثرة التبول و توقف الحيض و الشعور بوجود طعم معدني في الحلق و الاشمئزاز من بعض المأكولات مع زيادة الافرازات المهبلية و الثدي الطري يكون اول اسبوع من الحمل هو بداية أخر دورة شهرية عند المرأة بعد الاسبوع الاول تبدأ التبويض حيث يبدأ هرمون الاستروجين في استثارة الرحم و يرتفع هرمون البروجسترون ليهيأ الرحم لاستقبال البويضة المخصبة حيث تقوم المبايض بالمحافظة على البويضة في أكياس خاصة حيث يبدأ الجسم في الاستعداد لحمل الجنين بمجرد التقاء الحيوان المنوي بالبويضة ،
في الاسبوع الثالث للحمل :

تتحول و تنقسم البويضة الملقحة من خلية واحدة إلى خلايا عديدة و تستقر بالرحم تبدأ البويضة الملقحة بالانقسام بشكل سريع حيث يلتصق جزء بجدار الرحم و يكون المشيمة و جزء يبدأ بالنمو ليكون الجنين و تبدأ الاعصاب بالنمو و التكوين و العمود الفقري و يعتمد الجنين على غذاءه من الأم بنسبة 100% ، في نهاية الاسبوع الثالث من الحمل تبدأ بالالتحام بجدار الرحم و تسمى بزرع الحمل .
في الاسبوع الرابع للحمل :

تبدأ الدورة الشهرية بالتغيب بعد انتهاء الوقت المحدد لها مع ملاحظة بعض التغيرات الطفيفة بالجسم مع تتضاعف كتل الخلايا التي تم زراعتها بالرحم و تتشكل مجموعات تتألف من طبقتين حيث تتمدد الطبقة الخارجية نحو الرحم و تبدأ باختراقه على شكل جذور تكون اعمق المشيمة و في الطبقة الداخلية يتكون الجنين و تسمى هذه المرحلة النطفة .
في الاسبوع الخامس :

تتأكد الام من حدوث الحمل تقل الرغبة بالمعاشرة الزوجية حتى الاسبوع 14 ، يكون الطفل بحجم 2 مم يتشكل الانبوب العصبي الذي يتحول لاحقًا إلى المخ و الحبل الشوكي و تبدأ المنطقة الوسطى و تتشكل خلايا الضلوع و العمود الفقري و عضلات البطن .
في الاسبوع السادس :

يكبر الرحم و ينتفخ بحجم الليمونة و يكون الثدي اكثر ليونة و طراوة و مع نهاية الاسبوع يصبح الجنين 6 مم لا يبدو واضح المعالم و لكن يتميز مكان الوجه ينمو له دماغ و رقبة و اوعية دموية ترتبط بالأم و يتقوس الجسم مثل فرس البحر .
في الاسبوع السابع :

يبدأ التعب العام و الدوار و الدوخة احيانا تصاب الام بالغيبوبة البسيطة و الغثيان نتيجة لتغيرات الهرمونية يكبر الجنين قليلًا يتم اطلاق عليه الجنين يصبح رأسه اشبه برأس الانسان و تنمو العينان و الآذنان و تجويف الفم .
في الاسبوع الثامن :
لدي الام تكبر الخاصرة و يكبر الثدي و الحلمات تنمو الاظافر تضعف اللثة لذلك عليك المحافظة على نظافة اسنانك ، يكبر الجنين ليصبح 2و نصف سم تكون العينان بارزة و لهما جفون و تتكون الجزء الاوسط للاذن و يعمل القلب بانتظام و تبرز اصابع اليد و القدم و تبدأ بالظهور .
في الاسبوع التاسع :

تتغير هرمونات الام و تسبب في تفتيح البشرة على الام اداء التمارين الخفيفة ، يصبح الجنين اكثر نضجا و يظهر له انف صغير و يقوم العمود الفقري بأول حركاته يبدأ الجنين بالركل بساقه و تظهر الاصابع .
في الاسبوع العاشر :

يكون الرحم في حجم البرتقاله يكبر الثدي ، ينمو دماغ الجنين بشكل اسرع تظهر الاذن و تكبر الرئتين و تتكون المعدة و الامعاء و تنتقل الكلى إلى مكانها الطبيعي و يبدأ الدم بالوصول للجنين عبر الحبل السري .
في الاسبوع الحادي عشر :

تتحسن صحة المرأة في نهاية الاسبوع تتكون كل اعضاء الطفل الاساسية و تطمئن الام في تلك الفترة من عدم وجود اي تشوهات بالجنين و يبقي راس الجنين كبير بالمقارنة بباقي الجسم و تبدأ كلًا من الركب و المعصم بالتكون و الكاحل و يتخذ الوجه السمة البشرية .
في الاسبوع الثاني عشر :
يزيد الحمل من الوزن بنسبة 25% يبدأ التنسيق بين عمل الدماغ و العضلات و يبدأ الجنين بالركل بالقدم و يثني اصابع قدمه و و يشد و يرخي قبضة اليد و تبدو التغيرات وجهه واضحة .
في الاسبوع الثالث عشر :

يصل الجنين إلى 7.5 سم و يبلغ وزنه 28 جرام مع نهاية الاسبوع ينتهي تكوين الجنين و يحى الفترة المتبقية لموعد الولادة .
في الاسبوع الرابع عشر :

تكون انتهت المرحلة الاولى من الحمل و تبدأ المرحلة الوسطى التي تمتاز بالراحة تشعر المرأة بالنشاط و الحيوية ، يصل طول الجنين 10 سم و وزنه 65 جرام و تعتبر هي المرحلة الرئيسية لنمو الجنين فيكبر حجمه و تنضج اعضاءه و تبدأ الهرمونات بالإفراز و يظهر الشعر و الحاجبان و يخفق القلب .
في الاسبوع الخامس عشر :

يصل طول الجنين إلى 13 سم و وزنه 100 جرام يزاد كثافة الشعر تنمو عظام الاذن يستطيع سماع الاصوات و لكن بدون تمييز يستطيع سماع صوت المعدة و صوت هضم الطعام و يسمع صوت نبضات القلب .
في الاسبوع السادس عشر :
ينتشر على جسم الجنين الشعر الناعم تتكون الاعضاء التناسلية الخارجية و يتم تحديد و معرف جنس الجنين عن طريق عمل السونار .
في الاسبوع السابع عشر :
تظهر آلام الظهر يصل طول الجنين إلى 18 سم يسمع الاصوات الخارجية تتكون عضلات الصدر على نحو يشبه التنفس و تظهر الاظافر .
في الاسبوع الثامن عشر :
تكون حركات الجنين واضحة يصل طوله إلى 20 سم يمص ابهامة و يبدأ بالرفض و الضرب برجليه و يديه .
في الاسبوع التاسع عشر :
يصل طول الجنين إلى 22 سم و يبدأ في تكوين الاسنان الدائمة داخل اللثة .
في الاسبوع العشرين :
يصل طول الجنين إلى 25,5 سم و وزنة 340 جرام .
في الاسبوع الواحد و العشرين :
يصل طول الجنين إلى 27 سم و وزنة إلى 450 جرام و تتكون كرات الدم البيضاء و يكتمل نمو اللسان .
في الاسبوع الثاني و العشرون :
يصل طول الجنين إلى 29 سم و وزنة إلى 500 جرام مع نهاية الشهر الخامس يغطي الطفل مادة بيضاء شحميه تكون نتيجة لافرازات دهنية تحمي جلد الطفل و تزول عقب الولادة .
في الاسبوع الثالث و العشرون :
يركل الطفل بعنف و يتجاوب مع اللمس و الصوت يجعله الضجيج يقفز و يركل في الرحم و تصيبه الزغطة .
في الاسبوع الرابع عشر :
لا يزال الجنين نحيل و جلده مجعد و لدية الذراعين و العضلات و تنفصل الجفون يصبح بإمكانه فتح العين .
في الاسبوع الخامس عشر :
يصل طول الجنين إلى 35 سم و وزنة حوالي 850 جرام تبدا مراكز العظام بالقسوة و تزداد سمكها .
في الاسبوع السادس و العشرون :
تتكون الشعب الهوائية و يكون وزن الجنين 900 جرام و طوله 36 سم .
في الاسبوع السابع و العشرون :
تظهر القزحية زرقاء و لا تتلون باللون الحقيقي و لكن بعد الولادة بعدة اشهر .
في الاسبوع الثامن و العشرون :
يصل طول الجنين إلى 37 سم و يبلغ وزنة كيلو جرام و تقترب الرئة من النضوج و لكن لا يزال الجنين بوضعية جانبية .
في الاسبوع التاسع و العشرون :
يبلغ وزنه حوالي كيلو جرام يبدأ بالنمو بمعدل 1 سم كل اسبوع .
في الاسبوع الثلاثون :
تهدا الحركة و ينقلب الجنين لأسفل ليظهر الرأس عند عنق الرحم وقت الولادة .
في الاسبوع الواحد و الثلاثون :
ينعم الجلد و يتلاشى زغب الشعر .
في الاسبوع الثاني و الثلاثون :
تصبح الحركات عنيفة يصاب الجنين بالزغطة .
في الاسبوع الثالث و الثلاثون :
تستقر رأسه بالأسفل عند مواجهة عنق الرحم .
في الاسبوع الرابع و الثلاثون :
يتغير لون الجلد إلى اللون الزهري و تتحرك الجفون يميز بين الظلمة و النور تكون الولادة اقتربت .
في الاسبوع الخامس و الثلاثون :
تختفي تجاعيد الجلد و يطول الشعر و تشكل له أظافر .
في الاسبوع السادس و الثلاثون :
اصبح الجنين مكتمل النمو
مراحل الحمل

الشهر الأول: يحدث الإخصاب ثمّ الإباضة بعد أسبوعين من آخر فترة الطمث، وبعد مرور عشرة أيام تبدأ دورة الدم في المشيمة؛ بحيث تُغرز البويضات المخصبة في جدار الرحم، وفي الأسبوع الثالث يتشكّل الجنين من حيث أنبوب القلب وأنبوب النخاع الشوكي والعيون والدماغ البدائي والكلية، وبعد مرور الشهر الأول يصبح طول البويضة ما يُقارب خمسة مليمترات، وفي هذه الفترة يجب على الأمّ الابتعاد عن تناول الأدوية إلا بوصفة طبية نظراً للأعراض التي يتسبّب بها الحمل.
كما يجب على الحامل أن تتأكّد من حملها بعمل الفحوصات اللازمة، ومتابعة حملها وصحّة جنينها، ويكون حجم الجنين في الشهر الأول بحجم حبة الأرز، ثم يتكوّن القلب والأجهزة الحسية والنواة العصبية والأرجل والأيدي وذلك بعد أسبوعين من الحمل.
الشهر الثاني: يمكن رؤية الوجه والأرجل والذراعين وكافة الأجهزة المُكوّنة بوضوح، وتبدأ مرحلة نمو الدماغ بشكل سريع، وبذلك يصل حجم الجنين لنصف حجم جسمه، وفي الأسبوع الثامن يصل وزنه أربعة غرامات، ثمّ تبدأ الأعراض للأم والتي تم ذكرها سابقاً، ويصبح وزن الجنين في نهاية الشهر الثاني حوالي تسعة غرامات، ويأخذ شكل الإنسان، ويبدأ قلبه بالنبض وتظهر الأصابع وتتكوّن العظام.
الشهر الثالث: تتكوّن قاعدة الأظافر، ويصبح حجم الرأس أصغر من المرحلة السابقة نسبياً، وتتكوّن الأعضاء التناسلية والكبد والجهاز البولي وجهاز الدورة الدموية، ويصعب تحديد جنسه في هذه الفترة، كما أنّه يزن في هذا الشهر حوالي خمسة عشر غراماً تقريباً، وتبدأ زيادة الوزن عند الأم وتشعر بالثقل البطني.
الشهر الرابع: يبدأ الجنين بالعوم في السائل الأمنيوسي المتواجد في كيس الأمنيوس بنشاط، وتنمو المشيمة تماماً، وتتكون فروة الرأس وتتطور الأعضاء وتصبح شبه مكتملة، ويتغذى من المشيمة، وتظهر بوضوح أصابعه ورأسه، ويصبح وزن الجنين حوالي مئة وعشرين غراماً، وفي هذا الشهر لا يمكن له أن يعيش خارج الرحم، كما أنّ صحة الأم تتحسن بحيث تزداد قابليتها على الطعام وتقل أعراض الحمل.
الشهر الخامس: يكون الجنين قادراً على الحركة؛ بحيث يُحرّك أقدامه وذراعيه بنشاط، وتشعر الأم بهذه الحركات، وتتمكّن أيضاً من سماع نبضات قلب الجنين، وينمو الزغب (الشعر) على كافة مناطق جسمه، وتبدأ مرحلة تجدد خلاياه عبر الأيض الجنيني.
الشهر السادس: يصبح وزن الجنين ما يقارب سبعمئة غرام، وتزداد حركته وتتكون بصمات الأصابع لديه وتنفصل الجفون عن بعضها ويكون الجلد لامعاً ورقيقاً.
الشهر السابع: يصبح جلده شفافاً وورديّاً، ويبدأ الدماغ بالتحكم في وظائف أعضاء الجنين إلا أن الرئتين غير متطورتان، ويصبح وزنه حوالي كيلو غرام، ومن الممكن أن يبكي الطفل في هذا الشهر وهو في الرحم وتزداد حركته أكثر، ويسمع الأصوات ويشعر بالألم، ويُميّز الطعم إن كان حلواً أو مراً.
الشهر الثامن: تتطوّر أدمة الجلد ويصبح الجهاز السمعي شبه كامل، وتزداد وظيفة الجهاز العصبي والجهاز العضلي نشاطاً، وينمو الدماغ والعقل بشكل كبير، ويصبح قادراً على الرؤية وسماع الأصوات، وتكتمل مرحلة نمو أجهزة الجسم كاملة عدا الرئتين؛ حيث إنّها تستمر بالنمو لنهاية الحمل.
الشهر التاسع: تنتهي مرحلة تطور الرئتين بشكل تام، وتصبح الأطراف كاملةً، ويكون الجنين مكتمل النمو، وتصبح حركته أقل من الفترات السابقة، ويصل وزنه إلى حوالي ثلاثة كيلو غرامات، وتكون الأم جاهزةً للولادة



777 Views