مدة التعرض للشمس للحصول على فيتامين د

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 1:05
مدة التعرض للشمس للحصول على فيتامين د


مدة التعرض للشمس للحصول على فيتامين د و أعراض نقص التعرض للشمس و فوائد التعرض للشمس وكيفية الحصول على فيتامين د من الطعام، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مدة التعرض للشمس للحصول على فيتامين د

يجب عليك التعرض لأشعة الشمس من 15 إلى 20 دقيقة من أجل الحصول على كمية كافية من فيتامين د بشكل منتظم.
ولكن ماذا لو أن ظرفك لا تسمح بالتعرض لضوء الشمس؟ تقول جودسون إنه يجب أن تستهدف 800 وحدة دولية (IU) من فيتامين (د) يوميًا من الطعام ، وهو ما يعادل 20 ميكروجرامًا.

أعراض نقص التعرض للشمس

-الإرهاق والضعف العام.
-تقلب المزاج، وفي الحالات الشديد قد يعاني الفرد من الاكتئاب.
-القلق.
-زيادة الشعور بالنعاس أو الخمول.
تساقط الشعر.
-زيادة الوزن أو صعوبة في التخلص من الوزن الزائد.
-ألم العضلات، ويمكن ملاحظة حدوث ارتعاش في العضلات.
-آلام العظام والمفاصل، وخاصة آلام الظهر.
-ضعف في العظام، وزيادة خطر الإصابة المتكررة بكسور في العظام، وهشاشة العظام أو تلين العظام.
-ضعف الجهاز المناعي، وزيادة خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي، مثل الزكام، والإنفلونزا، والتهاب القصبات الهوائية.
-بطء التئام الجروح الناجمة عن الإصابة أو الخضوع للعمليات الجراحية.
-ضعف بنية الأسنان، وخاصة لدى الأطفال.
-الضعف الجنسي.

فوائد التعرض للشمس

-تمنح أشعة الشمس لجسم الإنسان 90% من احتياجاته اليومية من فيتامين د، وهو الفيتامين الذي يلعب دورا كبيرا في إبطاء ظهور أعراض الشيخوخة، كما يقي من العديد من المشكلات الصحية الناتجة عن ضعف جهاز المناعة، ذلك لأنه يحارب الأمراض والعدوى، لذا يفضل التعرض لأشعة الشمس من 10-15 دقيقة كل يوم.
-كما يساعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس على إنتاج أكسيد النيتريك، والذي يقلل من مخاطر التعرض للسمنة والسكري من النوع الثاني، حسبما كشف باحثون من جامعة إدنبرة في اسكتلندا.
-وتلعب أيضا الأشعة دورا مشابها لمضادات الاكتئاب، وتفيد الدراسات بأن الشمس تساعد على تحسين الحالة المزاجية وتقليل نوبات التوتر والاكتئاب والقلق.
-للنوم نصيب آخر من أشعة الشمس، حيث يعمل التعرض لها في الصباح الباكر لمدة 15 دقيقة يوميا على تقليل إنتاج الميلاتونين بجسم الإنسان، وهو الهرمون الذي يسبب النعاس، وبالتالي عندما يحل الظلام يمكن للإنسان الاستمتاع بنوم هادئ.
-كذلك، التعرض لأشعة الشمس لمدة 20 دقيقة مرتين يوميا يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، ويمكن التحقق من تأثير أشعة الشمس في هذا الصدد عن طريق قياس الضغط بعد ساعة من القيام بهذه الجلسة.

كيفية الحصول على فيتامين د من الطعام

1. الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية
مثل أسماك الماكريل، والسالمون، والتونة، هي مصادر ممتازة لفيتامين” د”، 100 جرام من سمك السالمون والماكريل توفر 91 %من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين (د).
2. المشروم
يعتبر المشروم من أفضل مصادر فيتامين (د)، وهو المصدر النباتي الوحيد لفيتامين (د)، يتعرض المشروم لأشعة الشمس أثناء نموها، مما يزيد من قيمة فيتامين (د) بسبب قدرتها على تصنيع هذا الفيتامين.
3. الحليب
الحليب العضوي الخام مدعم بفيتامين”د” ،شرب كميات معتدلة ومسيطرة من الحليب كامل الدسم تساعد المرء على البقاء بصحة جيدة ومناسب ،سيوفر كوب من حليب البقر الخام 24 % من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين” د”.
أكدت دراسة نشرتها مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي، أن مكملات “البروبيوتيك اللبنية”، يمكن أن تزيد بشكل كبير من مستويات فيتامين (د) في الدم
4.البيض
مصدر آخر مدهش لفيتامين (د) ، وهو البيض، وخاصة صفار البيض، هو خيار شائع للغاية للحصول على جرعة من فيتامين (د)، يجب على المرء أن يتذكر أن أكل البيض كله، وعدم التخلص من صفار البيض، لأن صفار البيض هو الذى يوجد فيه فيتامين د في الغالب.
5. عصير البرتقال
كوب من عصير البرتقال سوف يوفر لك كميات وفيرة من فيتامين (د) والكالسيوم، يساعد تناول البرتقال يوميًا في وجبة الإفطار على تقليل خطر نقص فيتامين (د)
6. الشوفان
الشوفان هو مصدر كبير للفيتامينات، والمعادن المختلفة كذلك، بالاضافة الى احتوائه على فيتامين “د”، يمكن أن يوفر نصف كوب من دقيق الشوفان ما يصل إلى 39 % من فيتامين (د).
7. الجمبرى
يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين (د)، ويعد الجمبري مفيدًا لعظامك ، مع تقليل الالتهاب وخفض الكولسترول،كما أنها مصدر كبير لفيتامين B12 .
8. الزبدة
يحتوي منتج الحليب هذا على كمية صغيرة ولكنها مهمة من فيتامين (د)، ويوفر 9 وحدات من فيتامين (د)، تحتوي الزبدة على دهون مشبعة، والتي يطلبها الجسم لامتصاص مضادات الأكسدة وفيتامين (د).
9. الزبادي
يمكن أن يساعد تناول اللبن الزبادي في زيادة امتصاص الكالسيوم في الجسم، يمكن أن يساعدك كوب من الزبادي على تلبية 20 % من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين “د” ،الزبادي هو أيضًا واحد من أفضل الأطعمة التي تساعدك على البقاء بصحة جيدة.



309 Views