مخاطر الحريق وأنواعها

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 4 سبتمبر, 2022 2:03
مخاطر الحريق وأنواعها


مخاطر الحريق وأنواعها وسوف نتحدث عن طرق الوقاية من الحرائق أسباب الحريق تعريف الحرائق تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مخاطر الحريق وأنواعها

1-حرائق النوع A
هى الحرائق التى تحدث فى المواد الصلبة كالأخشاب والأوراق والملابس والمطاط وبعض أنواع البلاستيك ومن أفضل مواد الإطفاء التي تستخدم لإطفاء هذا النوع من الحرائق هي الماء، كذلك بعض طفايات البودرة الجافة نوع (ABC).
2-حرائق النوع B
هى الحرائق التي تحدث في المواد السائلة والغازية الملتهبة مثل بنزين السيارات، الكيروسين، المذيبات، الكحولات، ومن أفضل مواد الإطفاء المستخدمة لإطفاء هذا النوع من الحرائق هي: الرغاوي، وثانى أكسيد الكربون، الهالون، البودرة، ولا يفضل استخدام الماء لمكافحة هذا النوع من الحرائق حيث يتسبب في زيادة انتشار الحريق.
3-حرائق النوع C
هي الحرائق التي تنشأ في المعدات والأجهزة والتجهيزات الكهربائية، ويستخدم ثانى أكسيد الكربون والهالون والبودرة نوع (ABC) لإطفاء هذه الحرائق.

طرق الوقاية من الحرائق

1-اطفئ كافة الشموع عند مغادرتك للغرفة. ولا تضع عدة شموع بالقرب من بعضها البعض. لا تضع الشموع بقرب أشياء قابلة للاحتراق، على سبيل المثال الزينة الورقية.
2-لا تدخن في السرير أو في أماكن أخرى قد تنام فيها. التدخين في السرير هو السبب الأكثر شيوعاً للحرائق القاتلة في السويد.
3-إذا حدث رعد وبرق فيجب سحب الأشرطة الكهربائية وشريط الأنتين من المقبس الكهربائي.
4-إذا كنت تسكن في بناية فيها شقق فإن بيت الدرج طريق إخلاء؛ أي طريق يسهل المرور عبره إذا اندلع حريق. لذلك يجب عدم ركن عربات الأطفال والدراجات في بيت الدرج. ويجب ألا يوجد في بيت الدرج جرائد أو نفايات أو أشجار عيد الميلاد أو أي شيء قابل للاحتراق.
5-ضع علب الكبريت والقداحات بعيداً عن متناول الأطفال. ركّب جهاز إنذار الحريق في غرف الأطفال. إذ غالباً ما يحاول الطفل الذي يحصل على علب كبريت ويشعل النار في غرفته إطفاء الحريق بنفسه قبل أن يجرؤ على إخبار البالغين.
6-إذا كان لديك شوّاية فيها غاز البروبان فيجب عدم وضعها داخل الشقة وإنما على الشرفة. ولا يجب وضع زجاجة غاز البروبان في العلية أو القبو.

أسباب الحريق

1-أدوات الطهي فعند وضع المقالي والقدور على النار سترتفع درجة حرارتها، وينشب حريق ببساطة إن انشغل الشخص عنها بأمر آخر، أو حتى تركها دون مراقبة؛ لذا عند البدء بالطهي يجب البقاء بالمطبخ أو تكليف شخص آخر لمراقبتها في حال عدم التواجد بالمطبخ. أجهزة التدفئة لا سيما الأجهزة المتحركة كالصوبات مثلًا، فيجب ترك مسافة أمان بينها وبين أي شيء يمكن أن يحترق مثل المفروشات، أو الستائر، أو الغسيل، أو الملابس، كما يجب إبعادها عن الأشخاص، ويجب فحص فرن المنزل مرة سنويًا للتأكد من أنه يعمل جيدًا وأنه آمن للاستخدام.
2-فضول الأطفال يمكن أن يشعل الأطفال أحيانًا الحرائق بسبب فضولهم، فَمَثلًا يمكن أن يَلعبوا بأعواد الثقاب أو بالولاعات؛ لذا يجب إبعادها عن أيديهم، وذلك لتجنب تحول فضولهم لكارثة، كما يُفضل وَضع جِهاز إنذار للدُخان في غُرف الأطفال، وتَعليمهم طريقة الهرب، ويَجب وَضع خُطة لهرب العائلة والأطفال في حال حدوث حريق، كما يجب تعليم الأطفال خطة تسمى: “الوقوف-السقوط-التغطية-التدحرج”، كما يجب تَحفيظ الأطفال موقع المنزل بالضبط في حال الحاجة للاتصال بالطوارئ. تمديدات الأسلاك الضعيفة يمكن للتمديدات الضعيفة في المنزل أن تسبب التماس الكهربائي، وتوجد عدة أعراض تدل على ضعف التمديدات الكهربائية، وفي حال وجود واحد من الأعراض التالية يجب استدعاء كهربائي متخصص للتأكد من التمديدات الكهربائية

تعريف الحرائق

الحريق هو نار كبيرة مدمرة تهدد حياة الأفراد، الحيوانات أو الممتلكات، قد يبدأ الحريق كحادث، مثال: حرائق الغابات وأسبابها طبيعية، وربما تنتج من حوادث متعمدة (إحراق الممتلكات) والتي قد تحمل دوافع التخريب، الإيذاء العمد، وربما هوس مَرضي بالموضوع، قد تتحول بعض الحرائق الكبيرة إلى عاصفة نارية، وفيها يتشكل عمود مركزي من الهواء المتصاعد والساخن والذي يعمل على توليد رياح قوية داخلية، تزيد من وصول الأكسجين إلى النار. يمكن أن تتسبب الحرائق في وقوع ضحايا، يشمل ذلك الوفيات أو إصابات الحروق وربما إصابات ناجمة عن انهيار المباني ومحاولات الهرب وأخرى من استنشاق الدخان تنتج من تفاعل كيميائي يحدث نتيجة أكسدة سريعة لبعض المواد مسبباً حرارة ولهب الأكسجين O2+ الحرارة + الوقود + سلسلة التفاعل الكيميائي= العناصر الأساسية لتكوين الحريق. الحريق الذي نقصده هنا هو الاشتعال الناتج عن اتحاد المادة بالأكسجين وليس بغيره والذي تبنى نظريته على تجمع أربع عوامل هي المادة والحرارة والأكسجين وسلسلة التفاعل الكيميائي ويطلق على هذا التجمع هرم الحريق. الوقود: وهو المادة المشتعلة مهما اختلف نوعها وطبيعتها ويأتي بثلاث أشكال وهي:-



216 Views