محتويات التمر من البروتين

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 18 مايو, 2022 9:03
محتويات التمر من البروتين


محتويات التمر من البروتين كذلك سنجيب عن 100 جرام تمر كم سعرة حرارية كما سنذكر كذلك مكونات التمرة الواحدة كما سنذكر كذلك أهم فوائد التمر الصحية وما هي أضرار التمر
كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

محتويات التمر من البروتين

1-ألياف الثمرة الواحدة المتوسطة تحتوي على سبعة عشر جرام بروتين.
2-إنها من الثمار التي تتوفر فيها عشرون سعر حراري منها خمسة وثلاثة وثلاثين من عشرة جرام كربوهيدرات، وأربعة ونصف من السكر، وثلاثة جرامات دهون طبيعية، وستة ألياف.

100 جرام تمر كم سعرة حرارية

1-يحتوي كل 100 جرام من التمر السكري على 277 سعر حراري، والتي تأتي من ( 270 كلوري من الكربوهيدرات، و6.1 سعر حراري من البروتين و 1.3 سعر حراري أو كلوري من الدهون).
2-القيمة الغذائية لكل 100 جرام من التمر السكري هي 75 جرام من الكربوهيدرات.
3-كذلك كل 100 جرام منه على 6.7 جرام من السكريات.
أيضًا كل 100 جرام من هذا التمر يتكون من 1.8 من البروتين.
4-يحتوي كل 100 جرام من التمر السكري على 0.2 غرام من الدهون.
5-كما يحتوى كل 100 جرام من التمر السكري على فيتامين أ بمقدار 149 وحدة دولية.
6-لكل 100 جرام من التمر السكري عدد 2.7 ميكرو غرام من فيتامين ك.
7-كذلك 15 ميكروجرام من حمض الفوليك- 0.8 ملج من حمض البانتوثنيك-0.6 من فيتامين ب6-15 ميكروجرام من حمض الفوليك وغيره من المعادن والفيتامينات الأخرى.
8-كما يحتوي على ماء بمعدل 21.3 جرام لكل 100 جرام منه.

مكونات التمرة الواحدة

1-الحبة الواحدة من التمر والتي يقدر حجمها بحجم الإبهام تحتوي على حوالي 70 سعرة حرارية وبالتالي فهو يمثل 3.5% من السعرات الحرارية التي قد يمكن استهلاكها في يوم واحد ضمن نظام غذائي يحتوي على 2000 سعرة حرارية.
2- كما ويحتوي التمر على العديد من المكونات الغذائيّة مثلَ الدهون والكربوهيدرات والبروتينات والألياف والفيتامينات والأملاح المعدنيّة، بالإضافة إلى أنّها تُعدّ غنيّةً بمضادّات الأكسدة.

فوائد التمر الصحية

1- يحافظ على صحة الأمعاء
إن استهلاك التمر ليلًا قد يساعد على الحصول على نوم هنيء، إذ أن التمر يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية الضرورية للتخلص من البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي، وتعزيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما يساعد في التخلص من بعض الأعراض المزعجة من آلام المعدة والغازات.
2- يساعد في تنظيم الوزن
إن احتواء التمر على نسبة عالية من الألياف قد يساعد في تنظيم الوزن، إذ أن تناول التمر قبل النوم قد يزيد من الشعور بالشبع بسبب محتواه العالي من الألياف، الأمر الذي يساعد على التقليل من الشعور بالجوع وتناول الأطعمة الدسمة وغير الصحية ليلًا.
3- ينظم مستويات سكر الدم
يساعد تناول التمر قبل النوم على تنظيم مستويات سكر الدم، إذ أن للتمر القدرة على التقليل من امتصاص الجسم للسكر، كما أن احتواء التمر على مؤشر غلايسيمي منخفض يجعله من الوجبات التي يمكن تناولها دون التأثير على مستوى السكر في الدم بشكل كبير.
4-يمد الجسم بالألياف
من فوائد تناول التمر قبل النوم أنه يمد الجسم بالألياف الضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وانتظام حركة القولون والحماية من الإصابة بالإمساك، الأمر الذي يساعد على تحسين الهضم والحصول على النوم المريح ليلًا.
5- يقلل من الشعور بالتعب
إن تناول التمر قبل النوم قد يعالج مشكلة الشعور بالتعب عند الاستيقاظ صباحًا، إذ أن التمر غني بالمعادن المختلفة مثل الحديد الذي يحمي من الإصابة بفقر الدم الناتج عن الحديد والذي يسبب الشعور بالتعب والإرهاق.
ويحتوي التمر كذلك على البوتاسيوم الذي قد يساهم في التقليل من الشعور بالتعب من خلال رقع مستويات البوتاسيوم المنخفضة في الجسم والتي ممكن أن تؤدي إلى الشعور بآلام في العضلات والإرهاق وعدم انتظام نبضات القلب.
6- يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب
تعمل الألياف الموجودة في التمر على التقليل من مستويات الكولسترول الضار في الجسم، لذلك فإن تناول التمر قبل النوم قد يساعد على الحماية من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

أضرار التمر

1-نسبة عالية من السكر
إذا رأينا الخصائص الغذائية للتمور المجففة ، فهذه نسبة عالية من السكر مقارنة بالعناصر الغذائية الأساسية. يحتوي التمر على سكر طبيعي ولكن عملية التجفيف تجعله قليل السكر.
2-يسبب الحساسية
يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بحساسية تجاه الكبريتات من تفاعلات حساسية شديدة. العلامات الأكثر شيوعًا للحساسية هي الجلد الأحمر ، والماء ، والحكة ، واحمرار العينين ، وحساسية العين ، وسيلان الأنف ، وما إلى ذلك. تتغير هذه الأعراض من شخص لآخر ولكن الحساسية تختبر بعد وقت قصير من تناول التمر.



371 Views